مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. عبد الرحمن بن علي بن أحمد الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يدرس هذا البحث مسألة صلة الزيدية بالمعتزلة، والذي يهدف إلى معرفة أيهما أثّر في لآخر؟، معتمداً في هذه الدراسة على المنهج التاريخي والاستقرائي والتحليلي، وخلص البحث إلى أن أول المصادر التي توثق المذهب الزيدي هي كتب ورسائل القاسم الرسي، وأن الوجود العلمي لفرقة المعتزلة متقدم على عصر الإمام الزيدي القاسم الرسي، وأن المصطلحات التي استخدمها الرسي في مصنفاته هي مصطلحات علماء المعتزلة الذين سبقوه، وقد أثبت البحث أن القاسم الرسي سار على منهج المعتزلة في تلقي العقيدة، من حيث منهج التلقي؛ والتأويل الكلامي؛ وموقفه من السنة، وأنه هو بوابة الزيدية إلى المعتزلة ، فالزيدية قد تأثرت بالمعتزلة في العقيدة. الكلمات المفتاحية: صلة؛ الزيدية؛ المعتزلة؛ الرسي؛ التأثير.

  • د. خالد ضيف الله الشلاحي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

مراحل التدوين، كتبت السنة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كصحائف للحفظ والتذكير، ثم دونت الدواوين في السنة، ثم كتب الزوائد، ثم المستخرجات، ثم ظهرت طرق التخريج التقليدية، ثم انتهى المطاف في عصرنا الحاضر بالوسائل الحديثة والمكتبات الأكترونية. بدايات علم التخريج ظهرت بعلم الأطراف، وفي القرن الثامن والتاسع، تميز علم التخريج وصار علماً له فنه ومصطلحاته، وتتمثل مراحل علم التخريج في الحفظ، والتدوين الأحاديث بالأسناد، وعلم الأطراف كأطراف الدارقطني، وعلم الزوائد، والمستخرجات، والكتب الموسوعية مثل جامع المسانيد، ثم علم الأطراف بمرحلته الثانية، ثم الكتب التي عنيت بالتخريج والتحقيق معًا، ثم التخريج بطريقته الحديثة الأولى(الطريقة التقليدية)، ثم الطريقة الحديثة التي جمعت بين التحقيق، ثم التخريج بالطرق الآلية الحديثة المتجددة، كما تتمثل مراحل تخريج الحديث في عزو الحديث، وجمع الطرق، وتدوينها، ودراستها، والحكم عليه، وصياغة التخريج العامة، مدار التخريج على السند أو المتن، حسب ما يتوفر من معلومات ومعطيات من الحديث، إسناداً، أو متناً، والتخريج عن طريق الوسائل الأكترونية مثل المكتبه الشاملة، و المكتبات والتطبيقات الأكترونية المتجددة. تمتاز بالسرعة والموسوعية، وعلم التخريج له قواعد وضوابط تبين آلية العمل فيه، علم التخريج له علاقة وثيقة وترابط مع علم العلل، وعلم العلل له ضوابط وقواعد تحكمه. الكلمات المفتاحية: ضوابط؛ تخريج؛ السنة النبوية؛ علم العلل.

  • د. سعيد بن علي عبدالله الأسمري
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هذا البحث (رواة البخاري الذين انتقدت روايتهم عن الزهري، ومنهجه في التخريج لهم في صحيحه، دراسة تحليلية) جمعت فيه ما وقفت عليه من رواة البخاري الذين انتقد الأئمة روايتهم عن الزهري، وأخرج لهم البخاري في صحيحه، وقد بلغوا سبعة رواة، ترجمت لكل واحد منهم من كتب الجرح والتعديل، مع بيان الراجح في حالهم، وفي حال روايتهم عن الزهري، وتتبعت المنهج الذي سار عليه الإمام البخاري في تخريج مروياتهم، وقد تكون البحث من مقدمة، ومسرد بالرواة مرتبين على حروف المعجم، وخاتمة، ويهدف البحث إلى جمع الرواة عن الزهري ممن هم من رجال صحيح البخاري ووجد فيهم كلام لأئمة النقد، مع الترجمة الوافية لهم، وحصر عدد المرويات لكل منهم، وبيان المنهج الذي سلكه البخاري في تخريج أحاديثهم في صحيحه، وقد اتبعت المنهج الوصفي الاستقرائي التحليلي، فأذكر اسم الراوي محل الدراسة، واثنين من شيوخه، واثنين من تلاميذه، ثم ما قيل فيه من جرح أو تعديل، مع التركيز على بيان حاله في الزهري، والوقوف على عدد مروياته في صحيح البخاري، والمنهج الذي سار عليه في التخريج له، ومن نتائج البحث أن الإمام الثقة الثبت قد يهم أحياناً، ولكن الأئمة يغتفرون ذلك في جانب كثرة روايته، وقلة خطئه، فقد عد الإمام أحمد لابن عيينة أكثر من عشرين خطأً عن الزهري، ومع ذلك لم يضعفوا روايته عنه، ومن النتائج أن ورود بعض المنكرات في رواية الراوي، أو الرمي بعدم السماع من الشيخ، من أسباب الطعن في الراوي، والرواية، ومنها أن يحيى بن معين، وأبا حاتم الرازي من النقاد المتشددين في الجرح، الذين يلمزون الراوي بالغلطتين والثلاث، ومن هذا سبيله فإنه يتوقف في جرحه إذا خالف قول الجمهور، ومنها أن ابن جريج مدلس، قبيح التدليس لا يدلس إلا فيما سمعه من مجروح، ومن توصيات البحث العناية بدراسة الرواة الذين ضعفهم الأئمة في بعض شيوخهم خاصة المكثرين منهم، وتتبع منهج الأئمة في التخريج لهم في مصنفاتهم. الكلمات المفتاحية: النقاد؛ رواية؛ مدلس؛ ثقة؛ متابعة؛ مكثر؛ السماع.

