كلية التربية

كلية التربية

كلية التربية في جامعة الباحة من الكليات الناشئة- في المسمى- مع نشأة جامعة الباحة، أما من حيث العراقة، فهي امتداد لكلية إعداد المعلمين التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تأسست في عام 1409 هـ، ثم صدر القرار رقم 3514/ م ب وتاريخ 3/5/1427هـ القاضي بإلحاق كليات المعلمين، وكليات البنات، وكليات المجتمع بجامعة الباحة، وجاءت الموافقة السامية على قرار مجلس التعليم العالي بالقرار رقم 10/50/1429هـ وتاريخ 29/4/1429هـ على إعادة هيكلة هذه الكليات من أجل إلحاقها بمنظومة التعليم الجامعي، ولتتفق مع أهداف الجامعة، وتم تحويل مسمى (كلية المعلمين) إلى (كلية التربية ).

قائمة الكلية الجديدة

الأقسام العلمية

قسم تقنيات التعليم

المقدمة

التميز في المقررات والبرامج المقدمة بما يرقى إلى المستويات العالمية ويساهم في خلق مجتمع المعرفة وتوظيف التقنيات والمعلومات في المجال التعليمي والمساهمة في البحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كلمة رئيس القسم

None


يعتبر معلم العصر الحالي، الذي يتسم بالتطور العلمي والتقني في كافة مناحي الحياة، لم يعد دوره قاصراً على إكساب المتعلمين المعارف فقط، بل امتد دوره إلى تكوين هوية المتعلمين، الذين يمتلكون القيم والمهارات العليا في العلم والتفكير؛ ليكونوا مواطنين صالحين فاعلين مشاركين في وطنهم. ولا يمكن تجاوز أهمية البحث العلمي كوسيلة للرقي بالمجتمعات وتحقيق التقدم الشامل، بل ويجب علينا أن نقدر جهود الباحثين الذين يعملون جاهدين لاكتشاف الحقائق وتوسيع حدود المعرفة، كما يتعين علينا دعم وتشجيع توظيف المستحدثات التكنولوجية مثل التعلم الالكتروني، الواقع المعزز، الهالوجرام من خلال توفير بيئة تحفيزية للابتكار والاستكشاف، وهذا ما يسعى إليه برنامج ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم بقسم تقنيات التعليم، فهو يسعى إلى إعداد نخبة متميزة من الباحثين المؤهلين لإنتاج المعرفة وتطويرها واستثمارها، واستخدام المستحدثات التكنولوجية والتقنية وتوظيفها في سوق العمل، وإعداد خريجين متميزين على المستوى الوطني والإقليمي بما يتوافق مع متطلبات العصر في ظل التحول الرقمي والتي تناشد به رؤية المملكة العربية السعودية 2030 .

رئيس قسم تقنيات التعليم

الدكتور/ إبراهيم عبد الله الزهراني

أستاذ تقنيات التعليم المشارك

أهداف قسم تقنيات التعليم

  1. ربط البرامج المقدمة بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمملكة.
  2. تدريب الطلاب على مهارات تخطيط وتصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم مصادر التعلم وعملياتها.
  3. إجراء البحوث في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات والمستحدثات التقنية كالتعلم الإلكتروني والتعلم النقال والتعلم المبرمج.
  4. عقد الندوات والورش لزيادة وعي المجتمعين الأكاديمي والعلمي بأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثارها التقويمية وصولا لمجتمع أفضل.
  5. تزويد المجتمع بالمتخصصين في مجالات تصميم المقررات الإلكترونية والبرمجيات التعليمية ومراكز مصادر التعلم.
  6. بناء برامج مميزة من الفكر النظري المدعوم بنتائج البحوث في المجال.
  7. تقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات المجتمع وتبادل الخبرات معها في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها التربوية.

رؤية القسم  

 

التميز في المقررات والبرامج المقدمة بما يرقى إلى المستويات العالمية ويسهم في خلق مجتمع المعرفة وتوظيف التقنيات والمعلومات في المجال التعليمي والمساهمة في البحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

رسالة القسم   

  

المساهمة في إعداد المعلم المتخصص لمراحل التعليم قبل الجامعي وتأهيله مهنيا لتوظيف معارفه ومهارته لمواجهه متطلبات سوق العمل ومتغيراته، كما يسعى القسم لتطوير البحوث العلمية المتخصصة من خلال برامج الدراسات العليا وتطوير برامج اختصاصي مراكز مصادر التعلم، كما تمتد الرسالة لتشمل التعاون مع المجتمع الداخلي والخارجي في معالجة القضايا المشتركة وتقديم الاستشارات البحثية والمتخصصة بما يسهم في خدمة المجتمع ومسيرته العلمية والبحثية.  

الارشاد الاكاديمي

توجيه الطالب أثناء عملية تسجيل المقررات من حيث اختيار المقرر طبقا للخطة الدراسية.
تقديم الاستشارات الخاصة بتخطيط الدراسة في البرنامج وتوجيه الطلاب إلى فهم أوضاعهم الدراسية والتخطيط الجيد لمستقبلهم الاكاديمي .
توجيه الطلاب إلى كيفية الاستفادة من الفصول الصيفية.
التنسيق مع أساتذة المقررات للتغلب على المشكلات التي تواجه الطلاب فى دراسة المقررات .
دفع الطلاب على المستوى الشخص ي للاستفادة من إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة فى التعلم والإبداع بالتنسيق مع أساتذة المقرر والمشرفين الأكاديميين .
تشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الأكاديمية لتحسين مستواهم الدراسي وتفعيل إجراءات التعلم الذاتي .
التعرف على الطلاب ضعاف التحصيل والمتفوقين دراسيا ووضع طرق مناسبة لكل حالة للارتقاء بالمستوى التعليمي ومساعدة المتفوقين على الاحتفاظ بتميزهم .
العمل على إحداث تغييرات ايجابية فى أنماط سلوك الطالب بمساعدته على التوافق والتكيف مع بيئته الاجتماعية والتواصل مع أقرانه من خلال اللقاءات الدورية معه وتوجيهه نحو قيم التفاعل الجماعي .
تقديم الاستشارات الاكاديمية من خلال الالتقاء بالطلاب فى مكتب المرشد الاكاديمى .
زيادة الدعم المعنوي للطلاب من خلال تسهيل اتصالهم بالادا رة وعرض مشكلاتهم الشخصية والدراسية مع التأكد من وضع حلول فعالة

الهيكل التنظيمي

البرامج

يقدم قسم تقنيات التعليم حاليا برنامج الماجستير تحت مسمى ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم

يدرس المتقدمين للبرنامج في احد المسارين التاليين وهما:

مقررات ورساله وعدد الساعات التي يتطلب اجتيازها للحصول على درجة الماجستير 33 ساعه

مسار المقررات والمشروع وعدد ساعات البرنامج 36 ساعه

اعضاء هيئة التدريس