ناشر الأصول

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية "

News

Guest1

أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ أن البحث العلمي يتبوأ في الجامعة مكانة عالية، ويعد أحد محاورها الرئيسة، ويمثل أولوية استراتيجية لها، وشدد معاليه على أن تكون هوية البحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة ، وهوية المنطقة ورؤية المملكة 2030 .
جاء ذلك ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية " التي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان خطة الجامعة وهويتها البحثية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية .
من جانبه أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم محمد الغامدي أن البحث العلمي يحدد مستوى انخراط الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمن الوطني، مستعرضاً منهجية إعداد الخطة البحثية وما تم عمله في خطة الجامعة وهويتها البحثية.
عقب ذلك استعرض عميد البحث العلمي الدكتور نايف بن علي الدوسري المسودة الأولى لخطة الجامعة وهويتها البحثية والمرفوعة لوكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم، وفق روية المملكة ٢٠٣٠ ، وخطة الجامعة الاستراتيجية.
كما شهدت وقائع الورشة عددا من المداخلات التي تفاعل معها الحضور، عن هوية الجامعة البحثية ومدى تأثيرها الإيجابي للمنطقة والجامعة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن المرحلة الأولى من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ المرحلة الأولى لسكن أعضاء هيئة التدريس، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس ، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله الحسين؛ أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، يجسّد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمّو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله تعالى - على توفير كافة سبل الراحة لمنسوبي ومنسوبات التعليم بشكل عام والتعليم العالي والجامعي بشكل خاص .
وقال معاليه: مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس يمثل دفعة قوية لدعم العملية التعليمية والأكاديمية في الجامعة من أجل خدمة أبناء هذا الوطن، ويعد الإسكان الجامعي بجامعة الباحة مفخرة لتوفير بيئة أكاديمية متميزة،
بدوره أكد وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للإسكان الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشرفي؛ أن الجامعة سخرت جهودها لإيجاد البيئة الأكاديمية والتعليمة المتطورة.
وأضاف أنه أجل تنظيم لائحة الإسكان وما يتعلق به من احتياجات مختلفة صدر قرار معالي مدير الجامعة عام ألف وأربعمائة وأربعين للهجرة، بتشكيل اللجنة الدائمة للإسكان لتقوم بإعداد اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بهذا المرفق الحيوي
موضحاً الدكتور الشرفي أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يتكون من تسع وتسعين فيلا مكونة من دورين على ثلاثة نماذج مختلفة المساحة والمحتوي، إضافة إلى ثلاث عشرة عمارة تضم مائة وعشر شقق سكينة.
عقب ذلك قامت اللجنة الدائمة للإسكان باستعراض اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بالمرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والرد على استفسارات ومقترحات أعضاء هيئة التدريس.
 وقد شهد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ في ختام حفل التدشين قرعة توزيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية على أعضاء هيئة التدريس، وكرم معاليه أعضاء اللجنة الدائمة لسكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

Image Description

أمير الباحة يتقبل معالى مدير الجامعة ويكرّم عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع

News

Guest1

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة  معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين, ويرافقه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد زهير البسامي, وعدد من منسوبي الجامعة.
ويتسلم تقريرًا عن أعمال اليوم العالمي للتطوع 2019م وفي ختام الاستقبال كرّم سمو أمير الباحة عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع.
من جهته ثمن معالي مدير جامعة الباحة دعم واهتمام سموه أمير المنطقة للجانب التطوعي الذي كان له الأثر الكبير في تزايد أعداد المتطوعين في كافة المجالات، معرباً في الوقت نفسه عن بالغ شكره لسموه أمير المنطقة على استقباله والاستماع إلى توجيهاته التي دائما تصب في خدمة المواطن.

