مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. سعد بن سراج عبدالهادي آل مطارد
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هذا البحث، موضوعه الآيات المدعى نسخها من سورة آل عمران جمعًا ودراسة، وجعلت بين يدي البحث تمهيد تحدثت فيه عن علم النسخ، تعريفه، وشروطه، وأنواعه، وأي الأنواع هو المقصود في البحث، وتحدثت عن السورة، اسمها، وموضوعها، ومناسبتها لما قبلها ... ألخ، رتبت الآيات في البحث بحسب ترتيبها في السورة، وتحدثت عن الآيات ببيان معناها، وسبب نزولها إن كان لها سبب نزول، وأقوال العلماء في أنها منسوخة إلى غير ذلك، وأختم الحديث فيها ببيان الراجح من حيث النسخ وعدمه، ثم ختمت البحث بخاتمة اشتملت أهم النتائج، هذا والله الموفق. الكلمات المفتاحية: الآيات المدعى نسخها؛ سورة آل عمران.

  • د. سارة بنت عزيز الشهري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الحمد لله ولي الحمد وأهله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله أجمعين، أما بعد: فقد وقع اختلاف كبير بين العلماء في لبس المرأة للنقاب في الحج، وأردت في هذا البحث أن أعرف سبب اختلاف العلماء في ذلك، والأدلة التي اعتمدوا عليها، وهل ثبت فيها شيء مرفوع إلى النبي ، وأول من قال بذلك من الصحابة، فمعلوم أن اختلاف الخلف تابع لاختلاف السلف في كثير من المسائل، فاستعنت بالله وعقدت النية على تتبع طرق أحاديث: (الأحاديث الواردة في النهي عن لبس النقاب للمحرمة)، فجمعت الأحاديث وخرجتها، مستوعبة من المصادر ما أمكن، ثم قمت بدراستها وأتبعتها، بخاتمة بينت فيها خلاصة ما وصلت إليه، وختامًا نحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على نبينا محمد بن عبد الله. الكلمات المفتاحية: الأحاديث الواردة؛ النهي؛ لبس النقاب؛ المحرمة.

  • د. محمد بن سعيد بن عواض آل مانعه
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

في وقفة مع مقاصد الشريعة الإسلامية يقدم الباحث دراسة لأثرها في تفعيل قيم المواطنة الصالحة، ومدى فاعلية ذلك الأثر في إنتاج سلوك فعال يثمر مواطنة صالحة إذا تمثلها المواطن في صورتها الحقيقية،كما تقدم الدراسة تطبيقا لمقاصد الشريعة الكلية والجزئية المتمثلة في رتبها و درجاتها لتحكي توافقها مع الفطرة السوية، وانسجامها مع قواعد المصالح والمفاسد لتنقل صورة حقيقية للمنهج الصحيح في التعاطي مع قيم المواطنة الصالحة. الكلمات المفتاحية: مقاصد الشريعة؛ الشريعة الإسلامية؛ قيم، المواطنة؛ الصالحة.

  • د. محمد بن عبيد الله بن ناصر الثبيتي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

