Asset Publisher

Image Description

صاحب السمّو الأمير الدكتور حسام بن سعود يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

News

Guest1

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بمكتبه بالإمارة اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة وبين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وتهدف المذكرة التي وقعها معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد إلى التكامل بين الجامعة وبين المؤسسة في تقديم الخدمة للمنطقة.
 وأوضح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الاتفاقية تهدف إلى تنسيق أعمال القبول لخريجي وخريجات الثانوية العامة بكليات الجامعة والكليات التقنية وفروعها من خلال توحيد بوابة القبول وفق النسبة المعتمدة من كل طرف إضافة إلى التنسيق في الجوانب الإعلامية ذات الصلة بمواعيد القبول والتسجيل من العام الدراسي القادم. 
وأضاف معاليه قائلاً “نصت الاتفاقية كذلك على حصر البرامج التخصصية في الجامعة والكليات التقنية وكليات المجتمع بالمنطقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي ازدواجية تنفيذ التخصصات بمعايير مختلفة، وتطوير برنامج للتحويل والتجسير للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات بين الكليات التقنية والجامعة، بحسب التخصصات الملائمة واللوائح المنظمة  ، وبما لا يتعارض مع خطط الدراسة المعتمدة ، وبرنامج معادلات المقررات الجامعية للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات الراغبين في التسجيل بالكليات التقنية والعكس ، كما تهدف إلى تبادل نتائج الأبحاث والدراسات العلمية بين المؤسسة وبين الجامعة بما يخدم الطرفين، إضافة لتنفيذ البرامج التدريبية المشتركة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالكليات الجامعية والتقنية، وكذلك البرامج الموجهة للمجتمع ، لخلق موازنة في التخصصات الأكاديمية والتقنية التي تلبي احتياجات سوق العمل بالمملكة بشكل عام ومنطقة الباحة بشكل خاص   ". 
وبيّن معالي مدير جامعة الباحة أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن رسالة الجامعة وامتدادًا لشراكتها مع القطاع الحكومي والخاص ومع المجتمع، ولتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني وصولاً للأهداف البعيدة للرؤية الوطنية 2030.

Image Description

معالي مدير الجامعة يلتقي بأبنائه الطلاب في اللقاء الأبوي الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب

News

Guest1

 

التقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، بأبنائه الطلاب في اللقاء الأبوي الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بحضور سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، وعمداء الكليات وعمداء العمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس، وذلك بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعة.
وبدأ اللقاء بالقرآن الكريم فكلمة ترحيبية ألقاها الطالب عبدالله سعد الصعيري قدم فيها الشكر للجامعة التي منحتهم فرصة استكمال مشوارهم التعليمي ليكون بذرة بناء في هذا الوطن المعطاء. 
 ثم ألقى سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور فهد رافع كلمة رحب فيها بمعالي مدير الجامعة والحضور وأوضح حرص عمادة شؤون الطلاب على تحقيق الأهداف المرسومة لها من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة داخل وخارج الجامعة والخدمات التي تقدمها لطلاب وطالبات الجامعة، وأضاف قائلاً " الجامعة تحرص على عقد مثل هذه اللقاءات مع الطلبة لما لمسته منذ سنوات من إيجابيات وفوائد يجنيها الطلاب من مثل هذه اللقاءات، كما تسعى الجامعة  أمام تلك المتغيرات بأن ترقى بالمستوى المقدم لطلابها لكي تحظى بمشاركتهم وتفاعلهم معها".
 بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين كلمة جاء فيها " الجامعة تحظى بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وبمتابعة مُستمرة من صحاب السمو الملكي أمير المنطقة، ودعم ومساندة من معالي وزير التعليم، الذين يحرصون دائماً أن تسير الأمور بالشكل الصحيح وفق ما خُطط له“.
وأكد معاليه، أن إدارة الجامعة تسعى لتذليل كل الصعاب التي قد تواجه الطلاب والطالبات، وتوفير البيئة المثالية للعملية التعليمية والأكاديمية وكذلك بيئة الأنشطة اللامنهجية، وقد الطلاب على استكشاف وصقل مهاراتهم وقدراتهم وإمكاناتهم، من خلال الانخراط في البرامج والأنشطة، التي توفرها عمادة شؤون الطلاب.
وشهد اللقاء  عدداً من الأسئلة والاستفسارات الطلابية التي دارت حول القضايا الأكاديمية والأنشطة والبرامج اللامنهجية، مع تقديم بعض المقترحات التي تصب في مصلحة الطالب. وقد أجاب معالي مدير الجامعة على استفسار وأسئلة أبنائه الطلاب، واتسم النقاش بالشفافية العالية والوضوح التام.

Image Description

جامعة الباحة توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تقويم التعليم والتدريب

News

Global

وقع معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين مذكرة تفاهم مع هيئة تقويم التعليم والتدريب يمثلها معالي الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان بملتقى الجودة الثالث في التعليم العالي الرياض بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس الغامدي وعميد التطوير الجامعي الدكتور عبدالله آل منصور.
وأوضح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور الحسين أن مذكرة التفاهم جاءت لوضع أسس التفاهم فيما يتعلق بالتعاون على تطوير الشراكات، وتفعيل سبل التعاون والتواصل بين الجامعة والهيئة، نحو تحقيق رسالتيهما ورؤية الوطن للوصول إلى مجتمع معرفي وعلمي منتج ".
وأشار معاليه إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى إعداد الدراسات التقويمية للبرامج الأكاديمية بهدف حصولها على الاعتماد المؤسسي والبرامجي وفق معايير الاعتماد ومنهجية العمل المتبعة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع للهيئة.
وأضاف معالي مدير الجامعة الباحة أن المذكرة نصت على اطلاع الجامعة على الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات التي تعقدها أو تشارك فيها الهيئة، إضافةً الى التعاون في مجال إعداد وتطبيق الاختبارات والمقاييس، وإجراء الاختبارات المحوسبة والورقية، والتعاون في المشاريع البحثية والعلمية والاستشارات المستقبلية.
وأكد معاليه على أهمية مذكرة التفاهم التي تخدم وتنهض بمسيرة جودة التعليم والتدريب بالجامعة وفق متطلبات سوق العمل، وتخدم طلاب وطالبات الجامعة، وتعمل على أن تقوم الهيئة بتقديم اختبارات قياس مخرجات الجامعة.
وثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور الحسين ما يقدمه معالي الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب من جهود لخدمة التعليم، وحرص الهيئة على القيام بدورها الوطني في دعم وتقويم التعليم والتدريب، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

Image Description

المعلم ..بانِ العقل بالمعرفة

Announcements

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبد الله بن يحيى الحسين أن المعلم هو الباني الذي يمد العقل بالمعرفة، والأساس الصلب والمتين لكل منجز في العمل التربوي والتعليمي، فكل نجاحٍ خلفه همةٌ وثابةٌ ومعلمٌ متميز. 
وأشار معالي الأستاذ الدكتور الحسين، إلى ملامح نمو التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده -حفظهما الله-، قائلاً "شهد التعليم تغيراً نوعياً في هيكلة مؤسساته التعليمية وإداراته، إضافة إلى المبادرات النوعية التي ترمي إلى رفع مستوى الجودة في التعليم، وتوفير كافة الإمكانات التي تدعم رسالة المعلم السامية، باعتباره شرياناً رئيساً في بناء القدرات الوطنية ، وخلق جيل واع قادر على حمل الرسالة ". 

