مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

إعلان

اعتذر عن استقبال الأبحاث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيئة تحرير مجلة جامعة الباحة العلمية للعلوم الإنسانية تهديكم أطيب تحية

ونشعر سعادتكم بأن المجلة تعتذر عن استقبال الأبحاث الجديدة بدأ من 7 /7/ 1444 هــ الموافق 29/1/2023، نتيجة لعدد الابحاث الكثيرة الواصلة للمجلة واحتياج المجلة لوقت لمعالجتها.

وسيستأنف استقبال الأبحاث في 11/9/ 1444 الموافق 2/4/2023-بإذن الله وتوفيقه -

ملحوظة:

هذا التنبيه لا يشمل الأبحاث التي أرسلت قبل هذا التاريخ من حيث استقبال ردود المحكمين وتعديلات الباحثين، والله الموفق

ولسعادتكم تحياتي

رئيس هيئة التحرير

تسعى مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ترحب مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية بالمشاركات المقدمة من جميع الباحثين الذين تقع مجالات أبحاثهم ضمن مجال اهتمام المجلة، وتدعوهم إلى تقديم مساهمة مميزة في إنتاج المعرفة بجميع أشكالها واتجاهاتها، والتي تهدف الى خدمة المجتمع العلمي والأكاديمي، كما تدعوهم إلى المساهمة في تطوير البحث العلمي بما يتلاءم مع التطورات العلمية والبحثية المستمرة، وبما يحقق غايات الجامعة ورسالتها ورؤيتها، وكذلك طموحات أعضاء هيئة التحرير.

تتوقع المجلة من سعادة الباحث ان يدرك أخلاقيات وأهداف البحث العلمي، فالمجلة لا تقبل أي ورقة بحثية تتضمن أي نوع من أنواع التطرف، سواء كان ذلك موجها لفرد، أو طائفة، أو جنس، كما لا تقبل الأبحاث التي تحمل أفكارا تناهض الأمن الفكري والمجتمعي، أو تعزز الأفكار المتطرفة، أو تحض عليها تصريحا أو تلميحا، ويتحمل الباحث المسئولية عن بحثه.

ناشر الأصول

  • د. نوره بنت شارع العتيبي
  • Reseived: 15/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 19/9/2022

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد درجة وعي الشباب السعودي بالآثار المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، سواء أكانت إيجابية أو سلبية، بالإضافة إلى تحديد سبل مواجهة الآثار السلبية المترتبة على استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث طُبقت الدراسة على عينة غير احتمالية بعدد 360 من الشباب السعودي من الجنسين، وذلك من خلال توزيع استبانة إلكترونية كأداة لجمع بيانات الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود وعي بدرجة متوسطة لدى المبحوثين تجاه المعرفة بالآثار المترتبة على استخدام الشباب لبرامج التواصل الاجتماعي، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود وعي بدرجة مرتفعة لدى المبحوثين بنوعية الآثار المترتبة على استخدام برامج التواصل الاجتماعي، وقد كشفت نتائج الدراسة على أن من أهم الآثار السلبية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي هو ضعف الحوار الأسري، واعتبار أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة لنشر الأفكار التي تثير التناحر والشقاق بين الأفراد في المجتمع، ومن أهم الآثار الإيجابية لاستخدام الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي هي تبادل المعلومات والصور والفيديوهات مع الآخرين، وأيضا تمكن وسائل التواصل الاجتماعي الأفراد من متابعة الأحداث والقضايا المجتمعية المحلية والعالمية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى تأكيد المبحوثين على أهمية الدور الإعلامي، ومؤسسات التعليم في مجال التوعية والتثقيف في الحد من الآثار السلبية المترتبة على استخدام الشباب لبرامج التواصل الاجتماعي.