دارت هذه الدراسة الموسومة بـ "دور الجامعة في مواجهة المنهج الخفي للفرق الإسلامية جماعة الإخوان المسلمين أنموذجًا" وذلك في تمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، المبحث الأول: موقف العلماء من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، المطلب الأول: جماعة الإخوان النشأة والتنظيم السري، المطلب الثاني: السعودية والإخوان المسلمين من التعاون إلى المواجهة، المطلب الثالث: موقف العلماء من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، المبحث الثاني: المنهج الخفي لجماعة الإخوان المسلمين، المطلب الأول: أبرز ملامح المنهج الخفي لجماعة الإخوان المسلمين، المطلب الثاني: مخاطر المنهج الخفي لجماعة الإخوان المسلمين، المبحث الثالث: تصور مقترح لكيفية مواجهة الجامعة لخطر المنهج الخفي لجماعة الإخوان المسلمين، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها، حرص حسن البنا على تأسيس تنظيم موال له في السعودية، ونقل منهجه الحركي إليه، وذلك لتعزيز قوّته ونفوذه، وتمهيدًا لسيطرته على نظام الحكم، لكن الملك طيب الله ثراه أمات الفكرة في مهدها بذكاء ودهاء، فشلت جماعة الإخوان في أن تنشط رسميًّا في المملكة، لكنها نشطت بشكل محدود عبر مجموعة من منتسبيها الذين وفدوا إلى السعودية للتدريس في السلك التعليمي، في بدايات الدولة السعودية ولظروف تاريخية وسياسية تغلغلت جماعة الإخوان المسلمين في معظم الجامعات السعودية التي تأسس غالبيتها في هذه الفترة، يعد عنصر السرية أحد أساسيات تخفي الجماعة، وجعلها بعيدة عن الأذهان، لتترعرع بدون أي معوقات، أن المنهج الخفي لجماعة الإخوان المنحرفة داء عضال ، لابد من توافر الجهود العلمية والدعوية لبيان خطره وتحذير الناس منه، كما توصلت الدراسة لعدد من التوصيات أهمها، ينبغي أن تعيد الجامعات النظر في وضع أسس وضوابط اختيار أساتذة الجامعات، وتأهيلهم التأهيل العلمي والعملي للقيام بواجبهم العلمي والثقافي تجاه أبنائنا الطلاب على خير وجه. الكلمات المفتاحية: جامعة الباحة؛ المنهج الخفي؛ الفرق الإسلامية.

  • د. ظافر بن غرمان العمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتناول البحث "أن" المصدرية في النظم القرآني، والأغراض البلاغية من إيثار المصدر المؤول على المصدر الصريح، والفروق الدلالية بين المواضع التي وردت فيها في الآيات الكريمة، واختلاف دلالة النظم فيما يتعلق بهذه الأداة عند إضمارها وتقديرها. وينهج البحث الطريقة الجامعة بين الاستقراء، والتحليل، فيعرض آراء علماء العربية في فنونها المختلفة، في كتب العربية، نحوا وبلاغة، ثم في كتب التفسير، وتتكون الدراسة من مباحث خمسة هي: "أن" المصدرية مع المضارع، و"أن" المصدرية مع الأمر، و"أن" المصدرية مع الماضي، و"أن" المصدرية الزائدة" المؤكِّدة، وإضمار "أن" المصدرية، ثم ختم البحث بخاتمة ونتائج، وذيل بفهرس للموضوعات. الكلمات المفتاحية: القرآن؛ البلاغة؛ النظم؛ التركيب؛ المصدر؛ المؤول؛ الصريح؛ الفعل؛ المضارع؛ الأمر؛ الماضي؛ الحذف؛ التقدير؛ الإضمار؛ التفسير؛ الفروق؛ السبك؛ الأصل؛ الثبوت؛ التجدد؛ الدلالة؛ المعنى؛ اللفظ؛ الحرف؛ الكلمة؛ الجملة؛ الاسم؛ أن.

  • د.إبراهيم محمد أبو طالب
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تقوم الدراسة على رصد الموروث الثقافي في مجموعات محمد علوان القصصية الأربع: (الخبز والصَّمت، والحكاية تبدأ هكذا، ودامسة، وهاتف) موضحةً أنماطه، وطرائق توظيفه، ودلالات ذلك التوظيف، وقد استخدم القاص أنواعًا من ذلك الموروث الثقافي تمثَّلَ في قصص الحيوان، وحضورها، وعالم الجن، والأسطورة، والحكاية، وكيف عمد إلى توظيف الشعر بمستوياتٍ ثلاثة رصدتها الدراسة، هي الشعر الشعبي، والشعر الفصيح، و السرد الشعري أو (شعرنة السرد)، كما وقفت الدراسة عند توظيف الخبر القصصي، والعادات والتقاليد الشعبية، وكان التناص حاضرًا مع قصص القرآن الكريم باستدعاء عباراته وكلماته المميزة من خلال الحدث أو الشخصية، وقد وظَّف علوان الموروث الثقافي توظيفًا مُثريًا لنصِّه السَّردي، ومحمَّلًا بالكثير من الدلالات، رصدته الدراسة من خلال التحليل الوصفي. الكلمات المفتاحية: الموروث الثقافي؛ عالم الحيوانات؛ الجن؛ الأسطورة؛ الحكاية؛ الشعر؛ الخبر القصصي؛ العادات والتقاليد؛ التَّناص مع القصص القرآني؛ قصص محمد علوان.

