Header Journal

Albaha University Journal of Human Sciences (BUJHS)

Asset Publisher

  • د. راشد بن ظافر بن راشد الدوسري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة للتعرف على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، والوقوف على التحديات التي تواجهها عند سعيها لتنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، وتحديد الوسائل التي يمكن أن تتخذها لتعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية الحكومية النهارية بمدينة الرياض، وعددهم (5961) معلمًا، وتم اختيار عينة عشوائية بالطريقة العنقودية بنسبة 5 % من مجتمع الدراسة، وبعدد (298) معلمًا، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها موافقة أفراد عينة الدراسة بدرجة متوسطة على واقع إسهام المدرسة الثانوية في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها، وأن من أبرز إسهاماتها أنها تنمّي في طلابها احترام الوقت باعتباره قيمة اقتصادية، وتسعى لإبراز مخاطر الإسراف والتبذير على الفرد والمجتمع، وتنمّي في طلابها حب العمل، ويأتي من أبرز التحديات التي تواجه المدرسة الثانوية عند سعيها لتنمية الوعي الاقتصادي عند طلابها: انتشار ظاهرة حب المظاهر في المجتمع، والتأثير السلبي لوسائل الاعلام الداعم لثقافة الاستهلاك غير المنضبط، والتناقض بين ما يتعلمه الطالب في المدرسة وبين الممارسات الأسرية المتعلقة بالسلوك الاقتصادي، كما أن من أبرز الوسائل التي يمكن أن تتخذها المدرسة الثانوية لتعزيز إسهامها في تنمية الوعي الاقتصادي لطلابها إتاحة الفرصة لأصحاب التجارب الاقتصادية الناجحة لعرض تجاربهم وخبراتهم على الطلاب، وإقامة برامج تدريبية للطلاب تتناول المفاهيم المتعلقة بتنمية الوعي الاقتصادي، وتفعيل دور الإرشاد الطلابي لمساعدة الطلاب على تحديد أهدافهم المستقبلية. الكلمات المفتاحية : الوعي الاقتصادي- المدرسة الثانوية - التحديات

  • د. محمد بن يحيي صفحي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال المبصرين والأطفال المكفوفين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، والتعرف على الفروق بين الجنسين في هذا المتغير، والتحقق من الخصائص السيكومترية لاستبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال في نسخته العربية (نسخة الأطفال). وتكونت عينة الدراسة من (50) تلميذًا وتلميذة من المبصرين، و(50) تلميذًا وتلميذة من الأطفال المكفوفين، تم اختيارهم من مدارس الدمج ومعهد النور للمكفوفين بمنطقة عسير، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-11) سنة. وأشارت النتائج أن المقياس يتمتع في نسخته العربية بخصائص جيدة من حيث الاتساق الداخلي والصدق العاملي والثبات، كما أشارت النتائج أيضًا إلى أن الأطفال المبصرين يستخدمون استراتيجيات: إعادة التركيز الإيجابي، وإعادة التقييم الإيجابي، وإعادة التركيز على التخطيط، والتقبل، بينما يستخدم الأطفال المكفوفون استراتيجيات: الاجترار، ولوم الآخرين، بينما لا توجد فروق بينهما في استراتيجيات: لوم الذات، ورؤية الموقف من زاوية أخرى، والتفكير الكارثي، وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق بين الذكور والإناث من الأطفال المبصرين في هذه الاستراتيجيات، بينما كانت الفروق لصالح الإناث الكفيفات في استراتيجيات: الاجترار، والتفكير الكارثي، ولوم الآخرين. * الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال – الأطفال المبصرون– الأطفال المكفوفون.

  • د. محمد حامد محمد البحيري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وتقويم مناهج الفقه في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للوقوف على دور هذه المناهج في تحصين طلاب المرحلة الثانوية ضد الجرائم الإلكترونية ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي شملت استبيانًا لتعرف آراء عينة الدراسة من معلمي العلوم الشرعية حول القيم والمفاهيم اللازم توفرها في كتب الفقه بالمرحلة الثانوية لمواجهة خطر الجرائم الإلكترونية، وبطاقة لتحليل مناهج الفقه في المرحلة الثانوية، في ضوء تناولها لتلك القيم والمفاهيم، وشارك في الاجابة عن استبيان الدراسة (47) معلما كما أخضعت جميع مقررات الفقه بالمرحلة الثانوية للتحليل، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ضعف مناهج الفقه في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في تناول مفاهيم الجريمة الإلكترونية وتحصين طلبة المرحلة الثانوية ضدها، إذ أظهرت نتائج الدراسة خلو معظم مفردات المقررات المذكورة من مفاهيم الجريمة الإلكترونية التي تضمنتها أدوات الدراسة، رغم تناول مقرر الفقه بالصف الأول ثانوي لموضوع الجريمة التقليدية ومسائلها، تناولت مناهج الفقه في المرحلة الثانوية عددًا محدودًا من المفاهيم والقيم المرتبطة بالجرائم الإلكترونية وكان تناولها محدودًا بالتعريف ببعض جوانبها، أن هناك حاجة ماسة لتضمين مقررات الفقه للمرحلة الثانوية مفاهيم الجريمة الإلكترونية عند تناول موضوع الجريمة وعقوباتها في الفقه الإسلامي لتكون محتويات هذا المقرر أقرب إلى واقع الطلبة وأسلوب حياتهم. الكلمات المفتاحية: مقررات الفقه ؛ الجرائم الإلكترونية؛ المرحلة الثانوية؛ العلوم الشرعية، الجريمة، الأمن