  • د. عبدالله بن محمد العسكر
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يعدّ علمُ المناسبات من علوم القرآن المهمّة ، لما لمعرفته من أثر بالغ في فهم وتدبر آيات القرآن الكريم ، ومعرفة أسرار التشريع . ومن مجالات التناسب بين موضوعات آيات القرآن الكريم التناسبُ بين آيات غزوتي بدر وأحد. ونظراً لأهمية هاتين الغزوتين في تاريخ المسلمين ، وللدروس الكثيرة المستنبطة منهما جاءت دراسة هذا الموضوع. حدود البحث: الآيات التي تحدثت عن الغزوتين في سورتي آل عمران ، والأنفال. أهم النتائج : 1- أن هناك تناسباً كبيرا بين موضوعات الآيات الواردة في غزوتي بدر وأحد ، وقد بلغت تسعة موضوعات. 2- التناسب بين الموضوعات منحصرٌ في سورتي آل عمران والأنفال. 3- التوسّع في معرفة تفسير الآيات مهمٌّ في باب التناسب ، فما لايكون فيه تناسب من وجهٍ من وجوه التفسير للآية قد يحصل من وجهٍ آخر من وجوه التفسير. 4- قد يكون التناسب بين الآيات صريحا ظاهراً ، وقد يفهم من سياق الآيات مما يتطلّب مزيداً من التروي والتدبر في فهم الآيات. ويوصي الباحث بدراسة مماثلة لآيات الغزوات الأخرى المذكورة في القرآن ، وجمعها مع هذه الدراسة لتكتمل بذلك معرفة أهم الجوانب التي يركّز عليها القرآن في موضوع مواجهة الأعداء ، وإعداد المؤمنين إيمانيّاً وعسكريّاً ، ليُسهم ذلك في نهضة الأمة الإسلامية ، ومعرفة أهم ما يجب عليها في مواجهة أعدائها. وقد انتهج الباحث في هذه الدراسة المناهج الثلاثة : الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي.

  • جميلة بنت منيع بن عنية الله الحربي
  • Reseived: 9/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

يتمثل البحث في بيان حال الراوي عبدالرحمن بن سليمان بن الغسيل، بجمع أقوال النقاد المختلفة فيه من كتب التراجم، والترجيح بينها، واستقراء مروياته في صحيح البخاري - إذ بلغ عددها بدون المكرر خمسة أحاديث، وبالمكرر ثلاثة عشر حديثا - واستنباط مسوغات إخراج الإمام البخاري عنه في الصحيح، متبعة في ذلك المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي. وخلص البحث إلى توثيق ابن الغسيل، ولكن ليس في الدرجة الكاملة من القوة، بل في أدنى مراتب التوثيق، ومع ذلك حرص الإمام البخاري في عدم الإكثار من الرواية عنه في الصحيح، وكل مروياته عنه في غير الأحكام، وانتقاءه الصحيح منها، ولابد أن تكون في أحد طرقها من رواية شيخه الفضل بن دكين، أحد الثقات الإثبات، مع ذكر الشواهد في أغلبها، وهي دلالة على حفظ ابن الغسيل واتقانه فيها.

  • د. حسن محمد علي آل أيوب عسيري
  • Reseived: 22/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

لقد أنزل الله تعالى كتابه الكريم بيانا وتفصيلا فيما يخص شؤون عباده، ويرشدهم لما فيه فلاحهم، وعصمتهم من الخطأ والتجني، ولذلك فقد تعددت التوجيهات الربانية وتنوعت في القرآن الكريم في جميع المجالات والأحوال، وقد جاء هذا البحث في استخراج التوجيهات الواردة للصحابة في سورة التوبة، وبيان الأحكام والتوجيهات الشرعية التي اشتملت عليها. وقد خلص البحث في نهايته إلى نتائج كان من أبرزها: أن السورة اشتملت على توجيهات مهمة وعددها خمس توجيهات، وكانت هذه التوجيهات في بيان حرمة موالاة الكفار والمخالفين في الدين، وعدم جواز دخول المشركين الحرم المكي أو تمكينهم من ذلك، ووجوب أداء الحقوق المالية مثل الزكاة والصدقات الواجبة والنهي عن أخذ المال بغير وجه حق، ووجوب القيام بنشر الدين الإسلامي، ووجوب مؤازرة النبي صلى الله عليه وسلم ومناصرته في إيصال رسالته وتبليغ دعوته. وانتهي البحث أيضا إلى التوصية بعمل دراسات متخصصة للتوجيهات الربانية للصحابة الكرام رضي الله عنهم في بقية السور القرآنية.

