مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. فلاح بن مرشد بن خلف العتيبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

جاءت هذه الرسالة بعنوان: كِتابُ الأَسْبَابِ الضَّعيفةِ التي وُصِل بها إلى أُمورٍ مُنِيفةٍ، تأليفُ: عبدِ العزيزِ بن جِدارٍ المِصْرِيِّ، وهو الأثر الوحيد الذي وصلنا للمؤلف، ويُعد هذا الكتاب وثيقة أدبية معرفية تاريخية أثرية؛ لاحتوائه على كثير من النصوص الأدبية، ولما يحمله من الأخبار، وصنوف العلوم والمعارف التي جاء كثير منها جديدًا لم يُذكر في غيره من المصادر، وحسبه قيمة أنه يمثل مرحلة مهمة للعصر الذي تحدَّث عنه المؤلف، وهو عصر امتزجت فيه الثقافة العربية بكثير من الثقافات والحضارات الأخرى، وقد جاء هذا البحث بعنوان: كِتابُ الأَسْبَابِ الضَّعيفةِ التي وُصِل بها إلى أُمورٍ مُنِيفةٍ تأليفُ: عبدِ العزيزِ بن جدارٍ المِصْرِيِّ (دراسةً وتحقيقًا)، وهو في قسمين: القسم الأول: لدراسة، واشتملت على التعريف بالمؤلف، وتوثيق نسبة الكتاب، ووصف النسختين، ومنهج التحقيق، والقيمة الأدبية، والعلمية للمخطوط، والقسم الثاني النص المُحقق، وقد علق الباحث على بعض النصوص في هامش البحث، ثم خُتمت الدراسة بثبت المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: الأسباب؛ الضعيفة؛ المنيفة؛ عبد العزيز بن جدار المصري.

  • د. وفاء بنت عبدالرحمن المعجل
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرُّف على مدى وعي المرأة السعودية بالتمكين الاقتصادي وعلاقته بالاستثمار المالي في ضوء رؤية 2030. وقد أعدّت الباحثة لذلك أدوات تضمّنت (استمارة البيانات العامة للمرأة وأسرتها، ومقياس وعي المرأة السعودية بالتمكين الاقتصادي في ضوء رؤية المملكة 2030م، ومقياس اتجاه المرأة السعودية نحو الاستثمار المالي)، طُبّقت على عينة عشوائية غرضية قوامها (164) امرأة سعودية عاملة وغير عاملة، ينتمين لمستويات اقتصادية واجتماعية وتعليمية مختلفة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وعُولجت البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وكان من أهم نتائج الدراسة: ارتفاع مستوى وعي السيدات العاملات بالتمكين الاقتصادي، وارتفاع مستوى تمكّنهن الاقتصادي، وأن من حق المرأة أن يكون لها حقّ الملكية ومصدر للدخل المالي الخاص بها، وأن يضعن الخطط للمشروع الإنتاجي بما يتناسب مع وقتهن وقدراتهن، ويعتقدن أن المرونة ضرورية للتعديل والتغيير في خطة المشروع. كما تبيّن وجود علاقة عكسية بين المساندة الاقتصادية من جهة، والوعي بالاستثمار والاستثمار بالسندات والأوراق المالية من جهة أخرى، وبين تنمية القدرات الاقتصادية من جهة، والوعي بالاستثمار، والتخطيط للاستثمار بالمشروعات، والاتجاهات نحو الاستثمار الاقتصادي، وبين مجموع وعي المرأة الاقتصادي من جهة أخرى. وأنه توجد علاقة بين كل من (الوعي بالاستثمار، والتخطيط للاستثمار بالمشروعات، والاتجاهات نحو الاستثمار الاقتصادي) من ناحية وبين الوعي بالتمكين من ناحية أخرى، كما توجد علاقة ارتباطية بين التخطيط للاستثمار بالمشروعات لدى المرأة السعودية وفقًا لـ: الحالة الاجتماعية، والمستوى التعليمي، والدخل الشهري، وعدد سنوات الخبرة، كما توجد علاقة ارتباطية بين تنمية القدرات الاقتصادية والوعي الاقتصادي للمرأة السعودية بالتمكين الاقتصادي في ضوء رؤية المملكة 2030، وفقًا للمستوى التعليمي، وتوجد علاقة ارتباطية بين اتجاهات المرأة السعودية للاستثمار المالي وفقًا للحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي والدخل الشهري. الكلمات المفتاحية: المرأة السعودية؛ التمكين الاقتصادي؛ الاستثمار المالي؛ رؤية المملكة 2030.

