مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

إعلان

اعتذر عن استقبال الأبحاث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هيئة تحرير مجلة جامعة الباحة العلمية للعلوم الإنسانية تهديكم أطيب التحايا

ونشعر سعادتكم بأن المجلة تعتذر عن استقبال الأبحاث الجديدة بدأ من 7 ربيع الاآخر 1444 هــ الموافق 1/11/2022 م، نتيجة لعدد الابحاث الكثيرة الواصلة للمجلة واحتياج المجلة لوقت لمعالجتها.

وسيستأنف استقبال الأبحاث في 17 جمادى الأولى 1444 الموافق 11/12/2022-بإذن الله وتوفيقه -

ملحوظة

هذا التنبية لا يشمل الأبحاث التي أرسلت قبل هذا التاريخ من حيث استقبال ردود المحكمين وتعديلات الباحثين، والله الموفق

ولسعادتكم تحياتي

رئيس هيئة التحرير

تسعى مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية لأن تكون مجلة علمية تتميز بنشر البحوث العلمية التي تخدم أهداف التنمية الشاملة بالمملكة العربية السعودية وتسهم في تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

ترحب مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية بالمشاركات المقدمة من جميع الباحثين الذين تقع مجالات أبحاثهم ضمن مجال اهتمام المجلة، وتدعوهم إلى تقديم مساهمة مميزة في إنتاج المعرفة بجميع أشكالها واتجاهاتها، والتي تهدف الى خدمة المجتمع العلمي والأكاديمي، كما تدعوهم إلى المساهمة في تطوير البحث العلمي بما يتلاءم مع التطورات العلمية والبحثية المستمرة، وبما يحقق غايات الجامعة ورسالتها ورؤيتها، وكذلك طموحات أعضاء هيئة التحرير.

تتوقع المجلة من سعادة الباحث ان يدرك أخلاقيات وأهداف البحث العلمي، فالمجلة لا تقبل أي ورقة بحثية تتضمن أي نوع من أنواع التطرف، سواء كان ذلك موجها لفرد، أو طائفة، أو جنس، كما لا تقبل الأبحاث التي تحمل أفكارا تناهض الأمن الفكري والمجتمعي، أو تعزز الأفكار المتطرفة، أو تحض عليها تصريحا أو تلميحا، ويتحمل الباحث المسئولية عن بحثه.

ناشر الأصول

  • د. ناصر البقعاوي
  • Reseived: 19/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

لطالما كان تصوير المرأة محورياً في الخطاب الاستشراقي للتمثيل الذي ظل مُصِرَّاً على زرع مفاهيم وتصورات معينة لدى القراء حول النساء الشرقيات موسعاً بذلك الأجندة الاستشراقية ومحافظاً عليها. ولم تكن رواية "كيم" لمؤلفها روديارد كبلنج استثناءً من ذلك حتى وإن كانت غالبيتها متعلقةً بالذكور كما بين ذلك بعض النقاد. ما أود طرحه هنا هو أن بعض تلك الآراء التي تتناول هذه الرواية بشكل خاص فيما يتعلق بتصوير المرأة ظلت مختزلة وسطحية بشكل عام. متأثراً بمعرفته الأنثروبولوجية والعرقية المباشرة والسجلات الاستشراقية الضخمة، نجح كبلنج في رسم عملٍ فني كبير يقدم تصويراً سلبياً متعدد الجوانب للإناث مازالت أصداؤه تُتَداوَل في الإعلام اليوم. يبقى تركيز تمثيل الرواية فيما يتعلق بتصوير الأنثى منصباً على وضعها في الشرق اجتماعياً وفكرياً وعقلياً وجسمانياً. تركب هذه الأبعاد المحبوكة بشكل جيد إضافةً لعناصر أخرى صورةً تعزز التطلعات الاستعمارية. إن إعادة النظر في هذه الخيوط المتشابكة والعمليات المعقدة للاستشراق في أعمال مثل رواية "كيم" لمن المرجح أن تساعد القراء اليوم ليفهموا بشكلٍ أفضل أشكال الاستصغار والتخصيص الثقافي التي يبثها اللاعبون المهيمنون عمداً في مختلف وسائل الإعلام.