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الثالثة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الثالثة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور  الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة،،، وذلك بقاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية أعضاء هيئة تدريس إلى مراتب أعلى وتعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد،  وتعيين عدد من المعيدين على رتبة محاضر، إضافة إلى موافقة المجلس تمديد ابتعاث عدد من المحاضرين والمعيدين، كما وافق المجلس على إجازة تفرغ علمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، كما اتخذ المجلس قرارات في عدد من المواضيع ذات العلاقة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يستقبل وفد المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء" بأبها

News

Guest1

استقبل معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ وفد المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء" بأبها والتي مثلها كل من الأستاذ حسن آل مشاري أخصائي الشراكات والاتصال والأستاذ أحمد العتيبي أخصائي التمكين وذلك بمكتب معاليه بالمدينة الجامعية  .
حيث رحب معالي مدير الجامعة بممثلي مؤسسة إخاء بأبها ونوه بالدور الكبير الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما-في خدمة أبنائها بشكل عام وهذه الفئة بشكل خاص.
عقب ذلك قدم الأخصائي حسن آل مشاري 
عرضاً عن ماتقدم المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام منوهاً بالرعاية والعناية الكريمة التي توليها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين – وفقهما الله - للمؤسسات الاجتماعية في بلادنا عامة ومؤسسات رعاية الأيتام بوجه خاص ومن أهتمام كبير من معالي وزير العمل والتنمية المهندس أحمد الراجحي وكل مايقدم من جهود جبارة ومتابعة واهتمام الأمين العام الاستاذ صالح بن خليف الدهمشي . 
عقب ذلك تم مناقشة تسهيل قبول الطلاب الايتام من ذوي الظروف الخاصة وبحث سبل التعاون بين فرع إخاء أبها والجامعة .
وفي ختام اللقاء قُدم لمعالي مدير الجامعة مطبوعات المؤسسة (مجموعة إخاء المعرفية) .

Image Description

مجلس نظارة أوقاف جامعة الباحة يعقد اجتماعه الأول

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة، رئيس مجلس نظارة أوقاف  الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الاجتماع الأول للمجلس بحضور أعضاء المجلس بمكتبه بالمبنى الإداري الرئيسي بالمدينة الجامعية. 
وفي بداية اللقاء رحب معاليه بأعضاء مجلس النظارة، وأوضح أن الجامعة تقدر الوقت والجهد الذي يبذله الأعضاء في مجلس النظارة على الرغم من مسؤولياتهم المتعددة.
وأكد معاليه أن الجامعة تسعى من خلال أوقافها إلى المساهمة في تحقيق رافد مميز لدعم المراكز البحثية العلمية المتخصصة، ودعم النشر العلمي والمنح العلمية، مما ستنعكس آثاره الكبيرة على دفع عجلة البحث والنشر داخل الجامعة وخارجها.
وأوضح أمين عام أوقاف الجامعة الدكتور مطير بن سعيد الزهراني أن الاجتماع الأول شهد اعتماد الدليل التنظيمي والقواعد التنظيمية لمجالس الأوقاف والقواعد التنظيمية المالية، كما نوقشت العديد من النقاط التي تصب في مصلحة أوقاف الجامعة مثل تنمية الموارد المالية، والطرق المثلى لاستثمار الأموال الوقفية. 
وأضاف الدكتور الزهراني أن المجلس بارك كل ما من شأنه تحقيق المصلحة وتطوير العمل، وترجمة هذه القرارات والعمل عليها من أجل قيام الوقف بواجباته والاستثمار بشكل أوسع لدعم أوقاف الجامعة مما يمكنها من تحقيق أهدافها وخطتها الاستراتيجية.