  • د. منيرة بنت نايف بن ناصر العتيبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة إدراك مفهوم الحوكمة وتطبيق مبادئها في كلية التربية بجامعة الملك سعود من وجهة نظر العاملين فيها من خلال مجالات (الإفصاح والشفافية/الرقابة والمساءلة/ الاستقلالية والحرية الأكاديمية) ثم التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة إدراك مفهوم الحوكمة، وتطبيقها، والتي تعزى لمتغيرات (الجنس، نوع العمل، الدورات التدريبية) واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لدراستها، كما استخدمت المنهج الوصفي التحليلي. وتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في كلية التربية بجامعة الملك سعود، أخذت الباحثة منهم عينة عشوائية بلغت (307) عضو. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج تمثلت في أن العاملين في كلية التربية بجامعة الملك سعود موافقون على جميع العبارات المرتبطة بـ: (إدراك مفهوم الحوكمة) وبمتوسط بلغ(2،63)، وأن درجة تطبيق مبادئ الحوكمة في كلية التربية بجامعة الملك سعود جاءت بدرجة عالية، وبمتوسط بلغ(3،67)، وتوصلت أيضًا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة إدراك مفهوم الحوكمة تعزى لمتغيري العمل وعدد الدورات التدريبية، بينما توجد فروق في متغير الجنس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة تطبيق الحوكمة تعزى لمتغيرات (الجنس، نوع العمل الدورات التدريبية) في مجال المساءلة والرقابة الإدارية، بينما وجدت فروق في مجال الاستقلالية والحرية الأكاديمية، أما مجال الإفصاح والشفافية، فلا توجد فروق بالنسبة لمتغيري العمل، والدورات التدريبية، وتوجد فروق بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: الحوكمة؛ مبادئ الحوكمة؛ كلية التربية؛ جامعة الملك سعود؛ الهيئتين الإدارية والأكاديمية؛ الشفافية؛ المساءلة الإدارية؛ الحرية الأكاديمية.

  • د. أسماء بنت فراج بن خليوي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التوجه نحو الحياة والتحكم بالغضب لدى طالبات المرحلة الجامعية في ضوء كل من التخصص والسنة الدراسية وقدرة التحكم بالغضب على التنبؤ بالتوجه نحو الحياة، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، مطبقة عليهم مقياس التوجه نحو الحياة لـشاير وكارفر (1985 Scheier & Carver) تعريب (الأنصاري،2010م)، ومقياس التحكم بالغضب (إعداد حمزة،2012). وذلك على عينة مكونة من (379) طالبة بجامعة شقراء؛ (265 من كلية التربية ورياض الأطفال، 114 من كلية العلوم والدراسات الإنسانية)، (99 طالبة بالسنة الأول، 92 بالسنة الثانية، 81 بالسنة الثالثة، 107 بالسنة الرابعة)،.وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين التوجه نحو الحياة والتحكم بالغضب وأبعاده الفرعية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين طالبات كلية التربية (رياض الأطفال)، وطالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية في متغيري التوجه نحو الحياة (ت = 3.149)، والغضب الخارجي (ت = 3.095)، وعند مستوى دلالة 0.05 وفي متغير حدة الغضب (ت = 2.066) لصالح طالبات كلية التربية (رياض الأطفال)، ولم توجد فروق في متغيرات الأعراض السیكوسوماتیة، والغضب الذاتي، والغضب الخارجي، وحدة الغضب والتحكم بالغضب في ضوء متغير السنة الدراسية، بينما وُجدت فروق دالة إحصائياً في التوجه نحو الحياة بين طالبات السنة الأولى والثالثة عند مستوى دلالة 0.01 لصالح طالبات السنة الثالثة، وفي مثيرات الغضب بين طالبات السنة الثانية والرابعة عند مستوى دلالة 0.05 لصالح طالبات السنة الثانية، وللتحكم بالغضب القدرة التنبؤية من خلال التوجه نحو الحياة. الكلمات المفتاحية: التوجه نحو الحياة؛ التحكم بالغضب؛ طالبات المرحلة الجامعية؛ التخصص الأكاديمي؛ المستوى الدراسي.

