مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية تسعى لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ناشر الأصول

  • د. فيصل بن سعيد عبد الكريم الكراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الامتنان أسلوب له تعلق بأدلة التشريع, وما يتبع ذلك من كيفية الاستفادة منها, كمباحث التكليف, والاستدلال, والعموم, والمفهوم, والترجيح, فهو وصف مؤثر في عددٍ من المباحث الأصولية, الأمر الذي تُقَرَّرُ به أصول عظيمة, يمكن سبكها بعبارات مختصرة تحمل خصائص القاعدة الأصولية, مترتبة عليها ثمرات فقهية, يتضح ذلك في مضامين البحث. الكلمات المفتاحية: الامتنان، أثر الامتنان في الأحكام.

  • د. عبد المنعم بن حواس محمد الحواس
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث جانبًا من التفسير التحليلي والموضوعي في القرآن الكريم، وموضوعه: (القول أحكامه وآثاره في القرآن الكريم) ويهدف البحث إلى دراسة الآيات التي تحدثت عن قول اللسان دراسة تحليلية موضوعية، من حيث علم الله تعالى وإحاطته بكل قول يلفظ به اللسان، وهذا هو المبحث الأول، وأما المبحث الثاني فيتناول دراسة الآيات التي حذَّرت من قول السوء، والترغيب في القول الطيب حتى مع الجُهّال والسُّفهاء، والمبحث الثالث يتناول دراسة الآيات التي بيَّنت أثر القول في التعامل مع الناس على مستوى الفرد والجماعة، ويتناول المبحث الرابع دراسة الآيات التي أعطت للمظلوم حقًّا أن يجهر بالسوء من القول لمن ظلمه، وأما المبحث الخامس فيتناول دراسة الآيات التي بيَّنت عاقبة قول اللسان من الخير والشر على الإنسان في الآخرة، وأكَّد البحث في خاتمته أن خير ما يسعد به الإنسان في الدنيا والآخرة هو قوله الطيب في مرضاة الله تعالى، وأنَّ من أكثر ما يشقى به الإنسان ويدخله النار هو قوله ولفظ لسانه. الكلمات المفتاحية: القول، الكلام، اللسان، اللفظ، الجهر، السر.

  • د. عبود بن علي بن درع
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

فالجهاد في سبيل الله ذروة سنام الإسلام، ورتبته في أعلى شعب الإيمان، به تعلو الكلمة، وتعز الأمة، وتُحمى البيضة، وتصان الحرمات، ويُحمى الذمار، ويُقهر الأعداء، ويرغم اللداد، بالجهاد يتم إقرار الحق في نصابه، ويرد البغي والظلم والطغيان، ويكافح الشر والكيد والعدوان، الجهاد في سبيل الله هو التجارة المنجية، والصفقة الرابحة، والبضاعة المبشرة، يحوز أهله المخلصون من المنازل أرفعها، ومن المكانة أعظمها، ومن الدرجات أعلاها، فهم الأعلون في الدنيا والآخرة، ولقد توصلت في هذا البحث إلي أن الإذن هو إباحة التصرف للشخص فيما كان ممنوعًاْ منه شرعًا لحق غيره، الجهاد هو قتال مسلم كافراً غير ذي عهد، بعد دعوته للإسلام وإبائه، إعلاءً لكلمة الله، لا يجوز الخروج إلى جهاد الطلب إلا بإذن الإمام لأنه أعرف بحال الناس، وحال العدو ومكامنهم، كما يجوز الخروج إلى جهاد الدفع ولا يشترط له إذن الإمام عند تعذر استئذانه أو فاجأهم العدو، والإذن بالجهاد لا يستقل به من لا علم عنده، بل إن أذن فيه الإمام أو منعه لمصلحة معتبرة شرعًا، لزمت طاعته، وإن تعذر إذنه فيه، أو خشي المنع منه لغير مصلحة معتبرة شرعًا رد الأمر فيه إلى العلماء الربانيين الراسخين ولاسيما في هذه العصور المتأخرة، ولا يجوز خروج المرأة إلى جهاد الطلب، ويجوز لها الخروج في جهاد الدفع ولو لم يأذن الإمام أو زوجها للضرورة، للدولة السيادة على فضائها الجوي، ولها الحق في حماية فضائها بمنع دخول الطائرات بدون إذن سواءً كان بالمطاردة أو الالتزام بالهبوط أو إسقاطها صيانة للأمن ودفعًا للضرر، ولا يجوز خروج الابن إلى الجهاد إلا بإذن والديه وإذن ولي الأمر، أما إذا كان الجهاد متعينًا عليه أو كان الجهاد فرض عين فلا يشترط الإذن حينئذٍ، ولا يشترط إذن الوالدين الكافرين لخروج الابن إلى الجهاد، ولا يشترط إذن الدائن لخروج المجاهد للجهاد سوءًا كان الدين حالًا أم لا وسواًء كان معسرًا، أم موسرًا إذا كان الجهاد متعينًا في حقه، أما إذا كان الجهاد غير متعين في حقه سواءً كان الدين حالًا، أم مؤجلًا وكان معسراً أو موسراً فيشترط الإذن؛ لأنه بخروجه للجهاد يعرض نفسه للخطر فيفوت الحق بفوات نفسه. الكلمات المفتاحية: الإذن، الجهاد.