Image Description

أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز يدشن أوقاف جامعة الباحة

News

Guest1

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة أوقاف جامعة الباحة، وذلك خلال استقباله بمكتبه، معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وأعضاء مجلس النظارة لأوقاف الجامعة، وأمين أوقاف الجامعة د.مطير الزهراني.
وأشاد أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز بهذا الإنجاز المتميز، والمتمثل في إطلاق أوقاف جامعة الباحة المستمد من الحضارة الإسلامية، التي أهتمت بمفهوم الوقف، وتعزيزًا للأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي، ورفع مساهمته في الناتج المحلي وذلك عن طريق تشجيع الأوقاف لضمان مصادر تمويل مستدامة للمنظمات غير الربحية. 
من جهته قدم معالي مدير جامعة الباحة الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة الباحة على ما تلقاه الجامعة دائماً من توجيهات بنّاءة، ودعم واهتمام متواصل.  
وأكد معاليه أن الجامعة تسعي إلى توفير منظومة وقفية رائدة، تسهم في العمل الخيري وتنشر العمل المجتمعي في محيطها بما يسهم بفاعلية في تحقيق تنوع واستدامة مصادر دخل الجامعة، وما يحقق التكامل والتعاضد بين الجامعة والمجتمع المحيط، من خلال إدارة محترفة واستثمار فاعل. ويسهم في دعم البحث العلمي المتخصص وإنشاء المراكز البحثية والخدمية، والمشاركة الفاعلة في دعم قضايا التنمية المجتمعية داخل الجامعة وخارجها تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وتحقيقاً لنظام الجامعات. وأشار معاليه إلى أن الجامعة، حرصت على أن تكون الوثيقة الوقفية مرنة ومنضبطة، وقادرة على إقناع من تصل إلى يديه بحيث تكفل له حوكمة قوية على وقفه من حيث كفاءة النظار، وأوجه الصرف. 
بدوره قال أمين أوقاف جامعة الباحة الدكتور مطير الزهراني نحن مستبشرون بنجاح أوقاف الجامعة في ظل دعم أمير المنطقة، وحرص معالي مدير الجامعة في إحداث نقلة نوعية في استثمار مقدرات وإمكانيات الجامعة، والاستفادة من العمل الخيري الذي سينعكس آثاره الكبيرة على دفع عجلة التنمية في المنطقة.
تلى ذلك عرض فلم مرئي عن رؤية ورسالة وأهداف أوقاف الجامعة واستعراض الوثيقة الوقفية واللوائح والأنظمة الخاصة بأوقاف الجامعة.
وفي ختام اللقاء كرّم سمو أمير منطقة الباحة الواقف الأول لأوقاف جامعة الباحة الشيخ سعيد العنقري، كما قدّم معالي مدير الجامعة هدية تذكارية لسمّوه بهذه المناسبة.

Image Description

جامعة الباحة تعلن قائمة الموظفين المرشحين لدخول اختبار الترقيات

Announcements

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون .

على جميع الموظفين الالتزام بالأوقات المحددة و إحضار الهوية الوطنية عند الدخول للاختبار وذلك بكلية العلوم /عمادة التعليم الاليكتروني بالمدينة الجامعية في العقيق حسب الجدول المرفق.

( اسماء الموظفين المرشحين لدخول اختبار الترقيات  )

المجموعة

اليوم

التاريخ

الوقت

الأولى

الخميس

22/4/1441ه

8:30 صباحا

الثانية

الخميس

22/4/1441ه

9:45 صباحا

الثالثة

الخميس

22/4/1441ه

11:00 صباحا

الرابعة

الخميس

22/4/1441ه

12:15 ظهرا

الخامسة

الخميس

22/4/1441ه

1:30 مساء

السادسة

الخميس

22/4/1441ه

2:45 مساء

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة: الميزانية العامة تجسد الاهتمام بالمواطن ورفع مستوى الشفافية

News

Guest1

 

إن تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله –  في كلمته بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام 1440/ 1441هـ  على مواصلة العمل بكل ما تملكه الدولة من موارد وطاقات ، وفي مقدمتها : المواطن السعودي ، لتحقيق أهدافها، بعون الله عز وجل، يعطي دلالة واضحة على عمق رؤيته – يحفظه الله – ، ويجسد اهتمام قيادة هذه البلاد بالمواطن ، الذي هو ركيزة التنمية الأساسية في البناء والنماء ، ومواصلة البرامج والمشروعات التنموية في كافة المجالات.
إن ميزانية هذا العام لتؤكد سير المملكة العربية السعودية وفق خطط اقتصادية بعيدة المدى، وفي الاتجاه الصحيح، وتهدف إلى رفاهية المواطن وتنمية الوطن. 
إن أبرز ملامح القوة لميزانية هذا العام يتمثل في العزم الذي ينتهجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين  ، والحرص على استكمال تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030،والاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل، ورفع مستوى الشفافية ، والاستمرار في تطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين، وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، والارتقاء بالخدمات الحكومية، ورفع مستوى جودة الحياة، ودعم خطط الإسكان، وتعزيز المكتسبات، على الرغم من كل التحديات السياسية والاقتصادية الخارجية، وانعكاساتها على دول العالم.
وحظي التعليم بأكبر حصةٍ من الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي بنسبة تجاوزت 18 % تشمل جميع قطاعات التعليم وخاصة التعليم العالي، الأمر الذي سينعكس على الجامعات ويمكنها من مواصلة استكمال منشآتها، والرقي بالمجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية، ودعم برامجها وتطوير آليات عملها.
وبهذه المناسبة أرفع التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع –حفظه الله – بمناسبة صدور الميزانية ، وأسأل الله  أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار تحت قيادة حكومتنا الرشيدة .