  • د. محمد أحمد حسن الشرفي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى تقنين مقياس العلاقة الوالدية مع المراهقين باللغة العربية على المجتمع السعودي وهو من إعداد (Parker, Tubling, Brown, 1979)، وقد قنن المقياس على طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض بمدى عمري من 13 سنة وحتى 18 سنة وكان المتوسط العمري لأفراد العينة 15.47 بواقع 156 من الذكور و145 من الاناث. وقد استخدم الباحث لتقنين المقياس الاجراءات التالية: الترجمة العكسية، تقييم الدلالة المكافئ، صدق المحكمين، تحليل الاتساق الداخلي لصورتي المقياس، وحساب التحليل العاملي، كما عمل الصدق التلازمي من خلال حساب الارتباطات مع مقاييس؛ تقدير الذات، الاكتئاب، التنمر. وقد اظهرت النتائج الاتساق الداخلي العالي لصورتي المقياس الاب والام فيما يتعلق ببعد الرعاية الوالدية، بينما كان بعد الحماية الزائدة منخفض الاتساق الداخلي في كلا الصورتين. كما اوضح التحليل العاملي ثلاثة أبعاد للمقياس وهي: (الرعاية، التشجيع على الاستقلالية السلوكية، ورفض الاستقلالية النفسية)، كذلك اظهرت النتائج وجود ارتباطات مع مقاييس تقدير الذات، الاكتئاب، التنمر، والضحية من السلوك التنمري. وتستخلص الدراسة مناسبة صورتي الاب والام لبعد الرعاية الوالدية لمقياس العلاقة الوالدية مع المراهقين بينما لم تظهر مؤشرات احصائية عالية لبعد الحماية الزائدة لصورتي الاب والام للمقياس وذلك يعود إلى تأثير العوامل الثقافية. الكلمات المفتاحية: أداة الرابطة الأبوية؛ المملكة العربية السعودية؛ المراهقة؛ الآباء؛ الرعاية؛ الحماية الزائدة؛ تقدير الذات؛ الاكتئاب؛ التنمر.

  • د. عبدالله بن خليفة السويكت
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث إلى دراسة أثر القرآن الكريم على شعر أسامة عبدالرحمن، واستكشاف العلاقة التي ربطت بين الشاعر ومرجعيته الدينية، ممثلة بالقرآن الكريم، واستخدم في البحث المنهج التحليلي، وكانت من أهم النتائج: كشفت الدراسة عن غزارة الشعر المنبث في دواوين الشاعر المتأثر بالقرآن الكريم، كما كشفت عن الأثر البالغ للفظ القرآني وتراكيبه على لغة الشاعر، وكانت ملهمة له في صوره وتشبيهاته، كما أظهرت الدراسة مدى استثمار الشاعر الخصائص النغمية للنظم القرآني والنسق الأسلوبي له، فجاءت صيغه محملة بنبر صوتي أكسب النص قوة تعبيرية وجمالاً صوتياً، ومن أهم التوصيات: يوصي الباحث بالتوسع في دراسة شعر الشاعر أسامة عبدالرحمن، التي تزيد على خمسة عشر ديواناً، إذ لاتزال تحمل الكثير من الفنيات الشعرية التي لم تصلها أيدي الباحثين إلا إشارات سريعة، يأتي على رأسها توظيف الشخصيات التراثية فيها. الكلمات المفتاحية: النص؛ القرآني؛ أسامة عبدالرحمن.