  • د. سعود بن علي بن عطية الخزمري الزهراني
  • Reseived: 22/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يدرس هذا البحث "تعقيبات أبي حيان النحوية على آراء سيبويه في كتاب التذييل والتكميل في شرح التسهيل (دراسة وتقويم)" الذي يهدف إلى الوقوف على تعقيبات أبي حيان النحوية على آراء سيبويه بعد دراستها ومناقشتها، معتمدًا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وخلص البحث إجمالا إلى أنّ آراء سيبويه النحوية كانت راجحة على تعقيبات أبي حيان في ثمان مسائل، وأن تعقيبات أبي حيان كانت متجهة في ثلاث مسائل. وأثبت البحث أن تعقيبات أبي حيان هي بسبب اختلاف فهم كلام سيبويه وطرائق الاستدلال فيما بينهما.

  • 1.أ. د. سعيد بن أحمد العيدان الزهراني، 2. أ. د. غانم بن محمد بن عبد الله الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تناولَت هذه الورقة التعريف بقرود البابون، وطريقة عيشها، وأماكن وجودها، ومكوناتها، ومدى ارتباطها بالبشر، وكيفية تعاملهم معها سلبا وإيجابا، وأثرها في نقل بعض الممرضات إلى البشر، وكذا ما يتعلق بنظرة الشريعة الإسلامية في كيفية التعامل مع الحيوان المؤذي؛ للوصول إلى حكم شرعي واضح في ذلك، وما يمكن سلوكه من وسائل شرعية في دفع أذاه، وكان الجانب التطبيقي يتمثل في كيفية التعامل مع قرود البابون، والذي سيكون محله في الخاتمة. وقد كان الحكم مبنيا على أربع قواعد شرعية، ويتخرج عليها ستة محاور علمية وخاتمة. فأما القواعد الشرعية فهي كالتالي: القاعدة الأولى: أن الإسلام دين كامل شامل لجميع نواحي الحياة البشرية وغير البشرية. القاعدة الثانية: أن الإسلام دين رحمة لجميع العوالم: الإنس والجن والحيوان والجماد. القاعدة الثالثة: أن الشريعة الإسلامية ما أنزلت إلا لجلب المصالح وتكثيرها، ودفع المفاسد وتقليلها. القاعدة الرابعة: أن معرفة صلاح الشيء وفساده يعود تحديده إلى الشريعة الإلهية التامة، وليس إلى عقول البشر القاصرة وأما المحاور العلمية فقد كان مضمون الكلام فيها حول: تعريف الحيوان المؤذي، وتصوير أذاه، وبيان حكمه الشرعي، وأنه يختلف باختلاف محل الأذى؛ كونه في الضروريات، أو الحجايات، او التحسينات (المكملات). وأما الخاتمة فقد كانت حول مشروعية دفع أذى الحيوان المؤذي وخاصة قرود البابون بجميع الوسائل الممكنة على أن تكون من الأدنى إلى الأعلى، وأن يكون الدفع مختصا بمحل الأذى ولا يجوز أن يكون عامًا ولا شاملًا.

