video about

جامعة الباحة

"العلم والتعليم هما الوسيلة الأعظم والأهم في بناء الإنسان والمجتمعات" صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

جامعة متميزة تعليميًا وبحثيًا تسهم في بناء مجتمع المعرفة

الرسالة

توفير تعليم وبحث علمي مميز، يسهم في بناء مجتمع المعرفة من خلال البيئة الأكاديمية المحفزة والإستثمار الأمثل للموارد.

القيم

خطّت الجامعة لنفسها مساراً تطويرياً مستمراً يحكمه عدد من القيم هي:

  • الأمانة
  • المسؤولية
  • الشفافية
  • الجودة
  • تقدير الإنجاز
  • العمل بروح الفريق

الأهداف الاستراتيجية

  • الهدف الأول: تحسين جودة التعليم والتعلم
  • الهدف الثاني: تحقيق التميز في أداء أعضاء هيئة التدريس والموظفين
  • الهدف الثالث: تطوير ودعم البحث العلمي
  • الهدف الرابع: تطوير برامج الدراسات العليا
  • الهدف الخامس: تطوير البنية التحتية والبيئة التقنية
  • الهدف السادس: بناء شراكات فاعلة مع المجتمع
  • الهدف السابع: تعزيز النظام المؤسسي بالجامعة
  • الهدف الثامن: تنمية الموارد الذاتية

كلمة مدير الجامعة

كلمة معالي مدير الجامعة

يطيب لي ان أرحب بكم في موقع جامعة الباحة، الجامعة الرائدة في الشراكة المعرفية بالمملكة العربية السعودية.

ينصب تركيز جامعة الباحة بالمقام الأول على جودة التعليم، والبحث العلمي وريادة الأعمال، من أجل إعداد وتهيئة خريجيها من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم مدى الحياة وتسليحهم بالمعرفة ليصبحوا قادة الوطن في المستقبل.

في نفس الوقت تطمح الجامعة إلى نشر وتعزيز المعرفة في المملكة بغرض توسيع قاعدة الدراسات العلمية والأدبية ومن ثمّ مواكبة الدول الرائدة في مجالات الفنون والعلوم، والعمل على الإسهام في الاكتشافات والاختراعات، وإحياء الحضارة الإسلامية واستعادة أمجادها.

اليوم، يحتاج الوطن كل جامعاته وفي مقدمتها جامعة الباحة، أكثر من أي وقت مضى، حيث أن الدور الذي يجب أن تؤديه الجامعات في العصر الحالي لم يعد مقتصراً فقط على تزويد المجتمع بالخريجين بل تعداه إلى اعتماد وتبني المعرفة كمحور أساسي لعملية التعليم، والذي يتضمن المفاهيم الأساسية مثل اكتساب وإنتاج ونقل المعرفة، فضلاً عن تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع، تلك هي الركائز الرئيسة اللازمة لتكوين الجيل الجديد القادر على العمل والتعامل وبناء الاقتصاد المعرفي الذي يقوده الابتكار والتحديث الذي يفضي إلى نهضة الأمة.

وانطلاقاً من تلك الرؤية فإن جامعة الباحة قد أولت اهتماماً كبيراً لتوفير تربة خصبة للابتكار والإبداع، وذلك من خلال التركيز على نظم التعليم النوعي، ومن ثمّ العمل على بناء القدرة الإبداعية والابتكارية للجامعة من خلال تبنّي وصياغة مجموعة متكاملة من السياسات والممارسات التي من شأنها التحفيز والحث الدائمين على الابتكار لكلٍ من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس.

يمكنني القول على وجه اليقين، بأنه سواءً كُنتَ طالباً أو باحثاً أو عضواً في هيئة التدريس، فإن الفرص التي سوف تُتاح إليك في الجامعة للتعلم، والابتكار، والإبداع هي فرص جوهرية، كما أن التنوع في الكوادر المتوافرة من أعضاء هيئة تدريس وباحثين وخريجين وطلاب هي بالفعل متميزة ورائدة.

وأخيراً فإنه لمن دواعي سروري أن أدعوكم للاطلاع على موقع الجامعة، ويسعدنا انضمامكم لجامعة الباحة لتتعرفوا بأنفسكم على القدرات التعليمية لها.

أ.د. عبدالله بن يحيى الحسين

مدير جامعة الباحة

واعد

Image Description

الملخص التنفيذي

حرصًا على استمرار الحراك التطويري في شتى المجالات، عملت الجامعة على تحديث وتطوير خطتها الاستراتيجية، خاصة مع انتهاء الخطة الاستراتيجية الأولى للجامعة بنهاية العام 2018 م؛ وانطلقت هذه الخطة من عدة مرتكزات منها: حرص الجامعة على مواكبة رؤية المملكة 2030 وتوجهاتها الاستراتيجية وبرامجها التنفيذية، وما تضمنته هذه الرؤية من رسم أهداف للتعليم خلال المرحلة القادمة، والمشاركة الفعالة في الخطط التنموية للدولة، والاستفادة من أهداف وبرامج الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي (آفاق 2029 م)، بالإضافة إلى الإسهام في تنمية وتطوير مجتمع منطقة الباحة الذي يعد المستهدف الرئيس لما تقدمه الجامعة. ولتحقيق هذه المرتكزات؛ تبنت الجامعة منهجية علمية لتحديث وتطوير خطتها الاستراتيجية؛ حيث صممت خطة الجامعة لترتكز على تعاون جميع الأطراف في المقام الأول. ولذلك تعهد فريق إعداد الخطة الاستراتيجية بالجامعة والفريق الاستشاري-منذ البداية-بإشراك كافة الأطراف المعنية في الداخل والخارج للإسهام في فهم التحديات التي تواجه الجامعة وتطوير الأهداف والمبادرات الاستراتيجية.

تحميل الملف

الجامعة في أرقام

الجامعة في أرقام

تحظى جامعة الباحة بإقبال متزايد كل عام من طلاب المملكة.  وتماشياً مع إمكانيات الجامعة  فقد وضعت شروطاً لقبول الطلاب والطالبات وفقاً للكلية والتخصص.  كما أن هناك طلباً متزايداً على برامج الماجستير, برامج التجسير, وبرنامج الانتساب التي بدأتها الجامعة وكانت سباقة في فتح هذه البرامج خدمة للمجتمع وأعضائه الذين يرغبون في مواصلة دراستهم الجامعية. 

85.65%

انتظام

14.34%

انتساب

44.91%

ذكور

55.08%

إناث

مبتعثونا .. تنوع أكاديمي وثقافي

مبتعثونا .. تنوع أكاديمي وثقافي

من الصين شرقاً إلى كاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة، ومن السويد شمالاً حتى قارة أستراليا، تستثمر جامعة الباحة في مجموعة كبيرة من أبنائها وبناتها عبر ابتعاثهم لعدد واسع من التخصصات النوعية كالطب والهندسة والقانون وعلوم الحاسب. نولي مبتعثينا أهمية لما يشكله مستقبلهم من تأثير على الجامعة، طلابها وطالباتها. هذا التنوع في الثقافي والأكاديمي سيلقي بأثره على رقي الجامعة ورفعتها. 

عداد عن الجامعة

16

كلية

66

برنامج

1600

عضو هيئة تدريس

22914

طالب

420

عضو مبتعث

الخرائط