كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم التربية البدنية

المقدمة

أفتتح قسم التربية البدنية عام 1409 هـ في كلية المعلمين آنذاك التابعة لوزارة المعارف، حيث قام القسم بتخريج دفعات عديدة من الطلاب المؤهلين والمتخصصين للعمل في المجالات المتعلقة بالتخصص، ومنذ عام 1419 هـ تم إغلاق القسم لعدم الإحتياج حيث استمر القسم يدرس مقررات الإعداد العام، وعندما ضمت كلية المعلمين إلى جامعة الباحة تم تغيير مسماها الى كلية التربية عام 1427 هـ ، وبعد ذلك أقرت إدارة الجامعة بإعادة فتح القسم بعد الإطلاع علي خطاب معالي وزير التعليم العالي رقم 55/أ وتاريخ 6/1/1430 هـ والمشار فيه إلي قرار مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429هـ الصادر في الجلسة الثانية والمعقودة بتاريخ 29/4/1429 هـ بالموافقة علي إعادة هيكلة كلية المعلمين وكليات البنات التابعة لجامعة الباحة.

 ولقسم التربية البدنية ما يميزه عن غيره من الأقسام الأخرى، وذلك لطبيعة التخصص التي تتسم بتعدد مصادر المعرفة وتنوعها، حيث يرتبط ارتباطا ًوثيقا بالكثير من العلوم الأخرى كالعلوم الصحية والبيولوجية من جهة، وبالعلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية من جهة أخرى.

الرسالة

إعداد وتأهيل معلمين قادرين على أداء رسالتهم في مجال التربية البدنية للإرتقاء بالمجال الرياضي علي مختلف المستويات وتوفير الخدمات والاستشارات العلمية وعقد شراكات مع المجتمع الخارجي من خلال برامج أكاديمية متميزة.

الأهداف

  • رفع كفاءة الأداء المؤسسي بتفعيل كافة الأدوار للعنصر البشري ضمن منظومة متكاملة لجودة الخدمات المهنية والتكنولوجية لتحسين الوضع التنافسي للقسم.
  • الالتزام بتطبيق معايير الجودة وتقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بصفة مستمرة.
  • تخريج طالب متميز قادر على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، وتهيئة بيئة تعليمية ترفع من جودة وكفاءة العملية التعليمية.
  • تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين الخدمات المقدمة لهم.
  • تفاعل القسم مع المجتمع والبيئة المحيطة، وتدعيم الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.
  • التطوير والتحسين المستمر للبرامج والمقررات الدراسية لمسايرة التطور العلمي في تخصص التربية البدنية علميا وتكنولوجيا.

الإرشاد الأكاديمي

يتم من خلال التالي:

  • توجيه الطالب  أثناء  عملية تسجيل المقررات من حيث اختيار المقررات طبقا للخطة الدراسية.  
  • تقديم الاستشارات الخاصة بتخطيط الدراسة في البرنامج  وتوجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمى .
  • التنسيق مع أساتذة المقررات للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات.
  • دفع الطلاب على المستوى الشخصي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع ، بالتنسيق مع أساتذة المقرر والمشرفين الأكاديميين.
  • تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي.
  • التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم.
  • العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي.
  • تقديم الاستشارات الاكاديمية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى.
  • زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالادارة وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد من وضع حلول فعالة.

الاعتماد الأكاديمي

لا يوجد 

اتصل بنا

د. سلطان منصور بديري

العقيق – المدينة الجامعية – مبنى رقم 2

الدور الثاني مكتب رقم S265

sbadiri@bu.edu.sa