  • د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين، وقد دار هذا البحث على ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد ويتلوها خاتمة، المبحث الأول عن: برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك: سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفقه الله للابتعاث، وتلا هذا المبحث مبحثان، اشتملا على الأندية الطلابية في بريطانيا، وعلى الجانب الميداني للدراسة في محاولة من الباحث لبيان أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها أن للأندية الطلابية أسسًا وقواعد ثابتة ومتينة مستمدة من السياسية التعليمية للملكة العربية السعودية والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمنهج الإسلام القويم، كما أن لها جملةً من الأهداف والقيم التي يطمح القائمون عليها لتحقيقها وغرسها في نفوس الطلاب المبتعثين، التي من أهمها تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية، وأظهرت النتائج أن المتوسط العام لجميع العبارات (1.82) وانحراف معياري (1.939)، أي أن أثر الأندية الطلابية في بريطانيا في نشر وتأصيل الثقافة الإسلامية لدى الطلاب المبتعثين من وجهة نظر الطلاب كان بدرجة متوسطة، لا نستطيع أن نقول أن القائمين على الأندية الطلابية لديهم القدرة على تأصيل ونشر الثقافة الإسلامية بصورة أكثر تخصصية لدى الطالب نظرًا لأن عملهم تطوعي غير تخصصي، أضف إلى أن هناك أدوار أخرى يجب منوطه بهم تقع ضمن مسؤولياتهم. الكلمـات المفتاحيــة: الأنشطـة الطلابية، نشر، الثقافة الإسلامية، الطلاب المبتعثين، برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

  • د.محمد بن عبد الله بن حسين الشدوي الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذه الدراسة تسعى إلى تتبع ورصد الانحرافات التي طرأت على الشعر العربي في إحدى صوره التي عاد بها بعد رحلته الطويلة منذ خروج العرب من جزيرة العرب وامتزاجهم بالأمم الأخرى أيام الفتوحات الإسلامية إلى اليوم، وسيتم تناول تلك الانحرافات بنوعيها الدلالي والصوتي بأسلوب علمي تتبعي تطبيقي يؤصل لكثير من الفنون القولية الحالية، والتي من أهمها العرضة الجنوبية التي تزعم الدراسة أنها لم تبارح الأوزان الخليلية الأصيلة وما تفرع عنها من أوزان جديدة إلا أنها سعيًا وراء التجديد للحن الصوتي، والإنشاد المتطلبة الخلط بين تفعيلات العروض الخليلية بحثًا عن ما يسمى بالطِّرْقِ أو اللحن الغنائي الراقص أكثرت من المفردات العامية، وتنازلت كثيرًا عن نطق الحركات الإعرابية، وخرجت في إيقاعها على بحور الشعر المعروفة دون أن تبارحها كليةً، واتخذت من صور تطور إيقاع الشعر العربي مركبًا للوصول إلى أذهان الناس ونفوسهم على اختلاف ألسنتهم وثقافاتهم وفنونهم، كما اتخذت من فن (التورية) منحرفًا دلاليًّا اتكأ عليه شعر العرضة الجنوبية مما يجعلنا نقول: إن شعر العرضة الجنوبية خرج من رحم الشعر العربي بجناحين أحدهما دلالي يتمثل في فن التورية، والآخر إيقاعي يتمثل في التجديد في أوزان الشعر العربي بما يتناسب مع الألحان الغنائية للعرضة دون الخروج عن دائرة تفعيلات ودوائر الشعر العربي. الكلمات المفتاحية: الشعر العربي، العروض الخليلية، العرضة الجنوبية، الانحرافات الدلالية والصوتية.