  • د. حمد بن عبدالله سعد العوفي
  • Reseived: 11/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 21/10/2022

البحث بعنوان (الشَّاهِدُ البَلَاغِيُّ عِنْدَ ابْنِ الـمُعْتَزِّ فِي كِتَابِهِ البَدِيْع، دِرَاسَة في الـمَنْهَج) وقد وقع الاختيار على دراسة شواهد ابن المعتز في كتابه البديع؛ كونه أول من ألَّف تأليفا منهجيا في البلاغة العربية بكتابه المذكور، وقد ارتكز هذا المؤلف على الشواهد، بأنواعها المختلفة، وجاء سؤال البحث في: ما منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد؟ وما مصدر الشَّاهد الذي أقام عليه كتابه؟ وهل اختلفت منهجيته في التَّعامل مع الشَّاهد بحسب مصدره؟ وما هو العصر الذي ارتكز عليه في اختيار شواهده؟ وهل لذلك أسباب؟ ويهدف البحث إلى عدة أهداف، هي: - الكشف عن منهجية ابن المعتز في التَّعامل مع الشَّاهد البلاغي. - الكشف عن مصدر الشَّاهد الذي اعتمد عليه ابن المعتز في كتابه، وطرق تعامله معه. - تحديد عصور شواهد ابن المعتز في كتابه، وأسباب اختيار تلك العصور. وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة تحدثت فيها عن مشكلة البحث وأهدافه، وتمهيد عرَّفت فيه بالشَّاهد البلاغي وَحَدُّه الزمني، ثم تبعه الحديث عن مكانة كتاب البديع لابن المعتز في الدرس البلاغي العربي، ثم تلا ذلك أربعة مباحث، تتناول منهج ابن المعتز في تعامله مع الشَّاهد البلاغي، وهي: المبحث الأول: مصادر الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الثاني: رواية الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، والمبحث الثالث: تحليل الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز، المبحث الرابع: الشَّاهد البلاغي عند ابن المعتز بين التَّأثر والتَّأثير.

  • د. سلمان محمد حسن القرني
  • Reseived: 28/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يجتهد البحث في تحليل حديث (الإيلاء) تحليلًا بلاغيًّا، وبيان ما فيه من ظواهر تشكيلية فنية وفاعليتها التعبيرية، وحديث (الإيلاء) من كلام الصدر الأول، وقد تداخلت في بنائه أصوات عدة من الذين توافرت فيهم كل مقومات الإبداع، من حيث تمثيل المعاني، وجمالية الأسلوب، واستثمار الوظائف اللغوية، حيث تلتقي فيه مظاهر الإقناع والإمتاع، وملامح الإيجاز والإبانة، وكل أدوات تمكين المعنى في النفس، التي يسعى البحث لاستجلائها، والكشف عن دلالاتها. وقد جاءت الدراسة في مقدمة، ثم تمهيد يرصد نص الحديث، ورواياته، وسياقه، ثم الدراسة التحليلية، ثم ذيَّلتُ الدراسة بخاتمة رصدتُ فيها أبرز ما توصلتْ إليه الدراسة.

  • د. عبد الله عطية الله الأحمدي
  • Reseived: 24/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 18/9/2022

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ، وآليات تفعيل ذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، طبقت استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددها( 245 ) عضواً، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج من أهمها: موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة بصورة مجملة بمتوسط حسابي مقداره ( 3,55) بدرجة عالية، جاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثاني : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.64 من 5) في المرتبة الأولى بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الثالث : أساليب وآليات تفعيل دور الأوقاف بجامعة الملك عبد العزيز في تمويل التعليم الجامعي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.59 من 5) في المرتبة الثانية بدرجة عالية، وجاءت استجابات عينة الدراسة على المحور الأول : واقع دور جامعة الملك عبد العزيز في تفعيل الأوقاف لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية بصورة إجمالية بمتوسط حسابي عام (3.49 من 5) في المرتبة الثالثة و الأخيرة بدرجة عالية 0

  • د. أحمد صالح المنتشري
  • Reseived: 9/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

