ناشر الأصول

  • د. عبدالله بن فلاح الشهراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

تهدف الدراسة إلى بيان التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم من وجهة نظر مشرفي ومشرفات مدارس نوادي الحي في المملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من 400 مركز ومن 2400 مشرف ومشرفة، وتكونت عينة الدراسة من 331 مشرف ومشرفة تم اختيارها باستخدام الطريقة العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة لنتائج من أهمها: أن هناك موافقة بدرجة عالية بين أفراد عينة الدراسة على التحديات البشرية والتحديات المادية والتحديات المجتمعية التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم، ووجود موافقة بدرجة متوسطة على التحديات المتعلقة بالطلاب والطالبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو الدرجة الكلية للتحديات التي تواجه مدارس نوادي الحي التابعة لوزارة التعليم وأبعاده الفرعية المتمثلة في (التحديات المتعلقة بالطلاب – التحديات المجتمعية) باختلاف متغير النوع، وذلك لصالح أفراد عينة الدراسة من الإناث، وجميع المحاور الفرعية للتحديات باختلاف متغير المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، وللتحديات البشرية والمجتمعية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط الكشفي، وللتحديات المادية باختلاف طبيعة الإشراف لصالح مشرفي ومشرفات النشاط المسرحي. الكلمات المفتاحية: التحديات، الأنشطة، نوادي الحي، وزارة التعليم.

  • د. ظافر بن محمد القحطاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التوافق الزواجي والأفكار اللاعقلانية، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في التوافق الزواجي تعزى لمتغير العمر عند الزواج، ومتغير مدة الزواج، ومتغير عدد الأطفال. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس التوافق الزواجي من أعددا فرج وعبدالله (1999)، ومقياس الأفكار اللاعقلانية من أعداد سليمان الريحاني (1985)، وتم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (301) من الرجال المتزوجين في مدينة الرياض، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد علاقة بين درجات عينة الدراسة في مقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجاتهم في مقياس التوافق الزواجي، و أن هناك علاقة سالبة بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (العلاقة الجنسية، الأمور المالية، صورة الطرف الآخر)،و عدم وجود بين الدرجة الكلية لمقياس الأفكار اللاعقلانية وبين درجات أبعاد مقياس التوافق الزواجي: (التعبير عن المشاركة الوجدانية، التجانس الفكري والقيمي، التشابه في العادات، السلام الأسري، الثقة المتبادلة، أساليب تربية الأبناء، الحرص على استمرار العلاقة، العلاقات مع أهل الطرف الآخر، الرضا عن العلاقة)، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف أعمار أفراد عينة الدراسة عند الزواج لصالح أفراد العينة الذين كانت أعمارهم (أقل من 30 سنة) عند الزواج، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواجي تعود لاختلاف مدة زواج أفراد عينة الدراسة لصالح أفراد العينة الذين مدة زواجهم (من20سنة فأكثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق الزواج يتعود لاختلاف عدد أطفال عينة الدراسة. الكلمات المفتاحية: التوافق الزواجي، الأفكار اللاعقلانية.

  • د. عبد العزيز بن سعيد محمد القحطاني أ. مشبب بن سعيد علي الأحمري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد في ضوء نموذج (Baldrige) الأمريكي للجودة. وقام الباحث باختيار مجتمع الدراسة المكون من (163) من العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام ومديري الإدارات بالجامعة، وأعدا أداة لاستطلاع آرائهم حول آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بالجامعة في عناصر النموذج التالية: (القيادة الإدارية والتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإدارة المعلومات والاهتمام بالعملاء والنتائج)، ومعوقاتها ومتطلبات تطويرها، وتوصلا إلى النتائج التالية: جميع الممارسات الإدارية في عناصر النموذج المذكورة مسبقًا والتي تمثل عناصر آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، لم تصل إلى حد الكفاية المطلوب، وجود تقييم مرتفع لمعوقات ومتطلبات آليات التحسين المستمر لأداء عمل وحدات الجودة بجامعة الملك خالد، كذلك وجود فروق دالة إحصائيًّا في تقييم مجتمع البحث لعناصر آليات التحسين المستمر ترجع إلى الوظيفة والخبرة، ووجود فروق في المتطلبات البشرية ترجع إلى عامل الخبرة. الكلمات المفتاحية: التحسين المستمر، وحدات الجودة، نموذج (Baldrige) الأمريكي.

  • د. خميس عبد الباقي علي نجم
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث إلى تحديد درجة تمكن طالبات الفرقة الرابعة بقسم اللغة العربية بكلية التربية من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا، واستخدم لإجابة أسئلته المتعلقة بتحديد مهارات الضبط الصرفي والنحوي ودرجة تمكن الطالبات من كل منها المنهج الوصفي، وتم تطبيق اختبار قياس درجة تمكن الطالبات من هذه المهارات على خمسين طالبة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها انخفاض مستوى الطالبات في مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا ونحويًّا عن مستوى التمكن الذي اعتمده البحث الحالي ب80 % اتساقًا مع ما أخذت به العديد من الدراسات السابقة، وتوصل البحث إلى تحديد أربعين مهارة اتفق 80% من المحكمين على أهميتها، منها (8) مهارات خاصة بالضبط الصرفي للكلمات بالشكل، ومنها (32) مهارة خاصة بالضبط النحوي للكلمات (إعرابًا وبناءً) كما توصل البحث إلى أن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكل صرفيًّا 25.36 %، وأن متوسط درجة تمكن الطالبات من مهارات ضبط الكلمات بالشكـل نحويًّـا 18.45% وقـدم البحث في ضوء ما توصل إليه من نتائج عدة توصيات ومقترحات يمكن الاستفادة منها مستقبلًا. الكلمات المفتاحية: مهارات الضبط بالشكل، الصرف، النحو.

  • د. عبدالوهاب بن مشرب أنديجاني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

سعت الدراسة إلى التعرف على درجة الكمالية العصابية والنرجسية والعلاقة بينهما لدى عينة من الطلاب الموهوبين والعاديين في الصف الأول ثانوي منطقة الباحة، وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة الكمالية العصابية كانت متوسطة، وكذلك درجة النرجسية. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين الكمالية العصابية والنرجسية، بينما لا توجد فروق بين الموهوبين والعاديين في أبعاد مقياس الكمالية العصابية والمجموع الكلي، عدا بعد لوم الذات حيث كانت هناك فروق دالة لصالح العاديين, كما لا توجد فروق بين المجموعتين في أبعاد مقياس النرجسية والمجموع الكلي، كذلك لا توجد فروق في جميع أبعاد مقياس الكمالية العصابية والدرجة الكلية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي، والمستوى التعليمي للوالدين لدى الموهوبين، في حين توجد فروق دالة إحصائيًّافي مجموع الدرجة الكلية لمقياس النرجسية تبعًا لمتغير الترتيب الميلادي لصالح الابن الأول, والثاني, والثالث, والرابع ضد الخامس، ولا توجد فروق في أبعاد مقياس النرجسية والدرجة الكلية، تبعًا لمتغير المستوى التعليمي للوالد والوالدة . الكلمات المفتاحية: الكمالية العصابية، النرجسية، الطلاب الموهوبون، الترتيب الميلادي، المستوى التعليمي للوالدين.

  • هزاع عامر الشمري وليد سليمان الصعيدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى مناهج قسم التربية البدنية بكلية التربية بجامعة الباحة، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبا من طلاب قسم التربية البدنية, ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام استبانه لقياس توافر المهارات الحياتية من إعداد الباحث (أبو طامع, 2009) ، والتي اشتملت على خمسة محاور رئيسة للمهارات الحياتية انبثق عنها (75) مهارة فرعية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وأظهرت نتائج التحليل أن المتوسط الحسابي لمدى توافر المهارات الحياتية في مناهج التربية البنية في قسم التربية البدنية بكلية التربية جامعة الباحة بلغ (4.10) بدرجة موافقة غالبًا، وقد جاء ترتيب المهارات الحياتية وفقًا لنتائج كما يلي: المهارات البدنية والمهارية في الترتيب الأول بمتوسط حسابي مقداره (4.31)، المهارات الاجتماعية والعمل الجماعي في الترتيب الثاني بمتوسط حسابي مقداره (4.28)، مهارات الاتصال والتواصل في الترتيب الثالث بمتوسط حسابي مقداره (4.10) بينما جاءت مهارات التفكير والاكتشاف في الترتيب الرابع بمتوسط حسابي مقداره (3.93)، وأخيرًا المهارات النفسية والاخلاقية في الترتيب الخامس بمتوسط حسابي مقداره (3.86) ، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات. الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية، المناهج، التربية البدنية.

  • نواف بن مقبل السراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد معلم العلوم ومكوناته للمرحلتين المتوسطة والثانوية في دول الخليج العربي. والتعرف أيضا على أوجه الشبه والاختلاف في إعداد معلم العلوم بين دول الخليج العربي من حيث: مدة الدراسة، شروط وسياسات القبول، شروط التوظيف، نوعية التربية العملية "التدريب الميداني"، رخصة مزاولة مهنة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت العينة من ثمان جامعات حكومية في دول الخليج العربي، وتم عرض برامجها في إعداد معلم العلم للمرحلتين المتوسطة والثانوية، وأظهرت النتائج أن أربع جامعات خليجية تقدم برامج إعداد معلم العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية من خلال الإعداد التكاملي بالإضافة إلى برامج الإعداد التتابعي عدا كلية التربية بجامعة الكويت التي لديها إعدادٌ تكامليٌّ فقط، كما أظهرت النتائج أن جامعة الكويت تخصص فقط ثلاث وحدات دراسية للتربية العملية بينما تخصص باقي الجامعات ما بين (8) إلى (12) وحدة دراسية، وأظهرت النتائج - أيضًا - أن شرط نسبة الثانوية العامـة لقبـول الطلبة في برامج إعداد معلم العلوم منخفض حيث إن معظم الجامعات تشترط 65-75% في الثانوية العامة للالتحاق ببرامج إعداد معلم العلوم. وأشارت النتائج - أيضًا - أن هناك غيابًا لرخصة مزاولة المهنة في الدول الخليجية. الكلمات المفتاحية: معلم العلوم، المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية، دول الخليج العربي.

  • عادل بن مشعل عزيز آل هادي الغامدي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية التعرف على الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية للمسنين من وجهة نظرهم وتقديم تصور مقترح لتضمينها في مناهج التعليم بالمملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تطوير استبانة لتقييم احتياجات المسنين في منطقة الباحة. وقد تكونت عينة الدراسة من (191) مسنًّا ومسنةً. وأظهرت النتائج أن درجة احتياجات المسنين الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية من وجهة نظرهم جميعها مرتفعة، وجاءت الاحتياجات النفسية لدى المسنين بالمرتبة الأولى تليها الاحتياجات الاجتماعية ثم الاحتياجات الصحية، وقد جاءت الاحتياجات المادية بالمرتبة الأخيرة. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الاحتياجات الصحية لدى المسنين تعزى للجنس وكانت الفروق لصالح المسنات، بينما لم توجد فروق في الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والمادية واحتياجاتهم بشكل عام تعزى للجنس، ووجود فروق في الاحتياجات النفسية والصحية والمادية والاحتياجات بشكل عام لدى المسنين تعزى للحالة الاجتماعية لهم وكانت الفروق لصالح غير المتزوجين، بينما لم توجد فروق في احتياجات المسنين الاجتماعية تعزى للحالة الاجتماعية. كذلك لم توجد فروق في الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والمادية والاحتياجات بشكل عام لدى المسنين تعزى لمستواهم التعليمي. وفيما يتعلق بالفروق في الاحتياجات تبعًا للمحافظات، فإن الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والصحية والاحتياجات مجتمعةً للمسنين الذين يقيمون في محافظات المخواة والقرى والمندق والعقيق وبلجرشي وقلوة كانت أعلى من باقي المسنين الذين يقيمون في مدينة الباحة (الوسط)، بينما كانت الاحتياجات المادية للمسنين الذين يقيمون في محافظات المخواة والقرى والمندق والعقيق وقلوة كانت أعلى من باقي المسنين الذين يقيمون في مدينة الباحة (الوسط) وبلجرشي. وقـد اقترح الباحث تصورًا لتضمين هذه الاحتياجات في مناهج التعليم في المملكة العربية السعودية. الكلمات المفتاحية: الاحتياجات النفسية، الاحتياجات الاجتماعية، الاحتياجات الصحية، الاحتياجات المادية، المسنين.

  • سلطان منصور بديرى أسامه محمد أبو طبل
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الإقامة في المرتفعات تحدث نوعًا من الاختلاف في بيولوجيا الجسم، نتيجة للتغير الطبيعي الذي يحدث في هذه الأماكن، نتيجة لضغط الأكسجين أو درجة الحرارة أو كثافة الهواء، وتعتبر قضية الإقامة والتدريب في الأماكن والمدن المرتفعة عن سطح البحر من القضايا الجدلية التي تحتاج إلى المزيد من الدراسة والبحث للتعرف على خصائص هذه الأماكن، من حيث تأثيرها على العملية التدريبية، والتغيرات التي تحدث للجسم نتيجة للتدريب في المرتفعات، وكذلك للتعرف على المتطلبات البيولوجية التي يتطلبها انتقاء اللاعبين أثناء الإقامة في المدن المرتفعة عن سطح البحر، لذلك كان لازمًا أن تعتمد عملية الانتقاء على الوسائل العلمية التي تساعد في الاكتشاف الصحيح للموهبة وفقًا للظروف البيئية والمناخية التي يعيش فيها، وكذلك التي تساعد في تحديد المواصفات الدقيقة التي يجب توافرها في اللاعب الناشئ، حتى يتحقق التفوق في مجال كرة القدم في المراحل السنية المتقدمة، ويهدف البحث الحالى إلى التعرف على المحددات البيولوجية لانتقاء ناشئ كرة القدم تحت 15 سنة في منطقة الباحة والتي تتمثل في المحددات الانثروبومترية والفيسيولوجية والبدنية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته طبيعة هذا البحث، وقد تم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمديه من ممارسي كرة القدم تحت 15 سنة في مدارس منطقة الباحة، وقد بلغ عدد عينة البحث (92) لاعب كرة قدم تمثل (15%) من مجتمع البحث الأصلي، أجريت عليهم بعض القياسات التى تم تحديدها بناءً على أراء الخبراء في الدراسات السابقة والمراجع العلمية المتخصصة، وبعد جمع البيانات تم معالجتها أحصائياً باستخدام التحليل العاملى لاستخلاص بطارية اختبارات بقبول وتفسير ثلاثة عوامل أساسية كمحددات أنثروبومترية وفيسيولوجية وبدنية لانتقاء ناشئي كرة القدم تحت 15 سنه في منطقة الباحه. الكلمات المفتاحية: المحددات البيولوجية، انتقاء ناشئي كرة القدم تحت 15 سنة، منطقة الباحة.

  • محمد الصائم عثمان
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى الوقوف علي ماهية إدمان الإنترنت, وأهم أسبابه, وأعراضه, وآثاره السلبية, ومن ثم بيان دور التربية الإسلامية في مواجهته من خلال التربية الإيمانية والخلقية والجنسية، و تربية إدارة الوقت واستثماره، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلي بعض النتائج, منها أن 6 % من سكان العالم يعانون من ظاهرة الإدمان، وأن أكثر نسب الإدمان في الشرق الأوسط بنسبة تصل إلي10,9 %، وأن من الآثار السلبية لإدمان الإنترنت: ضياع الوقت، والانحلال الخلقي، وسيادة السلوك العنيف، وانتشار الجريمة، وتفكك النسيج الاجتماعي، ومن أبرز التوصيات: تبني المنهج الشامل في فهم الإسلام، وتعديل أساليب الحياة بما يتسق وقيم الشريعة، وضرورة استثمار الوقت فيما يفيد، وحماية فلذات الأكباد من تبعات مرض العصر القادم الذي ظهرت بوادره. الكلمات المفتاحية: دور التربية الإسلامية، إدمان الإنترنت.

  • محمد محمود العطـار
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

الأطفال هم ثروة الحاضر وعدة المستقبل في أي مجتمع يخطط لبناء الإنسان الذي يعمر به أرضه، والطفولة هي صانعة المستقبل، أمانة الأجيال، وأمل البشرية في مستقبل مشرق، والمواطنة بشكل بسيط هي انتماء الإنسان إلى بقعة أرض، وتربية الأطفال منذ الصغر على المحافظة على قيم المواطنة أمر ضروري، ولا يمكن للمواطنة وقيمها أن تقوم دون اكتسابها عبر التربية والتنشئة من خلال مؤسساتها التربوية والثقافية القادرة على تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة، وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي في الإجابة على أسئلة الدراسة، وهناك مجموعه من النتائج التي توصلت إليها الدراسة منها أن التنشئة الاجتماعية منذ الصغر في المؤسسات التربوية والثقافية هي المحك في تفعيل المواطنة حيث تشكل قيم المواطنة منظومة متكاملة تسهم بشكل جوهري في تشكيل شخصية الطفل، كذلك يجب أن تبدأ تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في سن ما قبل المدرسة، وهناك مجموعة من التوصيات يوصي بها الباحث منها طاعة ولاة الأمر وهذه قيمة مهمة عمل على تعريف الأطفال واجباتهم تجاه ولاة أمرهم ووجوب طاعتهم والعمل على المساهمة في بناء وتنمية الوطن. الكلمـات المفتاحيـة: الأسـرة، ريـاض الأطفال، تنمية قيم المواطنة، أطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، المملكة العربية السعودية.

  • حسن بن عبدالله حسن القرني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى صفحات الفيس بـوك Facebookلطلبة جامعة تبوك في ضوء أهداف التربية الإسلامية، واقترحت آليات لتفعيل الفيس بوك Facebookفي غرس أهداف التربية الإسلامية لدى الطلبة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وطبقت ثلاثة من أساليبه: التتبعي، وتحليل المحتوى لعينة من طلبة كلية التربية والآداب بلغت 34 طالبا وطالبة،كما وجهت اداة الدراسة لمجموعة من الخبراء في التربية لإبداء رأيهم في الآليات التربوية لتفعيل Facebookفي ضوء أهداف التربية الاسلامية. ومن أبرز نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الاتجاهين الإيجابي والسلبي للطلاب والطالبات في تحقيق أهداف التربية الإسلامية الإيمانية، والأخلاقية، والاجتماعية، والعقلية، والصحية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في تحقيق هدف التربية الاقتصادية بين الاتجاهين: السلبي والإيجابي لدى الطالبات، ووجود فروق دالة إحصائيًّا في الاتجاه الإيجابي بين الطلاب والطالبات لصالح الطالبات، وكذلك في الاتجاه السلبي لصالح الطالبات، ومن أبرز الآليات المقترحة لتفعيـل صفحات Facebook في تحقيق أهداف التربية الإسلامية إقامة حملات توعوية عبر الفيس بوك بالتعاون مع شؤون الطلاب بإنشاء صفحات لتعزيز أهداف التربية الإسلامية، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها إقامة برامج تدريبية ومحاضرات الكترونية وبثها على Facebook. الكلمات المفتاحية: تحليل المحتوى، الفيس بوك، أهداف التربية الإسلامية.

  • جمال صبيح دايش الشراري
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى درجة الأداء الإداري والتربوي لمدرسي التربية البدنية في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن مدى وجود فروق دالة إحصائيًّا تعزى لمتغير المدينة، ولتحقيق هذه الأهداف، قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (38) فقرة تم تطبقيها على عينة مكونة من (79) من المشرفين التربويين ومديري مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأشارت نتائج الدراسة إلى درجة اداء مرتفعة لمدرسي التربية البدنية تعزى إلى تغير المدينة بمنطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية. هذا وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لدى أفرد عينة الدراسة تعزى للمدن لصالح مدينة سكاكا يليها مدينة القريات ثم مدينة صوير وأخيرًا مدينة طبرجل. الكلمات المفتاحية: تقييم، الأداء الإداري، الأداء التربوي، مديرو المدارس، المعلم، المشرف التربوي.

  • عبد الواحد بن سعود الزهراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الأنماط القيادية لدى مديري الوحدات الإدارية بجامعة الباحة من وجهة نظر الموظفين، وقد تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية لملائمته طبيعة الدراسة، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين والموظفات العاملين بجامعة الباحة وكلياتها المختلفة، وتكونت عينة الدراسة من (74) موظفًا وموظفة من جميع الوحدات الإدارية تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة لقياس درجة ممارسة مديري الوحدات الإدارية للأنماط القيادية حسب نظرية هيرسي وبلانشرد وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها أن درجة ممارسة الأنماط القيادية ( الاخباري، والإقناعي، والمشارك، والمفوض) لدى مديري الوحدات الإدارية من وجهة نظر الموظفين جاءت متوسطة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول أنماط القيادة الأربعة من وجهة نظر الموظفين والتي تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي (ذكور/ إناث)، و المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، ومكان الإقامة، ونوع الوحدة الإدارية، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول نمط القيادة الاخباري من وجهة نظر الموظفين تعزى لمتغير الدورات التدريبية في مجال الإدارة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول نمط القيادة (الإقناعي، والمشارك، والمفوض) من وجهة نظر الموظفين لصالح الذين حضروا دورات تدريبية أكثر من ستة دورات تدريبية في مجال الإدارة. الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية، مديرو الوحدات الإدارية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية.

  • عماد متولي أحمد ناصف
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث الى التحقق من فاعلية واستمرارية التدريب على السلوك التوكيدي في رفع تقدير الذات لدى المراهقين المعاقيـن سمعيًّا، واشتملت ادوات البحث على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء (ط4) ، واستمارة "المستوي الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة " إعداد: عبدالعزيز الشخص، و مقياس تقدير الذات للمراهقين إعداد/ نور الهدي عمر المقدم، وبرنامج قائم على الأساليب المعرفية ومهارات السلوك التوكيدي لتدريب المراهقين المعاقيـن سمعيًّا على السلوك التوكيدي بهدف تعديل تقدير الذات لديهم بما يمكنهم من الإندماج في المجتمع من اعداد الباحث. وتكونت عينة البحث من (20) مراهقًا ومراهقة من الصم والتى تظهر لديهم الاعاقة مابين (90:70) ديسبل من مدارس الأمل بمحافظة كفرالشيخ بمتوسط عمري (14.22) وانحراف معياري قدره (2.488) في مجموعتين: مجموعة تجريبية: (ن=10) تلقت البرنامج، ومجموعة ضابطة: (ن=10) تتلق التعليم العادي. وقد اتبع الباحث طريقة التواصل الكلي مع المراهقين الصم بمساعدة المعلم و الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بحدوده الاحصائية للتحقق من صحة الفروض، وأسفرت اهم نتائج البحث عن فاعلية واستمرارية التدريب على السلوك التوكيدي في تحسين تقدير الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيًّا. الكلمات المفتاحية: السلوك التوكيدي، تقدير الذات، المراهقين، المعاقون سمعيًّا.

  • صفاء عبدالوهاب بلقاسم بعطوط
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إعداد معلمة التربية الفنية بكلية التربية في جامعة طيبة في ضوء متطلبات الجودة الشاملة من وجهة نظر الطالبات (المعلمات) وتم استخدام استبانة اشتملت على عدد من المؤشرات وهي: (40) مؤشرًا، مقسمة على ستة معايير (المحتوى، استراتيجيات التعليم والتعلم، التربية العملية، أداء أعضاء هيئة التدريس، الإرشاد والخدمات الطلابية، المرافق والبنية التحتية للقسم) وقد أظهرت النتائج توافر معيار(المحتوى، استراتيجيات التعليم والتعلم، أداء أعضاء هيئة التدريس) بدرجة كبيرة، وتوافر معيار (التربية العملية) بدرجة متوسطة، وتوافر معيار (الإرشاد والخدمات الطلابية، المرافق والبنية التحتية للقسم) بدرجة قليلة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات تعزى لمتغير المعدل الدراسي، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة: بضرورة تطوير برنامج إعداد معلم التربية الفنية في ضوء متطلبات الجودة الشاملة المحلية والعالمية وضرورة تطوير المرافق والبنية التحتية للقسم وتحديد إجراءات فاعلة للإرشاد والخدمات الطلابية في القسم . الكلمات المفتاحية: إعداد معلمة، التربية الفنية، متطلبات، الجودة الشاملة.

  • إبراهيم بن عبدالله الكبش
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الحوسبة السحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية لدى عينة من طلاب برنامج الماجستير بكلية التربية (جامعة الباحــة) خلال الفصل الأول من العام الجامعي 1436-1437هـ. ولتحقيق هدف الدراسة أجرى الباحث دراسة استطلاعية على عينة مكونة من (13) طالبًا لمعرفة مدى الحاجة إلى إجراء الدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (53) طالبًا قسموا على مجموعتين، تجريبية درست مقرر تطبيقات التعلم الإلكتروني باستخدام تقنية الحوسبة السحابية، وأخرى ضابطة استخدمت الطريقة التقليدية في دراستها للمقرر نفسه، واستخدم الباحث إحدى تطبيقات الحوسبة السحابية المجانية OneDrive التي توفرها شركة Hotmail كمنصة تعليمية لحفظ ومشاركة المعلومات المتعلقة بموضوعات المقرر، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي Analytical Descriptive لتحليل محتوى منهج تطبيقات التعلم الإلكتروني، ووضع تصور لتطويره وتدريسه باستخدام الحوسبة السحابية، والتصميم شبه التجريبي Quasi-experimentalلاختبار فاعلية استخدام الحوسبة السحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية لدى أفراد العينة، ولجمع البيانات حول موضوع الدراسة استخدم الباحث بطاقة تحليل الأعمال لقياس أداء العينة قبليًّا ومن ثم مقارنة النتائج وحساب الفروق بين متوسطات أداء الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا في مستوى أداء الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة، كما أظهرته نتائج تحليل أعمالهم حيث بلغت قيمة ت (8,47) وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وقام الباحث بحساب الفروق بين متوسط أداء الطلاب في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي وبلغت قيمة ت (8,35) لصالح التّطبيق البعدي، وتم حساب حجم الأثر باستخدام مربّع إيتا Ƞ 2 حيث بلغت قيمته (0,53) وهو ما يدلّ على فاعلية استخدام الحوسبة السّحابية في تنمية الثقافة المعلوماتية. ;كما قام الباحث بحساب الفاعلية باستخدام معادلة الكسب لبليك لمعرفة فاعلية المتغير المستقل على المتغير التابع. الكلمات المفتاحية: الفاعلية؛ الحوسبة السحابية؛ الثقافة المعلوماتية.

  • عامر بن مترك سياف
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نمطين للكتاب الإلكتروني في تنمية بعض مهارات توظيف السبورة التفاعلية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة بيشة. واستخدم الباحث التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبين (المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم الكتاب الإلكتروني المصمم بنمط PDF والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم الكتاب الإلكتروني المصمم بالنمط التفاعلي) مع التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث (الاختبار التحصيلي/ بطاقة الملاحظة)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع البحث، وخلص البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، تعزى لاختلاف نمط الكتاب الإلكتروني، ولصالح المجموعة الثانية. وقد تضمن البحث عدد من التوصيات. الكلمات المفتاحية: مهارات توظيف السبورة التفاعلية، الكتاب الإلكتروني، الدبلوم العام في التربية.

  • محمد عوض محمد السحاري عمر عبدالقادر الشملتي
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

هدفت الدراسة تعرف المفاهيم والقضايا البيئية التي يمكن تضمينها في مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية, والكشف عن مدى تضمن هذه المقررات لهذه المفاهيم والقضايا البيئية,كما تهدف تعرف طرائق عرضها, وتعرف الفروق بين هذه المقررات فيما يتعلق بمجموع تكرارات هذه المفاهيم والقضايا البيئية. طبقت الدراسة على (48) مقررًا ونشاطًا للتربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية, وتضمنت هذه المقررات (التوحيد, الفقه والسلوك, الحديث والسيرة), للفصل الأول والثاني من العام الدراسي (36-1437هـ). وجمعت البيانات من خلال بطاقة تحليل تكونت من محورين رئيسيين و(33) مفهومًا وقضية بيئية فرعية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وكشفت نتائج التحليل أن أعلى نسبة للمفاهيم كانت لصالح مقررات الصف الخامس الابتدائي يليها مقررات الصف الرابع, ثم مقررات الصف الثاني, وأقل نسبة للمفاهيم كانت بمقررات الصف السادس الابتدائي, وهناك بعض المفاهيم البيئية لم ترد في مقررات التربية الإسلامية. ويتضح من نتائج الدراسة أن الطريقة الصريحة كانت أعلى تكرارًا حيث بلغت (349), وأقلها تكرارًا كانت الطريقة الضمنية حيث بلغت (20) تكرارًا. وأظهرت النتائج أن الطريقة الصريحة كانت أكثر انتشارًا في مقررات الصف الرابع الابتدائي, أما أقلها فكانت بالصف السادس. والطريقة الضمنية فقد كانت متقاربة بالصفوف الرابع, والسادس, وكانت أكثرها انتشارًا بالصف الخامس, إلا أن الطريقة الضمنية لم تضمن بالصفوف الأول, والثاني, والثالث. أما الصور فقد كانت أكثر انتشارًا في مقررات الصف الثاني الابتدائي. أما أقلها فكانت بالصف السادس الابتدائي. كما توصلت الدراسة الحالية إلى أن أعلى نسبة للقضايا البيئية المتضمنة في هذه المقررات كانت لصالح مقررات الصف الثالث, يليها مقررات الصف الثاني, ثم مقررات الصف الرابع. وهناك بعض القضايا البيئية لم ترد في مقررات التربية الإسلامية. وتشير نتائج هذه الدراسة بشكل عام إلى عدم توافر هذه المفاهيم والقضايا البيئية في مقررات التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالشكل المطلوب.كما توصلت إلى أن هناك تفاوتًا كبيرًا بين طرائق عرض المفاهيم والقضايا البيئية في جميع مقررات التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية لجميع الصفوف الدراسية. الكلمات المفتاحية: مقررات التربية الإسلامية، المرحلة الابتدائية، المفاهيم البيئية، القضايا البيئة.

  • نورة مسفر عطية الغبيشي الزهراني
  • Reseived: Received in Revised Form: Accepted:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير القيم الأسرية في ضوء متغيرات العصر وانعكاسها على الرضا عن الحيـاة من خـلال التعرف على الفروق في القيم الأسرية بين عينة البحث تبعًا لمتغيرات الدراسة (المستوى التعليمي للأم والأب، مهنة الأب، عمل الأم، عدد أفراد الأسرة ، الدخل الشهري للأسرة)، والفروق في الرضا عن الحياة بين عينة البحث تبعًا لمتغيرات الدراسة (المستوى التعليمي للأم والأب، مهنة الأب، عمل الأم، عدد أفراد الأسرة، الدخل الشهري للأسرة)، والعلاقة الارتباطية بين القيم الأسرية في ضوء متغيرات العصر والرضا عن الحياة، والأهمية النسبية لأكثر العوامل تأثيرًا على القيم الأسرية لدى عينة البحث، والأهمية النسبية لأكثر العوامل تأثيرًا على الرضا عن الحياة، والاختلاف في الأوزان النسبية للقيم الأسرية لدى عينة البحث، والاختلاف في الأوزان النسبية لأولوية محاور الرضا عن الحياة من قبل أفراد عينة البحث، وتوصل البحث الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في القيم الأسرية تبعًا لمتغيرات الدراسة، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الرضا عن الحياة تبعًا لمتغيرات الدراسة، وتوجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان القيم الأسرية ومحاور استبيان الرضا عن الحياة، وتختلف نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على القيم الأسرية، وتختلف نسبة مشاركة العوامل المؤثرة على الرضا عن الحياة، وتختلف الأوزان النسبية لأولوية القيم الأسرية من قبل أفراد عينة البحث، وتختلف الأوزان النسبية لأولوية محاور الرضا عن الحياة من قبل أفراد عينة البحث، ومن أهم التوصيات إتاحة الفرصة لتعزيز دور الأسرة للقيام بدورها من خلال البرامج والندوات التثقيفية في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ومن ثم تأصيل القيم الدينية السمحة. الكلمات المفتاحية: القيم الأسرية، الرضا عن الحياة.