كلية العلوم والآداب ببالجرشي

كلية العلوم والآداب ببالجرشي

تعتبر كلية العلوم والآداب ببالجرشي رافداً من روافد جامعة الباحة التي تزف كل عام عددا من الخريجين المتخصصين في مختلف التخصصات التي تلبي احتياج سوق العمل، وهي احدي منارات جامعة الباحة العلمية والبحثية التي وضعت على عاتقها الحرص على الرقي بمنسوبيها علمياً وأكاديميا كما تسعي للتطوير و خدمة المجتمع، والمساعدة في إدارة دفة الرقي والتقدم التي تشهدها بلادنا المباركة.

قائمة الكلية

قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية

عن القسم: المقدمة

تستند رسالة جامعة الباحة إلى السعي الحثيث لإعداد جيلٍ مؤهلٍ في شتى مجالات العلوم النظرية والتطبيقية، وقد تم إنشاء برنامج اللغة العربية في كلية العلوم والآداب متزامناً مع إنشاء كلية العلوم والآداب ببلجرشي عام 1431هـ تلبيةً لاحتياج سوق العمل المحلي في المملكة العربية السعودية.

ونظراً للدور الذي تلعبه جامعة الباحة في خدمة المجتمع من خلال تلبية احتياجات افراده المؤهلين علمياً، فقد أنشأت الجامعة برنامج لتدريس اللغة العربية في محافظة بلجرشي، ويمنح هذا البرنامج درجة البكالوريوس لخريجيه بعد إتمام كل متطلباته الأكاديمية. ويهدف برنامج اللغة العربية إلى إعداد خريجين في مجال اللغة العربية للعمل في عدة مجالات مثل الصحافة والإعلام والتعليم ، وقطاعات ذات الصلة باللغة العربية.

تتكون الخطة المحدثة لقسم اللغة العربية من 138 ساعة معتمدة، موزعة على أربعة سنوات دراسية (ثمانية فصول).

عن القسم: الرسالة

     رسالة القسم ذات شقين؛ تعليمي وبحثي، ويتمثل الشق التعليمي فى الحفاظ على لغة القرآن الكريم، وصقل مهارات التحدث والكتابة بها لدى الطلاب، أما الشق البحثي، فيتصل بمعالجة القضايا اللغوية والأدبية والنقدية ذات الطابع العربي، معالجة يفرضها واقع المعرفة الذى تتسارع وتيرة إنتاجه المنهجي.

عن القسم: الأهداف

  1. إعداد طلاب ملمين إلمامًا جيدًا باللغة العربية بما يؤهلهم للإنشاء الدقيق من خلالها 
  2. الإسهام في البحوث العلمية وربطها بالاحتياجات البشرية والتنموية في المملكة. 
  3. أن يكون الخريج مثقفًا ثقافة تمكنه من التواصل الواجب مع مدارس الأدب العربي المختلفة، وكذلك مع مختلف الاتجاهات النقدية القديمة والحديثة على السواء.
  4. إقامة أواصر علمية عميقة بين التراث اللغوي والفكر اللغوي المعاصر لتحقيق التوازن الواجب بين أصالة الفكر وجدة المعالجة .

عن القسم: البرامج

برنامج البكالوريوس فقط.

الإرشاد الأكاديمي

يتم توزيع الإرشاد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس .

الاعتماد الأكاديمي

لا يوجد

اتصل بنا

  لا يوجد