Image Description

جامعة الباحة تقيم سبق الولاء والوفاء للجري بمحافظة المخواة

Events

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ أقامت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، سباق "الولاء والوفاء" للجري بمناسبة البيعة الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي ، وعميد كلية العلوم والآداب بالمخواة الأستاذ الدكتور على بن عثمان الزندي ومحافظ المخواة الأستاذ نايف بن محمد الهزاني وعدد من مدراء الإدارات بمحافظة المخواة. 
وأقيم السباق على طريق الملك فهد بالمخواة بمشاركة 140متسابقاً من طلاب جامعة الباحة، وقد حصلت كلية التربية على المركز الأول وكلية العلوم والآداب بالمخواة على المركز الثاني وحصلت كلية العلوم والآداب ببلجرشي على المركز الثالث. وفي نهاية السباق، كرّم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز الغامدي العشرة الأوائل من المتسابقين.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن الحملة التوعوية "جامعتي أنقى"

Events

Guest1

دشن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ الحملة التوعوية بأضرار التدخين "جامعتي أنقى" والتي تنظمها عمادة شؤون الطلاب، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي، ووكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي، ومدير المركز الطبي الجامعي الأستاذ على بن حسين الزهراني وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالبهو الرئيس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالمدينة الجامعية. 
وقد تجول معاليه في أركان المعرض المُعّد بهذه المناسبة، والذي شارك فيه عدد من الأندية الطلابية بالجامعة.
 واطلع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ على محتويات المعرض، التي تتضمن عددًا من البرامج التوعوية والتثقيفية للإقلاع عن التدخين، وأثنى معاليه على إقامة مثل هذه الحملات التوعوية.
كما أكد معاليه على أهمية مثل هذه الحملات والمعارض، وان لابد وأن تكون بشكل دوري ومستمر لتوعية منسوبي وطلاب وطالبات الجامعة بأخطار وأضرار التدخين. مشيداً معاليه بما تقدمه عمادة شؤون الطلاب من برامج وأنشطة ثقافية واجتماعية وتوعوية.  
من جهته وجه وكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة لمتابعته المستمرة للفعاليات التي تقدمها العمادة،  مشيراً إلى أن الهدف من الحملة التوعية والتثقيف على مدار العام الجامعي بأضرار التدخين؛ ومن هذا المنطلق سيقوم طلبة الأندية الطلابية، وبمشاركة الطلاب والطالبات في الكليات بتفعيل الحملة على مدار العام ، لتوعية منسوبي الجامعة وطلابها وطالباتها، وتذكيرهم بمخاطر التدخين وأضراره الصحية والاقتصادية والمجتمعية، مشيراً إلى أن الحملة تأتي ضمن برامج العمادة للمبادرات المجتمعية الهادفة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يفتتح عيادة مكافحة التدخين بالمركز الطبي الجامعي

News

Guest1

افتتح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ عيادة مكافحة التدخين بالمركز الطبي الجامعي، وذلك في المدينة الجامعية، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي، ووكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي، ومدير المركز الطبي بالجامعي على بن حسين الزهراني وعدد من أعضاء هيئة التدريس. 
واستمع معاليه إلى شرح تفصيلي عن العيادة وما تقدمه من خدمات من مدير المركز الزهراني والأطباء المختصين، وأكد الزهراني أن عيادة مكافحة التدخين تأتي من ضمن برامج المركز التثقيفية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين والتي ستعمل تحت إشراف طبي مختص كما توفر جميع الأدوية والمواد الطبية مجاناً لمن يرغب في ترك التدخين. وأوضح أن هذه العيادة ستسهم بمشيئة الله في الحد والتقليل من نسبة المدخنين وحل المشكلة بكل الوسائل المتاحة بما فيها الوسائل الطبية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل بعنوان " البحث العلمي والعمل التنموي المستدام بمنطقة الباحة

