كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

البرامج

ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس

نظرة عامة

برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس هو أحد أهم البرامج في الوقت الحالي في المنطقة العربية الذي يُعنى ويهتم برفع مستوى التعليم حيث إن هذا البرنامج يحاكي الواقع ومتطلبات المستقبل و يراعي جانب المناهج وطرق التدريس و نقل المعارف والمهارات اللازمة إلى المدارس في الميدان التربوي.

الرؤية

التميز والريادة في تقديم برنامج ماجستير في التربية ذو جودة أكاديمية عالية ونوعية فاعلة في تخصص المناهج وطرق التدريس

الرسالة

تقديم برنامج أكاديمي، وتربوي، وعلمي، وبحثي ذو كفاءة عالية وجودة نوعية فاعلة وفق أرقى المعايير المحلية والعالمية لإعداد متخصصين في المناهج وطرق التدريس، مؤهلين لبناء مجتمعهم وتحقيق رؤيته المستقبلية. 

الأهداف

يهدف برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس إلى إعداد كوادر متخصصة قادرة على التعامل مع الطلبة في هذا المجال ، وتحديداً  يسعى البرنامج لتمكين الملتحقين به من اكتساب الخبرات المربية من معارف وكفايات، كما يهدف إلى تنمية قدراتهم على فهم نظريات التعليم والتعلم، والمداخل المتعلقة بالمناهج، من حيث أسسها، و وسائل تخطيطها، و طرق تقويمها وتطويرها، وتأهيل الكوادر من العاملين  في المجال التربوي والباحثين للمساهمة في حل مشكلات المناهج وطرق التدريس، و تطوير مهاراتهم  في مجال تصميم وإعداد البحوث التربوية، وتوظيف مستحدثات التكنولوجيا في مجال التعليم والتعلم.

مخرجات البرنامج

المعارف :

ع1

يفسر المبادئ والأسس والنظريات المرتبطة باستراتيجيات التعلم والمناهج 

ع2

يناقش الجوانب المعرفية والمشكلات المرتبطة بأسس وأساليب ومهارات البحث العلمي التربوي في مجال المناهج وطرق التدريس.

ع3

يتعرف على المفاهيم والنظريات المرتبطة بتطبيق التقنية مجال المناهج وطرق التدريس

ع4

يناقش جوانب التطوير المهني للمعلم

المهارات الادراكية

م1

 يوظف المتعلم نظريات التعليم والتعلم استراتيجيات التدريس في المواقف تعليمية متنوعه.

م2

يصمم خطة علمية للتطوير المهني للمعلم في ضوء الاتجاهات المعاصرة

م3

يستخدم وسائل وبرمجيات التقنية في التدريس المصغر

م4

يطبق  مهارات البحث العلمي وحل المشكلات المرتبطة بمجال المناهج وطرق التدريس.

الكفاءات

ك1

 يتعاون مع الزملاء  في كتابة  تقارير المناهج وطرق التدريس.

ك2

يتواصل مع المسؤولين والمتخصصين وجهات المجتمع والباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس.

ك3

يوظف  المتعلم تكنولوجيا التعليم  في المناهج وطرق التدريس.

ك4

يقوم بكتابة مشروع بحثي يتصف بدقة المشكلة واطارها النظري واجراءاتها الميدانية وادوات دراستها وتطبيقها ونتائجها وتوصياتها ومقترحاتها

الفرص الوظيفية

يقدم البرنامج فرصا وظيفية تنافسية لخريجيه؛ حيث يمكن لخريجي البرنامج العمل في مجالات: التدريس بوزارة التعليم، العمل في الإشراف التربوي، و وحدات تصميم وتطوير برامج التعليم والتعلم، كما يمكنهم العمل في شركات القطاع الخاص التي تعنى بتقديم خدمات تطوير التعليم، كما يؤهلهم البرنامج في مواصلة الدراسات العليا في مرحلة الدكتوراه.