كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج بكالوريوس التربية البدنية

نظرة عامة

يسعي البرنامج إلي اعداد خريجين متخصصين في مجال التربية البدنية مؤهلين علمياً وإمداد المؤسسات ذات العلاقة بالكوادر الوطنية المؤهلة وقادرة على تقديم الحلول العملية للقضايا المرتبطة بمجال التربية البدنية.

أهداف البرنامج

  • تأهيل خريج قادر على المشاركة والمنافسة في محافل التربية البدنية علي كافة المستويات.
  • أن يكون الخريج قادر علي أن يطبق معارف ومعلومات العلوم الأساسية والعلوم المرتبطة بالمجال الرياضي.
  • تقديم خدمات استشارية وتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية والمجتمع المدني.
  • إعداد باحثين قادرين علي المساهمة في تطوير البحث العلمي في مجال التربية البدنية.

مخرجات البرنامج

المعارف

ع1

يصنف المعلومات والمعارف والقواعد والنظريات المتعلقة بمفهوم وأهداف وفلسفة ومبادئ التربية البدنية.

ع2

يحدد الأساليب والطرق العلمية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات التي تحيط بمجال التربية البدنية.

ع3

يعدد طرق استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في متابعة الجديد في مجال التربية البدنية.

ع4

يوظف مبادئ المنهج الإسلامي في الممارسات الميدانية المتصلة بأخلاقيات المهنة و النزاهة الأخلاقية في التربية البدنية.

المهارات

م1

يستخدم تقنية المعلومات والوسائل التكنولوجية المناسبة بفاعلية في مجال التربية البدنية.

م2

يطبق الطرق والأساليب والوسائل المناسبة لتطوير الأداء وفق طبيعة وخصائص التربية البدنية.

م3

يحلل ويفسر المعلومات والمعارف والبيانات المتعلقة بالتربية البدنية.

م4

يبتكر الحلول الملائمة للمعوقات والمشكلات التي قد تواجه في التربية البدنية.

القيم

ق1

يقود المجموعات ويتحمل المسئولية مع تقبله للرأي الآخر من خلال تبادل الأدوار في التربية البدنية.

ق2

يجيد/ يطبق المهارات العامة كمهارات الاتصال، ومهارات القيادة، ومهارات العمل في فريق، ومهارات حل المشكلات.

ق3

يتقن وضع خطط القياس والتقويم للأنشطة الرياضية المختلفة وتقويمها في مجال الأنشطة البدنية.

الفرص الوظيفية

  • معلم تربية بدنية.
  • موظف بالهيئة العامة للرياضة.