  • د. سهير بنت عيسى مرعي القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

عني هذا البحث بعرض الأساليب البلاغية التي اشتملت عليها رؤية 2030 لزيادة التحفيز النفسي عند المتلقين للمشاركة الجمعية فيها والعمل على نجاحها, ومن ثم حدد البحث أساليب خاصة اطردت أو كثرت في التعبير عن فكر الرؤية وهي التعبير بضمير الجمع، والاعتماد على أسلوب التقديم في الجملة الاسمية أسلوبًا للتوكيد، وأسلوب الاستقبال تحفيزًا للمتلقي، وأسلوب الحجاج لإقناع الملتقي بجديـة الرؤيـة ويقين تحققها - بإذن الله - وأسلوب التفصيل بعد الإجمال دعوة للمشاركة والإبداع لتحقيق الرؤية، هادفًا في دراسته إلى الكشف عن أمثل خطاب للمجتمع حين تقديم المشروعات الكبرى, تحفيزًا له للمشاركة الفعالة فيها عن طريق تحليل أساليب الرؤية, متبعا منهج التحليل البياني, ثم خاتما بخاتمة عرضت أهم نتائجه وتوصياته. الكلمات المفتاحية: أساليب استشراف المستقبل، خطاب رؤية 2030، النظم البلاغي، التحفيز النفسي.

  • د. فهد بن سعيد آل مثيب القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يقوم البحث على رصد أسماء أدوات الزراعة في سراة منطقة عسير ميدانيًا، من خلال تسجيل تلك الأسماء مشافهةً لبعض كبار السن، ودراستها دراسة دلالية، تكشف عن معاني تلك الأسماء في محكية قبائل سراة المنطقة، ومدى صلات تلك المعاني بالدلالة المعجمية، أو باللغات التي تأثرت بها المنطقة، نحو تأثرها بالسبئية. الكلمات المفتاحية: أسماء، أدوات الزراعة، محكية، لهجة، المعنى المعجمي، السبئية.

  • د. منصور بن معاضه العمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث جهود الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في دعم مسيرة التعليم في مكة المكرمة كنموذج إبان حكمه في الفترة من 1395هـ/1975م وحتى 1402هـ/1982م, حيث يعرض البحث نشأة إدارة التعليم بمكة المكرمة مرورًا بمديرية المعارف ثم وزارة المعارف التي اتخذت من مكة المكرمة مقرًّا لها, ليعرج البحث بعد ذلك على شغف الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - بالعلم والذي كان دافعًا لبذله وعطائه في سبيل رقي العملية التعليمية, إذ تناول البحث التركيز على إدارة التعليم في مكة المكرمة من حيث تبعية المدارس لها بما تحويه من فصول, وطلاب, وشاغلي الوظائف, بالإضافة إلى عدد المدارس ذاتها وذلك فيما يخص المراحل ابتدائي, ومتوسط, وثانوي بنين. وقد دُعم ما سبق بالإحصاءات, والأرقام, والنسب, والرسوم والبيانات التوضيحية بالإضافة إلى تحليلها, متبعًا ذلك بالخاتمة, وثبت المصادر والمراجع والفهرس. الكلمات المفتاحية: تطور الحركة التعليمية، مكة المكرمة، الملك خالد، إدارة التعليم.