  • د. وليد بن عبد المحسن بن أحمد العُمري
  • Reseived: 14/10/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/12/2022

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، ولى آله، وصحبه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فهذا بحث بعنوان: المقولات المُرسلة في القرآن الكريم، علاقتها بالشرائع السابقة، ودلالتها على الأحكام (المعاملات، وأحكام الأسرة)، دراسة تأصيلية، تطبيقية، يؤصل لصحة الاستدلال بهذا النوع من المقولات، مع وضع ضوابط، ودراسة لآيات المعاملات، وأحكام الأسرة، استنادًا إلى أن كل قضية ذُكرت في القرآن، ولم يُنبه الله القرآن على بطلانها فهي قضية حق، وكل فعل، أو أمر، أو نهي ورد عن أحدٍ في القرآن؛ فهو حق إلا إذا نُبِّه على بطلانه. وذلك من خلال طريقين: أولهما: بالاستقراء لأسلوب القرآن، وثانيهما: أن الله أنزل كتابه هداية، وإرشادًا، وتعليمًا للناس، يبين لهم دينه الذي ارتضاه لهم، فَصرَّف لهم الأمثال، والقصص بما يُرشدهم، ويثبت إيمانهم، وقد سمَّى الله كتابه قرقانًا، وهدًى، وبرهانًا، وبيانًا، وتبيانًا لكل شيء؛ فلا يناسبه أن يَذكر عن أحد من الناس ما هو باطل، ثم يسكت عن التنبيه على بطلانه، فإن ذلك يُفهم منه رضاه به، وقد خلص البحث إلى النتائج التالية: جواز الاحتجاج بالمقولات المُرسلة في القرآن، إن لم تتضمن إبطالًا بأي طريقٍ من الطرق التي تُفيد ذلك، ومنها: السُنَّة، فإنها شارحةٌ للقرآن، ومُبينة له. المقولات المُرسلة في القرآن، تشتمل على وصفٍ للشرائع السابقة، وعاداتٍ لبعض المجتمعات؛ فمتى ما تعارضت مع شريعة الإسلام؛ فلا يجوز الاحتجاج بها إما من جهة أنها منسوخةٌ في شريعة الإسلام، وهذا بالنسبة للشرائع السابقة، وإما لكونها عادةٌ بيَّن القرآن، والسنةُ بُطلانها. ارتباط المقولات المُرسلة بشرعٍ من قبلنا، والفروق بين هذين النوعين من العلوم. التعرف على المقولات المُرسلة في أحكام المعاملات، وأحكام الأسرة، كدراسة تطبيقية لهذا النوع من علوم القرآن الكريم، وطريقة استنباط العلماء للأحكام منها.

  • د.إبراهــيم عبد الله أحـمد أبكــــر
  • Reseived: 20/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/12/2022

تسعى دراسة الحالة هذه إلى التحقيق في مشاكل النطق المتعلقة بوضع الضغط الصوتي في الكلمات الإنجليزية المركبة. وتغطي الأسماء المركبة والصفات والأفعال، لبعض الطلاب في جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية. يحاول الباحث الإجابة على الأسئلة التالية: (1) هل يعرف الطلاب كيفية وضع الضغط الصوتي الصحيح للأسماء المركبة في تواصلهم؟ (2) (2) هل يضع الطلاب الضغط ألصوتي في الصفات المركبة بدقة؟ (3) هل يضعون الضغط الصوتي في الأفعال المركبة بشكل مناسب؟ أهمية هذه الدراسة يتوقع الباحث أن تُساعد هذه الدراسة الطلاب على التعرف على أخطائهم والتركيز عليها، وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة بشكل صحيح أثناء التحدث. أيضًا قد تمكن هذه الدراسة الطلاب من وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة بشكل صحيح داخل وخارج بيئة الكلية. كان المشاركون 20 طالبًا من المستوى السابع والثامن، وهو المستوى الأخير للتخرج. استخدمت الباحث في هذا الورقة المنهج الوصفي الإحصائي ، وكذلك الاختبار التحريري ، كأدوات رئيسية لجمع البيانات. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الاجتماعية للعلوم الإحصائية. كانت النتائج على النحو التالي: تجاهل المشاركون قواعد وضع الضغط الصوتي للأسماء المركبة والصفات والأفعال. لم يكن لديهم ممارسة كافية في استخدام وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والصفات والأفعال. واجه الطلاب مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الأسماء المركبة. واجهوا مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الصفات المركبة. واجه المشاركون مشاكل في وضع الضغط الصوتي بشكل صحيح في الأفعال المركبة. أيضًا ، لم يزود المنهج المشاركين بأي معلومات حول وضع الضغط الصوتي في الكلمات المركبة. توصيات هذه الدراسة للطلاب السعوديين، حتى في أعلى المستويات التعليمية؛ بحاجة إلى مراجعة قواعد وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والصفات والأفعال. إنهم بحاجة إلى معرفة أن الأسماء المركبة والصفات والأفعال لها قواعد مختلفة فيما يتعلق بوضع الضغط الصوتي. يحتاج الطلاب إلى مزيد من التدريب على وضع الضغط الصوتي في الأسماء المركبة والأفعال والصفات في المحادثات في الفصل الدراسي. يحتاج مصممو المناهج إلى تضمين موضع الضغط في مراحل التعليم السابقة.

