كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية فى التربية البدنية

نظرة عامة

برنامج ماجستير التربية في التربية البدنية يشتمل على مسارين :

1-مسار المقررات الدراسية والرسالة .

2-مسار المقررات الدراسية والمشروع البحثي.

على ان يكون الدارس حاصل على بكالوريوس التربية البدنية (الرياضية) من أحد الجامعات السعودية

أهداف البرنامج

  1. إعداد كوادر متخصصة في التربية البدنية تمتلك مهارات متميزة في الأداء المهني وقادرة على البحث والتطوير.
  2. إعداد باحثين متميزين في البحث العلمي في مجال التربية البدنية.
  3. إعداد وتأهيل كوادر مهنية وأكاديمية متميزة قادرة على حل قضايا ومشكلات التربية البدنية لتلبية حاجات المجتمع.
  4. إعداد دارسين قادرين على استخدام وتوظيف التكنولوجيا في مجال التربية البدنية
  5. تمكين الدارسين من الكفايات اللازمة التي تساعد في النهوض بمجال التربية البدنية

الفرص الوظيفية

  1. الكادر الجامعي.
  2. الوظائف الاشرافية على القطاعات التعليمية.
  3. وظائف الشؤون الرياضية ورعاية الشباب.
  4. وظائف باحثي وأخصائي رعاية وانماء الشباب.
  5. وظائف مشرفي المنشآت الرياضية.

مخرجات البرنامج

المعارف

   ع1

يصنف الطلاب المعلومات والمعارف المتعلقة بمفهوم وأهداف التربية البدنية والعلوم الأخرى المرتبطة بها.

   ع2

يحدد الطلاب الأساليب والطرق العلمية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات التي تحيط بالعملية التدريسية.

   ع3

يتعرف الطلاب على طرق استخدام الاختبارات والمقاييس التكنولوجية في تقويم نواتج العملية التدريسية ومشتملاتها.

   ع4

يتعرف الطلاب على تصميم وتقويم البرامج المختلفة وفق الأسس العلمية.

 المهارات

    م1

يخطط وينظم الطلاب الاختبارات والمقاييس والوسائل المناسبة لجمع بيانات الطلبة لتقويم مستوى أدائهم خلال المراحل المختلفة.

    م2

يكتشف الطلاب طرق وأساليب ووسائل التعليم المناسبة لتطوير الأداء وفق طبيعة وخصائص النشاط الرياضي الممارس.

   م3

يقترح الطلاب الحلول للمشكلات التي تعترضهم أثناء تخطيط وتنفيذ وتقويم برامج التربية البدنية المقدمة لخدمة المجتمع.

   م4

يحلل الطلاب برامج الأنشطة البدنية المختلفة باستخدام الأساليب المناسبة لجمع البيانات لتقويم الأهداف المنشودة.

    القيم

   ق1

يتقن الطالب استخدام وسائل الاتصال الإلكتروني والوسائل التكنولوجية والتعليمية لكتابة البحث العلمي والتقارير المختلفة.

   ق2

يجيد الطالب وضع خطط القياس والتقويم لأنشطة التربية البدنية.

   ق3

يتقن الطالب مختلف المهارات العامة القابلة للاستخدام والمكتسبة عند إكمال دراسة البرنامج كمهارات الاتصال، ومهارات القيادة، ومهارات العمل في فريق، ومهارات حل المشكلات.

الخطة الدراسية