News

Guest1

رعى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله بن يحيى الحسين ورشة عمل بعنوان " البحث العلمي والعمل التنموي المستدام بمنطقة الباحة " والتي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلة في عمادة البحث العلمى بالجامعة، بحضور وكلاء الجامعة، ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية ومدير عام التعليم بمنطقة الباحة وعدد من مدراء العموم بالمنطقة وعمداء الكليات بالجامعة على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية.
وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي في بداية الورشة على حرص الجامعة على التميز في مجال البحث العلمي بما تملكه من مقومات وإمكانات وكوادر علمية ومبادرات تتلاءم مع رؤية المملكة 2030، وتصب ضمن خطة تحقيق بعض برامج التحول الوطني 2020 من خلال مشاركتها في العمل التنموي.
بعد ذلك انطلقت فعاليات الورشة، التي تناولت تسع أوراق عمل ، شارك فيها كل من وكيل إمارة منطقة الباحة المساعد للشؤون التنموية الأستاذ صالح بن محمد القلطي بالحديث عن التنمية في منطقة الباحة، ووكيل أمين منطقة الباحة للشراكات والمسؤولية الاجتماعية المهندس منصور الباهوت حيث تحدث عن "دور البحث العلمي في تعزيز التنمية "، والدكتور عبدالخالق الزهراني مدير عام التعليم بمنطقة الباحة إذ كانت مشاركته تحت عنوان “التطلعات التطويرية للتعليم"، ومدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس محمد بن على الشهري الذي تحدث عن "التحديات التي تواجه البيئية والزراعية" ، و مدير فرع هيئة السياحة والتراث الوطني الأستاذ زاهر بن محمد الشهري متحدثا عن "الحفاظ على الموروث الثقافي الحضاري وسبل تنميته"، كما شارك نائب مجلس الغرفة التجارية والصناعية بالباحة الأستاذ  محمد المعجباني وكانت مشاركته تحت عنوان "مساهمة القطاع الخاص في تنمية المنطقة والمعوقات المحتملة" ، ثم مساعد مدير عام الشؤون الصحية للتخطيط والتطوير الأستاذ  فهد بخيت الساهر الذي ألقى الضوء على  "تطوير الخدمات الصحية وفق الاحتياجات" ، والمهندس  وليد دخيل الله والمهندس  إبراهيم عبدالله الغامدي من شركة الكهرباء بالباحة اللذان تحدثا عن "الطاقة الكهربائية والبدائل المتجددة "، ومدير إدارة التنفيذ بفرع وزارة النقل المهندس محمد دماس حيث تحدث عن" النظرة المستقبلية لخدمات الطرق".
وقد شهدت الورشة عدة مداخلات حول أوراق العمل المقدمة، مقدرين جهود الجامعة ممثلة في وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة البحث العلمي في تنظيم هذه الورشة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن حملة التبرع بالخلايا الجذعية

News

Guest1

 

دشن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين حملة التبرع بالخلايا الجذعية والندوة العلمية المصاحبة لها  ؛ التي نظمتها لجنة الكليات الصحية بالجامعة بالتعاون مع السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ، بحضور وكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات والطلاب بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية،
وأكد معالي مدير الجامعة أن الحملة تأتي تتويجا للجهود التطوعية التي تتبناها الجامعة، وكذلك تفعيلا لدور المواطنة لدى منسوبي الجامعة، وهو الأمر الذي يسهم في إنقاذ حياة الآخرين ممن يعانون من الأمراض.
وثمن معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين جهود لجنة الكليات الصحية بالجامعة في تنظيم الحملة ؛ كما ثمن تعاون السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية في المشاركة الفاعلة في هذه المبادرة الإنسانية والوطنية.
بدوره أوضح عميد كلية الطب الدكتور على بن هندي الغامدي أن الحملة  ستستمر لثلاثة أيام في عدد من الكليات ؛ لتحقيق الهدف من هذه الحملة، وإتاحة الفرصة لازدياد عدد المتبرعين، فضلًا عن نشر ثقافة التبرع بالخلايا الجذعية، ورفع الوعي العام لأهمية التبرع بالخلايا الجذعية.
من جانبه قدم الأستاذ على الموسى نبذة تعريفية عن السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.
وفي ختام حفل التدشين كرّم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين  المشاركين في الندوة العلمية المصاحبة للحملة بدروع تذكارية بهذه المناسبة وهم: الدكتور عبدالرحمن الزهراني "كلية العلوم الطبية التطبيقية" و الدكتور عبدالله المليبارى "كلية الطب " والأستاذ عبدالله الموسى " السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ، وقد أدار الندوة الطالب حامد الغامدي .