  • د. ناصر البقعاوي
  • Reseived: 19/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

لطالما كان تصوير المرأة محورياً في الخطاب الاستشراقي للتمثيل الذي ظل مُصِرَّاً على زرع مفاهيم وتصورات معينة لدى القراء حول النساء الشرقيات موسعاً بذلك الأجندة الاستشراقية ومحافظاً عليها. ولم تكن رواية "كيم" لمؤلفها روديارد كبلنج استثناءً من ذلك حتى وإن كانت غالبيتها متعلقةً بالذكور كما بين ذلك بعض النقاد. ما أود طرحه هنا هو أن بعض تلك الآراء التي تتناول هذه الرواية بشكل خاص فيما يتعلق بتصوير المرأة ظلت مختزلة وسطحية بشكل عام. متأثراً بمعرفته الأنثروبولوجية والعرقية المباشرة والسجلات الاستشراقية الضخمة، نجح كبلنج في رسم عملٍ فني كبير يقدم تصويراً سلبياً متعدد الجوانب للإناث مازالت أصداؤه تُتَداوَل في الإعلام اليوم. يبقى تركيز تمثيل الرواية فيما يتعلق بتصوير الأنثى منصباً على وضعها في الشرق اجتماعياً وفكرياً وعقلياً وجسمانياً. تركب هذه الأبعاد المحبوكة بشكل جيد إضافةً لعناصر أخرى صورةً تعزز التطلعات الاستعمارية. إن إعادة النظر في هذه الخيوط المتشابكة والعمليات المعقدة للاستشراق في أعمال مثل رواية "كيم" لمن المرجح أن تساعد القراء اليوم ليفهموا بشكلٍ أفضل أشكال الاستصغار والتخصيص الثقافي التي يبثها اللاعبون المهيمنون عمداً في مختلف وسائل الإعلام.

  • د. حمد بن عبدالله سعد العوفي
  • Reseived: 11/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 21/10/2022