  • د. عبد الرحمن بن زايد بن محمد الشعشاعي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يتحدث الموضوع عن جانب لغوي مهم وهو أعلام الأناسي، وعن أحد نوعي الأعلام الشخصية وهو المنقول، والأعلام المنقولة أنواع شتى تختلف باختلاف ما نقلت منه، ويختص هذا البحث بالمنقولة من الحيوان سواء نقلت من أسماء الحيوان العامة، أم من أعلام الجنس، أم من أعلام أفراد لبعض تلك الحيوانات، قد انطلق البحث من خلال كتاب الحيوان فحصر ما نص الجاحظ على التسمية به للناس، واتخذ منهج الحصر أولا فحصر جميع ما ورد تحت هذه القيود، ثم العرض والدراسة على منهجية واحدة في جميع الأعلام بدءًا بذكر نص الجاحظ ثم شرح معنى الاسم واشتقاقه ودلالاته اللغوية والمعجمية، ثم ذكر نماذج ممن تسمى بهذا الاسم ممن ذكر الجاحظ أو لم يذكر، ثم أردف ذلك بملحوظات لغوية هي لب هذه الدراسة وروحها، وقد تضمنت تلك الملحوظات ما دار حول هذا الاسم من خصائص لغوية وإشارات اجتماعية تخدم الدلالة اللغوية، وقد قدم لهذا البحث بمقدمة مقتضبة حول الجاحظ وكتابه والنقل والارتجال، كما خلص البحث في النهاية إلى نتائج وتوصيات أرى أنها تحمل حظا من الأهمية العلمية والنظر الذي يفيد منه الباحثون في علم اللغة الاجتماعي في باب الأعلام، والله الموفق والهادي إلى الصواب. الكلمات المفتاحية: أعلام الأناسي؛ كتاب "الحيوان" للجاحظ.

  • د. أشواق دحمان محمد قرقاجي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني في تنمية مهارات تصميم موقع قوقل (Google Site) كملف إنجاز إلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبة التجريبي، وطبق البحث على عينة تكونت من (57) طالبة من الطالبات الملتحقات بالدبلوم في كلية التربية بجامعة طيبة لمقرر تقنيات التعليم، ووزعت العينة عشوائيًّا على مجموعتين، مجموعة تجريبية (استخدمت البرنامج التعليمي الإلكتروني القائم على برنامج (Camtasia Studio)، والأخرى ضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، وأعدت الباحثة بطاقة لتقييم مهارات تصميم موقع قوقل كملف إنجاز إلكتروني، وتم التأكد من صدقها وثباتها، واستخدم معامل الارتباط لبيرسون لحساب الاتساق الداخلي للبطاقة، و"كرونباخ ألفا" (Cronbach alph) لحساب معامل الثبات، فيما تم استخدام اختبار ت(t-test) للتعرف على قيمة "ت" ومستوى دلالتها الإحصائية لدرجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين درجات التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق البعدي والتطبيق القبلي لطالبات المجموعة التجريبية، وذلك لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي إلكتروني؛ ملف إنجاز إلكتروني؛ موقع قوقل؛ الطالبة التربوية.