  • د. تهاني قليل أحمد الرفاعي الجهني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تتناول هذه الورقة العلاقة الجدلية بين الذات والزمن في القصيدة العربية القديمة من خلال قراءة في قصيدة الأعشى في مدح قيس الكندي بغية الكشف عن هذه الحيل التي اتخذها الشاعر لمواجهة الزمن، من خلال الدراسة التحليلية التأويلية التي تتخذ من البنى اللفظية جسرا للعبور إلى الدلالات الكامنة في النص، وبتتبعها في القصيدة لوحظ أنها تدور في ثلاث دوائر تمثل كل منها فعلاً خاصاً بمرحلةٍ زمنية محددة، وهذه الأفعال هي: فعل انتهاب اللذات ويمثله في النص الخمر والمرأة، فعل المقاومة، ويمثله الرحلة، فعل الحياة ويمثله الممدوح. وقد قُسّمَ البحث مرحلياً ليتناسب مع القراءة المتسلسلة مع ترتيب القصيدة، بعد مقدمة وتمهيد عرّف بمصطلحات البحث، وتحديد للعلاقة بين الشاعر والزمن من خلال النص والتي تمثلت في قرار المواجهة، وكانت على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى، وهي انتهاب اللذات وفعل الغياب الإرادي، وتشتمل على عنصرين، وهما: الخمر والمرأة، والمرحلة الثانية، وهي فعل المقاومة والذي تمثله في الرحلة، والمرحلة الثالثة، وهي فعل الحياة، والذي تمثل في الممدوح، ويشمل هبات الحياة، والقوة للحياة، يلي ذلك خاتمة كان من أبرز نتائجها: الكشف عن موقف الشاعر من الزمن والذي كان موقفاً عدائياً قائماً على الصراع والمقاومة. الكلمات المفتاحية: الأعشى؛ المدح؛ القصيدة القديمة؛ الناقة والقوة؛ الممدوح والحياة؛ الرحلة والتحدي؛ الشاعر والزمن.

  • د. عبيد بن أحمد عبيد المالكي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

عرض البحث للاستئناف من زاويتين نحوية وأخرى بلاغية؛ طلباً للموازنة والمقارنة بين الدرسين النحوي والبلاغي ومدى تلاحمهما، وقد سبق هاتين الزاويتين مقدمة وتمهيد وتلاهما وقفة وخاتمة وفهرس للمصادر والمراجع وآخر للموضوعات، على حين تشكَّل البحث في صورته النهائية من مبحثين: الأول: الاستئناف عند النحويين، والثاني: الاستئناف عند البلاغيين، وتحت كل مبحث منهما عدَّة عناوين، هذا والله ولي التوفيق. الكلمات المفتاحية: الاستئناف؛ النحو؛ البلاغة؛ الموازنة.