وأكد معاليه أن الجميع يستشعرون الدور العظيم الذي يؤديه المعلم، في تعزيز مفاهيم التنمية والنهضة والازدهار للوطن، وصناعة الأجيال فكرياً ومهارياً وقيمياً، وتأصيل المسؤولية الأمنية، ورسم ملامح الثقة على وجه الغد. 
وبين معاليه أن الجامعة ممثلة في كلية التربية تشارك العالم في الاحتفاء بهذه المناسبة التي تصادف الخامس من أكتوبر في كل عام، تحقيقاً للأهداف السامية التي وضع من أجلها هذا اليوم ، وتثمينًا لدوره المحوري في بناء المجتمع، ومسيرة النماء والعطاء ، واستشعاراً لمسؤوليتها المهنية، ورؤيتها ورسالتها التي أقرتها في خطتها الاستراتيجية، والذي لا يقف عند هذا اليوم وهذه الذكرى مع أهميتها وقيمتها العالية، بل تحرص جامعة الباحة دوماً على قيادة التغيير التربوي بكل ما يدعم العملية التعليمية ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وستنفذ الكلية عددا من المحاضرات والندوات وورش العمل تصب في التعريف بدور المعلم وكذلك تطوير عمله المهني المستمر، وفق منهجيّة علميّة.

Image Description

اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الأولى للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

ترأس معالي مُدير الجامعة الأستاذ الدكـتور عبدالله بن يحيى الحسين، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الأولى للعام الجامعي الحالي 1440 / 1441هـ في قاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية، وذلك بحضور أعضاء المجلس، وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة. 
ورفع معالي مدير الجامعة في بداية الجلسة باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الجامعة، أسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 89 للمملكة، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم لهذا الوطن العزيز نعمة الأمن والأمان. كما هنأ معاليه، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة بمناسبة اليوم الوطني ال 89.
وبمناسبة بداية العام الجامعي الجديد بارك معاليه لطلاب وطالبات الجامعة وتمنى أن يكون هذا العام عام عطاء وتميز يسهم في مسيرة الجامعة وتطورها وتحقيق مزيد من الإنجازات في شتى المجالات، كما حثّ القائمين على الجامعة ببذل قصارى جهدهم، واستثمار الوقت والمساهمة الفاعلة في مسيرة الجامعة، كما خصَّ معاليه الترحيب وتقديم التهنئة إلى المنضمين الجدد لعضوية مجلس الجامعة.
وقد أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين مجلس الجامعة الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي، أن المجلس ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس في جلسته الأولي للعام الجامعي 1440 /1441هـ، المتعلقة بعدد من المواضيع الأكاديمية التي تتعلق بالطلاب والعملية التعليمية، واتخذ القرارات المناسبة حيالها.
وأضاف الدكتور الغامدي أن المجلس أصدر عدداً من القرارات تتضمن ترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس على درجة أستاذ وأستاذ مشارك، وتعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس على درجة أستاذ مساعد، وتعين عدد من المعيدين على رتبة محاضر، إضافة إلى إعادة  تشكيل المجلس العلمي واللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب، واللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين، وتعيين أعضاء هيئة تحرير المجلة العلمية للعلوم الإنسانية، وتعيين أعضاء هيئة تحرير المجلة العلمية الأساسية والتطبيقية وأعضاء هيئة تحرير جامعة الباحة لأبحاث طلاب الدراسات العليا، وأيضاً وافق المجلس على ترقية عدد من موظفي الجامعة إلى المراتب العليا. كما اتخذ المجلس قرارات في عدد من المواضيع ذات العلاقة بعمل الجامعة والكليات والعمادات التابعة لها.

Image Description

بحضور معالي مدير الجامعة .. برنامج يسر يقدم ورشة عمل عن "البنية المؤسسية"

News

Guest1

أكّد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، اهتمام الجامعة بالتحول الرقمي وتطوير الخدمات بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، أن الجامعة سباقة إلى دعم كل ما هو جديد في هذا المجال.
جاء ذلك خلال حضور معاليه ورشة عمل بعنوان "البنية المؤسسية"، والتي قدمتها عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالتعاون مع البرنامج الوطني للتعاملات الإلكترونية "يسر"، بحضور وكيلاء الجمعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وعدد من مسؤولي الجامعة، في قاعة التدريب بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية.  
وخلال الورشة، قدم المتحدثون من برنام "يسر" كل من المهندس أسامة مدخلي، المهندس فهد خضران الثبيتي، المهندس ثامر حسن الزهراني، المهندس علي احمد العودان عرضًا تعريفيًّا عن البنية المؤسسية الوطنية، تضمن تعريفًا للمفهوم فضلاً عن فوائد تبني هذا المفهوم المتمثل في المرونة في تلبية متطلبات الأعمال، وتقليل الوقت والجهد، وتقليل تعقيدات الأنظمة والبيانات، والبنية التحتية، وتقليل تكلفة التطوير، والاستغلال الأمثل للموارد والأجهزة. من جهته أستعرض عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات عدد من مشاريع الجامعة للتحول الرقمي، مؤكداً سير العمادة قدماً ويداً بيد إلى جوار شقيقاتها من العمادات والكليات في تقديم ما يليق بصرح علمي كبير.
وشهدت الورشة العديد من المداخلات حول آليات التنفيذ وإنشاء مكتب البنية المؤسسية ومكتب إدارة إجراءات العمل والإجابة على عدد من الاستفسارات حول تنفيذ وتطبيق البنية المؤسسية.