  • د. أحمد بن إبراهيم ساعد الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تعانى المؤسسات التعليمية من أزمة حقيقية قد تؤدي إلى كارثة محققة إذا استمرت في هدر طاقات أبنائها المبدعين والموهوبين، من خلال الاهتمام بعمليات تزويد الطلاب بالمعلومات من خلال طرق التدريس التي تعتمد على التلقين بشكل مباشر ولم تظهر أي مبادرة إلى إزالة المعوقات التي تحول دون استثمار هذه الطاقات، وبناءً على ذلك فإن مشكلة الدراسة تتمثل في محاولة الوقوف ميدانيًّا على واقع معوقات تنمية الابداع لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة الباحة، وهدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع معوقات الإبداع لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة الباحة من وجهة نظرهم، وتم تصميم مقياس تقدير الدرجات الرباعي في استبانة استطلاع آراء طلاب وطالبات قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة الباحة في معوقات تنمية الإبداع وفقًا لمقياس ليكرت، تتضمن أربعة ابعاد رئيسية ممثلة في، البعد الأول يتعلق بعضو هيئة التدريس، البعد الثاني يتعلق بالبيئة التعليمية، البعد الثالث يتعلق بالمنهج الدراسي، البعد الرابع يتعلق بالطلاب أنفسهم، وبعد التأكد من المعاملات العلمية للاستبيان بحساب الصدق باستخدام صدق المحكمين وصدق البناء الداخلي للاستبيان وحساب الثبات باستخدام معامل التجزئة النصفية لسببيرمان براون ومعامل الفا كرونباك، تم تطبيق الاستبيان على عينة عمدية من طلاب قسم التربية الفنية كلية التربية جامعة الباحة، وبعد جمع البيانات معالجتها إحصائيًّا تم التوصل إلى واقع معوقات الإبداع لدى الطلاب عينة الدراسة حيث كان واقع المعوقات حسب الترتيب التنازلي (الطلاب، عضو هيئة التدريس، البيئة التعليمية، المنهج الدراسي) ولم توجد فروق جوهرية بين الطلاب والطالبات في واقع معوقات الإبداع، وعلية يوصى الباحث تشجيع الإبداع والحث على ممارسته من خلال برامج تعليمية أمنه تعد لهذا الغرض في جميع مستويات الدراسة. الكلمات المفتاحية: معوقات تنمية الإبداع، التربية الفنية.

  • د. أحمد محمد عقله الزبون د. أمين محمد أمين نمر
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة من وجهة نظر طلبتها، وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية ما درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة، من وجهة نظر طلبتها؟، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية، عند مستوى الدلالة (α=0.05) في درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية، في تنمية قيم المواطنة الصالحة، من وجهة نظر طلبتها تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الأكاديمي، وقام الباحثان بإعداد أداة بحث رئيسية، وهي استبانة لقياس درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة لدى طلبتها، وتكونت عينة الدراسة من (334) طالبًا وطالبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة كانت عالية، وأظهرت الدراسة أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مساهمة كلية عجلون الجامعية في تنمية قيم المواطنة الصالحة، تعزى لمتغير الجنس ولصالح الطلبة الذكور. الكلمات المفتاحية: درجة المساهمة، القيم، المواطنة الصالحة.

  • د. إبراهيم بن عبد الكريم بن عبدالرحمن العيبان
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية، وأهم الآليات اللازمة لتطويرها، وأبرز المعوقات في ذلك، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغير طبيعة العمل. ولتحقيق ذلك أجرى الباحث الدراسة على عينة قوامها (82%) من مجتمع الدراسة وهم قائدي ومرشدي المدارس الابتدائية بمحافظة القويعية، استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي المسحي، و استخدم الباحث في دراسته (الاستبانة) أداة لدراسته بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن درجة المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية بشكل عام متوسطة، وأن أكثر مجالات المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية هي مجالي المساندة في حل مشكلات الأبناء ورفع مستوى ثقة المدرسة في منسوبيها، وأقل المجالات هي مجال المساندة في النمو المهني لمنسوبيها، كما توصلت الدراسة إلى أن أكبر المعوقات هي: الاعتقاد بأن المدرسة هي المسؤولة المباشرة والوحيدة عن العملية التعليمية وتعليم الأبناء، وضعف الحوافز والتشجيع للأسر التي تساند المدرسة، وأن أهم الآليات اللازمة لتطوير واقع المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية هي: تشريع وسن أنظمة وتعليمات تسهم في رفع مستوى وعي الأسر بمساندة المدارس، و إيجاد آلية واضحة للأسر في آلية تقديم المساندة، كما توصلت الدراسة إلى أن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة من قائدي ومرشدي المدارس الابتدائية على محاور الدراسة: (درجة المساندة الأسرية للمدارس الابتدائية، والمعوقات في ذلك، والآليات اللازمة لتطويرها)، تعزى لاختلاف متغير طبيعة عمل أفراد الدراسة: ( قائد مدرسة - مرشد طلابي ). الكلمات المفتاحية: واقع، المساندة الأسرية، المدارس الابتدائية، آليات، معوقات.