إن المساهمة في النقاشات حول تأثير التربية الفنية على المجتمعات ودورها في طرح ومعالجة بعض القضايا الاجتماعية يستحث لقراءة مزيد من الدراسات التي أجراها الباحثون بهذا الشأن. أثارت تلك القراءات فضول التساؤل لدى الباحث عن أهمية التربية الفنية في تقوية روابط العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد وبالتالي زيادة قوى التماسك الاجتماعي مما قد يساهم في خفض مستويات العنف والتطرف في المجتمعات. ترتبط هذه الدراسة النوعية التي استخدمت الوصف التحليلي كمنهج للدراسة أداته الاستبانة الإلكترونية بموضوع تلك النقاشات التي تحاول استكشاف دور التربية الفنية في المجتمعات وكيف يمكن استخدامها (بمجالاتها المختلفة) لتعزيز العلاقات بين أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية وبالتالي تقليل نسبة العنف والتطرف إلى مستوياتها الدنيا. أحد العوامل المهمة في هذه الدراسة هو فهم كيفية توظيف التربية الفنية في مجالاتها المختلفة للمساهمة في التماسك الاجتماعي، وذلك لمنع أي تهديد قد يؤثر على لحمة المجتمع الواحد ولهذا فإن نتائج الدراسة مستندة على تفسير المعلومات التي تم جمعها من خلال المصادر الأولية والثانوية تؤكد إمكانية استفادة الفنانين وصناع القرار من الفنون البصرية بمجالاتها المختلفة في تعزيز التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد. يمكن نشر النتائج المكتسبة من هذه الدراسة للأغراض الاجتماعية والتعليمية في وضع وتطوير استراتيجيات مناسبة لإجراء ورش العمل وتحسين العمليات التعليمية في الفن وكذلك إثراء الوثائق الاجتماعية الفنية على مختلف أنواعها وذلك للرجوع إليها كمراجع فنية.

  • 1. أ. د. عبد الله بن محمد الوزرة 2. عبدالله بن مقحم المقحم
  • Reseived: 6/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء تجربة أزمة كورونا (COVID-19)، وتحديد المعوقات التي تحد من إدارة الأزمات بالجامعة، وكذلك تحديد المتطلبات اللازمة لتطوير إدارة الأزمات فيها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال تطبيق استبانة لجمع البيانات. وتكون مجتمع الدراسة من وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات والعمادات المساندة ووكلائهم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعددهم (148)، وقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل لتطبيق الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، منها: أن واقع إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاء بشكل عام بدرجة (عالية) بمتوسط حسابي بلغ (3.57 من 5.00). بينما هناك موافقة بدرجة (متوسط) على معوقات إدارة الأزمات بالجامعة بمتوسط حسابي بلغ (3.07 من 5.00). كما توصلت الدراسة إلى أن هناك موافقة بدرجة (عالية جداً) على جميع مقترحات تطوير إدارة الأزمات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وذلك من وجهة نظر قيادات الجامعة بمتوسط حسابي بلغ (4.54 من 5.00). وقدمت الدراسة عدد من التوصيات في ضوء هذه النتائج.

  • د.سلطان منصور بديري
  • Reseived: 4/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 29/8/2022

هدفت الدراسة الى التعرف على أهم محتويات الحقيبة التدريبية المقترحة في التحليل الفني في كرة القدم، وكذلك تصميم حقيبة تدريبية المقترحة للتدريب على التحليل الفني في كرة القدم. وقد بلغ عدد عينة البحث (24) محاضر. وقد توصلت نتائج البحث الى أهم النسب المئوية لمحتويات الحقيبة التدريبية. فقد بلغت أعلى نسبة موافقة (94.35%) وأقل نسبة موافقة (72.15%)، وأمكن تصميم حقيبة تدريبية مقترحة تحتوي على مايلي: (فهرس الحقيبة، دليل البرنامج التدريبي، الخطة الزمنية للبرنامج، إرشادات للمتدرب، إرشادات للمدرب، الإجراءت التدريبية، الأنشطة والأساليب التدريبية، المادة العلمية، المراجع العلمية)، وأوصى الباحث: توظيف الحقيبة التدريبية المقترحة للارتقاء بالمستوى المهني للمحاضرين في التحليل الفني في كرة القدم.

