عن الوكالة

وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية

عن الوكالة

عن الوكالة

 

تعد وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية إحدى الركائز المهمة التي تساعد الجامعة على النجاح في تحقيق أهدافها، والقيام بوظيفتها الرئيسة وهي التعليم. تحرص الوكالة على أداء مهامها بصورة مهنية مؤسسية تعزز ثقافة العمل بروح الفريق، وتعزز السعي الجاد للإبداع والتطوير والابتكار والمبادرة، كما ركَّزت الوكالة وبدعم مشكور من الكليات والعمادات المساندة، على تحقيق متطلبات ومعايير الاعتماد الأكاديمي فيما يتعلق بالتعلم والتعليم، وجعل ذلك الموجه الرئيس لكل نشاطات الوكالة، وضابطاً للقواعد والأسس التي تنطلق منها في تعاملاتها مع جميع اللجان الدائمة والكليات والعمادات المساندة. ويعد تطوير المناهج والخطط الدراسية من أهم أولويات الوكالة في الفترة الحالية والمقبلة، وكذلك تحقيق التميز في التعلم والتعليم، وتطوير آليات الإرشاد الأكاديمي بما يتيح للطالب فرصة الدراسة العلمية ذات الطابع التطبيقي والنظري على حد سواء وفق الأسس العلمية العالمية، كما تسعى وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية إلى تنمية شخصية الطالب، وإبراز سماته القيادية في إطار من الحرية الأكاديمية وفق النظم واللوائح التي تنظم العمل داخل الجامعات السعودية. وبشكل عام، تعمل الوكالة على تحقيق الأهداف العليا للجامعة. منذ أن صدر الأمر السامي الكريم رقم 9682/ م ب وتاريخ 5 / 8 / 1426 هـ بإنشاء جامعة الباحة فقد نشأت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والتي تعتبر أحد أهم ركائز الجامعة لتحقيق أهدافها التعليمية، وقد تم تكليف سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد بن ناصر الدوسري بالإشراف على هذه الوكالة في العام 1430هـ واستمر في العمل بها حتى العام 1437هـ، وحيث تم تكليف سعادة الدكتور/ عبدالعزيز بن يحيى الغامدي وكيلاً للجامعة للشؤون الأكاديمية في 15/3/1437. وتتبع وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بشكل مباشر، كافة كليات الجامعة وهي (كلية الطب – كلية طب الأسنان – كلية الصيدلة الإكلينيكية – كلية العلوم الطبية التطبيقية -كلية الهندسة – كلية العلوم – كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات – كلية إدارة الأعمال – كلية التربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – كلية العلوم والآداب بالمخواة – كلية العلوم والآداب بالمندق - كلية العلوم والآداب ببلجرشي - كلية العلوم والآداب بقلوة _ كلية المجتمع) كما يتبعها أيضاً العمادات المساندة ذات العلاقة، وهي: (عمادة القبول والتسجيل –عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس –– عمادة السنة التحضيرية)، كما يتبعها أيضاً، (مركز اللغة الإنجليزية). وتضم الوكالة في مرافقها الداخلية عدداً من الإدارات المنظمة للعمل، والعديد من الوحدات الفاعلة واللجان النشطة والبرامج النوعية.

كلمة سعادة الوكيل

كلمة سعادة الوكيل

 

يطيب لي أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية لجامعة الباحة، الذي يؤطر لأهداف الوكالة ومنظومة العمل فيها، بما يعكس رؤية الجامعة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية التي صيغت في ضوء ثوابت الدولة ورؤيتها الطموحة 2030. تسعى وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية إلى رفع جودة العملية التعليمية ومخرجاتها في الجامعة من خلال روافدها المتمثلة في كليات الجامعة؛ لتقديم أفضل الخدمات للطلاب والطالبات لمساعدتهم على اكتساب المعارف والمهارات الكفايات المعرفية الواجب توفرها في خريج الجامعة ، وتحقيق نواتج التعلم اللازمة التي تتجاوز تلبية احتياجات سوق العمل إلى تمكينهم من الوصول إلى مستوى عالمي يضعهم في مكانة متقدمة من سلم المنافسة على الريادة و التميز محلياً وإقليميًا وعالميًا. لقد حرصت الوكالة أن تكون البرامج الأكاديمية متميزة؛ لتنسجم مع رؤية المملكة 2030، واحتياجات سوق العمل من خلال مراجعة وتطوير البرامج الدراسية التي تقدمها كليات الجامعة الذي اعتمد على معايير حاكمة ومؤشرات منضبطة راعت طبيعة المرحلة ومقتضيات العصر والجديد في مجال العلم والفكر. وتتطلع الوكالة من خلال الموقع الى التواصل البناء المثمر مع أبنائنا الطلبة وزملائي منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين. ونسأل الله العون والسداد

الأيقونات الثلاث

الرؤية

تحقيق الريادة في تقديم البرامج الأكاديمية, حسب احتياج سوق العمل في المملكة وتجويد مخرجاتها.

