كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج ماجستير التوجيه والإرشاد النفسي

نظرة عامة

سعياً من جامعة الباحة لتقديم خدمة عالية المستوى لمجتمعها المحلي والوطني في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، ونظرا إلى قلة برامج الدراسات العليا المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد النفسي، وحرصاً منها على تلبية مؤشرات سوق العمل بالمملكة العربية السعودية واحتياجاته، قامت الجامعة بتقديم عدد من برامج الدراسات العليا، منها برنامج ماجستير التوجيه والإرشاد النفسي من خلال قسم التربية وعلم النفس بكلية التربية

الرؤية

تقديم برنامج ماجستير يكون رائداً معرفيا ومهاريا في مجال التوجيه والإرشاد النفسي على مستوى الجامعات العربية متبنيا لأخلاقيات وقيم التوجيه والإرشاد النفسي.

الرسالة

تخريج طلبة حاملي شهادة الماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي ذوي خبرات معرفية ومهارية عالية ملتزمين بأخلاقيات المهنة قادرين على المشاركة بفعالية في خدمة أنفسهم ومجتمعهم.

الأهداف

 

  • إعداد الطالب منهجيا وتزويده بقاعدة مختصرة من المعلومات النظرية الأساسية في مجال الإرشاد النفسي وتطبيقاته من خلال تقديم عدد من المقررات والتدريب على توظيفها في عملية الإرشاد بشكل عملي.
  • تقوية القاعدة المعرفية والإرشادية والمهنية لدى الدارسين وإكسابهم اتجاهات إيجابية نحو مهنة التوجيه والإرشاد النفسي.
  • إكساب الدارسين الأساليب والمهارات الارشادية الضرورية للقيام بعملهم بكفاية وفعالية وعمل البحوث الإجرائية والميدانية وتنمية مهارات التواصل الفعال بين المدرسة والمجتمع.
  • إكساب الدارسين مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي تساعدهم على أداء مهامهم الوظيفية في الارشاد بالإضافة الى الإلمام بأساسيات بناء المناهج الإرشادية وتطويرها وتقويمها.

الفرص الوظيفية

مرشد نفسي

مخرجات البرنامج

المعارف

1.1

يعرف الطلبة أسس ومفاهيم وأخلاقيات التوجيه والإرشاد النفسي وبرامجه واستراتيجياته المختلفة.

1.2

يستعرض الطلبة مجالات التوجيه والإرشاد النفسي وأساليب توظيفها في جوانب الحياة المختلفة.

1.3

يذكر الطلبة نظريات ومهارات التوجيه والإرشاد النفسي الفردي والجماعي.

1.4

يستعرض الطلبة مناهج البحث النوعي والكمي في دراسات التوجيه والإرشاد النفسي وتطوراتها الحديثة.

المهارات

2.1

يوظف الطلبة أسس ومفاهيم وأخلاقيات التوجيه والإرشاد النفسي مع الأفراد العاديين وغير العاديين.

2.2

يستخدم الطلبة مجالات التوجيه والإرشاد النفسي مع الحالات المختلفة بالطرق التقليدية والتقنية.

2.3

يطبق الطلبة النظريات والمهارات المختلفة للتوجيه والإرشاد النفسي ميدانيا مع الحالات الفردية والجماعية.

الكفاءات

3.1

يتقن الطلبة أسس وأخلاقيات التوجيه والإرشاد النفسي مع جميع الحالات والمراحل الإرشادية.

3.2

يتقن الطلبة استخدام الحاسب الألى وبرامجه المختلفة في تقديم خدمات التوجيه الإرشاد النفسي والعمل الإرشادي.

3.3

يجيد الطلبة استخدام طرق البحث النوعي والكمي في معالجة القضايا والمشكلات الإرشادية المختلفة.