  • د. فلك ربيع الخليف
  • Reseived: 6/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 19/9/2022

هدفت الدراسة تعرف واقع استخدام معلمات اللغة العربية لأساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعلم عن بعد، ووظفت المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة صُممت استبانة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها طُبقت على عينة من (278) معلمة من معلمات منطقة الحدود الشمالية. وكشفت النتائج عن موافقة العينة بدرجة عالية على أساليب التقويم اللغوي في ضوء متطلبات التعليم عن بعد المقترحة في أداة الدراسة، إضافة إلى أن أهم معوقات التعليم عن بعد الحاجة إلى شبكات إنترنت قوية؛ لتسهيل أداء التقويم اللغوي عبر المنصات الإلكترونية، وسهولة انتحال آخرين لشخصية الطالبة لأداء الاختبار اللغوي عبر منصات التعليم الإلكترونية. وأوصت الباحثة بعقد دورات لتدريب المعلمين والمعلمات في أثناء الخدمة بهدف تطوير أدائهن، وإجراء دراسات تتناول متغيرات الدراسة الحالية.

  • د. عبدالله بن عبدالمنعم العبدالمنعم
  • Reseived: 29/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 28/8/2022

هذا البحث هو دراسة وتحقيق لمخطوطة فقهية لم يسبق تحقيقها بعنوان: (العِقْد الوضّاح، في شُرُوط عقد النِّكَاح) للإمام محمد طاهر بن محمد سعيد سنبل الحنفي المكي المتوفى سنة (1218هــ) وقد قسمت العمل في هذا البحث إلى قسمين: قسم الدراسة، وقسم للنص المحقق؛ فشتمل القسم الأول على: ترجمة موجزة للمؤلف ولحياته العلمية، مع وصف النسخ المخطوطة المعتمدة في التحقيق، وبيان منهجي في تحقيقها، وفي القسم الثاني: هو تحقيق للرسالة على ثلاث نسخ خطية، وموضوعه عبارة عن ذكر لأركان النكاح وشروطه مع ذكره لأمثلة، وتعداده للمحرمات من النساء، والشروط الفاسدة في النكاح وأثرها.

  • د. محمد علي الصديق إبراهيم
  • Reseived: 17/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 24/8/2022

يتناول هذا البحث بعض مشكلات الترجمة لدى طلاب المستوى الثاني. لتقديم صورة كاملة لهذه المشاكل اعتمدت الدراسة أسلوبًا وصفيًا تحليليًا. شملت هذه الدراسة مجموعه تتكون من 20 طالبًا من طلاب السنة الثانية، يدرسون اللغة الإنجليزية. تم استخدام نص لجمع البيانات. أسفرت الدراسة عن العديد من النقاط التي قدمت إجابات لمشاكل الترجمة الأساسية للطلاب. اتضح بأن محور حروف الجر كان من أكثر المشاكل في الترجمة وكذلك الفعل في مجال الإضافة. تنبع غالبية المشاكل من عدم التطابق اللغوي، وافتقار الطلاب إلى فهم القواعد، والجمل بين تلك اللغات. يجب معالجة المواضيع الأخرى من الحذف والإضافة التي لم تغطيها الدراسة من أجل الكشف عن هذه المشاكل.

  • د. نادية محمد العمري د. عائشة فهد عبدالله بن يحياء
  • Reseived: 26/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 5/7/2022

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الخوف من الشفقة وكلٍ من متغيري الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات ذوات السمنة المفرطة، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الشفقة بالذات على مقياسي الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطى المقارن، وطبقت على عينة قوامها (160) من المراهقات ذوات السمنة المفرطة من المجتمع السعودي، استخدمت الدراسة مقياس الألكسيثيميا (إعداد الغويري وإبراهيم، 2018)، ومقياسي التواصل الاجتماعي والخوف من الشفقة ( إعداد الباحثتين)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين الخوف من الشفقة والألكسيثيميا لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الخوف من الشفقة والتواصل الاجتماعي، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الألكسيثيميا والتواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي الخوف من الشفقة في مستوى الألكسيثيميا لصالح منخفضي الخوف من الشفقة، ووجود فروق بين مرتفعي منخفضي الخوف من الشفقة في مستوى التواصل الاجتماعي لصالح منخفضي الخوف من الشفقة.

  • د. صالح أحمد دخيخ
  • Reseived: 12/5/2022 Received in Revised Form: Accepted: 25/6/2022

هدفت الدراسة لقياس فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي، والمحاكاة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية، وباستخدام المنهج شبه التجريبي، على عينة الدراسة المكونة من مجموعة تجريبية أولى قوامها (21) طالبًا، ومجموعة تجريبية ثانية قوامها (21) طالبًا، ومجموعة ضابطة قوامها (22) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بإدارة التعليم بمحافظة بيشة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة بُنيت قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، وتصميم دليل للمعلم لاستراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة، واختبارًا تحصيليًا، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التساؤل الذاتي) في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي، وكذا وجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.01= α) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة) في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي، بالإضافة لوجود فروق دالّة إحصائيًا عند مستوى (0.05= α) بين متوسطات القياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى (استراتيجية التساؤل الذاتي)، والمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة)، المجموعة الضابطة، في اختبار مهارات الكتابة الابداعية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية (استراتيجية المحاكاة).