Image Description

معالي مدير الجامعة يدشّن منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشّن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتورعبدالله بن يحيي الحسين، بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة سعادة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، والمشرف على إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي ومساعدته والدكتورة  مهديه صالح الثقفي- شطر الطالبات – ووكيل عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات الدكتور حسن الغامدي والمشرف على بوابة الجامعة الإلكترونية  الدكتور عبدالله العُمرى منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة بمكتبه بالمبنى الإداري بالمدينة الجامعية.
من جهته أوضح المشرف على إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الدكتور عبدالخالق الغامدي أن منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الإلكترونية (مهارتي) إحدى أهم إنجازات عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات، تم إنشاؤها خصيصا لتسهل على أعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات التسجيل في برامج التدريب المتاحة ضمن خطة التدريب، بالإضافة إلى إمكانية رفع الملفات والحقائب التدريبية لمن يرغب من أعضاء هيئة التدريس تقديم برنامج تدريبي، يستطيع عضو هيئة التدريس من خلالها أن يُقيم البرنامج التدريبي الذي حضره ، وطباعة شاهدة الحضور. 
وأضاف الدكتور الغامدي، بأن المنصة الإلكترونية ستسهل على القائمين على الإدارة استخلاص بيانات الحضور للبرامج، ومعرفة الاحتياجات التدريبية والتي قام بتسجيلها كل عضو هيئة تدريس وفق احتياجاته الفعلية في العديد من المجالات.
 وأشار الدكتور عبدالخالق أن الإدارة حديثة الإنشاء إلا أنها وبتوفيق الله ثم بدعم مستمر من معالي مدير الجامعة وبمتابعة دائمة من سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي؛ خطت خطوات كبيرة كان نتاجها تدريب ما يزيد عن ألفي عضو هيئة تدريس بحضور متعدد للبرامج التدريبية خلال فصل دراسي واحد، وتعتزم الإدارة خلال الفصل الدراسي الحالي تنفيذ خمس وعشرين برنامجاً نوعياً لكافة أعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات.

Image Description

سمو الأمير الدكتور حسام بن سعود يرعى احتفال جامعة الباحة باليوم الوطني الـ89

News

Guest1

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم، حفل جامعة الباحة  بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 للمملكة، بحضور عدد من أصحاب السعادة مديري العموم  والمسؤولين ومنسوبي الجامعة والطلاب والطالبات ، وذلك بالمسرح الرئيس بالمدينة الجامعية .

ولدى وصول سموه مقر الحفل عزف السلام الملكي، بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة والحضور . 

وقال معاليه “منذ اللحظة الأولى التي شكّل فيها الملك المؤسّس عبدالعزيز- طيب الله ثراه- هذا الوطن ووحده وأرسى قواعده وثبّت بنيانه، على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام؛ ونحن نعيش لحظات العزّ والفخر والزهو، وقد غدا توحيد المملكة العربية السعودية علامة فارقة في العصر الحديث".

وأكَّد معالي مدير جامعة الباحة أن اليوم الوطني بات يومًا حاضرًا في سطور التأريخ، وحاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي ووجدانه، وشاهدًا ماثلاً على جليل التضحيات، وعظيم البطولات التي قدّمها المؤسّس في سبيل توحيد هذا الكيان الكبير.

وأضاف معاليه قائلاً " إذا كان للوطن حقٌّ يجب القيام به، وواجبٌ ينبغي العمل عليه، بعد أنْ منَّ الله علينا بالوحدة بعد الشّتات، والأمن بعد الخوف، والازدهار بعد التّخلف؛ فإنّ من أوجب الواجبات على كلّ مواطن سعودي أن يستحضر  بكلّ اعتزاز وفخر تجليات هذا اليوم، كما يجب عليه أن يستذكر رحلة العطاءات التي بناها المؤسّس العظيم، وقد أضحى الوطن بصحرائه، وجباله، ووديانه، وسهوله، وبحاره باحةً موفورة العطايا والخيرات بالمنجز الماثل، والأمن الوارف، والتمدّن الباذخ، والحضارة المزدهرة".

وأكَّد معاليه أنه تلقّى الرّاية بخطىً واثبة من بعد المؤسس العظيم أبناؤه الملك سعود، والملك فيصل والملك خالد والملك فهد، والملك عبدالله -رحمهم الله- فاستمروا في العطاء والبناء. ثم ها هو وطننا الغالي يعيش هذه الأيام أزهى أعوامه بفضل الله، ثمّ بفضل توجهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، حتى أصبحت المملكة كتابًا حيًّا مسطّرًا بالمنجزات المتسارعة، والمشروعات العملاقة، والمبادرات النوعية، وغدت -بحمد الله- آيةً في تقدّمها وازدهارها وحضارتها، وعلامةَ فارقةً في تأريخ الأمم بأمنها الاقتصادي، واستقرارها الاجتماعي، ومنتجها الثقافي والإبداعي.

وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين إلى أنّ جامعة الباحة بفضل الله، ثمّ بفضل ما توليه حكومتنا الرشيدة من دعم مادي ومعنوي غير محدود، وبمتابعة وتوجيه من سموكم الكريم عازمة على المضي قدمًا في تحقيق توجهات قيادتنا الرشيدة وتطلعاتها، والعمل بكلّ طاقاتها وجهودها وإمكاناتها للمساهمة في تحقق مرتكزات الرؤية السعودية 2030 الطّموحة.

وقال معاليه " إنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بالمحافظات ستقدّم أكثر من خمس وعشرين فعالية هادفة وبرامج نوعية تنسجم مع هذه المناسبة العظيمة، وتتماهى مع هذا الحدث التأريخي الكبير، وما واكبه من تضحيات جليلة منذ بداية التأسيس، وما تخلله من منجزات كبرى حتى أصبح هذا الوطن الكبير -بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه وأمانه واستقراره ، وآية في تحضره وتقدمه" .

  ورفع معالي مدير جامعة الباحة في ختام كلمته بهذه المناسبة باسمه، وباسم جميع منسوبي الجامعة من وكلاء، وعمداء، وأعضاء وعضوات هيئة تدريس، وموظفين وموظفات، وطلابٍ وطالبات؛ قائلا:  أتشرف بتقديم أصدق عبارات التهاني والتبريكات، وخالص الحب والولاء والطاعة إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وإلى سموكم الكريم بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين سائلا الله أن يحفظ الله لهذه الأرض الطاهرة قادتها، وأن يديم على وطننا أمنه، وأمانه، واستقراره، وأن يحفظ جنودنا البواسل المرابطين على ثغور الوطن. 

إثر ذلك دشن سمّو أمير منطقة الباحة الخطة الاستراتيجية والمرحلة التطويرية للبوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة وشاهد سموه والحضور عرضا مرئيا، ثم تسلم نسخة من الخطة الاستراتيجية وآلية تطوير البوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة.