  • د. عبدالله بن فلاح الشهراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تهدف الدراسة إلى بيان التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مدارس نوادي الحي في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من 400 مركز ومن 2400 مشرف ومشرفة، وتكونت عينة الدراسة من 331 مشرف ومشرفة تم اختيارها باستخدام الطريقة العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها: أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم، ووجود موافقة بدرجة متوسطة على التحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الكلية للتحديات التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم وأبعاده الفرعية المتمثلة في (التحديات المتعلقة بالطلاب – التحديات المجتمعية) باختلاف متغير النوع، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث، وجميع المحاور الفرعية للتحديات باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، وللتحديات البشرية والمجتمعية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط الكشفي، وللتحديات المادية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط المسرحي. الكلمات المفتاحية: التحديات، الأنشطة، نوادي الحي، وزارة التعليم.

  • د. ظافر بن محمد القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الزواجي والأفكار اللاعقلانية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في التوافق الزواجي تعزى لمتغير العمر عند الزواج، ومتغير مدة الزواج، ومتغير عدد الأطفال. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس التوافق الزواجي من أعددا فرج وعبدالله (1999)، ومقياس الأفكار اللاعقلانية من أعداد سليمان الريحاني (1985)، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (301) من الرجال المتزوجين في مدينة الرياض، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بين درجات عينة الدراسة في مقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجاتهم في مقياس التوافق الزواجي، و أن هناك علاقة سالبة بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (العلاقة الجنسية، الأمور المالية، صورة الطرف الآخر)،و عدم وجود بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (التعبير عن المشاركة الوجدانية، التجانس الفكري والقيمي، التشابه في العادات، السلام الأسري، الثقة المتبادلة، أساليب تربية الأبناء، الحرص على استمرار العلاقة، العلاقات مع أهل الطرف الآخر، الرضا عن العلاقة)، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف أعمار أفراد عينة الدراسة عند الزواج لصالح أفراد العينة الذين كانت أعمارهم (أقل من 30 سنة) عند الزواج، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف مدة زواج أفراد عينة الدراسة لصالح أفراد العينة الذين مدة زواجهم (من20سنة فأكثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواج يتعود لاختلاف عدد أطفال عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: التوافق الزواجي، الأفكار اللاعقلانية.

  • د. عبد العزيز بن سعيد محمد القحطاني أ. مشبب بن سعيد علي الأحمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج (Baldrige) الأمريكي للجودة. وقام الباحث باختيار مجتمع الدراسة المكون من (163) من العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالجامعة، وأعدا أداة لاستطلاع آرائهم حول آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بالجامعة في عناصر النموذج التالية: (القيادة الإدارية والتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإدارة المعلومات والاهتمام بالعملاء والنتائج)، ومعوقاتها ومتطلبات تطويرها، وتوصلا إلى النتائج التالية: جميع الممارسات الإدارية في عناصر النموذج المذكورة مسبقًا والتي تمثل عناصر آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، لم تصل إلى حد الكفاية المطلوب، وجود تقييم مرتفع لمعوقات ومتطلبات آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا في تقييم مجتمع البحث لعناصر آليات التحسين المستمر ترجع إلى الوظيفة والخبرة، ووجود فروق في المتطلبات البشرية ترجع إلى عامل الخبرة. الكلمات المفتاحية: التحسين المستمر، وحدات الجودة، نموذج (Baldrige) الأمريكي.