البحث بعنوان (الشَّاهِدُ البَلَاغِيُّ عِنْدَ ابْنِ الـمُعْتَزِّ فِي كِتَابِهِ البَدِيْع، دِرَاسَة في الـمَنْهَج) وقد وقع الاختيار على دراسة شواهد ابن المعتز في كتابه البديع؛ كونه أول من ألَّف تأليفا منهجيا في البلاغة العربية بكتابه المذكور، وقد ارتكز هذا المؤلف على الشواهد، بأنواعها المختلفة، وجاء سؤال البحث في: ما منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد؟ وما مصدر الشَّاهد الذي أقام عليه كتابه؟ وهل اختلفت منهجيته في التَّعامل مع الشَّاهد بحسب مصدره؟ وما هو العصر الذي ارتكز عليه في اختيار شواهده؟ وهل لذلك أسباب؟ ويهدف البحث إلى عدة أهداف، هي: - الكشف عن منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد البلاغي. - الكشف عن مصدر الشَّاهد الذي اعتمد عليه ابن المعتز في كتابه، وطرق تعامله معه. - تحديد عصور شواهد ابن المعتز في كتابه، وأسباب اختيار تلك العصور. وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة تحدثت فيها عن مشكلة البحث وأهدافه، وتمهيد عرَّفت فيه بالشَّاهد البلاغي وَحَدُّه الزمني، ثم تبعه الحديث عن مكانة كتاب البديع لابن المعتز في الدرس البلاغي العربي، ثم تلا ذلك أربعة مباحث، تتناول منهج ابن المعتز في تعامله مع الشَّاهد البلاغي، وهي: المبحث الأول: مصادر الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الثاني: رواية الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، والمبحث الثالث: تحليل الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الرابع: الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز بين التَّأثر والتَّأثير.

  • د. سلمان محمد حسن القرني
  • Reseived: 28/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يجتهد البحث في تحليل حديث (الإيلاء) تحليلًا بلاغيًّا، وبيان ما فيه من ظواهر تشكيلية فنية وفاعليتها التعبيرية، وحديث (الإيلاء) من كلام الصدر الأول، وقد تداخلت في بنائه أصوات عدة من الذين توافرت فيهم كل مقومات الإبداع، من حيث تمثيل المعاني، وجمالية الأسلوب، واستثمار الوظائف اللغوية، حيث تلتقي فيه مظاهر الإقناع والإمتاع، وملامح الإيجاز والإبانة، وكل أدوات تمكين المعنى في النفس، التي يسعى البحث لاستجلائها، والكشف عن دلالاتها. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، ثم تمهيد يرصد نص الحديث، ورواياته، وسياقه، ثم الدراسة التحليلية، ثم ذيَّلتُ الدراسة بخاتمة رصدتُ فيها أبرز ما توصلتْ إليه الدراسة.

  • د. عبد الله عطية الله الأحمدي
  • Reseived: 24/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ، وآليات تفعيل ذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، طبقت استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها( 245 ) عضواً، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها: موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة بصورة مجملة بمتوسط حسابي مقداره ( 3,55) بدرجة عالية، جاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثاني : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.64 من 5) في المرتبة الأولى بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثالث : أساليب وآليات تفعيل دور الأوقاف بجامعة الملك عبد العزيز في تمويل التعليم الجامعي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.59 من 5) في المرتبة الثانية بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الأول : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.49 من 5) في المرتبة الثالثة و الأخيرة بدرجة عالية 0

  • د. أحمد صالح المنتشري
  • Reseived: 9/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

إن المساهمة في النقاشات حول تأثير التربية الفنية على المجتمعات ودورها في طرح ومعالجة بعض القضايا الاجتماعية يستحث لقراءة مزيد من الدراسات التي أجراها الباحثون بهذا الشأن. أثارت تلك القراءات فضول التساؤل لدى الباحث عن أهمية التربية الفنية في تقوية روابط العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد وبالتالي زيادة قوى التماسك الاجتماعي مما قد يساهم في خفض مستويات العنف والتطرف في المجتمعات. ترتبط هذه الدراسة النوعية التي استخدمت الوصف التحليلي كمنهج للدراسة أداته الاستبانة الإلكترونية بموضوع تلك النقاشات التي تحاول استكشاف دور التربية الفنية في المجتمعات وكيف يمكن استخدامها (بمجالاتها المختلفة) لتعزيز العلاقات بين أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية وبالتالي تقليل نسبة العنف والتطرف إلى مستوياتها الدنيا. أحد العوامل المهمة في هذه الدراسة هو فهم كيفية توظيف التربية الفنية في مجالاتها المختلفة للمساهمة في التماسك الاجتماعي، وذلك لمنع أي تهديد قد يؤثر على لحمة المجتمع الواحد ولهذا فإن نتائج الدراسة مستندة على تفسير المعلومات التي تم جمعها من خلال المصادر الأولية والثانوية تؤكد إمكانية استفادة الفنانين وصناع القرار من الفنون البصرية بمجالاتها المختلفة في تعزيز التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد. يمكن نشر النتائج المكتسبة من هذه الدراسة للأغراض الاجتماعية والتعليمية في وضع وتطوير استراتيجيات مناسبة لإجراء ورش العمل وتحسين العمليات التعليمية في الفن وكذلك إثراء الوثائق الاجتماعية الفنية على مختلف أنواعها وذلك للرجوع إليها كمراجع فنية.