تلى ذلك مشاركة طلاب وطالبات الجامعة في كلمة رحبوا بصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بين أبنائه طلاب وطالبات الجامعة مجددين العهد الولاء والعطاء والوعد بالذود عن وطن الشموخ وأن يكونوا همة حتى القمة  

عقب ذلك شاهد سموه والحضور أوبريت "قمة حتى الهمة “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي.

Image Description

كلمة معالي مدير الجامعة بمناسبة اليوم الوطني

Events

Guest1

أكّد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية سيظل دومًا، يومًا حاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي، وسيظل شاهدًا ماثلاً على التضحيات الكبرى التي قدّمها مؤسّس هذه الأرض الطاهرة الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-.
وقال معاليه في تصريح له بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 لتأسيس المملكة: إنّ للوطن حقًّا يجب القيام به، وواجبًا ينبغي العمل عليه، بعد أنّ منَّ الله علينا بالوحدة بعد الشّتات، والأمن بعد الخوف، والازدهار بعد التّخلف، ومن هذا المنطلق؛ فإنّ على كلّ مواطن سعودي أن يستحضر -بكلّ اعتزاز وفخر- تجليات هذا اليوم، كما يجب عليه أن يستذكر رحلة العطاءات التي بناها المؤسّس العظيم، داعيًا إلى أن يكون اليوم الوطني ثقافة سائدة في ذاكرة المجتمع السعودي، وهي تنبض بالحياة والانتماء، والإنجاز والفخر، والإرادة والأحلام.
وأضاف: ها هو وطننا الغالي يعيش هذا الأيام أزهى سنواته بفضل الله، ثمّ بفضل توجهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، حتى أصبحت المملكة العربية السعودية كتابًا حيًّا مسطّرًا بالمنجزات المتسارعة، والمشروعات العملاقة، والمبادرات النوعية، وغدت -بحمد الله- آية في تقدمها، وازدهارها، وحضارتها، وعلامة فارقة في تأريخ الأمم بأمنها الاقتصادي، وأمانها السياسي، واستقراها الاجتماعي، ومنتجها الثقافي.
وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين إلى أنّ الهوية الرسمية لليوم الوطني لهذا العام، كانت متوافقة مع الإرث التأريخي، والحضاري، والثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي لهذا الوطن الكبير. كما أنّ الشعار بهويته وأيقوناته البصرية جاء مكتنزًا بالروح المتوثّبة، والإرادة المتينة، والأحلام الملهمة، والعزيمة القويّة؛ سواء على مستوى الدلالة، أو التصميم والألوان بمعانيها الرمزية.
مؤكّدًا أنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بمحافظة المندق، والمخواة، وقلوة، وبالجرشي ستقدّم فعاليات هادفة وبرامج نوعية متميزة تنسجم مع هذه المناسبة العظمية، وتتماهى مع هذا الحدث التأريخي الكبير؛ نظرًا للتحولات الكبرى، والتضحيات الجليلة التي واكبت بداية التأسيس حتى يومنا هذا، فأصبح هذا الوطن الكبير –بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه، واستقراره وتحضره. وستعمد الجامعة بجميع كلياتها إداراتها إلى  إبراز ما يحظى بها التعليم بشكلٍ عام، والجامعة على وجه الخصوص من دعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله-؛ فضلاً عن الرعاية والمتابعة التي تلقاها الجامعة من صاحب السّمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة.
سائلاً الله عزّ وجلّ أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

Image Description

برعاية سمو أمير المنطقة .. جامعة الباحة تحتفل باليوم الوطني الـ (89) للمملكة

News

Guest1

برعاية سمو أمير المنطقة .. جامعة الباحة تحتفل باليوم الوطني الـ (89) للمملكة اليوم الخميس السابع والعشرين من شهر محرم للعام 1441 هـ. من جهته ثمّن معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين رعاية سموّه الكريم حفل احتفاء الجامعة باليوم الوطني الـ 89 لتوحيد المملكة على يد المؤسّس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، مقدّمًا لسموه عظيم شكره وتقديره واعتزازه، باسمه، ونيابة عن جميع منسوبي الجامعة على كريم مشاركته بالاحتفال بهذه المناسبة الغالية في رحاب الجامعة.يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة، احتفال جامعة الباحة باليوم الوطني الـ (89) للمملكة، الذي يقام بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية

وأكّد معاليه أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية سيظل دومًا، يومًا حاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي، وسيظل شاهدًا ماثلاً على التضحيات الكبرى التي قدّمها مؤسّس هذه الأرض الطاهرة الملك عبد العزيز آل سعود- طيب الله ثراه-.

وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبد الله الحسين إلى أنّ الهوية الرسمية لليوم الوطني لهذا العام، كانت متوافقة مع الإرث التاريخي، والحضاري، والثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي لهذا الوطن الكبير. كما أنّ الشعار بهويته وأيقوناته البصرية جاء مكتنزًا بالروح المتوثّبة، والإرادة المتينة، والأحلام الملهمة، والعزيمة القويّة؛ سواء على مستوى الدلالة، أو التصميم والألوان بمعانيها الرمزية.
مؤكّدًا أنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بمحافظات المندق، والمخواة، وقلوة، وبالجرشي ستقدّم فعاليات هادفة، وبرامج نوعية متميزة، تنسجم مع هذه المناسبة العظمية، وتتماهى مع هذا الحدث التاريخي الكبير؛ نظرًا للتحولات الكبرى، والتضحيات الجليلة التي واكبت بداية التأسيس حتى يومنا هذا، فأصبح هذا الوطن الكبير- بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه، واستقراره وتحضره. 
وستعمد الجامعة بجميع كلياتها وإداراتها إلى إبراز ما يحظى به التعليم بشكلٍ عام، والجامعة على وجه الخصوص من دعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله-؛ فضلاً عن الرعاية والمتابعة التي تلقاها الجامعة من صاحب السّمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة.