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يبحث تعزير التعاون مع الدفاع المدني

News

Guest1

 

التقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ومدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الباحة العميد زهير بن سعد البسامي وقيادات الشعب المختلفة بإدارة الدفاع المدني، بحضور وكيل الجامعة عبدالرحمن بن محمد الشرفي ومديري الإدارات ذات العلاقة بالجامعة، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية.
واستهل معالي مدير الجامعة اللقاء بالترحيب بمدير ومنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة، وأثنى معاليه على جهود منسوبي الدفاع المدني ودورهم الوطني في حماية وسلامة المواطنين ومكتسبات الوطن وكذلك منسوبي وممتلكات الجامعة.
وأكد معاليه أن الجامعة لن تتوانى في تقديم أي دعم للمديرية بما يسهم في أداء رسالتها الوطنية والإنسانية والمجتمعية، وعلى أهمية الخطوات الاستباقية فيما من شأنه توفير السلامة العامة والوقاية من المخاطر متمنياً للجميع التوفيق في أداء رسالتهم الوطنية والإنسانية والمجتمعية.
من جانبه عبر مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة العميد البسامي عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمعالي مدير الجامعة، على اهتمامه وحرصه الدائم على التعاون بين الجامعة وإدارة الدفاع المدني بالمنطقة بما يعزز دور الجميع في هذا الوطن. 
وأثنى العميد البسامي على الجهود التي تقدمها الجامعة لمؤسسات المجتمع، ولمنسوبي الدفاع المدني في المنطقة سواء على مستوى التدريب أو المشاركة الفاعلة في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك من أجل خدمة الوطن والحفاظ على مقدراته ومكتسباته العامة والخاصة.
وقد أستعرض الجانبان خلال اللقاء كافة المواضيع المتعلقة بالأمن والسلامة بالمدينة الجامعية وبقية المباني الجامعية بمدينة الباحة والمحافظات، ودور الجامعة العلمي والتعليمي والمجتمعي، وتطرق المجتمعون إلى تعزيز العلاقة بين الجامعة والمديرية العامة للدفاع المدني من أجل خدمة المجتمع، وبحث سبل تعزيز التعاون بينهما ونشر ثقافة السلامة أولاً وتعزيز دور المؤسسات والأفراد.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة : نرفع التهنئة لمقام خادمين الحرمين الشريفين وبلادنا تعيش مرحلة مفصلية، مملوءة بالمنجزات النوعية، والقفزات العملاقة على جميع المستويات والأصعدة