  • 1. أ. د. عبد الله بن محمد الوزرة 2. عبدالله بن مقحم المقحم
  • Reseived: 6/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء تجربة أزمة كورونا (COVID-19)، وتحديد المعوقات التي تحد من إدارة الأزمات بالجامعة، وكذلك تحديد المتطلبات اللازمة لتطوير إدارة الأزمات فيها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال تطبيق استبانة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلائهم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعددهم (148)، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لتطبيق الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، منها: أن واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاء بشكل عام بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (3.57 من 5.00). بينما هناك موافقة بدرجة (متوسط) على معوقات إدارة الأزمات بالجامعة بمتوسط حسابي بلغ (3.07 من 5.00). كما توصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بدرجة (عالية جداً) على جميع مقترحات تطوير إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك من وجهة نظر قيادات الجامعة بمتوسط حسابي بلغ (4.54 من 5.00). وقدمت الدراسة عدد من التوصيات في ضوء هذه النتائج.

  • د.سلطان منصور بديري
  • Reseived: 4/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

هدفت الدراسة الى التعرف على أهم محتويات الحقيبة التدريبية المقترحة في التحليل الفني في كرة القدم، وكذلك تصميم حقيبة تدريبية المقترحة للتدريب على التحليل الفني في كرة القدم. وقد بلغ عدد عينة البحث (24) محاضر. وقد توصلت نتائج البحث الى أهم النسب المئوية لمحتويات الحقيبة التدريبية. فقد بلغت أعلى نسبة موافقة (94.35%) وأقل نسبة موافقة (72.15%)، وأمكن تصميم حقيبة تدريبية مقترحة تحتوي على مايلي: (فهرس الحقيبة، دليل البرنامج التدريبي، الخطة الزمنية للبرنامج، إرشادات للمتدرب، إرشادات للمدرب، الإجراءت التدريبية، الأنشطة والأساليب التدريبية، المادة العلمية، المراجع العلمية)، وأوصى الباحث: توظيف الحقيبة التدريبية المقترحة للارتقاء بالمستوى المهني للمحاضرين في التحليل الفني في كرة القدم.

  • د. فلك ربيع الخليف
  • Reseived: 6/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 19/9/2022

هدفت الدراسة تعرف واقع استخدام معلمات اللغة العربية لأساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعلم عن بعد، ووظفت المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طُبقت على عينة من (278) معلمة من معلمات منطقة الحدود الشمالية. وكشفت النتائج عن موافقة العينة بدرجة عالية على أساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعليم عن بعد المقترحة في أداة الدراسة، إضافة إلى أن أهم معوقات التعليم عن بعد الحاجة إلى شبكات إنترنت قوية؛ لتسهيل أداء التقويم اللغوي عبر المنصات الإلكترونية، وسهولة انتحال آخرين لشخصية الطالبة لأداء الاختبار اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية. وأوصت الباحثة بعقد دورات لتدريب المعلمين والمعلمات في أثناء الخدمة بهدف تطوير أدائهن، وإجراء دراسات تتناول متغيرات الدراسة الحالية.