  • د. عبد الوهاب بن مشرب انديجاني
  • Reseived: 29/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 25/6/2022

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الغضب والتدفق النفسي، ومستوى الغضب، والتدفق النفسي، لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد تم تطبيق مقياسي الغضب والتدفق النفسي (إعداد: الباحث) على 224 من طلبة الجامعة والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى الغضب كان منخفضًا، بينما كان مستوى التدفق النفسي مرتفعًا، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 في الغضب تبعا لمتغير النوع، والجامعة، والكلية، والمعدل التراكمي، وكذلك عدم جود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.05 في التدفق النفسي تبعًا للنوع، والجامعة، والكلية، والمعدل التراكمي، وعدم وجود علاقة دالة بين بالغضب والتدفق النفسي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة: - تشجيع الطلبة على المحافظة على الهدوء وعدم الغضب وإظهار مخاطر الغضب، وكذلك إظهار فوائد التدفق النفسي على حياتهم العامة والأكاديمية. - تدريب الطلبة على الاستفادة من التدفق النفسي للوصول إلى تحقيق أهدافهم الشخصية، من خلال برامج إرشادية. - الاستفادة من مقياسي الدراسة للكشف عن الغضب، والتدفق النفسي لدى طلبة الجامعات.

  • د. هاني بن البرك بن عبيد باصلعة
  • Reseived: 16/3/2022 Received in Revised Form: Accepted: 30/5/2022

يهدف البحث إلى معرفة الأحكام الفقهية المتعلقة ببيع السلم في الزيتون وزيته، ومعرفة شروط صحة السلم فيهما، وما يتعلق بتسليم الزيتون وزيته، وبفسخ عقد السلم فيهما، ومعرفة أهم تطبيقات بيع السلم المعاصرة كالسلم عن طريق التمويل المصرفي، وبيع السلم عن طريق المواقع الإلكترونية، والسلم والاستصناع في المنتجات التي يتم تركيبها من زيت الزيتون مع مواد أخرى. وقد توصل الباحث إلى جواز بيع السلم في الزيتون، وفي زيت الزيتون، إذا توفرت فيهما شروط السلم المعتبرة، ولا يصح بيع الزيتون أو زيت الزيتون المسلم فيه قبل قبضه، ولا استبداله بشيء آخر، وإذا تعذر وجود الزيتون، أو زيته وقت التسليم يخير المشتري بين فسخ العقد أو الانتظار حتى يوجد الزيتون، أو الزيت، وتصح الإقالة في جميع المسلم فيه أو في بعضه من الزيتون أو زيته، وإذا فسخ عقد السلم وجب رد الثمن، أو بدله، أو قيمته، ويصح السلم في الزيتون وفي زيته عن طريق التمويل المصرفي، وعن طريق المواقع الإلكترونية، كما يصح السلم والاستصناع في المنتجات المركبة من الزيتون، أو من زيت الزيتون مع غيره من المواد كالفازلين والصابون والعطور. ويوصي الباحث بمزيدٍ من البحث في الأحكام الفقهية المتعلقة بهذه الشجرة المباركة، ودراسة الأحكام الفقهية المتعلقة بثمرتها، وبزيتها، سواء في أبواب العبادات، أو في أبواب المعاملات.