Image Description

صاحب السمّو الأمير الدكتور حسام بن سعود يرعى توقيع اتفاقية بين جامعة الباحة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

News

Guest1

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بمكتبه بالإمارة اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الباحة وبين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وتهدف المذكرة التي وقعها معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد إلى التكامل بين الجامعة وبين المؤسسة في تقديم الخدمة للمنطقة.
 وأوضح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين، أن الاتفاقية تهدف إلى تنسيق أعمال القبول لخريجي وخريجات الثانوية العامة بكليات الجامعة والكليات التقنية وفروعها من خلال توحيد بوابة القبول وفق النسبة المعتمدة من كل طرف إضافة إلى التنسيق في الجوانب الإعلامية ذات الصلة بمواعيد القبول والتسجيل من العام الدراسي القادم. 
وأضاف معاليه قائلاً “نصت الاتفاقية كذلك على حصر البرامج التخصصية في الجامعة والكليات التقنية وكليات المجتمع بالمنطقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي ازدواجية تنفيذ التخصصات بمعايير مختلفة، وتطوير برنامج للتحويل والتجسير للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات بين الكليات التقنية والجامعة، بحسب التخصصات الملائمة واللوائح المنظمة  ، وبما لا يتعارض مع خطط الدراسة المعتمدة ، وبرنامج معادلات المقررات الجامعية للطلاب والطالبات والمتدربين والمتدربات الراغبين في التسجيل بالكليات التقنية والعكس ، كما تهدف إلى تبادل نتائج الأبحاث والدراسات العلمية بين المؤسسة وبين الجامعة بما يخدم الطرفين، إضافة لتنفيذ البرامج التدريبية المشتركة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والتدريب بالكليات الجامعية والتقنية، وكذلك البرامج الموجهة للمجتمع ، لخلق موازنة في التخصصات الأكاديمية والتقنية التي تلبي احتياجات سوق العمل بالمملكة بشكل عام ومنطقة الباحة بشكل خاص   ". 
وبيّن معالي مدير جامعة الباحة أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن رسالة الجامعة وامتدادًا لشراكتها مع القطاع الحكومي والخاص ومع المجتمع، ولتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني وصولاً للأهداف البعيدة للرؤية الوطنية 2030.

Image Description

معالي مدير الجامعة يلتقي بأبنائه الطلاب في اللقاء الأبوي الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب

News

Guest1

 

التقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، بأبنائه الطلاب في اللقاء الأبوي الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بحضور سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، وعمداء الكليات وعمداء العمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس، وذلك بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعة.
وبدأ اللقاء بالقرآن الكريم فكلمة ترحيبية ألقاها الطالب عبدالله سعد الصعيري قدم فيها الشكر للجامعة التي منحتهم فرصة استكمال مشوارهم التعليمي ليكون بذرة بناء في هذا الوطن المعطاء. 
 ثم ألقى سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور فهد رافع كلمة رحب فيها بمعالي مدير الجامعة والحضور وأوضح حرص عمادة شؤون الطلاب على تحقيق الأهداف المرسومة لها من خلال الأنشطة والبرامج المختلفة داخل وخارج الجامعة والخدمات التي تقدمها لطلاب وطالبات الجامعة، وأضاف قائلاً " الجامعة تحرص على عقد مثل هذه اللقاءات مع الطلبة لما لمسته منذ سنوات من إيجابيات وفوائد يجنيها الطلاب من مثل هذه اللقاءات، كما تسعى الجامعة  أمام تلك المتغيرات بأن ترقى بالمستوى المقدم لطلابها لكي تحظى بمشاركتهم وتفاعلهم معها".
 بعد ذلك ألقى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين كلمة جاء فيها " الجامعة تحظى بدعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، وبمتابعة مُستمرة من صحاب السمو الملكي أمير المنطقة، ودعم ومساندة من معالي وزير التعليم، الذين يحرصون دائماً أن تسير الأمور بالشكل الصحيح وفق ما خُطط له“.
وأكد معاليه، أن إدارة الجامعة تسعى لتذليل كل الصعاب التي قد تواجه الطلاب والطالبات، وتوفير البيئة المثالية للعملية التعليمية والأكاديمية وكذلك بيئة الأنشطة اللامنهجية، وقد الطلاب على استكشاف وصقل مهاراتهم وقدراتهم وإمكاناتهم، من خلال الانخراط في البرامج والأنشطة، التي توفرها عمادة شؤون الطلاب.
وشهد اللقاء  عدداً من الأسئلة والاستفسارات الطلابية التي دارت حول القضايا الأكاديمية والأنشطة والبرامج اللامنهجية، مع تقديم بعض المقترحات التي تصب في مصلحة الطالب. وقد أجاب معالي مدير الجامعة على استفسار وأسئلة أبنائه الطلاب، واتسم النقاش بالشفافية العالية والوضوح التام.

Image Description

جامعة الباحة توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تقويم التعليم والتدريب

News

Global

وقع معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين مذكرة تفاهم مع هيئة تقويم التعليم والتدريب يمثلها معالي الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان بملتقى الجودة الثالث في التعليم العالي الرياض بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس الغامدي وعميد التطوير الجامعي الدكتور عبدالله آل منصور.
وأوضح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور الحسين أن مذكرة التفاهم جاءت لوضع أسس التفاهم فيما يتعلق بالتعاون على تطوير الشراكات، وتفعيل سبل التعاون والتواصل بين الجامعة والهيئة، نحو تحقيق رسالتيهما ورؤية الوطن للوصول إلى مجتمع معرفي وعلمي منتج ".
وأشار معاليه إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى إعداد الدراسات التقويمية للبرامج الأكاديمية بهدف حصولها على الاعتماد المؤسسي والبرامجي وفق معايير الاعتماد ومنهجية العمل المتبعة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي التابع للهيئة.
وأضاف معالي مدير الجامعة الباحة أن المذكرة نصت على اطلاع الجامعة على الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات التي تعقدها أو تشارك فيها الهيئة، إضافةً الى التعاون في مجال إعداد وتطبيق الاختبارات والمقاييس، وإجراء الاختبارات المحوسبة والورقية، والتعاون في المشاريع البحثية والعلمية والاستشارات المستقبلية.
وأكد معاليه على أهمية مذكرة التفاهم التي تخدم وتنهض بمسيرة جودة التعليم والتدريب بالجامعة وفق متطلبات سوق العمل، وتخدم طلاب وطالبات الجامعة، وتعمل على أن تقوم الهيئة بتقديم اختبارات قياس مخرجات الجامعة.
وثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور الحسين ما يقدمه معالي الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب من جهود لخدمة التعليم، وحرص الهيئة على القيام بدورها الوطني في دعم وتقويم التعليم والتدريب، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.