  • د. فارس بن صالح الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

أصبحت ريادة الاعمال أولوية وطنية من أجل التطور الاقتصادي المستدام والابتكار وخلق الوظائف، الهدف من هذه الدراسة هو اختبار العلاقة بين المتغيرات الشرطية لنظرية السلوك المخطط والنية لريادة الاعمال لعدد 136 طالب بكالوريوس في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، وأيضا العلاقة بين بعض المتغيرات الديموغرافية والمتغيرات الشرطية لنظرية السلوك المخطط، تحليل الانحدار الهرمي يظهر أن اتجاهات المستجيبين نحو السلوك هو المتغير الشرطي الوحيد من متغيرات نظرية السلوك المخطط الذي يرتبط بعلاقة طردية ذات دلالة احصائية مع متغير النية نحو ريادة الأعمال، التحليل الانحداري المتعدد بشكل منفصل يوضح أن بعض المتغيرات الديمغرافية ترتبط بعلاقة طردية ذات دلالة احصائية مع التحكم في السلوك المدرك كمتغير شرطي وحيد من متغيرات نظرية السلوك المخطط. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الريادية؛ الاقتصاد القائم على الكفاءة؛ نظرية السلوك المخطط.

  • د. خميس عبد الباقي علي نجم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث إلى تحديد درجة تمكن طالبات الفرقة الرابعة بقسم اللغة العربية بكلية التربية من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا، واستخدم لإجابة أسئلته المتعلقة بتحديد مهارات الضبط الصرفي والنحوي ودرجة تمكن الطالبات من كل منها المنهج الوصفي، وتم تطبيق اختبار قياس درجة تمكن الطالبات من هذه المهارات على خمسين طالبة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها انخفاض مستوى الطالبات في مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا عن مستوى التمكن الذي اعتمده البحث الحالي ب80 % اتساقًا مع ما أخذت به العديد من الدراسات السابقة، وتوصل البحث إلى تحديد أربعين مهارة اتفق 80% من المحكمين على أهميتها، منها (8) مهارات خاصة بالضبط الصرفي للكلمات بالشكل، ومنها (32) مهارة خاصة بالضبط النحوي للكلمات (إعرابًا وبناءً) كما توصل البحث إلى أن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا 25.36 %، وأن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكـل نحويًّـا 18.45% وقـدم البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج عدة توصيات ومقترحات يمكن الاستفادة منها مستقبلًا. الكلمات المفتاحية: مهارات الضبط بالشكل، الصرف، النحو.

  • د. عبدالوهاب بن مشرب أنديجاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

سعت الدراسة إلى التعرف على درجة الكمالية العصابية والنرجسية والعلاقة بينهما لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في الصف الأول ثانوي منطقة الباحة، وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة الكمالية العصابية كانت متوسطة، وكذلك درجة النرجسية. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكمالية العصابية والنرجسية، بينما لا توجد فروق بين الموهوبين والعاديين في أبعاد مقياس الكمالية العصابية والمجموع الكلي، عدا بعد لوم الذات حيث كانت هناك فروق دالة لصالح العاديين, كما لا توجد فروق بين المجموعتين في أبعاد مقياس النرجسية والمجموع الكلي، كذلك لا توجد فروق في جميع أبعاد مقياس الكمالية العصابية والدرجة الكلية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي، والمستوى التعليمي للوالدين لدى الموهوبين، في حين توجد فروق دالة إحصائيًّافي مجموع الدرجة الكلية لمقياس النرجسية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي لصالح الابن الأول, والثاني, والثالث, والرابع ضد الخامس، ولا توجد فروق في أبعاد مقياس النرجسية والدرجة الكلية، تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للوالد والوالدة . الكلمات المفتاحية: الكمالية العصابية، النرجسية، الطلاب الموهوبون، الترتيب الميلادي، المستوى التعليمي للوالدين.