News

Guest1

رفع معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين باسمه، واسم جميع منسوبي ومنسوبات، وطلاب وطالبات جامعة الباحة، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- أسمى عبارات التهاني والتبريكات، بمناسبة الذكرى الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم.
وقال معاليه في كلمة بهذه المناسبة الغالية: بضعة أيام هي الفاصل ما بين الخطاب التاريخي الذي ألقاه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، وبين الذكرى الخامسة لمبايعته ملكًا للمملكة العربية السعودية، وبلادنا الغالية حريصة على مواصلة سياستها الحكيمة، على المستوى الداخلي والخارجي، في سيبل المحافظة على مصلحة الوطن، ورفاهية المواطن، مع المضي قدمًا نحو تنفيذ برامجها الإصلاحية وفقًا لرؤية 2030.
وأضاف أ. د. الحسين: في هذه الأيام تحلُّ علينا هذه الذكرى العطرة، ووطننا الغالي      -بحمد الله- يعيش مرحلة مفصلية، مملوءة بالمنجزات النوعية، والقفزات العملاقة على جميع المستويات والأصعدة: سياسيًّا، واقتصاديًّا، وتعليميًّا، وصحيًّا، واجتماعيًّا، وثقافيًّا؛ فضلاً عمّا ينعم به من أمن وأمان واستقرار، وتقدُّم وازدهار. 
مؤكدًا أنّ خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله- استطاعا أن يجعلا من وطننا الغالي باحة وارفة بالخدمات التنموية، والمنجزات النوعية التي نفاخر بها أيّما فخر، ونعتز بها أيّما اعتزاز، بتنوّع منافذه الاقتصادية، وتعدد مشروعاته العملاقة، واستثماراته المستدامة، وعطاءاته السخية. فما بين ما تحقق خلال السنوات الخمس الماضية، وما تخللها من إنجازات فريدة، مشهودة ومنظورة، تتعالى أحلام هذا الوطن العظيم، بفضل الله، ثمَّ بفضل قيادته الرشيدة.
مشيرًا معاليه إلى بعض المشروعات النوعية التي تحققت خلال الفترة الماضية، كمشروع تطوير برنامج الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، ممثلة في مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك"، بوصفه أحد المشروعات المستقبلية العملاقة، و"الهيئة الملكية لمدينة الرياض"، ومشروع تطوير حي الطريف التاريخي، الذي سيجعل منه حيًّا تاريخيًّا، ومركزًا ثقافيًّا وتراثيًّا عالميًّا، ومشروع "رؤية العلا" الذي سيكون وجهة تراثية عالمية؛ فضلاً عن إقرار مشروع "النظام الجديد للجامعات"، الذي يُعدُّ ركنًا حيويًّا في تطوير أداء الجامعات، والنهوض بمخرجاتها، وهو ما سيساهم في إحداث نقلة نوعية متميزة في مسيرة الجامعات السعودية؛ نظرًا لما ينطوي عليه من ملامح جوهرية تصبُّ في صالح التعليم العالي.
وأشار أ.د. عبدالله الحسين إلى إنّ جملة تلك المشروعات -وغيرها الكثير- تكلَّلت بالتقدم السريع الذي حققته المملكة في تحسين وإصلاح بيئة الأعمال، ما أدَّى إلى تصنيف المملكة هذا العام من قِبل البنك الدولي، كأكثر الدول تقدُّمًا، والأولى إصلاحًا من بين 190 دولةً في العالم، وبهذا استطاعت المملكة -بحمد الله- خلال فترة وجيزة أنْ تكون رقمًا صعبًا في المعادلة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والحضارية.
وفي سياق آخر، قال معالي مدير جامعة الباحة: لقد تمكَّن خادم الحرمين الشريفين  -حفظه الله- بما حباه الله تعالى من حكمة، وحنكة، وقيادة واعية، من تعزيز دور المملكة الريادي إقليميًّا ودوليًّا وعالميًّا؛ واستطاع أنْ يكون -بحق- رجل الحزم، والعزم، والأمن، والسلام، وأثبت -رعاه الله- أنَّ المملكة سبَّاقة دومًا إلى الدعوة بفتح آفاق رحبة للحوار، والتعايش، وتغليب صوت العقل والحكمة، وتعميق أواصر السلام والأمن الدوليين، وهو ما أدَّى إلى أنْ تتبوأ المملكة مكانة مرموقة دوليًّا وعالميًّا، بإسهاماتها الكبيرة على المستوى السياسي والاقتصادي، كما هو ملحوظ   -مثلا- في أعمال قمتي قادة مجموعة العشرين، اللتين عُقدتا في الأرجنتين واليابان، وكما هو ملحوظ -أيضًا- في مبادرة المملكة باستضافة ثلاث قمم في مكة المكرمة، إضافة إلى جهودها لتوقيع وثيقة اتفاق الرياض ما بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ كخطوة جوهرية أمام تفاهمات أوسع؛ للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، واستشراف مستقبل يسود فيه الأمن والاستقرار والتنمية.
وفي ختام كلمته، كرر معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين تجديد البيعة، والسمع والطاعة لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله- داعيًا الله تعالى أن يحفظ قائد مسيرتنا، وراعي نهضتنا، وأنْ يديم على بلادنا الغالية أمنها، وأمانها، واستقرارها.

Image Description

جامعة الباحة تشارك في فعاليات يوم الجودة العالمي

News

Global

أشاد صاحب السمّو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة؛ بالتعاون الذي قدمته الجامعة بفعاليات يوم الجودة العالمي الذي تحتفل به المديرية العامة لشؤون الصحية بالمنطقة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية ، وذلك بالمركز الحضاري بمدينة الباحة‬.
  وأبدى سمّوه خلال زيارته جناح الجامعة إعجابه بما احتواه جناح الجامعة المشارك في المعرض المصاحب لفعاليات يوم الجودة العالمي ، الذي ضم العديد من اللوحات وشاشة العرض التي تبرز جهود الجامعة في مجال الجودة وما حققته من خطوات نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ اهتمام  الجامعة  بالتطوير والجودة من خلال وكالة الجامعة للتطوير والجودة، وتكليفها بملفات هامة في مسيرة الجامعة تجاه تجويد مختلف عملياتها لتحسين مخرجاتها، وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة، والعمل الجاد للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
بدوره أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس الغامدي ؛ تعمل الوكالة على التطوير  المستمر لضمان تطبيق الجودة في جميع قطاعات الجامعة، ورسم وتنفيذ ومتابعة خطة استراتيجية متكاملة للجامعة والبرامج ، وتجويد العمليات الإدارية لضمان تميز مخرجات الأعمال بالجامعة ، وقد شهد الجناح اقبالا من زوار معرض يوم الجودة العالمي.