  • د. عبدالله بن عواد الحربي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث الحالي إلى معرفة التوجهات العامة لمنحى STEM الواجب توافرها في كتابي الطالب ودليل التجارب العملية لمقرر الكيمياء5 "النظام الفصلي" للصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية، ومعرفة درجة تحقق تلك التوجهات في كتابي الطالب ودليل التجارب العملية، كما هدف البحث إلى اقتراح تصور لتضمين توجهات منحى STEM في كتابي الطالب ودليل التجارب العملية لمقرر الكيمياء5 "النظام الفصلي" للصف الثالث الثانوي، وأظهرت نتائج التحليل أن كتاب الكيمياء"5" قد احتوى على توجهات منحى STEM بشكل كلي بنسبة مئوية قدرها 34%، وبشكل جزئي بنسبة قدرها 25%، واحتوى دليل التجارب العملية على توجهات STEM سواء كليًّا أو جزئيًّا بنسبة مئوية قدرها 32%، وأعطى البحث تصورًا مقترحًا لتضمين توجهات منحى STEM في كتاب الكيمياء"5"، بإضافة عناوين فرعية؛ هي: مفاهيم علمية كيميائية، وهندسية، وتقنية، ورياضيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة STE M، ومفاهيم علمية مترابطة "متداخلة"STEM ، وتجربة متكاملة.

  • د. لؤي حسن محمد أبو لطيفة
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أشكال العنف الأسري السائدة لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة الباحة، وقد تكونت عينة الدراسة من (220) تلميذًا وتلميذة بواقع (106) ذكورًا و(114) إناثًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الابتدائية الحكومية بمدينة الباحة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء مقياس العنف الأسري الموجه نحو الأبناء، وقد تم تطبيقه خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1437هـ/2016م. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة شيوع العنف الأسري لدى أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والأبعاد (العنف النفسي والعنف المادي) منخفضة، وأن درجة التعرض للعنف النفسي جاءت بدرجة أكبر من العنف المادي، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التعرض للعنف الأسري تبعًا لمتغير الجنس (ذكور _ إناث) على صعيد المقياس الكلي وعلى صعيد البعد المادي، وأما بالنسبة للبعد النفسي فقد كانت هناك فروق دالة إحصائيًّا تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الذكور. وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات عن العنف الأسري تشمل مراحل عمرية مختلفة ومناطق أخرى من المملكة. الكلمات المفتاحية: العنف الأسري؛ الصف الخامس الابتدائي؛ الباحة.

  • د. سعيد بن أحمد سعيد آل شويل
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث إلى توصيف مشكلة الابتزاز الجنسي بين شباب منطقة الباحة ويمثلهم (طلاب وطالبات جامعة الباحة) من حيث درجة انتشار المشكلة ،أبرز المؤشرات والعوامل الديمغرافية والنفسية والاجتماعية المؤثرة في وجود هذه المشكلة ، وبناء نموذج تنبؤي لمشكلة الابتزاز الجنسي في مجتمع الباحة . واستخدم الباحث المنهج الوصفي( المسحي – الارتباطي)، قام الباحث ببناء مقياس للابتزاز الجنسي (صورة للذكور –صورة للإناث) وتم التأكد من صدقه وثباته. تكون مجتمع البحث من جميع طلاب وطالبات جامعة الباحة وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغ عددها 1662طالبا وطالبة . توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها بلغ انتشار الابتزاز الجنسي لدى الذكور (6.3%) ولدى الإناث (3.67%) .أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة انتشار الابتزاز الجنسي تبعًا للكلية لصالح كلية العلوم والآداب بالمندق. وتبعًا للجنس لصالح الذكور، وتبعًا للحالة الاجتماعية لصالح المطلق/ه، وتبعًا لمتغير التخصص لصالح التخصص العلمي، ومتغير المؤهل العلمي للأم لصالح من لا تقرأ ولا تكتب. فيما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمستوى الدراسي ، والمؤهل العلمي للأب، وعدد الزوجات، والحالة الاجتماعية للوالدين، ومكان الإقامة والمستوى الاقتصادي. كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالابتزاز الجنسي من خلال درجات أساليب التربية والقلق والاكتئاب والعدوان لدى الذكور ، وأنه يمكن التنبؤ بالابتزاز الجنسي لدى الإناث من خلال درجات أساليب التربية والقلق والاكتئاب فقط. وأوصى البحث بإعداد برامج نمائية ووقائية وعلاجية من الأقسام العلمية المختصة بالجامعة للتعامل مع مشكلة الابتزاز الجنسي بما يحمي المجتمع من تبعاتها السلبية ويحافظ على تماسك وانتاجية المجتمع . الكلمات المفتاحية: الابتزاز الجنسي؛ الإكراه الجنسي؛ الأفعال الجنسية غير المرغوبة؛ التنبؤ؛ الشباب؛ جامعة الباحة.

