كلية العلوم والآداب ببالجرشي

كلية العلوم والآداب ببالجرشي

تعتبر كلية العلوم والآداب ببالجرشي رافداً من روافد جامعة الباحة التي تزف كل عام عددا من الخريجين المتخصصين في مختلف التخصصات التي تلبي احتياج سوق العمل، وهي احدي منارات جامعة الباحة العلمية والبحثية التي وضعت على عاتقها الحرص على الرقي بمنسوبيها علمياً وأكاديميا كما تسعي للتطوير و خدمة المجتمع، والمساعدة في إدارة دفة الرقي والتقدم التي تشهدها بلادنا المباركة.

قائمة الكلية

قسم الكيمياء

قسم الكيمياء

عن القسم: المقدمة

نظراً للدور الذي تعلبه جامعة الباحة في خدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات افراده المؤهلين علمياً، فقد أنشأت الجامعة برنامج الكيمياء في محافظة بلجرشي، ويمنح هذا البرنامج درجة البكالوريوس لخريجيه بعد إتمام كل متطلباته الأكاديمية. ويهدف برنامج الكيمياء إلى إعداد خريجين في مجال الكيمياء وتلبي المناهج الدراسية والخطة الدراسية الحدالأدنى من المتطلبات للكيميائيين المحترفين ويهيئ الخريجين ليصبحوا أخصائيين في مجال الكيمياء المؤهلين ويهيئهم للنجاح في بيئات العمل التنافسية. وكما صممت المناهج الدراسية لتزويد الطلاب بأرضية وأساس للدراسات العليا في جميع فروع الكيمياء والعلوم الأخرى ذات الصلة.

تم تصميم الخطة الدراسية لقسم الكيمياء لتحتوي على 132 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات دراسية).  وتشتمل الخطة الدراسية على متطلبات الجامعة ومتطلبات القسم العامة ومتطلبات التخصص.

عن القسم: الرسالة

تأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على المنافسة من خلال تزويدهم باحدث المعارف العلمية والمهارات العملية فى مجال الكيمياء

عن القسم: الأهداف

  • الأهداف الأكاديمية

 توفير برنامج عالي الجودة في العلوم الكيميائية، وتطويره ليصبح المصدر الرئيس لتعليم العلوم الكيميائية في المملكة.

  1.  تخريج طلاب مؤهلين في مجال الكيمياء وفقاً للمعايير العالمية.

  2.  تزويد الخريجين بالنظريات الحديثة، وتطوير مهارات وتقنيات جديدة في الكيمياء وفقاً للاحتياجات الحالية والمستقبلية في المملكة العربية السعودية.

  3.  إعداد الطلاب للدراسات العليا والبحث العلمي في مجال الكيمياء والمجالات ذات الصلة.

  4. تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية والتقنية  والمهنية الأساسية الكافية والتي من خلالها يستطيعون ممارسة مهنة الكيمياء.

  5.  إثراء المعرفة والمساهمة في التطورات العلمية في العلوم الكيميائية من خلال البحث العلمي ومتابعة الاكتشافات الجديدة في العلوم الكيميائية.

وفي نهاية البرنامج فان الخريجين:

  •  يكونوا قد اكتسبوا المهارات الكيميائية التخصصية إضافة إلى الطرق والتقنيات.

  • يكونوا قد حصلوا على الخبرة العملية في طرق الكيمياء الرئيسية.

  • يكونوا قد حصلوا على تأسيس راسخ في الكيمياء.

 

  • الأهداف البحثية

إجراء البحث العلمي في مجال الكيمياء والذي يساهم بصورة مباشرة في دور قسم الكيمياء في توفير التعليم للطلاب، وتشجيع التطور الفكري لأعضاء هيئة التدريس، وتلبية احتياجات المجتمعات المحلية والعالمية في الصناعات الكيميائية واحتياجات المجتمعات الأكاديمية. 

  • خدمة المجتمع

يستجيب قسم الكيمياء للاحتياجات التعليمية التي يتطلبها المجتمع في المملكة العربية السعودية، ويساهم في أنشطة خدمة المجتمع من خلال الاستشارات والخدمات المهنية في مجال الكيمياء والتحليل الكيميائي. وسوف يتيح القسم الفرصة للمؤسسات الصناعية والخدمية لتدريب موظفيها في مختلف مجالات الكيمياء والتحليل الكيميائي. وسيقدم القسم  برامج التدريب والمحاضرات التي تساعد الأفراد في القطاعين الخاص والعام لتحديث وتجديد المعلومات الخاصة بهم. اضافة الى ذلك فان القسم سيعمل على تنظيم المؤتمرات والدورات التدريبية والبرامج التي تخدم المجتمع السعودي.

عن القسم: البرامج

يقدم القسم برنامج الكيمياء والذي تم تصميمه لتزويد الطلاب بالمهارات المهنية التي يحتاجون إليها للنجاح والتميّز في وظائفهم.

الإرشاد الأكاديمي

جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم عدا رئيس القسم وأمين القسم مرشدين أكاديميين للطلبة والطالبات

الاعتماد الأكاديمي

اتصل بنا

رئيس القسم

د/ محمد عبدالرازق محمد جادالكريم

ت 0502622958