كلية المجتمع

كلية المجتمع

انطلاقًا من حرص القيادة الرّشيدة لهذه البلاد الغالية للوصول بالوطن والمواطن إلى مكانته الطبيعة ما بين الدول المتقدمة علميّاً ومعرفيّاً؛ فقد أكّدت ساسية التّعليم في الممكلة العربية السعودية على أهمية التّعليم من خلال عداد كفاءات سعودية مؤهلة تمتلك القدرة على المساهمة بفعالية للنّهوض بالمجالات الإقتصاديّة، والاجتماعيّة، والثقافية. ولتحقيق تلك التّطلعات؛ فقد تمّت الموافقة على إنشاء كلية المجتمع بالباحة بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 73 وتاريخ 5 /3 / 1422هـ القاضي بالموفقة على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم 4/22 وتاريخ 4 /3 /1422هـ المتعلّق بزيادة القبول في مؤسّسات التعليم العالي، والمتضمّن إنشاء ثلاث عشرة كلية مجتمع، منها كلية المجتمع بالباحة. وقد بدأت الدّراسة في كلية المجتمع بالباحة في قسمين؛ هما: قسم العلوم الإنسانية (برنامج اللغة الإنجليزية)، وقسم العلوم الأساسية (برنامج الكائنات الدقيقة والكيمياء والأحياء). وفي عام 1426هـ افتتحت الدراسة في قسم العلوم الهندسية (برنامج الحاسب الآلي)، وآخر في قسم العلوم الطبية (برنامج التمريض). وفي عام 1428هـ بدأت الدراسة في قسم العلوم الإدارية ببرنامجيّ التسويق، والمحاسبة. وتضم الكلية الآن؛ خمسة أقسام هي؛ قسم العلوم الإنسانية، قسم العلوم الأساسية، وقسم العلوم الطبية، قسم العلوم الإنسانية، وقسم العلوم الإدارية.

قائمة كلية المجتمع

الرؤية

الرؤية

تقديم برامج أكاديميّة ذات جودة نوعيّة، وربطها باحتياجات سوق العمل.

الرسالة

الرسالة

توفير برامج أكاديميّة ذات تخصّصات نوعيّة معتمدة، تقوم على الكفاءة والجودة العالية؛ لتلاءم احتياجات المجتمع؛ لتنمية الوطن بالكوادر البشرية المؤهلة، وتزويدهم بالخبرات والمعارف العلميّة والعمليّة.

الأهداف

الأهداف

  1.  تحسين جودة التعليم والتعلم: تطوير واستحداث برامج أكاديمية نوعيّة ومعتمدة؛ وفقاً للمعطيات الراهنة، وربطها باحتياجات سوق العمل الآنيّة، مع استشراف المستقبل، والسعي نحو تلبية متطلباته.
  2.  تزويد الطلاب بالخبرات والمعارف العلميّة والعمليّة: تهيئة بيئة تعليميّة جاذبة و متطورة؛ أكاديمياً، وإدارياً، وتقنياً، وذلك من خلال تسخير الكفاءات البشرية و تنوّيع الأساليب التدريسيّة الحديثة، والعمل على استخدام وسائل تقنيّة عالية الفاعليّة في عملتي التّعلم والتّعليم.
  3.  تخريج كوادر مؤهلة علمياً وعملياً: إعداد وتأهيل خريجين متميزين علمياً وعملياً قادرين على سد احتياجات سوق العمل بكفاءة عالية.
  4.  خدمة المجتمع: بناء شراكات واتفاقيات فاعلة ومتميزة مع القطاعات الحكومية والخاصّة، وذلك لتبادل الخبرات في مجالات التدريب، والتعليم، وتنمية المجتمع المحيط.

القيم

القيم ووصفها

الأمانة: الالتزام بأداء كافة الأعمال بإتقان وإخلاص، دون تأخير، أو إخلال، أو تقصير في أداء الواجب.

الولاء والانتماء: ترسيخ مفهوم الولاء للقيادة الرشيدة، والانتماء الوطني.

الجودة: السعي نحو التطوير المستمر للأعمال الإداريّة، والبرامج الأكاديميّة للكلية؛ وفقاً للمعايير المحلية والدولية.

التميز: تهيئة بيئة عمل تعليمية جاذبة تجمع ما بين التحفز والدعم لمنسوبي الكلية؛ لتقديم أفضل ما لديهم.

الالتزام: استشعار روح المسؤولية؛ لإنجاز كافة الأعمال في وقتها المحدد، وذلك بالجمع ما بين الإتقان والجودة والكفاءة النوعية.

العمل الجماعي: تحفيز، وتشجيع منسوبي الكلية؛ للعمل بروح الفريق الواحد بهدف تقديم عمل نوعي يخدم رسالة الكلية وأهدافها.