  • د. مها إبراهيم محمد الكلثم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات تنفيذ التدريس الفعال والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات الدبلوم التربوي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة منهجين في الدراسة الحالية هما: المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لمناسبتهما لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (37) طالبة من طالبات الدبلوم التربوي؛ وذلك لتجانس المجتمع الأصلي للدراسة، وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية: أولًا: قائمة بمهارات تنفيذ التدريس الفعال. ثانيًا: بطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ التدريس الفعال. ثالثًا: مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود فروق بين الأدائيين، وذلك لصالح الأداء البعدي، وهذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) وذلك في كل من بطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ التدريس الفعال ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات الدبلوم التربوي، وهذا يدل على الأثر لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المقترحة في تنمية مهارات تنفيذ التدريس الفعال ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طالبات الدبلوم التربوي، وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات أبرزها: تنويع الاستراتيجيات المستخدمة تدريس مقرر مشكلات ومواقف تدريسية بصفة خاصة والمقررات التربوية بصفة عامه، بحيث يتم تفعيل الاستراتيجيات التي تعزز من فاعلية الطالبة، مثل استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة و التركيز على مهارات تنفيذ التدريس الفعال وتنميتها بطريقة منظمة ومقصودة لدى الطالبات المعلمات. الكلمات المفتاحية: فاعلية، استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، التدريس الفعال، الاتجاه نحو مهنة التدريس، الدبلوم التربوي.

  • أ. سالم مستور العمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم برامج رعاية الموهوبين بمنطقة الباحة في ضوء معايير الجودة، تكونت عينة الدراسة من (42) معلمًا ومشرفًا بمدارس رعاية الموهوبين في منطقة الباحة المطبقة لبرنامج رعاية الموهوبين والتابع لإدارة التربية والتعليم بمدينة الباحة، واستخدمت الاستبانة كاداة لتقييم برامج رعاية الموهوبين بمنطقة الباحة في ضوء معايير الجودة والتي تضمنت محورين متعلقة بمتطلبات تطبيق الجودة ومدى تحققها في برامج رعاية الموهوبين، وقد تم تطبيق الأداة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1434/1435هـ. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: يوجد درجة متوسطة من المتطلبات المتعلقة بتطبيق معايير الجودة في برامج رعاية الموهوبين بمنطقة الباحة، كما يوجد مستوى متوسط من تحقق معايير الجودة ببرامج رعاية الموهوبين بمنطقة الباحة. الكلمات المفتاحية: تقييم البرامج ، رعاية الموهوبين ، منطقة الباحة ، معايير الجودة.

  • أ.د. محمد عبده أحمد المخلافي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من مدى تضمين نظرية الذكاءات المتعددة في تمارين وأنشطة كتب اللغة الانجليزية للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي في مدارس اليمن ، وهل توجد فروق بين تلك الكتب فيما يتعلق بتمثيل نظرية الذكاءات المتعددة ؟ وهل كتب تدريس اللغة الانجليزية في اليمن متوازنة من حيث تضمين الذكاءات المتعددة في تمارينها وأنشطتها؟، وتحقيقًا لهذه الأهداف فقد قام الباحث بتحليل الكتب المختارة مستخدما قائمة مرجعية للذكاءات المتعددة تتكون من 120 فقرة ثم قام الباحث بحساب التكرارات والنسب المئوية لتضمين كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة حيث كشفت نتائج هذه الدراسة بأن الذكاء اللغوي كان هو المهيمن على بقية أنواع الذكاءات حيث بلغت تكراراته 586 وبنسبة مئوية 100% في الكتابين قيد التحليل كما أظهرت النتائج أن الكتابين قيد التحليل تضمنا الأنواع الأخرى من الذكاءات المتعددة بنسب منخفضة تتراوح مابين 19.13% و صفر % كما أشارت النتائج إلى عدم وجود توازن في تضمين تمارين وأنشطة الذكاءات المتعددة في الكتابين كما جاء الذكاء الطبيعي والذكاء الحركي والذكاء الروحي بين الذكاءات الأقل شيوعًا في الكتابين المدرسيين, كما أظهرت النتائج أن الكتابين لم يتضمنا أي أنشطة أو تمارين تمثل الذكاء الأخلاقي، وفي ختام هذه الدراسة قدم الباحث بعض المقترحات لتضمين نظرية الذكاءات المتعددة في مناهج تدريس اللغة الانجليزية في المدارس الإعدادية والثانوية في اليمن . الكلمات المفتاحية : نظرية الذكاءات المتعددة، تقييم الكتاب المدرسي، منهج تدريس اللغة الانجليزية في اليمن .