  • د. فهد بن علي بن عبدالله الحسون
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

من الإجراءات القضائية التي نظمتها الأنظمة السعودية إجراءات الإثبات، ومنها: يمين الاستظهار، وقد أشار نظام المرافعات الشرعية ونظام التنفيذ إلى شيء من أحكامها، وهناك أحكام أخرى ليمين الاستظهار متفرقة في مبادئ وقرارات وسوابق قضائية، وتستند المحاكم على يمين الاستظهار في كثير من أحكامها القضائية، وهذا يتطلب مزيد عناية بيمين الاستظهار، وتفصيل أحكامها، وتوضيح شروطها، وبيان حالاتها، ويتناول هذا البحث شروط وحالات يمين الاستظهار في النظام السعودي وتطبيقاتها القضائية، وذلك من خلال تمهيد أوضحت فيه تعريف يمين الاستظهار ومشروعية اليمين، ثم مبحثين تضمنت مطالبًا، وقد كان المبحث الأول: في أحكام توجيه يمين الاستظهار، وبيان من له الحق في توجيه يمين الاستظهار، وأحكام الخصم الذي توجه إليه يمين الاستظهار سواء كان مدعيًا أم مدعى عليه، واحد أم أكثر، شخصًا طبيعيًا أم معنويًا، وتوضيح شروط أداء يمين الاستظهار، والمبحث الثاني: في بيان حالات يمين الاستظهار، وتوضيح الحالات التي لا توجه فيها يمين الاستظهار، وتفصيل هذه الأحكام في النظام السعودي والسوابق القضائية، ومقارنة ذلك بما ذكره الفقهاء، ثم انتهى البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات المقترحة. الكلمات المفتاحية: يمين الاستظهار؛ النظام السعودي؛ التطبيقات القضائية.

  • د. عيد بن محمد بن حمد الدوسري
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تناولت هذه الدراسة التعريف الإفرادي لبطاقات التخفيض والتعريف الإجمالي ووضحت نشأة بطاقات التخفيض وتطورها، وبينت أنواع بطاقات التخفيض، والتي منها، بطاقات التخفيض المستقلة، وأنواعها، وذكرت منافعها على جميع الأطراف، وبينت أيضاً بطاقات التخفيض التابعة ووضحت أنواعها، وبينت التكييف الفقهي لبطاقات التخفيض المستقلة، والتكييف الفقهي لبطاقات التخفيض التابعة، ثم أوضحت هذه الدراسة بيان الحكم الشرعي لكل نوع من أنواع بطاقات التخفيض. الكلمات المفتاحية: البطاقات؛ التخفيض؛ التكييف الفقهي؛ الحكم.

  • د. ساعد سعيد الصاعدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

استخرج الباحث فيه القواعد الحديثية التي استعملها الحافظ ابن حجر في كتابه الأمالي المطلقة، في حدود المطبوع منه وهي المجلس (71) حتى آخر المجلس (150)، استعمل فيه المنهج الاستقرائي التحليلي، ابتدأ بذكر كلام الحافظ ثم، القاعدة المستفادة، ثم التعليق عليها، وجعل البحث في مقدمة وتمهيد وخمسة مباحث وخاتمة وفهارس، حوت المقدمة أهمية الموضوع وسبب الكتابة، وحدوده، وأهدافه ومنهج البحث، والتمهيد جاء في ثلاثة مطالب: مفهوم القواعد الحديثية وضوابطها، وتعريف موجز لابن حجر، وتعريف بكتاب الأمالي المطلقة باختصار، والمباحث: الأول القواعد المتعلقة باتصال السند وانقطاعه وما في حكمهما، والثاني القواعد المتعلقة بالجرح والتعديل، والثالث القواعد المتعلقة بالتوثيق الضمني، والرابع القواعد المتعلقة بالمتابعات والشواهد وما ينجبر من المرويات، والخامس القواعد المتعلقة بالتحسين والتصحيح، ثم الخاتمة، بين فيها أن الذي تحصل من خلال البحث: عشرون قاعدة حديثية، ذكرها هناك، وأوصى الباحث بتتبع القواعد الحديثية عند الحافظ ابن حجر، من بقية المجالس الإملائية التي لم تقع في حدود هذا البحث، ومن بقية كتبه الأخرى، ثم ختم بحثه بالفهارس. الكلمات المفتاحية: قواعد؛ حديث؛ ابن حجر؛ تطبيقات؛ الأمالي؛ المطلقة.