الرسالة

تقديم برامج أكاديمية متميزة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل, واستقطاب أعضاء هيئة التدريس المميزين والقادرين على تنفيذ هذه البرامج.

الأهداف

  • تقديم برامج أكاديمية متميزة ومنافسة في سوق العمل.
  • استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزون قادرون على تحقيق هدف الوكالة الأسمى في تقديم برامج متميزة.
  • تحقيق أعلى درجات الجودة في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة
  • تعزيز وتطوير قدرات خريجي الجامعة. 

القيم

انطلاقا من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف التي تحكم قيم مجتمعنا الإسلامي, تلتزم وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية بالقيم التالية:

  • الجودة والتميز, في جميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها الجامعة من خلال الإلتزام بالمعايير والمقاييس العلمية التي تحكم عملية التعليم والتعلم.
  • العمل الجماعي و تشجيع  روح الفريق لدى جميع منسوبي الوكالة, والتعامل بروح الفريق مع الجهات التي تشرف عليها الوكالة.
  • تشجيع الحرية الأكاديمية بما يتماشى البحث العلمي المنضبط بأخلاق وقيم المجتمع العربي السعودي.
  • الالتزام بقيم العدالة والأمانة وإشاعة مبدئ تكافؤ الفرص.
  • الالتزام بدعم التعلم المستمر لدى منسوبي الجامعة و المجتمع المحلي بمنطقة الباحة.

الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

 

 

أقسام الإدارة

الارتباط التنظيمي

يرتبط مباشرة بسعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

المهام

مباشرة الإشراف على مكتب وكيل الجامعة والقيام بالأعمال التي توكل إليه من قبل وكيل الجامعة

اتصل بنا

 مدير مكتب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

  • سعود ين منسي الغامدي

هاتف: 0177257700 تحويله 15084

المهام

القيام بكل ما يكلفه به وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية من مهام وواجبات وتقديم المشورة العلمية في جميع القضايا الأكاديمية والتعليمية لوكيل الجامعة إذا طلب منه ذلك، ومتابعة بناء الخطط الدراسية وتحديثها مع الجهات ذات العلاقة.

اتصل بنا

مستشار وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية

الدكتور/ السماني علي شكرالله

هاتف: 017725770 تحويلة 15083

بريد الكتروني: sammani@bu.edu.sa

الارتباط التنظيمي

ترتبط بمدير مكتب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

المهام

· تغطية أعمال البريد السري الوارد للوكالة والصادر منها

· القيام بإنجاز المكاتبات السرية للوكالة والتي يكلفه بها وكيل الجامعة

· القيام بأعمال السكرتارية للجان المكلف بها.

اتصل بنا

أ. فيصل عبدالعزيز قشاش

هاتف 0177257700 تحويلة 15088

الارتباط التنظيمي

ترتبط بمدير مكتب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

المهام

· تسيير الأعمال الإدارية للوكالة وتوفير الاحتياجات اللازمة للعمل.

· تغطية أعمال البريد على مدار الساعة.

عن الوحدة

تهدف هذه الوحدة إلى تنظيم أعمال سعادة وكيل الجامعة على مدار الساعة، من حيث تنسيق أعمال البريد، ومواعيد المكتب في المقابلات والاتصالات , وكذلك تنسيق أعمال اللجان التابعة للوكالة

المهام

· تنسيق مواعيد سعادة الوكيل الشخصية والهاتفية والإلكترونية.

· تنسيق أعمال واجتماعات اللجان المختلفة التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.

اتصل بنا

 

مكتب وكيل الجامعة للـشؤون الأكاديمية

العنوان
الباحة المدينة الجامعية بالعقيق

معلومات الاتصال
الهاتف: 00966-17-7274111
فاكس: 00966-17-7247272

البريد الإلكتروني: acaffair@bu.edu.sa

 

وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

د. عبدالعزيز بن يحيى الغامدي

الهاتف: 00966-17-7274111
البريد الإلكتروني: ayalghamdi@bu.edu.sa

تقييم محتوى الصفحة

هل أعجبك محتوى هذه الصفحة؟

شكرا لمشاركتنا تقييمك

22 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 44