Image Description

اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الأولى للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

ترأس معالي مُدير الجامعة الأستاذ الدكـتور عبدالله بن يحيى الحسين، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الأولى للعام الجامعي الحالي 1440 / 1441هـ في قاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية، وذلك بحضور أعضاء المجلس، وكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة. 
ورفع معالي مدير الجامعة في بداية الجلسة باسمه ونيابة عن جميع منسوبي الجامعة، أسمى التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 89 للمملكة، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم لهذا الوطن العزيز نعمة الأمن والأمان. كما هنأ معاليه، صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة بمناسبة اليوم الوطني ال 89.
وبمناسبة بداية العام الجامعي الجديد بارك معاليه لطلاب وطالبات الجامعة وتمنى أن يكون هذا العام عام عطاء وتميز يسهم في مسيرة الجامعة وتطورها وتحقيق مزيد من الإنجازات في شتى المجالات، كما حثّ القائمين على الجامعة ببذل قصارى جهدهم، واستثمار الوقت والمساهمة الفاعلة في مسيرة الجامعة، كما خصَّ معاليه الترحيب وتقديم التهنئة إلى المنضمين الجدد لعضوية مجلس الجامعة.
وقد أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أمين مجلس الجامعة الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي، أن المجلس ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس في جلسته الأولي للعام الجامعي 1440 /1441هـ، المتعلقة بعدد من المواضيع الأكاديمية التي تتعلق بالطلاب والعملية التعليمية، واتخذ القرارات المناسبة حيالها.
وأضاف الدكتور الغامدي أن المجلس أصدر عدداً من القرارات تتضمن ترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس على درجة أستاذ وأستاذ مشارك، وتعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس على درجة أستاذ مساعد، وتعين عدد من المعيدين على رتبة محاضر، إضافة إلى إعادة  تشكيل المجلس العلمي واللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب، واللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين، وتعيين أعضاء هيئة تحرير المجلة العلمية للعلوم الإنسانية، وتعيين أعضاء هيئة تحرير المجلة العلمية الأساسية والتطبيقية وأعضاء هيئة تحرير جامعة الباحة لأبحاث طلاب الدراسات العليا، وأيضاً وافق المجلس على ترقية عدد من موظفي الجامعة إلى المراتب العليا. كما اتخذ المجلس قرارات في عدد من المواضيع ذات العلاقة بعمل الجامعة والكليات والعمادات التابعة لها.

Image Description

بحضور معالي مدير الجامعة .. برنامج يسر يقدم ورشة عمل عن "البنية المؤسسية"

News

Guest1

أكّد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيي الحسين، اهتمام الجامعة بالتحول الرقمي وتطوير الخدمات بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، أن الجامعة سباقة إلى دعم كل ما هو جديد في هذا المجال.
جاء ذلك خلال حضور معاليه ورشة عمل بعنوان "البنية المؤسسية"، والتي قدمتها عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات بالتعاون مع البرنامج الوطني للتعاملات الإلكترونية "يسر"، بحضور وكيلاء الجمعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وعدد من مسؤولي الجامعة، في قاعة التدريب بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية.  
وخلال الورشة، قدم المتحدثون من برنام "يسر" كل من المهندس أسامة مدخلي، المهندس فهد خضران الثبيتي، المهندس ثامر حسن الزهراني، المهندس علي احمد العودان عرضًا تعريفيًّا عن البنية المؤسسية الوطنية، تضمن تعريفًا للمفهوم فضلاً عن فوائد تبني هذا المفهوم المتمثل في المرونة في تلبية متطلبات الأعمال، وتقليل الوقت والجهد، وتقليل تعقيدات الأنظمة والبيانات، والبنية التحتية، وتقليل تكلفة التطوير، والاستغلال الأمثل للموارد والأجهزة. من جهته أستعرض عميد التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات عدد من مشاريع الجامعة للتحول الرقمي، مؤكداً سير العمادة قدماً ويداً بيد إلى جوار شقيقاتها من العمادات والكليات في تقديم ما يليق بصرح علمي كبير.
وشهدت الورشة العديد من المداخلات حول آليات التنفيذ وإنشاء مكتب البنية المؤسسية ومكتب إدارة إجراءات العمل والإجابة على عدد من الاستفسارات حول تنفيذ وتطبيق البنية المؤسسية.

Image Description

معالي مدير الجامعة يدشّن منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشّن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتورعبدالله بن يحيي الحسين، بحضور وكيل الجامعة للتطوير والجودة سعادة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي، والمشرف على إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي ومساعدته والدكتورة  مهديه صالح الثقفي- شطر الطالبات – ووكيل عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات الدكتور حسن الغامدي والمشرف على بوابة الجامعة الإلكترونية  الدكتور عبدالله العُمرى منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة بمكتبه بالمبنى الإداري بالمدينة الجامعية.
من جهته أوضح المشرف على إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الدكتور عبدالخالق الغامدي أن منصة إدارة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس الإلكترونية (مهارتي) إحدى أهم إنجازات عمادة التعلم الإلكتروني وتقنية المعلومات، تم إنشاؤها خصيصا لتسهل على أعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات التسجيل في برامج التدريب المتاحة ضمن خطة التدريب، بالإضافة إلى إمكانية رفع الملفات والحقائب التدريبية لمن يرغب من أعضاء هيئة التدريس تقديم برنامج تدريبي، يستطيع عضو هيئة التدريس من خلالها أن يُقيم البرنامج التدريبي الذي حضره ، وطباعة شاهدة الحضور. 
وأضاف الدكتور الغامدي، بأن المنصة الإلكترونية ستسهل على القائمين على الإدارة استخلاص بيانات الحضور للبرامج، ومعرفة الاحتياجات التدريبية والتي قام بتسجيلها كل عضو هيئة تدريس وفق احتياجاته الفعلية في العديد من المجالات.
 وأشار الدكتور عبدالخالق أن الإدارة حديثة الإنشاء إلا أنها وبتوفيق الله ثم بدعم مستمر من معالي مدير الجامعة وبمتابعة دائمة من سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس بن صالح الغامدي؛ خطت خطوات كبيرة كان نتاجها تدريب ما يزيد عن ألفي عضو هيئة تدريس بحضور متعدد للبرامج التدريبية خلال فصل دراسي واحد، وتعتزم الإدارة خلال الفصل الدراسي الحالي تنفيذ خمس وعشرين برنامجاً نوعياً لكافة أعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات.

Image Description

سمو الأمير الدكتور حسام بن سعود يرعى احتفال جامعة الباحة باليوم الوطني الـ89

News

Guest1

رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم، حفل جامعة الباحة  بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 للمملكة، بحضور عدد من أصحاب السعادة مديري العموم  والمسؤولين ومنسوبي الجامعة والطلاب والطالبات ، وذلك بالمسرح الرئيس بالمدينة الجامعية .

ولدى وصول سموه مقر الحفل عزف السلام الملكي، بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة والحضور . 

