كلية العلوم والآداب بالمخواة

كلية العلوم والآداب بالمخواة

أنشئت كلية العلوم والآداب بالمخواة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص.

القائمة

قسم الأحياء

قسم الأحياء

عن القسم:

يعد قسم الأحياء من الأقسام العلمية المتميزة لما للدراسة فيه من علاقة مباشرة وغير مباشرة بالكائنات الحية. فالدراسة بالقسم تختص بالمظاهر الحيوية للكائنات الحية ومدى تفاعل تلك الكائنات مع بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة المحيطة. ولمواكبة التطور العلمي فلم يختص القسم بدراسة الكائنات الحية على مستوى الخلية فقط بل على المستوى الجيني أيضاً. يعد قسم الأحياء من الأقسام العلمية المتميزة لما للدراسة فيه من علاقة مباشرة وغير مباشرة بالكائنات الحية. فالدراسة بالقسم تختص بالمظاهر الحيوية للكائنات الحية ومدى تفاعل تلك الكائنات مع بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة المحيطة. ولمواكبة التطور العلمي فلم يختص القسم بدراسة الكائنات الحية على مستوى الخلية فقط بل على المستوى الجيني أيضاً.

الرسالة

يساهم القسم في تطوير المسيرة العلمية وتطوير أساليب البحث العلمي وتدريب الكوادر الوطنية وإدخال منهجية متطورة لتلبية احتياجات المجتمع(من خلال الندوات والدورات التدريبية وإجراء التحاليل المختلفة والدراسات البيئية للأفراد والهيئات والمنظمات المحلية).

الأهداف

  • تأهيل الخريجين علميا لدراسة الظواهر المختلفة في الكائنات الحية (الحيوانية والنباتية والأحياء الدقيقة) في المملكة العربية السعودية وكذلك الدراسات البيئية في مختلف مناطق المملكة.

  • مواكبة التطور العلمي في الميادين المختلفة وذلك من خلال الحصول على أحدث الأجهزة والمعدات في مجالات علوم الأحياء التي تعتمد على التقنيات الدقيقة (لتشجع التفكير التفاعلي والابتكاري والمساعدة على تنمية المهارات التطبيقية في مجال التخصص).

  • إمداد المرافق الحكومية المختلفة والقطاع الخاص بالكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلا علميا راقيا في جميع مجالات علوم الأحياء.

  • الاستخدام المثل للتقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي.

  • توفير بيئة ملائمة للدراسة والبحث العلمي (بالإضافة إلى المشاريع البحثية والدراسات الميدانية والزيارات التدريبية خلال مراحل التعليم المختلفة).

استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

البرامج

برنامج الأحياء– تخصص أحياء عام 38 (130 ساعة معتمد)

الإرشاد الأكاديمي

يسعى نظام الإرشاد الأكاديمي إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب لكي يتمكنوا من إكمال مرحلتهم الدراسية بنجاح عن طريق تحقيق الأهداف التالية:

  • وفير الدعم اللازم للطالب إثناء دراسته بما يحقق إتمامالخطةالدراسيةوإنهاء جميع المتطلبات ضمن المدةلزمنية المتاحة.

  • تقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلبة وزيادة وعيهم برسالة الجامعة وأهدافها وأنظمتها.

  • متابعة الطلاب أكاديمياً ومساعدتهم على إنجاز دراستهم بكفاءة ودعم جهود الجامعـة في توفير بيئة تعليمية سليمة لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل.

  • مساعدة الطلاب على التّعرف على التخصصات العلمية التي تلائم قدراتهم الذهنية وميولهم.

 

الاعتماد الأكاديمي

يشير الاعتماد إلى أنه طريقة أو مجموعة إجراءات يتم من خلالها وبها إعطاء تقييم شامل للمؤسسة التعليمية يتبين من خلاله نقاط القوة والضعف التي توجد فيها، مما يترتب عليه إعطاء حكم حول أهلية وكفاءة هذه المؤسسة

اتصل بنا

رئيس قسم الأحياء
د. أكرم عبد المنعم حسين
الهاتف:00966177274111-16313
البريد الإلكتروني: aahussain@bu.edu.sa