كلية الأعمال

كلية الأعمال

تقدم كلية الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (AACSB) في إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم التسويق

بكالوريوس التسويق

الرسالة

توفير تعليم نوعي في تخصص التسويق وبمهارات بحثية تطبيقية لإعداد مهني ذو كفاءة عالية، والمساهمة في الشراكات المجتمعية التعاونية.

الاهداف

- تقديم تعليم ومهارات عملية ذات الجودة ودعم الخبرة التي تعد الطلاب لمهن التسويق.

- إجراء بحوث عالية الجودة في التسويق.

- المساهمة المجتمعية من خلال المشاركة الفعّالة في الأعمال التجارية والحكومية والمجتمع.

- تطوير أعضاء هيئة التدريس.

نواتج التعلم

  • المعرفة والفهم

    ع1

    تحديد مفاهيم ونظريات التسويق الأساسية.

    ع2

    تحديد استجابات سلوك المستهلك / المشتري لمحفزات التسويق.

    ع3

    وصف عملية صنع القرار التسويقي الإستراتيجي في السياق معاصر.

    المهارات

    م1

    تطبيق نظريات وأطر وأدوات التسويق الرئيسية لمشاكل التسويق في البيئة العالمية.

    م2

    تحليل بيئة الأعمال في مجال التسويق لصياغة إستراتيجيات تسويقية فعالة.

    م3

    إستخدام المعلومات والتكنولوجيا الرقمية في حل المشكلات التسويقية.

    القيم والاستقلالية والمسؤولية

    ق1

    إظهار مهارات العمل الجماعي والقيادة الفعالة.

    ق2

    ممارسة إدارة الوقت ومهارات الاتصال.

    ق3

    إظهار سمات التطوير الذاتي المستمر.

خصائص الخريجين

  1. لدى الخريج المعرفة والفهم لكيفية عمل السوق وتطوره.
  2. تطبيق مبادئ ونماذج وأدوات وإستراتيجيات التسويق لحل مشاكل التسويق بشكل إبداعي وابتكاري.
  3. إظهار الوعي بحقوق المستهلك والمسؤولية والمبادئ الأخلاقية للتسويق في بيئة الأعمال المعاصرة.
  4. التواصل بشكل فعال داخل الفرق.
  5. ملتزمون بالمساهمة في المنظمات والمجتمع من خلال المعرفة التسويقية.
  6. الكفاءة في المهارات التقنية ومهارات تكنولوجيا المعلومات اللازمة للتسويق.

الخطة الدراسية