كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج ماجستير القيادة التربوية

نظرة عامة

يُعد برنامج ماجستير القيادة التربوية نقطة تحول حقيقية في تكريس مفهوم القيادة التربوية، حيث يمنح تنمية الجوانب المهارية والفكرية والنفسية اهتماماً أكبر ، ويتناول من خلال مساقاته المختلفة النظرة الحديثة لمفهوم القيادة التربوية وكيف يمكن ممارستها بفاعلية داخل الإدارات التربوية.

     ويستهدف البرنامج خريجي الكليات الجامعية والعاملين في المجالات التربوية على مستوى المدارس والمنطقة التعليمية والإدارة المركزية بوزارة التعليم والجامعات والمؤسسات الأخرى المعنية.

أهداف البرنامج

يهدف برنامج ماجستير القيادة التربوية إلى:

  • إعداد القيادات المهنية القادرة على التطوير وإدارة التغيير في منظماتهم.

  • إكساب المشاركين إطارًا فكريًا وعلميًا في مجال التربية بشكل عام والقيادة التربوية بشكل خاص.

  • تزويد المشاركين بالمهارات والأدوات الإدارية والمالية والتقنية التي تمكنهم من القيام بأدوارهم القيادية وتحديد الأولويات والقضايا والتحديات الوطنية وكيفية التعامل معها.

  • تدريب المشاركين على أساليب البحث العلمي والاستخدام الأمثل لها لمواجهة مشكلات القيادة في المؤسسات التعليمية.

  • تعزيز.وإكساب المشاركين مهارات قيادية تسهم في الارتقاء بمستوى الأداء بما يحقق كفاءة التعامل مع الموارد البشرية والمادية كافة.

 تعزيز وبناء ثقافة تنظيمية تعتمد على الجودة والوعي بأخلاقيات العمل القيادي ومنافع القيم المهنية والتفكير الاستراتيجي.

مخرجات البرنامج

المعارف

1.1

يتعرف الطالب على المفاهيم العلمية للقيادة ونظرياتها وأهم اتجاهاتها الحديثة تحقيقاً لمتطلبات مجتمع المعرفة وتحديات التغيير في المؤسسات التربوية.

1.2

يشرح الأسس النظرية لنماذج التحسين المدرسي وأساليب المحاسبية وتحفيز الأداء وإدارة الموارد المالية وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية.

1.3

يوضح المعارف والمفاهيم والنظريات المرتبطة بطرق التدريس وتقنيات التعليم

1.4

يتعرف على طرق البحث العلمي الكمي والكيفي والأساليب الإحصائية وتطبيقاتها العلمية اللازمة في إعداد البحوث العلمية في مجال القيادة التربوية

المهارات

2.1

يحلل النظريات والاتجاهات القيادية الحديثة في بيئة العمل التعليمي وتحديات التغيير بها.

2.2

يميز بين طرق البحث الكيفي والكمي ونماذج التحسين والاعتماد الأكاديمي وأساليب المحاسبية وتقويم الأداء بالمؤسسات التربوية

2.3

يقارن بعض نظريات التعلم وطرق التدريس وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية

الكفاءات

3.1

يقترح حلول مبتكرة للمشكلات المتعلقة بالقيادات التربوية وبتطبيق نماذج التحسين المدرسي وإدارة التغيير والمحاسبية في الميدان التعليمي بالتعاون مع الزملاء

3.2

يقدم تقرير لبحث علمي (رسالة علمية) في مجال القيادة التربوية بطريقة منهجية سليمة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة مع مراعاة الالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات

 

الفرص الوظيفية

  • ـ قيادة المدارس في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية و/ المتوسطة / الثانوية)

  • ـ قيادة الإشراف التربوي.

  • ـ القيادة التربوية للمؤسسات التربوية التعليمية والاجتماعية.