  • د. عمير بن سفر عمير الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

: تُعد فروع الجامعات الدولية أكثر أشكال التعليم العابر للحدود شيوعًا، إلا إن التعليم العالي في المملكة العربية السعودية لم يُعلن بعد عن خطة استراتيجية لبدء هذا النوع من التعليم العابر للحدود. هذا المشروع البحثي يستكشف تأثير التحديات التي تواجه الطلبة السعوديون خلال دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية على معايير قراراتهم للدراسة في فروع الجامعات الدولية عند وجود افتتاح لهذا النوع من التعليم في المملكة العربية السعودية؛ أيضًا هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على معايير الطلاب نحو هذه الفروع كوجهة جديدة في المستقبل لمساعدة واضعي السياسات في رسم استراتيجيات النجاح. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة السعوديين الذكور والإناث في جامعة غرب ميشيغان، وتم استخدام طريقة المعاينة العشوائية لتحديد عينة الدراسة؛ وبلغ أفرادها 219 طالبًا وطالبة. تشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سلبية (P=-0.372) بين مستوى التحديات التي يواجها الطلبة السعوديون ومستوى المعايير التي يأخذونها بعين الاعتبار لاتخاذ قرار الدراسة في فروع الجامعات الدولية مستقبلًا، كما تشير النتائج إلى أن ما نسبته 13.9٪ من إجمالي التباين في مستوى المعايير يمكن تفسيره من خلال التحديات التي تواجه الطلبة، وأن هناك ثلاثة أبعاد دالة من التحديات التي يواجها الطلبة السعوديون خلال دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية تؤثر على معايير قراراتهم نحو الدراسة في فروع الجامعات الدولية. هذه الأبعاد تشمل تحديات إجادة اللغة، التمييز العنصري، والهوية. وتشير النتائج إلى تساوي المتوسطات للتحديات التي يواجها الطلبة السعوديون فيما يتعلق بالجنس والعمر والتخصص والدرجة العلمية؛ وفي المقابل هناك فروق دالة إحصائيًّا فيما يتعلق بالحالة الاجتماعية. من ناحية أخرى، تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار للدراسة في فروع الجامعات الدولية فيما يتعلق بالعمر والحالة الاجتماعية والتخصص؛ أما بالنسبة لنوع الجنس والدرجة، فقد أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائيًة في المعايير المعتبرة نحو الدراسة في تلك الفروع تبعًا لكلا المتغيرين. نتائج هذه الدراسة ذات أهمية خاصة لوضع خطط استراتيجية للتعليم العالي ووضع استراتيجيات محددة تستهدف إنشاء فروع الجامعات الدولية، وخاصة في المملكة العربية السعودية. الكلمات المفتاحية: فروع الجامعات الدولية؛ تجارب الطلبة المبتعثين؛ استراتيجيات النجاح؛ المملكة العربية السعودية