  • د. أحمد بن محمد أحمد آل مصوي الغامدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يعنى هذا البحث بمعرفة منهج الإمام الكُوراني في القراءات القرآنية عرضاً وتوجيهاً في تفسيره - غاية الأماني في تفسير الكلام الرّبّاني – سورة البقرة أنموذجاً، وقد احتوى البحث على تمهيد مختصر فيه تعريف بالإمام الكُوراني، وتعريف علم القراءات وأنواعها، وتعريف علم توجيه القراءات، ثم بعد ذلك ستة مباحث تتعلق بأنواع القراءات الواردة في تفسير الإمام الكُوراني، ومنهجه في عرض القراءات، ومصطلحاته في ذلك، ومصادره في القراءات، ومنهجه في توجيهه للقراءات؛ واعتماده في التوجيه على المأثور من القرآن، والسنة، والتوجيه باللغة العربية من إعراب، وصرف، وعوامل نحوية، والأفعال وتنوع اشتقاقاتها، ولغات العرب، والتوجيه بالمصاحف، والتوجيه بعلم الرسم، والتجويد، وقد سلك الباحث المنهج الوصفي، والتحليلي، وخلص البحث إلى عدد من النتائج والتوصيات من أبرزها: سعة علم الإمام الكُوراني وتبحره في علم القراءات، والتزامه بشرطه في اقتصاره على القراءات السبع المتواترة إلا فيما قلّ وندر، وسهولة عباراته، ودقة ألفاظه، عرضاً وتوجيهاً، وأثرها البالغ على تفسيره من بيان لمعنى، أو ترجيح لمعنى على آخر، أو استنباط لحكم، أما التوصيات فأهمها عمل دراسة حول القراءات المتواترة وأثرها في تفسير الإمام الكُوراني، وعمل دراسة حول القراءات الشاذة أنواعها، وأثرها في تفسير الإمام الكُوراني. الكلمات المفتاحية: منهج؛ الكُوراني؛ القراءات القرآنية؛ سورة البقرة.

  • د. نوره مسفر عطية الغبيشي الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين جودة الحياة وانعكاسها على الرضا الوظيفى للزوجات العاملات عينة البحث، وتكونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (250) زوجة عاملة، تم إختيارهم بطريقة عشوائية، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة. وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة، استبيان جودة الحياة، استبيان الرضا الوظيفى (إعداد الباحثة)، وإتبع البحث المنهج الوصفى والتحليلى، توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى جودة الحياة تبعاً للمتغيرات الدراسة لصالح المستوى التعليمى الاعلى للزوجة والاكبر سنا، وعدد سنوات العمل الاكبر، والمهنة الحرة، وعدد أفراد الاسرة الاقل والدخل الشهرى المرتفع. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث فى الرضا الوظيفى تبعاً للمتغيرات الدراسة لصالح المستوى التعليمى الاعلى للزوجة والاكبر سنا، وعدد سنوات العمل الاكبر، والمهنة الحره، وعدد أفراد الاسرة الاقل والدخل الشهرى المرتفع، ووجدت علاقة إرتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين محاور جودة الحياة ومحاور الرضا الوظيفى. وكان المستوى التعليمى للزوجة هو العامل الأكثر تأثيراً فى نسبة المشاركة فى جودة الحياة بنسبة 76.3%، والمهنة ايضا هو العامل الأكثر تأثيراً فى نسبة المشاركة فى الرضا الوظيفى بنسبة 82%، والوزن النسبى لمحاور جودة الحياة كان فى المقدمة جودة العلاقات الاجتماعية، والوزن النسبى لمحاور الرضا الوظيفى تصدر التقدير واحترام الذات المقدمة. الكلمات المفتاحية: جودة الحياة؛ الرضا الوظيفي؛ المرأة العاملة.