  • د. عبير محمد حـمد الحمامة
  • Reseived: 7/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 21/8/2022

خصص هذا البحث لجمع تعقُّبات المبـرِّد في المقتضَب لآراء يونُس النّحْوية والصّرفية ودراستها، وخَلُص إلى النتائج التالية: 1- أن المبرد غير متعصب إطلاقاً للبصريين بدليل تعقباته في المقتضب لآراء يونس، وكتابه في الرد على سيبويه. 2- جميع المواضع التي انفرد فيها يونس بالرأي تعقبه فيها المبرد في المبرد. 3- أن الألفاظ التي استعملها المبرد في تعقباته لآراء يونس متنوعة ومتفاوتة في الحدة، ولكنها لا تخرج على التأدب. 4- أن تعقبات المبرد لآراء يونس لم تكن على درجة واحدة فربما توسع واطنب وقد يكتفي بالإشارة إلى رأي يونس مع التصريح بمخالفته دون مزيد بيان. 5- أن رأي سيبويه والخليل واختياراتـِهما مقدمةٌ عند المبرد على رأي يونس. 6- أن المبرد إذا ذكر رأي يونس لا يذكر من وافقه من النحويين، كما لم يتحرّ الدقة في مسألة الندبة فنسب إلى يونس قولاً ليس إلا اقتضاءً ساقه الخليل ومثّل له في غضون كلامه عن المسألة.

  • د عبدالله بن محمد منصور آل الشيخ
  • Reseived: 6/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 28/5/2022

الحافظ ابن عدي إمام كبير في النقد، وقد درست استعمالات ابن عدي لمصطلح الصدق وما شابهه من عبارات، وهل هو مصطلح خاص بابن عدي أو يتفق مع عموم عبارات الجرح والتعديل التي يطلقها جمهور نقاد الحديث، فقد تم دراسة هذا المصطلح بالنظر فيمن وصفهم ابن عدي بأنهم من أهل الصدق، وقرْن ذلك برأي الجمهور فيهم، ومن ثم تحديد حال الراوي، وقد تبين بعد الدراسة أن معظم أحكام ابن عدي تتوافق مع رأي الجمهور إلا في بعض الرجال، وتبين أن هذا المصطلح قد أطلقه ابن عدي على كثير من الثقات، وعلى من دونهم، ويطلقه على من يُكتب حديثه، وفي النادر يطلقه على ضعيف، لكنه لم يتعمد الكذب في نظره، وتبين من خلال الدراسة أن ابن عدي لايخص بهذا المصطلح من هو حسن الحديث كما هو استعمالها عند الجمهور، ولكنه وصف إضافي؛ يريد به العدالة وأحياناً الصدق وعدم تعمّد الكذب، ولايريد به خصوص خفة الضبط، كما تبين أن ابن عدي من المعتدلين في أحكامه في النقد، ويوصي البحثُ بمزيد من الدراسات في مصطلحات العلماء في كتبهم لاسيما المصطلحات أو الألفاظ المشكلة.

  • عائشة بنت فهيد بن بادي الخمسان
  • Reseived: 4/4/2022 Received in Revised Form: Accepted: 21/5/2022

عنوانه: دلالة ألفاظ الجرح والتعديل المتجاذبة عند الأئمة النقاد "طويل اللسان"، "شيطان" أنموذجًا، (دراسة تحليلية مقارنة). أهدافه: يهدف إلى بيان أهمية دراسة ألفاظ الجرح والتعديل، لاسيما المتجاذب منها، مع توضيح دلالة مصطلَحَي: "طويل اللسان"، و"شيطان"، عند أئمة النقد، وحصر الرواة الذين نعتوا بهذين اللفظين، مع بيان مراتبهم النقدية، وتبيين أكثر الأئمة استعمالاً لهذين الوصفين. منهجه: سارت الباحثة وفق المنهج الاستقرائي، والتحليلي، والنقدي، وكان من أبرز نتائج البحث: أن مفهوم مصطلح "طويل اللسان" قد يأتي على أوجه متغايرة، منها: إطلاقه على من يعتدي بلسانه، أو من اشتهر بحسن فصاحته، ويطلق على الراوي ويراد منه مدحه أو ذمه، وهذا يُفهم من خلال السياق، وقد أطلقه الأئمة على من له اشتغال بالحديث أكثر من إطلاقهم على غيرهم، وبلغ عدد الرواة الموصوفين بهذا المصطلح (16) راويًا، وأغلب من استعمله علماء الأندلس، كما اتضح مفهوم مصطلح "شيطان" فهو كل عاتٍ متمرد شديد البعد عن الخير، سواء كان من الجن أو من الإنس أو من الدواب، وقد يأتي ويراد به معنى القوة والنشاط، وأما دلالته فهي تحتمل إما مدح الراوي أو تحتمل ذمه، وقد أطلقه الأئمة على من له اشتغال بالحديث وعلومه فقط، وبلغ عدد الرواة الموصوفين به (11) راويًا، وأغلب من استعمله علماء العراق.

