كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

نبذه عامة

برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس هو أحد التى تعنى  برفع مستوى التعليم لكونه يحاكي الواقع ومتطلبات المستقبل  بهدف نقل المعارف والمهارات اللازمة إلى المؤسسات  في الميدان التربوي.

رسالة البرنامج

تقديم برنامج أكاديمي تربوي وبحثي وفق المعايير العلمية المتميزة والحديثة؛ لإعداد قادة ومتخصصين  في المناهج وطرق التدريس، مؤهلين لبناء  مجتمعهم وتحقيق رؤيته وتطلعاته المستقبلية. 

أهداف البرنامج

    يهدف برنامج (ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس) إلى إعداد كوادر متخصصة قادرة على التعامل مع الطلبة في جميع مجالات التعلم، وإكسابهم الخبرات المربية من معارف ومهارات وكفاءات، وسيركز البرنامج على تحقيق الأهداف التالية:

  • تعريف طلبة الدراسات العليا بأهم المستجدات التربوية التي تتعلق بمجال المناهج وطرق التدريس وتطبيقاتها المتعددة، وتنمية مهاراتهم في توظيف مستحدثات التقنية في مجال التعليم.
  • تنمية قدرة طلبة الدراسات العليا على فهم النظريات والمداخل المتعلقة بالمناهج، من حيث أسسها، وتخطيطها، وتقويمها وتطويرها.
  • تعريف طلبة الدراسات العليا بأسس وقواعد التدريس الحديثة، وإتاحة الفرصة للدراسةالناقدة لطرق التدريس، وطرق تطبيقها وممارستها.
  • تطوير مهارات طلبة الدراسات العليا في مجال تصميم وإعداد البحوث التربوية لتطوير أداء إدارات المؤسسات التربوية المختلفة.
  • الإسهام في خدمة المجتمع المدرسي بالتنمية المهنية عن طريق الدورات والندوات والمحاضرات، وتقديم الخبرة والمشورة.
  • إعداد قيادات تربوية مؤهلة في المناهج وطرق تدريس لتولي قيادة وإدارة العملية التعليمية التربوية.
  • تأهيل الكوادر من العاملين في المجال التربوي والباحثين للمساهمة في حل مشكلات المناهج وطرق التدريس.

خصائص خريجي البرنامج

  • امتلاك الخبرات المعرفية والقيمية والمهارية ذات الصلة بالمناهج وطرق التدريس
  • الكفاءة العلمية والمهنية في مجال المناهج وطرق التدريس حسب التخصصات الفرعية.
  • المقدرة على تخطيط وبناء المناهج والبرامج الدراسية وتنفيذها وتقويمها وتطويرها.

        البحث والتحليل والتقييم وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.

  • استخدام وتوظيف مستحدثات التقنية في مجال التعليم.
  •   التعلم والتطوير الذاتي المستمر.

3. نواتج تعلم البرنامج  (مسار  المقررات الدراسية والرسالة)

المعرفة والفهم

ع1

يستعرض الطلاب المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص والنظريات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع2

يحدد الطلاب الأساليب والطرق العلمية والتقنية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع3

يصنف الطلاب مناهج البحث العلمي والأساليب الاحصائية المناسبة وتطبيقاتها العملية في مجال المناهج وطرق التدريس.

ع4

يصف الأدوات والأساليب العلمية لتصميم وتقويم  وتطوير المناهج والتطوير المهني للمعلم.

المهارات

م1

يحلل الطلاب المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والدراسات العلمية المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م2

يقترح الطلاب  الحلول العلمية المناسبة للقضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م3

يستخدم الطلاب  مناهج البحث العلمي وأساليبه في مجال المناهج وطرق التدريس.

م4

يصمم الطلاب أدوات وبرامج علمية في ضوء التوجهات العلمية والتقنية الحديثة المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

يقدم الطلاب تقرير عن واقع القضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس والتطبيقات الالكترونية والحلول العلمية المناسبة لها.

ق2

يلم الطلاب بعناصر كتابة البحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس، وما يتصل بها من أساليب إحصائية والالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات.

ق3

يتواصل الطلاب علمياً مع المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس لحل المشكلات المجتمعية.

3. نواتج تعلم البرنامج  (مسار  المقررات الدراسية والمشروع)

المعرفة والفهم

ع1

يستعرض الطلاب المفاهيم والمصطلحات العلمية والخصائص والنظريات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع2

يحدد الطلاب الأساليب والطرق العلمية والتقنية المناسبة لحل المشكلات والمعوقات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

ع3

يصنف الطلاب مناهج البحث العلمي والأساليب الاحصائية المناسبة وتطبيقاتها العملية في مجال المناهج وطرق التدريس.

ع4

يصف الأدوات والأساليب العلمية لتصميم وتقويم  وتطوير المناهج والتطوير المهني للمعلم.

المهارات

م1

يحلل الطلاب المفاهيم العلمية والنظريات الحديثة والدراسات العلمية المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م2

يقترح الطلاب  الحلول العلمية المناسبة للقضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

م3

يستخدم الطلاب  مناهج البحث العلمي وأساليبه في مجال المناهج وطرق التدريس.

م4

يصمم الطلاب أدوات وبرامج علمية في ضوء التوجهات العلمية والتقنية الحديثة المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس.

القيم والاستقلالية والمسؤولية

ق1

يقدم الطلاب تقرير عن واقع القضايا والمشكلات المتصلة بمجال المناهج وطرق التدريس والتطبيقات الالكترونية والحلول العلمية المناسبة لها.

ق2

يلم الطلاب بعناصر كتابة البحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس، وما يتصل بها من أساليب إحصائية والالتزام المهني والأخلاقي في التعامل مع مصادر المعلومات.

ق3

يتواصل الطلاب علمياً مع المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس لحل المشكلات المجتمعية.

خطة الدراسة

الخطة الدراسية مسار المقررات الدراسية والمشروع

الخطة الدراسية مسار المقررات الدراسية والرسالة

الفرص الوظيفية

· جميع الوظائف التعليمية والقيادية في المجال التعليمي.

· وظائف أكاديمية بالجامعات ( محاضرين ).

   

مقدر دراسة الطلاب

المدينة الجامعية بالعقيق

مقر دراسة الطالبات

مجمع الطالبات بشهبة

مواعيد الدراسة

من الأحد إلى الخميس (فترة مسائية)

نوع البرنامج

مدفوع الأجر

 

 

 

 

 

أدلة برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

الدليل التعريفي لبرنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

دليل القبول والتسجيل في برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

دليل نظام الجودة لبرنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

دليل الارشاد والتوجيه الأكاديمي لطلاب برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

لائحة الدراسة والاختبارات

لائحة رفع التظلمات الطلابية

ميثاق حقوق الطالب وواجباته

النزاهة الاكاديمية لكلية التربية