كلية العلوم والآداب بالمخواة

كلية العلوم والآداب بالمخواة

أنشئت كلية العلوم والآداب بالمخواة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص.

القائمة

برنامج بكالوريوس الفيزياء العامة

برنامج بكالوريوس الفيزياء العامة

نظرة عامة

الجامعة: الباحة

الكلية : العلوم والآداب بالمخواة

المسار: علمي

الدرجة العلمية: بكالوريوس

فئة الطلبة: طلاب وطالبات

السنوات الدراسية: 4 سنوات

الساعات المعتمدة: 136 ساعة

متطلبات إضافية: بحث تخرج

أهداف البرنامج

  • تزويد الطالب بالمبادئ والمفاهيم الأساسية في مجال الفيزياء.

  • تزويد الطالب بالمعارف المتقدمة والنظريات الحديثة المتعلقة بالظواهر الفيزيائية.

  • إكساب الطالب مهارات متوازنة في مختلف مجالات الفيزياء (التجريبية والنظرية والحسابية).

  • تهيئة الطالب للعمل على حل المشكلات البحثية والتطبيقية في مجال الفيزياء.

  • إعداد فيزيائيين قادرين على المنافسة في المجالات البحثية والتطبيقية لتلبية متطلبات المجتمع وسوق العمل.

  • تأهيل الطالب للمشاركة الفعالة في إثراء بيئة ومناخ البحث العلمي.

  • غرس السلوك المهني والأخلاقي، ومهارات التواصل الفعال، ومهارات العمل الجماعي، والنهج متعدد التخصصات.

  • القدرة على ربط مبادئ الفيزياء بالسياق المجتمعي.

مخرجات البرنامج

المخرجات التعليمية المستهدفة من برنامج الفيزياء:

     -المعرفة والفهم

في نهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:

  • يُعرّف أساسيات ومبادئ علم الفيزياء.

  • يوضح الأسس النظرية المتصلة بتقنيات الفيزياء التجريبية.

  • يفسر الظواهر الفيزيائية بالملاحظة والاختبار.

  • يوضح الأخطاء التجريبية في مجال الفيزياء.

  • يناقش النظريات المتقدمة في مجالات الفيزياء الحديثة.

  • يعطي أمثلة للاستنتاجات المبنية على المعلومات المستخلصة من الملاحظة والاختبار.

      -القدرات الذهنية

     في نهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:

  • يحلل النتائج التجريبية في ضوء النظريات الفيزيائية.

  • يوازن بين الحلول الملائمة للمشاكل الفيزيائية في ضوء التقارير التحليلية.

  • يقارن بين المعايير القياسية للأجهزة والمعدات البحثية في مجال الفيزياء.

  • يربط بين النظريات العلمية وتطبيقاتها البحثية.

       -المهارات المهنية والعلمية

    في نهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:

  • يطبق الطرق الرياضية والإحصائية لتفسير النتائج التجريبية.

  • يوظف المفاهيم والقوانين الفيزيائية في الأغراض البحثية.

  • يستخدم الأجهزة التجريبية المناسبة لإجراء الأبحاث.

  • يتقن عرض النتائج التجريبية والنظرية.

  • يصمم تجربة عملية تحقق نظرية فيزيائية.

  • يستخدم المصادر الإلكترونية المختلفة (محركات البحث على الشبكة العنكبوتية والمكتبات الإلكترونية)

  • يبتكر علاقات فيزيائية لتفسير نتائج نظرية وتجريبية.

      -المهارات العامة

     في نهاية البرنامج يكون الطالب قادراً على أن:

  • ينمي مهارات الإدارة الفعالة في عمله.

  • ينمي مهارة عرض النتائج التجريبية بطرقة جيدة على الزملاء والأساتذة.

  • يجيد كتابة التقارير العلمية بطريقة واضحة.

  • ينمي مهارة التعلم الذاتي والتطوير المستمر.

  • يجيد مهارات الحياة الوظيفية (التفاوض – إدارة الوقت – العرض الفعال ... الخ).

  • ينمي مهارات العمل في فريق.

  • يراعي إجراءات الأمن والسلامة وإدارة المخاطر.

  • يجيد استخدام الحاسب وأدوات تكنولوجيا المعلومات.

الفرص الوظيفية

 

 

مجالات عمل خريج الفيزياء

البرامج التي يقدمها قسم الفيزياء من البرامج المواكبة لروح العصر، والملبية لاهتمامات المجتمع، حيث يستطيع الخريج التدريس في الجامعات والعمل في المؤسسات الصحية ومؤسسات الوقاية من الإشعاع؛ فبرنامج الفيزياء يمثل حلقة الربط بين الفيزياء النظرية ومفاهيمها وبين التطبيقات العملية في مجال الهندسة. ويمكن للمتخرج العمل في المجالات التالية:-

  • في المجال الأكاديمي والبحث العلمي

  • في مجال التدريس

  • المجال البيئي والحفاظ على البيئة (متخصصين في القياسات البيئية لتطوير أدوات وأجهزة القياس القادرة على كشف الملوثات)

  • الطاقة النووية والمفاعلات النووية وطرق تشغيلها

  • الفيزياء الطبية، أجهزة الرنين المغناطيسي،الأشعة السينية، الأشعة المقطعية، أشعة جاما

  • محطات تقنية وتحليه المياه

  • مجالات الإلكترونيات، صيانة الأجهزة الكهربية وأجهزة الحاسوب

  • الفلك والأرصاد الجوية والمطارات

  •  المعاهد القومية للقياس والمعايرة لتطوير أجهزة القياس.العمل في العديد من الشركات والمؤسسات الوطنية كشركة أرامكو، شركة سابك، شركة الإلكترونيات المتقدمة والمدن الصناعية.

الخطة الدراسية