وقال معاليه “منذ اللحظة الأولى التي شكّل فيها الملك المؤسّس عبدالعزيز- طيب الله ثراه- هذا الوطن ووحده وأرسى قواعده وثبّت بنيانه، على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام؛ ونحن نعيش لحظات العزّ والفخر والزهو، وقد غدا توحيد المملكة العربية السعودية علامة فارقة في العصر الحديث".

وأكَّد معالي مدير جامعة الباحة أن اليوم الوطني بات يومًا حاضرًا في سطور التأريخ، وحاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي ووجدانه، وشاهدًا ماثلاً على جليل التضحيات، وعظيم البطولات التي قدّمها المؤسّس في سبيل توحيد هذا الكيان الكبير.

وأضاف معاليه قائلاً " إذا كان للوطن حقٌّ يجب القيام به، وواجبٌ ينبغي العمل عليه، بعد أنْ منَّ الله علينا بالوحدة بعد الشّتات، والأمن بعد الخوف، والازدهار بعد التّخلف؛ فإنّ من أوجب الواجبات على كلّ مواطن سعودي أن يستحضر  بكلّ اعتزاز وفخر تجليات هذا اليوم، كما يجب عليه أن يستذكر رحلة العطاءات التي بناها المؤسّس العظيم، وقد أضحى الوطن بصحرائه، وجباله، ووديانه، وسهوله، وبحاره باحةً موفورة العطايا والخيرات بالمنجز الماثل، والأمن الوارف، والتمدّن الباذخ، والحضارة المزدهرة".

وأكَّد معاليه أنه تلقّى الرّاية بخطىً واثبة من بعد المؤسس العظيم أبناؤه الملك سعود، والملك فيصل والملك خالد والملك فهد، والملك عبدالله -رحمهم الله- فاستمروا في العطاء والبناء. ثم ها هو وطننا الغالي يعيش هذه الأيام أزهى أعوامه بفضل الله، ثمّ بفضل توجهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، حتى أصبحت المملكة كتابًا حيًّا مسطّرًا بالمنجزات المتسارعة، والمشروعات العملاقة، والمبادرات النوعية، وغدت -بحمد الله- آيةً في تقدّمها وازدهارها وحضارتها، وعلامةَ فارقةً في تأريخ الأمم بأمنها الاقتصادي، واستقرارها الاجتماعي، ومنتجها الثقافي والإبداعي.

وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين إلى أنّ جامعة الباحة بفضل الله، ثمّ بفضل ما توليه حكومتنا الرشيدة من دعم مادي ومعنوي غير محدود، وبمتابعة وتوجيه من سموكم الكريم عازمة على المضي قدمًا في تحقيق توجهات قيادتنا الرشيدة وتطلعاتها، والعمل بكلّ طاقاتها وجهودها وإمكاناتها للمساهمة في تحقق مرتكزات الرؤية السعودية 2030 الطّموحة.

وقال معاليه " إنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بالمحافظات ستقدّم أكثر من خمس وعشرين فعالية هادفة وبرامج نوعية تنسجم مع هذه المناسبة العظيمة، وتتماهى مع هذا الحدث التأريخي الكبير، وما واكبه من تضحيات جليلة منذ بداية التأسيس، وما تخلله من منجزات كبرى حتى أصبح هذا الوطن الكبير -بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه وأمانه واستقراره ، وآية في تحضره وتقدمه" .

  ورفع معالي مدير جامعة الباحة في ختام كلمته بهذه المناسبة باسمه، وباسم جميع منسوبي الجامعة من وكلاء، وعمداء، وأعضاء وعضوات هيئة تدريس، وموظفين وموظفات، وطلابٍ وطالبات؛ قائلا:  أتشرف بتقديم أصدق عبارات التهاني والتبريكات، وخالص الحب والولاء والطاعة إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، وإلى سموكم الكريم بمناسبة اليوم الوطني التاسع والثمانين سائلا الله أن يحفظ الله لهذه الأرض الطاهرة قادتها، وأن يديم على وطننا أمنه، وأمانه، واستقراره، وأن يحفظ جنودنا البواسل المرابطين على ثغور الوطن. 

إثر ذلك دشن سمّو أمير منطقة الباحة الخطة الاستراتيجية والمرحلة التطويرية للبوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة وشاهد سموه والحضور عرضا مرئيا، ثم تسلم نسخة من الخطة الاستراتيجية وآلية تطوير البوابة الإلكترونية الجديدة للجامعة.

تلى ذلك مشاركة طلاب وطالبات الجامعة في كلمة رحبوا بصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بين أبنائه طلاب وطالبات الجامعة مجددين العهد الولاء والعطاء والوعد بالذود عن وطن الشموخ وأن يكونوا همة حتى القمة  

عقب ذلك شاهد سموه والحضور أوبريت "قمة حتى الهمة “، الذي تضمن عددًا من اللوحات الفنية التي تحكى بطولات الملك المؤسس، ومراحل تطور المملكة، من كلمات الدكتور عبدالواحد بن سعود الزهراني وأداء الطلاب أحمد آل حتاته وأنس عبدالهادي.

Image Description

برعاية سمو أمير المنطقة .. جامعة الباحة تحتفل باليوم الوطني الـ (89) للمملكة

News

Guest1

برعاية سمو أمير المنطقة .. جامعة الباحة تحتفل باليوم الوطني الـ (89) للمملكة اليوم الخميس السابع والعشرين من شهر محرم للعام 1441 هـ. من جهته ثمّن معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين رعاية سموّه الكريم حفل احتفاء الجامعة باليوم الوطني الـ 89 لتوحيد المملكة على يد المؤسّس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه-، مقدّمًا لسموه عظيم شكره وتقديره واعتزازه، باسمه، ونيابة عن جميع منسوبي الجامعة على كريم مشاركته بالاحتفال بهذه المناسبة الغالية في رحاب الجامعة.يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة، احتفال جامعة الباحة باليوم الوطني الـ (89) للمملكة، الذي يقام بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية

وأكّد معاليه أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية سيظل دومًا، يومًا حاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي، وسيظل شاهدًا ماثلاً على التضحيات الكبرى التي قدّمها مؤسّس هذه الأرض الطاهرة الملك عبد العزيز آل سعود- طيب الله ثراه-.

وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبد الله الحسين إلى أنّ الهوية الرسمية لليوم الوطني لهذا العام، كانت متوافقة مع الإرث التاريخي، والحضاري، والثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي لهذا الوطن الكبير. كما أنّ الشعار بهويته وأيقوناته البصرية جاء مكتنزًا بالروح المتوثّبة، والإرادة المتينة، والأحلام الملهمة، والعزيمة القويّة؛ سواء على مستوى الدلالة، أو التصميم والألوان بمعانيها الرمزية.
مؤكّدًا أنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بمحافظات المندق، والمخواة، وقلوة، وبالجرشي ستقدّم فعاليات هادفة، وبرامج نوعية متميزة، تنسجم مع هذه المناسبة العظمية، وتتماهى مع هذا الحدث التاريخي الكبير؛ نظرًا للتحولات الكبرى، والتضحيات الجليلة التي واكبت بداية التأسيس حتى يومنا هذا، فأصبح هذا الوطن الكبير- بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه، واستقراره وتحضره. 
وستعمد الجامعة بجميع كلياتها وإداراتها إلى إبراز ما يحظى به التعليم بشكلٍ عام، والجامعة على وجه الخصوص من دعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله-؛ فضلاً عن الرعاية والمتابعة التي تلقاها الجامعة من صاحب السّمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة.

Image Description

المعلم ..بانِ العقل بالمعرفة

Announcements

Guest1

أكد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبد الله بن يحيى الحسين أن المعلم هو الباني الذي يمد العقل بالمعرفة، والأساس الصلب والمتين لكل منجز في العمل التربوي والتعليمي، فكل نجاحٍ خلفه همةٌ وثابةٌ ومعلمٌ متميز. 
وأشار معالي الأستاذ الدكتور الحسين، إلى ملامح نمو التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده -حفظهما الله-، قائلاً "شهد التعليم تغيراً نوعياً في هيكلة مؤسساته التعليمية وإداراته، إضافة إلى المبادرات النوعية التي ترمي إلى رفع مستوى الجودة في التعليم، وتوفير كافة الإمكانات التي تدعم رسالة المعلم السامية، باعتباره شرياناً رئيساً في بناء القدرات الوطنية ، وخلق جيل واع قادر على حمل الرسالة ". 

وأكد معاليه أن الجميع يستشعرون الدور العظيم الذي يؤديه المعلم، في تعزيز مفاهيم التنمية والنهضة والازدهار للوطن، وصناعة الأجيال فكرياً ومهارياً وقيمياً، وتأصيل المسؤولية الأمنية، ورسم ملامح الثقة على وجه الغد. 
وبين معاليه أن الجامعة ممثلة في كلية التربية تشارك العالم في الاحتفاء بهذه المناسبة التي تصادف الخامس من أكتوبر في كل عام، تحقيقاً للأهداف السامية التي وضع من أجلها هذا اليوم ، وتثمينًا لدوره المحوري في بناء المجتمع، ومسيرة النماء والعطاء ، واستشعاراً لمسؤوليتها المهنية، ورؤيتها ورسالتها التي أقرتها في خطتها الاستراتيجية، والذي لا يقف عند هذا اليوم وهذه الذكرى مع أهميتها وقيمتها العالية، بل تحرص جامعة الباحة دوماً على قيادة التغيير التربوي بكل ما يدعم العملية التعليمية ويسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، وستنفذ الكلية عددا من المحاضرات والندوات وورش العمل تصب في التعريف بدور المعلم وكذلك تطوير عمله المهني المستمر، وفق منهجيّة علميّة.

Image Description

كلمة معالي مدير الجامعة بمناسبة اليوم الوطني

Events

Guest1

أكّد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين أنّ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية سيظل دومًا، يومًا حاضرًا في ذاكرة الإنسان السعودي، وسيظل شاهدًا ماثلاً على التضحيات الكبرى التي قدّمها مؤسّس هذه الأرض الطاهرة الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-.
وقال معاليه في تصريح له بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 لتأسيس المملكة: إنّ للوطن حقًّا يجب القيام به، وواجبًا ينبغي العمل عليه، بعد أنّ منَّ الله علينا بالوحدة بعد الشّتات، والأمن بعد الخوف، والازدهار بعد التّخلف، ومن هذا المنطلق؛ فإنّ على كلّ مواطن سعودي أن يستحضر -بكلّ اعتزاز وفخر- تجليات هذا اليوم، كما يجب عليه أن يستذكر رحلة العطاءات التي بناها المؤسّس العظيم، داعيًا إلى أن يكون اليوم الوطني ثقافة سائدة في ذاكرة المجتمع السعودي، وهي تنبض بالحياة والانتماء، والإنجاز والفخر، والإرادة والأحلام.
وأضاف: ها هو وطننا الغالي يعيش هذا الأيام أزهى سنواته بفضل الله، ثمّ بفضل توجهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله-، حتى أصبحت المملكة العربية السعودية كتابًا حيًّا مسطّرًا بالمنجزات المتسارعة، والمشروعات العملاقة، والمبادرات النوعية، وغدت -بحمد الله- آية في تقدمها، وازدهارها، وحضارتها، وعلامة فارقة في تأريخ الأمم بأمنها الاقتصادي، وأمانها السياسي، واستقراها الاجتماعي، ومنتجها الثقافي.
وأشار معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين إلى أنّ الهوية الرسمية لليوم الوطني لهذا العام، كانت متوافقة مع الإرث التأريخي، والحضاري، والثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي لهذا الوطن الكبير. كما أنّ الشعار بهويته وأيقوناته البصرية جاء مكتنزًا بالروح المتوثّبة، والإرادة المتينة، والأحلام الملهمة، والعزيمة القويّة؛ سواء على مستوى الدلالة، أو التصميم والألوان بمعانيها الرمزية.
مؤكّدًا أنّ جامعة الباحة سواء في داخل المدينة الجامعة، أو في مجمّعاتها الأكاديمية، أو في كلياتها بمحافظة المندق، والمخواة، وقلوة، وبالجرشي ستقدّم فعاليات هادفة وبرامج نوعية متميزة تنسجم مع هذه المناسبة العظمية، وتتماهى مع هذا الحدث التأريخي الكبير؛ نظرًا للتحولات الكبرى، والتضحيات الجليلة التي واكبت بداية التأسيس حتى يومنا هذا، فأصبح هذا الوطن الكبير –بحمد الله- آية في تكامل بنيانه، وآية في عمق تلاحمه، وآية في أمنه، واستقراره وتحضره. وستعمد الجامعة بجميع كلياتها إداراتها إلى  إبراز ما يحظى بها التعليم بشكلٍ عام، والجامعة على وجه الخصوص من دعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله-؛ فضلاً عن الرعاية والمتابعة التي تلقاها الجامعة من صاحب السّمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة.
سائلاً الله عزّ وجلّ أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان، وأن يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السّمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.