كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم نظم المعلومات الإدارية

قسم نظم المعلومات الإدارية

عن القسم

توازياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لهذا الوطن الغالي وقيادته الحكيمة التي عزمت بجد على رسم خطة تنظيمية شاملة وواضحة المعالم لإعادة هيكلة مفهوم الاعمال وادارتها بناء على تحليلات تنظيمية بدراسات مستفيضة توازي ثقل ومقومات هذا البلد الذي أصبح من البلدان المنافسة عالمياً في جميع المجالات على مستوى القطاعين العام والخاص.

وحيث انه لا يمكن للتحول الرقمي ما لم يكن هناك نظم معلوماتية قوية ومتمكنة، وما لنظم المعلومات من دور محوري في برامج التحول الرقمي وعمل بنية تحتية تقنية صلبة على كافة المستويات مما يساعد علي الاستدامة في ظل ازدياد المنافسة المحلية والدولية بين القطاعات والحاجة لرفع مستوى الجودة والكفاءة.

كل ذلك خلق حاجة ملحة للاستثمار في الموارد البشرية ببناء كوادر لديها التصور والاستشعار المستقبلي لخارطة طريق رؤية 2030 ولديها الشعور بالمسؤولية بان تكون ضمن المساعدين في تحقيق هذه الرؤية المباركة وان تكون متسلحة بالمعرفة والمهارات في أنظمة المعلومات الإدارية وتطبيقات ذكاء الاعمال وتحليل النظم. ولذلك يتميز القسم بوجود كفاءات على مستوى عالي في تخصص نظم المعلومات بشطري الطلاب والطالبات مما ساعد القسم في بناء مخرجات قوية في التخصص لديهم المعرفة والمهارة والقيم التي تجعلهم منافسين في سوق العمل سواء في القطاع العام او الخاص.

الرسالة

تقديم تحسين مستمر للتعليم في مجال نظم المعلومات الإدارية للطلاب من أجل تخريج طلاب متميزين من خلال المشاركة في البحث العلمي في قضايا نظم المعلومات الإدارية المعاصرة وتقديم خدمات المجتمع.

الأهداف

  • تخريج الطلاب الذين سيكون لديهم مهارات مختلفة ضرورية للعمل في بيئة أعمال دولية نابضة بالحياة والمتقدمة تقنياً.
  • تطوير القدرة على دمج مفاهيم نظم المعلومات الإدارية مع التخصصات التجارية الأخرى
  • اكتساب القدرة على إجراء البحوث والتحليلات من خلال استخدام المصادر التقليدية والإلكترونية

البرامج

بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية

الإرشاد الأكاديمي

يتم تعيين الطلاب لمرشديهم الأكاديميين بحيث يتم إرشادهم وتقديم المشورة لهم بشأن المواد التي يتعين عليهم أخذها أو استعادتها.

الإرشاد الأكاديمي هو إجراء مستمر في قسم نظم المعلومات الإدارية. وكل عضو هيئة تدريس لديه ساعات مكتبية بالإضافة إلى ساعات محاضرته التي يتم نشرها على باب المكتب المعني. يتم إخبار الطلاب بالمكتب ووسائل الاتصال والتواصل وما إلى ذلك في الأسبوع الأول من كل فصل دراسي.

يتمتع الطلاب بحرية التواصل للقاء المرشد الأكاديمي شخصياً ومناقشة قضاياهم الأكاديمية ومشاكلهم في الدورات التدريبية ومشاكل التسجيل وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، يساهم أعضاء هيئة التدريس أيضًا في تطوير الطلاب من خلال تقديم النصائح حول السلوك الأخلاقي وتوجيه الطلاب حول مستقبلهم المهني.

الاعتماد الأكاديمي

تتولى لجنة اعتماد على مستوى القسم قضايا جودة البرنامج وتتواصل مع لجنة مراجعة المناهج في القسم.

اتصل بنا

د. مفزع بن سالم القحطاني
الهاتف: 7700 725 17 966+ تحويلة: 00
البريد الإلكتروني: m.alqahtani@bu.edu.sa