  • د. يوسف بن عمر الراشد د. فراس حسن عبد الجميد طلافحه
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة رضا نزلاء السجون عن برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال بأسلوب التعليم عن بعد والصعوبات التي تواجههم. تكون مجتمع الدراسة من (99) نزيلًا من الدارسين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في (إدارة الأعمال) من خلال التعليم عن بعد في سجون المنطقة الشرقية (سجن الدمام المركزي، سجن الخبر، سجن القطيف)، وبالطريقة العشوائية تم اختيار (63) سجيناً كعينة للدراسة. تمت جدولة البيانات التي تم جمعها من خلال الاستبانة وتحليلها بشكل وصفي وفقا لمقياس ليكرت الخماسي، تم حساب المتوسطات الحسابية. وكشفت الدراسة أن رضا الدارسين من نزلاء السجون كان مرتفعاً عن واقع التعليم عن بعد في برنامج بكالوريوس(إدارة الأعمال) حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.934) وانحراف معياري (0.771)، وكذلك مرتفعا في جميع المجالات حيث حصل مجال رضا الدارسين عن التقويم على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.029) وانحراف معياري (0.926). وحصل مجال رضا الدارسين عن المحتوى المقدم على المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.979) وانحراف معياري (0.946). تلاه رضا الدرسين عن نظام إدارة التعلم بمتوسط حسابي (3.971) وانحراف معياري (0.933). ثم رضا الدارسين عن المحاضرين بمتوسط حسابي (3.937) وانحراف معياري (0.817). تبعه رضا الدارسين عن الخدمات المقدمة بمتوسط حسابي (3.898) وانحراف معياري (0.788). وفي المرتبة الأخيرة رضا الدارسين عن البرامج الدراسية بمتوسط حسابي (3.806) وانحراف معياري (0.986)، كما لم تظهر النتائج وجود أية فروق دالة إحصائياً في رضا الدارسين من نزلاء السجون عن واقع التعليم عن بعد في برنامج بكالوريوس (إدارة الأعمال) تعزى للمتغيرات:( العمر، الحالة الاجتماعية، مدة المحكومية، مقر السجن) مع الإشارة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الحالة الاجتماعية في مجال البلاك بورد لصالح أعزب، وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجهه الدارسين من نزلاء السجون في تعلمهم عن بعد عَبَرَ غالبية الدارسين بأنهم لا يجدون هناك أي صعوبات في أي مرحلة من مراحل دراستهم (القبول، تسجيل المقررات، أثناء الدراسة، بعد التخرج من الجامعة)، أما بقية الدارسين فقد وجدوا أن الصعوبات تمثلت في بداية التحاقهم في برنامج البكالوريوس وتمثلت بقلة الدراية والمعرفة في أنظمة القبول والتسجيل واستخدام البلاك بورد، كذلك النظرة السلبية الذاتية لأنفسهم كونهم سجناء، وعبر الدراسين عن صعوبات فنية من مثل ضعف الإنترنت وضيق الوقت المتاح لمراجعة الدروس والاطلاع على المحاضرات المسجلة. والمكان والأجواء داخل السجن غير مناسبة وغير مؤهلة للدراسة، وأظهرت النتائج أن الدارسين لديهم هواجس تتمثل في قبول الشهادة وإمكانية حصولهم على وظيفة مستقبلاً سواءً بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وقلق من عدم تطبيق ما تم تعلمه، وكذلك هاجس بعدم القدرة على إكمال الدراسات العليا مستقبلاً. الكلمات المفتاحية: الرضا الدارسين؛ التعليم عن بعد؛ نزلاء السجون؛ بكالوريوس إدارة الأعمال.

  • د. محمد محمود العطار
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

اللعب من الأشياء الأساسية في حياة الطفل، فهو يعبر عن حاجته إلى الاستمتاع أو السرور وإشباع الميل الفطري إلى النشاط والترويح، كما أنه ضرورة بيولوجية لبناء وتنمية شخصية الطفل المتكاملة، وتكاد تجمع نظريات علم النفس من مختلف الاتجاهات على أهمية اللعب في حياة الطفل، وكل نظرية تذهب مذهباً خاصاً لتبين هذه الأهمية لهذه المرحلة الهامة في تكوين شخصية الطفل وتحديد اتجاهاته الأساسية وإعداده للحياة. وتدور الدراسة على وصف وتحليل النظريات المفسرة للعب في مرحلة ما قبل المدرسة من منظور علم النفس، وكذلك التعرف على التطبيقات التربوية للعب في رياض الأطفال، وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي حيث يتناول موضوع الدراسة بالوصف والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع كافة المعلومات، ومن أهم نتائج الدراسة يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها بعض الأطفال، كذلك يعد اللعب وسيلة فعالة للتواصل لدى الأطفال، وهو صيغة يستخدمها الأطفال لإرسال عواطفهم وأفكارهم وقيمهم وتصوراتهم. الكلمات المفتاحية: اللعب؛ مرحلة ما قبل المدرسة؛ نظريات علم النفس؛ التطبيقات التربوية؛ رياض الأطفال.

  • د. محمد حسن سعيد آل سفران
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية في ضوء معايير رخصة المعلم ومعوقات التدريب، وقد اُستخدمت الدراسة المنهج المختلط، وجمعت البيانات باستخدام الاستبانة، وتم تطبيقها على عينة من معلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية بلغ حجمها (591) معلمًا، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، كعينة ممثلة لمجتمع الدراسة المتمثل في جميع معلمي التربية الفنية البالغ حجمه (4864) معلمًا، وقد توصل الدراسة إلى أن متوسطات الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية القائمة على معايير رخصة المعلم يتراوح ما بين (3.62) و(4.06)، وقد كان احتياجهم كبيرًا، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسط الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمملكة العربية السعودية ومتغير سنوات الخدمة، وقد بلغت نسبة المعلمين الذين يرون أنهم سيدخلون اختبار رخصة المعلم (29.5%)، والذين يرون أنهم لن يدخلوا الاختبار (28.1%)، والذين لم يقرروا بعد (%42.4)، كما أظهرت النتائج أنها لا توجد علاقة بين متوسط رغبات معلمي التربية الفنية في دخول اختبار رخصة المعلم ومتغير سنوات الخدمة، كما أن متوسط مجالات معوقات التدريب بلغ (3.62)؛ وقد حلت معوقات مخرجات التدريب وحوافزه في المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (3.72)، وفي المرتبة الثانية معوقات تخطيط التدريب بمتوسط بلغ (3.66)، وفي المرتبة الأخيرة معوقات تنفيذ التدريب بمتوسط (3.49)، كما أن البرنامج المقترح أشتمل على (13) هدفًا عامًا، و(55) هدفًا خاصًا، و(13) دورة تدريبية، ومقترحات لتذليل معوقات التدريب. الكلمات المفتاحية: رخصة المعلم؛ الاحتياجات التدريبية؛ معوقات التدريب؛ معلمو التربية الفنية

  • د. مهدية بنت صالح بن خلف الثقفي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى الوقوف على إسهامات معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تحقيق رؤية 2030ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس إسهامات معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في تحقيق رؤية 2030م، وتكونت العينة من (800) معلم ومعلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت الباحثة إلى أن أراء معلمي ومعلمات التربية الإسلامية جاءت عالية بمتوسط حسابي3.67، مما يدل على وعيهم بأهمية تحقيق أهداف رؤية 2030م، وجاء معيار تعزيز القيم الاسلامية والهوية الوطنية في المرتبة الأولى، بمستوى تقييمي عال جداً، ووجدت فروق بين أراء معلمي ومعلمات التربية الإسلامية نحو إسهاماتهم لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م تعزي لمتغير الجنس في الرؤية ككل والأبعاد (تمكين حياة عامرة وصحية، تنمية وتنويع الاقتصاد وتعزيز فاعلية الحوكمة) لصالح الذكور، وفروق بين أراء معلمي ومعلمات التربية الإسلامية نحو إسهاماتهم لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 تعزي لمتغير الخبرة وفي الأبعاد (تعزيز القيم، تمكين حياة عامرة وصحية، زيادة معدلات التوظيف، تعزيز فاعلية الحكومة وتمكين المسئولية الاجتماعية) ولم توجد فروق في (تنمية وتنويع الاقتصاد)، وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائج البحث الحالي. الكلمات المفتاحية: المعلمين والمعلمات، التربية الإسلامية، أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

  • د. مثيبة ماطر الهذلي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تميزت أدوات الإبداع عند الأدباء بين نثر وشعر، وتميز كل جنس عن غيره، إلا أنها قد تتداخل؛ فينتُجُ لنا نصٌ مزيج بين الجنسين؛ فتتميز القصيدة بمميزات القصة أو النثرية بشكل عام , والعكس من ذلك, وموضوع هذه الدراسة التمازج بين السردية والشعرية عند القصيبي، الذي جاء عنوانه (الخطاب السردي في ديوان الحمى )، ومن أهداف هذا البحث الحديث عن السرد كمقدمة نظرية، ثم الحديث عن تنوع الآثار الأدبية عند القصيبي بين النمط النثري والشعري، وموضوع الدراسة يتمحور حول الأنواع السرديّة في ديوان "الحمى"، والأشكال السرديّة، المتضمنة مفهوم السرد مع التحليل والنقد للنماذج الواردة في الدراسة ,وقد اصطفينا المنهج الوصفي التحليلي؛ فهو المنهج الذي تقتضيه مثل هذه الدراسات والتي تحلل النصوص الشعرية وتفسرها، وتكشف جوانب الإبداع فيها، وقد خرج البحث بعد تلك الدراسة بعدة نتائج منها تميز القصيبي باقتداره على المزج بين فنون الأدب، وهذ التمازج بين الفنون الأدبية يعطي للفن الأدبي نكهة فنية متأرجحة بين اللغة الشعرية واللغة النثرية، ومن أهم ما يوصي به البحث أن ينال شعراؤنا وخاصة المعاصرون، حقهم من الدراسة والبحث، هذا الحق الذي يجعلهم ذوا كيانات أدبية متمايزة عمن سبقهم، كذلك رؤية الأدب برؤية خاصة، على أنه إنتاج إنساني راق، لا على أنه سجن له أنماطه المتعارف عليها. الكلمات المفتاحية: السرد؛ الخطاب؛ الديوان؛ الحمى.

  • د. محمد بن عبد الله بن حسين الشدوي الغامدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هذا بحث في المستوى الدلالي للخطاب الشدوي في اللهجة الشدوية، وهو دراسة بلاغية للنص ذي الجملة الواحدة في دائرة فن التشكيل التعبيري (البيان) في ضوء جغرافية النص؛ حيث تفيض اللهجة الشدوية في خطابها اللغوي بألوان البيان المتنوعة التي تقدم المعنى الواحد بأكثر من طريقة تجمع بين المتعة والتشويق والإقناع مما يؤكد أصالة اللهجة الشدوية، وعمق صلتها بالأساليب العربية البيانية الجميلة في ظواهر لغوية بيانية، وأشكال متنوعة من أشكال نص الجملة الواحدة، ولذلك كانت جديرة بالبحث والتحليل. الكلمات المفتاحية: الدلالي؛ الخطاب؛ الشدوي؛ البيان.

  • د. حمدان محسن الحارثي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

يسعى البحث لدراسة تضافر السردي والشعري من خلال جدليّة فنيّة تراقب حضور جماليات السرد وأبنيته وتوظيفه في النصوص الشعرية كتجربة جماليّة لها أهدافها وغاياتها، من خلال تجربة القصيبي في ديوانه (سحيم) نحاول مقاربة حضور السردي وفق منهج تحليلي مع الإفادة من مناهج نقدية تتيح أفقاً واسعاً للتلقي والتأويل بعد توطئة عن تساؤلات البحث وتنويعاته وتقسيماته، يبني البحث مدخلا مختصراً عن حضور السرد في النصوص الشعرية والإشارة إلى تمايز خصائصها وهو ما لا يتعارض مع تقاطعها فنيّاً، ويتناول البحث حضور السردي من خلال محورين أساسيين: أولا: الجماليات السردية (المشهد، المونولوج الداخلي)، ثانيا: الآليات السردية لتخليق البنى السرديّة، ويتناول (الراوي، الزمان، المكان، الشخصيات)، ويسعى البحث للإجابة عن تساؤلات عند مدى تضافر السردي والشعري، ومدى وعي المبدع وتوظيفه لذلك، كما نتلمّس مدى نجاح السرد في تكسير غنائية الشعري، إضافة إلى ما قد يثيره التناول البحثي من تساؤلات أخرى، وأعقب ذلك خاتمة تضمنت نتائج البحث. الكلمات المفتاحية: السرد؛ الشعر؛ البطل؛ المونولوج الداخلي؛ المشهد؛ الراوي.