  • د. فهد بن سالم رافع الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

عرض البحث سياقات الكفاية بالله في القرآن الكريم في خمسة مباحث تضمنت مفهوم السياق والكفاية وسياق الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وسياق الدفاع عن اليتامى والأرامل والنساء وسياق الدفاع عن المؤمنين، وسياق تنزيه الله سبحانه وعدله وصدق رسله، وقد قام الباحث بدراسة سياقات الكفاية بالله من حيث سابق الآية ولاحقها ومدى ارتباطها بموضوع السورة ومقاصدها وفق ما تضمنته الخطة من مباحث، ثم ختم البحث بأهم النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية: الكفاية؛ سياقات.

  • د. عبد الرحمن بن عمري بن عبد الله الصاعدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

بعد دراسة هذه المسألة ظهر للباحث أن وصف شيخ الإسلام ابن تيمية: بالتشدد غير صحيح جملة وتفصيلًا، وأن العبارة التي استند عليها اللكنوي ومن وافقه من كلام الحافظ ابن حجر: لا تدل على ما فهموه، بل في سياق كلامه علّل الحافظ ابن حجر: سبب ردّه بأن ابن تيمية: لم يستحضر تلك الأحاديث التي ضعّفها في فضائل علي  حال التصنيف، وصنيع اللكنوي ومن وافقه تحميل لكلام الحافظ ابن حجر: ما لا يحتمله من قريب ولا بعيد، وأن فهمهم من كلام الحافظ ابن حجر: وصف شيخ الإسلام ابن تيمية: بالتشدد لا يناسب واقع الحال من سيرة شيخ الإسلام العامة والخاصة، وأن وصف شيخ الإسلام بالتشدد من كلام الحافظ ابن حجر: لا يناسب واقع حال الحافظ حجر مع شيخ الإسلام ابن تيمية: حين ذكر بعض أحاديث فضائل علي  وخالف شيخ الإسلام ابن تيمية: في تضعيفه لها لم يصفه بالتشدد، ولا بما يدل عليه، وكنتُ قسمتُ البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة، فأما المقدمة فذكرتُ فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومشكلة البحث، وتساؤلات البحث، وحدود البحث، وخطة البحث، ومنهج الباحث، فأما المبحث الأول ففيه التعريف بشيخ الإسلام ابن تيمية –:– وفيه ثلاثة مطالب التعريف به (اسمه ونسبه وأشهر شيوخه، وتلامذته)، وحياته العلمية (أشهر مؤلفاته، ومرضه ووفاته وثناء العلماء عليه)، ومميزات كتبه ومؤلفاته، وأما المبحث الثاني: ففيه بيان دعوى تشدد ابن تيمية: والرد عليها، وفيه: تمهيد و خمسة مطالب، فيه بيان الدعوى ومن قال بها، والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مخالفتها لما عُرف من توسط شيخ الإسلام: في حياته العامة والخاصة، والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مخالفتها لما عُرف من توسط شيخ الإسلام: في علم الحديث، وعلى هذه الدعوى من خلال بيان لموقف الحافظ ابن حجر: من شيخ الإسلام ابن تيمية: والرد على هذه الدعوى من خلال تحليل النص الذي استدل به من قال بتشدد ابن تيمية: والرد على هذه الدعوى من خلال بيان مواقف العلماء من ابن تيمية: والخاتمة وفيها: أهم النتائج والتوصيات. الكلمات المفتاحية: بيان خطأ؛ شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-؛ التشدد في قبول الحديث.

  • د. سلمان بن محمد بن حسن القرني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يهدف هذا البحث إلى الوقوف مع مصطفى صادق الرافعي في كتابه (إعجاز القرآن والبلاغة النبوية)، ويحاول استقراء معايير تلك الجمالية، حيث انطوت الدراسة على مقايسة المحدثين لمساحة التقليد والتجديد عند الرافعي، ثم تحديد معايير جمالية المفردة القرآنية عنده، وقد أثيرت أسئلة البحث؛ كيف ناقش الرافعي تلك المعايير، وما مدى تجديده في آرائه، وما هي مساحة تقليده لسابقيه، وقد أجاب البحث على هذه الأسئلة، ثم خُتم بجملة من النتائج التي انتهت إليها الدراسة. الكلمات المفتاحية: جمالية؛ المفردة القرآنية؛ الرافعي؛ التقليد؛ التجديد.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks