كلية العلوم والآداب بالمخواة

كلية العلوم والآداب بالمخواة

أنشئت كلية العلوم والآداب بالمخواة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص.

القائمة

برنامج بكالوريوس الأحياء

برنامج بكالوريوس الأحياء

نظرة عامة

يعد قسم الأحياء من الأقسام العلمية المتميزة لما للدراسة فيه من علاقة مباشرة وغير مباشرة بالكائنات الحية. فالدراسة بالقسم تختص بالمظاهر الحيوية للكائنات الحية ومدى تفاعل تلك الكائنات مع بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة المحيطة. ولمواكبة التطور العلمي فلم يختص القسم بدراسة الكائنات الحية على مستوى الخلية فقط بل على المستوى الجيني أيضاً. يعد قسم الأحياء من الأقسام العلمية المتميزة لما للدراسة فيه من علاقة مباشرة وغير مباشرة بالكائنات الحية. فالدراسة بالقسم تختص بالمظاهر الحيوية للكائنات الحية ومدى تفاعل تلك الكائنات مع بعضها البعض وعلاقتها بالبيئة المحيطة. ولمواكبة التطور العلمي فلم يختص القسم بدراسة الكائنات الحية على مستوى الخلية فقط بل على المستوى الجيني أيضاً.

أهداف البرنامج

  • تأهيل الخريجين علميا لدراسة الظواهر المختلفة في الكائنات الحية (الحيوانية والنباتية والأحياء الدقيقة) في المملكة العربية السعودية وكذلك الدراسات البيئية في مختلف مناطق المملكة.

  • مواكبة التطور العلمي في الميادين المختلفة وذلك من خلال الحصول على أحدث الأجهزة والمعدات في مجالات علوم الأحياء التي تعتمد على التقنيات الدقيقة (لتشجع التفكير التفاعلي والابتكاري والمساعدة على تنمية المهارات التطبيقية في مجال التخصص).

  • إمداد المرافق الحكومية المختلفة والقطاع الخاص بالكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلا علميا راقيا في جميع مجالات علوم الأحياء.

  • الاستخدام المثل للتقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي.

  • توفير بيئة ملائمة للدراسة والبحث العلمي (بالإضافة إلى المشاريع البحثية والدراسات الميدانية والزيارات التدريبية خلال مراحل التعليم المختلفة).

  • استقطاب الأفضل من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

     

مخرجات البرنامج

  • دراسة الاسلوب العلمي وتطبيقه في حل المشاكل في العلوم الحياتية.

  • اظهار المعرفة الاساسية بمساقات العلوم الحياتية المختلفة.

  • قراءة وتحليل مقالات ونصوص علمية مختلفة في مجالات العلوم الحياتية.

  • تطوير التفكير النقدي التحليلي واستعماله في حل المشاكل المختلفة

  • تطوير مهارات كتابة تقارير المختبر والتواصل العلمي الشفهي.

  • تطوير مهارات التحضير للتجارب العلمية المخبرية والقيام بها على أكمل وجه.

  • القدرة على بناء معلومات علمية من مصادر مختلفة ومراجعتها وتقييمها وتفسيرها لبناء حجج علمية سليمة.

  • القدرة على القيام بفهم المعلومات العلمية وشرحها.

     

الفرص الوظيفية

  • وزارة التعليم العالي :في مجال فني مختبرات -  معيد - مساعد باحث.

  • وزارة التربية والتعليم: مدرس- خبير مختبرات.

  • وزارة الدفاع والطيران: المختبرات والمستشفيات.

  • وزارة الصحة: المختبرات والتحاليل الطبية في كافة المستشفيات والمستوصفات الأهلية.

  • وزارة الزراعة: البحوث الحيوانية- معامل الأبحاث - الثروة السمكية.

  • وزارة التجارة: مختبرات الجودة النوعية- المواصفات والمقاييس.

  • وزارة الداخلية: المختبرات والتحاليل الطبية في الوحدات الصحية والمستشفيات.

  • الحرس الوطني: المختبرات والمستشفيات التابعة لها.

  • الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها:  بحاثين- فنيين.

  • مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية: إشراف بيئي - بحاثين - فنيين.

  • القطاع الخاص:مختبرات المستشفيات الأهلية - المؤسسات العلمية - شركات الإنتاج الحيواني.

  • الهيئة الوطنية للغذاء والدواء  SFDA مختبرات زراعة الأنسجة.

  • هيئة الصوامع والغلال  GFMO  الإنتاج التجاري للنباتات - مراكز الأبحاث والمختبرات.

     

الخطة الدراسية