  • د. عبدالله بن عبدالمنعم العبدالمنعم
  • Reseived: 29/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 28/8/2022

هذا البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوطة فقهية لم يسبق تحقيقها بعنوان: (العِقْد الوضّاح، في شُرُوط عقد النِّكَاح) للإمام محمد طاهر بن محمد سعيد سنبل الحنفي المكي المتوفى سنة (1218هــ) وقد قسمت العمل في هذا البحث إلى قسمين: قسم الدراسة، وقسم للنص المحقق؛ فشتمل القسم الأول على: ترجمة موجزة للمؤلف ولحياته العلمية، مع وصف النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق، وبيان منهجي في تحقيقها، وفي القسم الثاني: هو تحقيق للرسالة على ثلاث نسخ خطية، وموضوعه عبارة عن ذكر لأركان النكاح وشروطه مع ذكره لأمثلة، وتعداده للمحرمات من النساء، والشروط الفاسدة في النكاح وأثرها.

  • د. محمد علي الصديق إبراهيم
  • Reseived: 17/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يتناول هذا البحث بعض مشكلات الترجمة لدى طلاب المستوى الثاني. لتقديم صورة كاملة لهذه المشاكل اعتمدت الدراسة أسلوبًا وصفيًا تحليليًا. شملت هذه الدراسة مجموعه تتكون من 20 طالبًا من طلاب السنة الثانية، يدرسون اللغة الإنجليزية. تم استخدام نص لجمع البيانات. أسفرت الدراسة عن العديد من النقاط التي قدمت إجابات لمشاكل الترجمة الأساسية للطلاب. اتضح بأن محور حروف الجر كان من أكثر المشاكل في الترجمة وكذلك الفعل في مجال الإضافة. تنبع غالبية المشاكل من عدم التطابق اللغوي، وافتقار الطلاب إلى فهم القواعد، والجمل بين تلك اللغات. يجب معالجة المواضيع الأخرى من الحذف والإضافة التي لم تغطيها الدراسة من أجل الكشف عن هذه المشاكل.

  • د. نادية محمد العمري د. عائشة فهد عبدالله بن يحياء
  • Reseived: 26/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 5/7/2022

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الخوف من الشفقة وكلٍ من متغيري الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات ذوات السمنة المفرطة، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات على مقياسي الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطى المقارن، وطبقت على عينة قوامها (160) من المراهقات ذوات السمنة المفرطة من المجتمع السعودي، استخدمت الدراسة مقياس الألكسيثيميا (إعداد الغويري وإبراهيم، 2018)، ومقياسي التواصل الاجتماعي والخوف من الشفقة ( إعداد الباحثتين)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الخوف من الشفقة والألكسيثيميا لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الخوف من الشفقة والتواصل الاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الخوف من الشفقة في مستوى الألكسيثيميا لصالح منخفضي الخوف من الشفقة، ووجود فروق بين مرتفعي منخفضي الخوف من الشفقة في مستوى التواصل الاجتماعي لصالح منخفضي الخوف من الشفقة.

  • د. صالح أحمد دخيخ
  • Reseived: 12/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 25/6/2022

هدفت الدراسة لقياس فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي، والمحاكاة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وباستخدام المنهج شبه التجريبي، على عينة الدراسة المكونة من مجموعة تجريبية أولى قوامها (21) طالبًا، ومجموعة تجريبية ثانية قوامها (21) طالبًا، ومجموعة ضابطة قوامها (22) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بإدارة التعليم بمحافظة بيشة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة بُنيت قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، وتصميم دليل للمعلم لاستراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة، واختبارًا تحصيليًا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التساؤل الذاتي) في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي، وكذا وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة) في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي، بالإضافة لوجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.05= α) بين متوسطات القياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التساؤل الذاتي)، والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة)، المجموعة الضابطة، في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة).

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks