مقدمة

كلية العلوم

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بالمرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426هـ، وبدأ العمل بها في عام 1427 هـ للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وبما يلبي احتياجات سوق العمل في قطاعيه الحكومي والخاص. يوجد حالياً في كلية العلوم في جامعة الباحة برامج دراسية متطورة لتزويد الطلبة بالمهارات والمعارف العلمية والعملية مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة في أربعة أقسام رئيسة هي: قسم الأحياء، قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، وقسم الكيمياء.

القائمة الرئيسية

برنامج بكالوريوس الأحياء العامة

برنامج بكالوريوس الأحياء العامة

نظرة عامة

أنشئت كلية العلوم بجامعة الباحة بناء على المرسوم الملكي الكريم 9682 /م ب وتاريخ 5/8/1426 هـ، حيث بدأت الدراسة بها عام 1427 هــ، وذلك للإسهام بفعالية في توسيع قاعدة التعليم العالي في مناطق المملكة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية بما يلبي احتياجات سوق العمل في القطاع الحكومي والخاص. وفي العام الجامعي 1430/1431 هـ تم فتح القبول بقسم الأحياء  لمرحلة البكالوريوس في برنامج التقنية الحيوية ، ثم تم تفعيل القبول  في برنامج الأحياء العامة في العام الجامعي 1435-1436 هـ.

يقدم قسم الأحيــــــــــــاء برنامج دراسي يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في الأحياء العامة. يساعد  برنامج بكالوريوس العلوم في الأحيـــــــــــــــاء الطلاب والطالبات للعمل في مجالات مختلفة، ويؤهلهم لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية. كما يعدهم لمواصلة دراساتهم العليا والبحث في مجالات علوم الحياة المختلفة.

رؤية البرنامج

برنامج الاحياء المتميز في التعليم والبحث العلمي لخدمة المجتمع .

رسالة البرنامج

تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز في علوم الأحياء لإعداد خريجين يساهمون في خدمة المجتمع من خلال البيئة الاكاديمية المحفزة والاستثمار الامثل للموارد .

أهداف البرنامج

  1. تحسين جودة التعليم والتعلم في برنامج الأحياء وتطويره.
  2. تزويد الخريجين بالنظريات والمهارات والتقنيات الحديثة في علم الأحياء التي تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية.
  3. تهيئة البيئة الملائمة للتعليم والتعلم المستمر في العلوم البيولوجية.
  4. إجراء البحوث العلمية في مجال علم الأحياء.
  5. خلق شراكات فعالة مع المجتمع.

مخرجات البرنامج

اولاُ: المعارف

  1. يوضح المبادئ والنظريات الأساسية المرتبطة بعلوم الأحياء والعلوم الأخرى.
  2. يذكر العمليات والمواد والتقنيات المستخدمة في التعرف على الكائنات الحية وتصنيفها وتركيبها ووظائفها وسلوكها وبيئاتها الطبيعية.
  3. يشرح الأساليب والطرق والتقنيات العلمية المستخدمة في علوم الأحياء

ثانياً: المهارات

  1. يوظف الأساليب والطرق العلمية لحل المشكلات المرتبطة بعلوم الأحياء.
  2. يستخدم التجهيزات والأدوات والتقنيات المعملية في التحقيق العلمي
  3. -يطبق مهارات الاتصال الكتابي والشفوي بفعالية وكفاءة لنقل المعلومات للآخرين.

ثالثاً: القيم والاستقلالية والمسؤولية

  1. يشارك بفعالية في العمل الجماعي من خلال المبادرة في البحث عن المصادر والمعلومات المطلوبة لتنفيذ المهام.
  2. يظهر القيادة والاستقلالية وتحمل المسؤولية في التواصل والتعلم الذاتي وإنجاز المهام .
  3. يلتزم بمبادئ وأخلاقيات المواطنة المعاصرة من خلال حماية البيئة والحفاظ على الحياة الفطرية وتقدير الثروة الوطنية.

الفرص الوظيفية

 

. المهن / الوظائف التي يتم تأهيل الطلاب لها:

•           معيدين بالكليات والجامعات الحكومية والخاصة

•           باحث علمي

•           التدريس في جميع مراحل التعليم العام في القطاعين الحكومي والخاص (وزارة التعليم).

•           محضري المختبرات

•           فنيو المعامل بالمستشفيات والمراكز الصحية

           •  فنيو المختبرات

 

القطاعات المهنية ذات العلاقة

 

•           وزارة التعليم

•           وزارة الصحة

•           وزارة البيئة والمياه والزراعة.

•           وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

          • هيئة المواصفات والمقاييس

 

خصائص الخريجين

اعتمد برنامج الاحياء خصائص خريجين جامعة الباحة 

الخطة الدراسية

توصيف البرنامج

توصيفات المقررات