  • د. عبدالله بن زاهر عطية الثقفي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

نحاول في هذه الدراسة توثيق العمارة التقليدية التراثية بمنطقة الباحة، المتميزة بموقعها ومواد بنائها. حيث قامت الدراسة بوصف عام للمنازل ابتداءً من اختيار الموقع المناسب للبناء، مرورًا بعرض مواد البناء وطرائقه القديمة، وأساليب الزخارف والألوان وأنماطها، واختارت الدراسة قصر ابن رقوش التراثي نموذجًا متكاملًا للبيت التراثي، وقامت بوصف تفصلي لوحداته المعمارية من وحدات سكنية مستقلّة ومبانٍ للضيوف ومسجد ومدرسة وسور، وخلصت الدراسة إلى أهمية إجراء المزيد من الدراسات التوثيقة المعمارية للبيوت التراثية بمنطقة الباحة، وخاصة أنّ كثيرًا من هذه البيوت والقرى التراثية عرضة للاندثار بسبب الإهمال، وعوامل الزمن. الكلمات المفتاحية: ابن رقوش؛ العمارة التقليدية.

  • د. علي بن حمود الحربي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجهه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية، ووضع تصور مقترح لتوطين التدريب فيها في ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريب التربوي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والتحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الاستبانة كأداة للدراسة والتي طبقت على عينة من (39) قائداً و(1086) معلما بالمدارس الثانوية الحكومية النهارية للبنين بمدينة الرياض، وتوصلت النتائج إلى وجود تحديات تواجه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية بصورة كبيرة ومن أهم تلك التحديات: عدم توفر البيانات والإحصاءات الدقيقة التي تقدمها إدارة المدرسة حول توطين التدريب، وضعف الموارد المادية للمدارس، وانخفاض الحوافز المادية أو المعنوية التي تقدمها إدارة المدرسة للمدربين والمتدربين، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات قادة المدارس والمعلمين لتحديات التي تواجه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية لصالح المعلمين. الكلمات المفتاحية: توطين التدريب؛ الاتجاهات الحديثة؛ التدريب التربوي؛ المدارس الثانوية.

  • د. إبراهيم عبدالله الكبش الزهراني أ. عبدالرحمن محمد خلف الزهراني أ. عماد رجب علي الزهراني أ. علي عطيه الحمراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة جدوى دمج تقنية الانترنت وتطبيقاته لإنقاذ غرقى المسابح واستخدام بعض الإعدادات التقنية المُقترحة كبتطبيق فكرة الشبك المعدني داخل أحواض السباحة والغطاء البلاستيكي المُتحرك من اليمين إلى اليسار وتحليل تأثير بعض العوامل المؤثرة على هذه الوسائل. من خلال المنهج الميداني للدراسة. طبق الباحث الدراسة الميدانية على عينة الدراسة المكونة من مجموعتين: الاولى تكونت من 13 شخص استخدموا المسبح بالتجهيز الأول "ارتفاع الشبك من قاع المسبح إلى الأعلى" والثانية تكونت من 12 شخص استخدموا المسبح بالتجهيز الثاني "الغطاء البلاستيكي المتحرك من اليمين إلى اليسار" حدد الباحث العوامل المؤثرة في سرعة اغلاق المسبح وهي طول الشخص وسرعة حركته في اتجاه المسبح وتوقيت تواجد الشخص بالقرب من المسبح (الليل والنهار) ودرجة حرارة الجسم. قام الباحث بقياس مستوى رضا اولياء الامور عن استخدام التقنيات الحديثة في المسابح، تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار التباين الأحادي ومربع إيتا لقياس حجم الأثر واختبار (T) لمتغيرين مستقلين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≥ 0.05) توضح تأثير طول الأشخاص وسرعة تحركهم ودرجة حرارة الجسم وتوقيت الحركة (ليلاً أو نهاراً) على سرعة إغلاق وتأمين المسبح بكل من الشبك المعدني والغطاء البلاستيكي المتحرك. الكلمات المفتاحية: جدوى؛ تقنية الانترنت؛ التطبيقات؛ إنقاذ غرقى المسابح.

اتصل بنا

Contact Us

  • جامعة الباحة العقيق، 65779-7738 المملكة العربية السعودية
  • buj@bu.edu.sa
  • +966-17-7257700 Ext. 15335

Socail Networks