كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية في الموهبة والإبداع

نظرة عامة

لتحقيق رؤية المملكة 2030، وأجندة برنامج التحول الوطني لإحداث نقلة نوعية في تطوير الجوانب المعرفية والمهارية في المؤسسات التربوية والتعليمية، حرصت جامعة الباحة بإطلاق برنامج ماجستير التربية في الموهبة والإبداع، وذلك لإعداد الطلاب والطالبات وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة للإسهام في بناء مجتمع الاقتصاد والمعرفة، ولرفد مؤسسات المجتمع المختلفة بالكفاءات والطاقات المتميزة المُعدة إعدادًا علميًا ومهنيًا وفق معايير الجودة، بهدف سد متطلبات سوق العمل وحاجات المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أهداف البرنامج

1-    إعداد الكوادر العلمية والقيادية في مجال الموهبة والإبداع.
2-    إعداد باحثين متميزين للمساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال الموهبة والإبداع.
3-    تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية وخدمات الكشف عن الموهوبين والمبدعين 
4-    تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة والخبرات التي تساعدهم في تحديد الحاجات التعلمية لفئة الموهوبين والمبدعين.
5-    اكساب الدارسين مهارات تطوير البرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين وأساليب الكشف عنهم.
6-    تمكين الدارسين من استخدام التكنولوجيا في تعليم الموهوبين والمبدعين.
 

مخرجات تعلم البرنامج

       مخرجات التعلم لبرنامج ماجستير التربية في الموهبة والابداع

 

المعارف

ع1

يذكر الطلبة المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص المتعلقة بالموهبة والإبداع. 

ع2

يحدد الطلبة الأساليب المناسبة والمتعلقة ببرامج الكشف عنهم والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة لخصائصهم.  

ع3

 يصنف الطلبة مناهج البحث العلمي والأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقاها في إعداد البحوث العلمية في مجال الموهبة والإبداع.

ع 4

يستعرض الطلبة أدوات الكشف وأساليب تصميم وتقويم البرامج المقدمة للموهوبين والمبدعين وفق الأسس العلمية.

المهارات

م1

يحلل الطلبة المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والبرامج الخاصة بالموهوبين والمبدعين. 

م2

يصمم الطلبة برامج الكشف والبرامج التربوية والإرشادية المناسبة للموهوبين والمبدعين وفقاَ لخصائصهم. 

م3

يصيغ الطلبة مشكلات بحثية في مجال الموهوبة والإبداع، بطريقة منهجية سليمة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. 

م 4

يوظف الطلبة أدوات الكشف عن الموهوبين في ضوء التوجهات والنظريات الحديثة. 

القيم

ق1

يلتزم الطلبة بالأخلاقيات المهنية في كتابة التقرير العلمي. 

ق2

يشارك الطلبة ضمن فريق في تقديم برامج ارشادية للمشكلات التي تواجه الموهوبين والمبدعين. 

ق3

يتصرف الطلبة بموضوعية حيال النقد الموجه لهم في كتابة المخطط والتقرير النهائي. 

ق4

يتحمل الطلبة مسؤولية إعداد وتطوير أدوات للكشف عن الموهوبين والمبدعين.

 

 

الفرص الوظيفية

1- جميع الوظائف التعليمية والقيادية الخاصة بتعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين.

2- وظائف أكاديمية بالجامعات (محاضرين).