كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج بكالوريوس رياض الاطفال

نظرة عامة

إن إعداد معلمة لرياض الأطفال غاية من شأنها الارتقاء بمستوى تفكير ومهارات أطفالنا من أجل تنمية العنصر البشرى الذي يعد دعامة أساسية في بناء مجتمعنا الإسلامي.

أهداف البرنامج

  • إعداد معلمات رياض الأطفال رائدات وذوى كفاءة متميزة في مجال تربية الطفل
  • اكساب معلمات رياض الاطفال معلومات وظيفية عن بيئة الروضة من حيث المبنى – التجهيزات- والبرامج والخطة الدراسية لتحقيق التربية الشاملة المتكاملة لطفل الروضة في كافة مجالاته.
  • تنمية الوعى البحثي لدى معلمات رياض الاطفال في مجال تربية الطفل واكتشاف الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال
  • التواصل والشراكة مع المؤسسات المجتمعية ذات الصلة بمجال رياض الاطفال لخدمة المجتمع وتوفير بيئة للتعلم المستمر.

مخرجات تعلم البرنامج

 

المعارف

ع1

تتعرف الطالبة على المفاهيم والنظريات والاستراتيجيات المعاصرة في مجال تربية الطفل.

ع2

تلخص الطالبة المناهج وبرامج التعليم في مرحلة رياض الأطفال اتفاقا مع التطور التكنولوجي ومبادئ الشريعة الاسلامية.

ع3

تناقش الطالبة مقترحات الإرشاد والتقويم للحد من المشكلات النمائية والسلوكية لأطفال الروضة العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة.

ع4

تستعرض الطالبة الاساليب الحديثة لدعم مجالات التربية والنمو والتفكير والمهارات الأساسية في مرحلة رياض الأطفال في ضوء التربية الإسلامية.

المهارات

م1

تطبق الطالبة الاستراتيجيات وطرق التدريس الحديثة مع أطفال الروضة بما يتفق مع قدراتهم.

م2

تكتشف الطالبة قدرات الأطفال فور استجابتهم بالنشاط استنادا إلى أسس القياس والتقويم

م3

توظف الطالبة طرق متنوعة لإدارة عملية التعلم وتربية الطفل داخل وخارج قاعة النشاط فى ضوء القران والسنة.

م4

تبرهن الطالبة على طرق الإرشاد ومناهج التعليم والتفكير ووسائل التكنولوجيا المتبعة مع الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء التكليفات والتربية الميدانية.

القيم 

ق1

تتواصل الطالبة مع مجموعات العمل والمسؤولين بفاعلية ولغة مناسبة لمناقشة التكليفات والمشاركات الصفية والمجتمعية والآراء الناقدة لأعمالها بطريقة مناسبة.

ق2

تعد الطالبة بيئة صفية تعليمية مناسبة وآمنه للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة مستخدمة أدوات التقنية في التعلم والبحث وتحليل البيانات.

ق3

ترد الطالبة على الاستفسارات عبر مشاركات الانشطة الصفية والمجتمعية في ضوء الاخلاق والشريعة الاسلامية ونظم التعليم والتربية الحديثة.

ق4

تصمم الطالبة عروض تقديمية بطريقة تفاعلية للأعمال الفردية والجماعية البحثية والتدريبية في سياق التكليفات والتدريب الميداني.

الفرص الوظيفية

  • العمل في مجال التعليم في البحث العلمي (معيد - باحث)
  • العمل تبعا لوزارة التربية والتعليم (معلمة رياض أطفال-مشرفة رياض أطفال-مديرة روضة)
  • -العمل في المدارس الأهلية (معلمة رياض أطفال)