Image Description

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين والموظفات المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون

Announcements

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين والموظفات المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون على جميع الموظفين الالتزام بالأوقات المحددة وإحضار الهوية الوطنية عند الدخول للاختبار وذلك بكلية العلوم /عمادة التعليم الاليكتروني بالمدينة الجامعية في العقيق

أسماء الموظفين والموظفات لدخول الأختبار

Image Description

معالي مدير الجامعة خطاب خادم الحرمين الشريفين أمام مجلس الشورى يعدّ رسالة شاملة شافية

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بما حمله خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- الذي ألقاه في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، الذي أكّد فيه –رعاه الله- حرص المملكة على مواصلة سياستها الحكيمة على المستوى الداخلي والخارجي في سيبل المحافظة على مصلحة الوطن، ورفاهية المواطن، مع المضي قدمًا في تنفيذ برامجها الإصلاحية وفقًا لرؤية 2030.
مؤكّدًا أنّ خطاب خادم الحرمين الشريفين –أيده الله- أمام مجلس الشورى يعدّ رسالة شاملة شافية؛ نظرًا لما تحمله من مرتكزات جوهرية، ومضامين ضافية، ودلالة قوية، وفق خطين متلازمين يرتبطان أشدّ ما يكون الارتباط بسياسة المملكة وتوجهاتها؛ داخليًّا وخارجيًّا.
مشيرًا، إلى أنّ المملكة في سياستها العليا –منذ تأسيسها-، وهي تسير وفق ثوابت راسخة، وتقوم –إلى اليوم- على منهج من الثوابت الدينية والشرعية، بالتزامن مع الالتزام بقيمها الثابتة بارتكازها على مبادئ متينة قوامها؛ الوحدة، والشّورى، والعدل؛ وحفظ الأمن والاستقرار، وتعزيز سبل التنمية المستدامة.
وأضاف بالقول: إنّ خطاب خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله- أكّد أنّ المملكة، في ظلّ التحولات الإقليمية والعالمية، استطاعت أن تحافظ على أمنها استقرارها ورفاهية شعبها، كما استطاعت القضاء على كلّ مظهر من مظاهر التطرف، وغرس مبادئ التسامح وقيم الوسطية، إضافة إلى أن تبنيها سياسات حكمية يعلوها العدل والاتزان والتوازن على كافة الأصعدة والمستويات، وهو ما أثمر حزمة من الإنجازات التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الأمر الذي أدى إلى صدارتها على المستوى الإقليمي، وريادتها على المستوى الدولي.
وختم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين حديثه بهذه المناسبة، بالشكر والتقدير، وعظيم الامتنان لحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظهما الله- على السياسة الحكمية التي انتهجتها سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، سائلا الله –تعالى- أن يحفظ لنا ولاة أمرنا، وأن يديم على وطننا فخره وعزّه أمنه واستقرارها.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات تفتتح الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة

News

Guest1

  برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ افتتحت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمة محمد الغامدي، فعاليات الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة، وبحضور عدد من وكيلات الكليات والعمادات المساندة، الذي ينظمه مركز الابتكار وريادة الأعمال/ شطر الطالبات وقد ثمنت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمة الغامدي؛ دعم ومتابعة معالي مدير الجامعة لهذا الملتقى الذي يتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال ويتوافق مع دور الجامعة في تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال وتبني الأفكار الابتكارية والمشاريع الواعدة.
وأشادت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات؛ بأهمية الملتقى، وما تقدمه مساعدة المشرف على مركز الإبتكار وريادة الأعمال الدكتورة عزلاء محمد الغامدي من جهود في تحويل هذا الشغف والمواهب من الطالبات إلى مشاريع ناجحة بمشيئة الله تعالى.
وتجولت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات في المعرض المصاحب للملتقى، وأستمعت إلى شرح تفصيلي عن المعرض.
بدورها قدمت مساعدة المشرف على المركز الدكتورة عزلاء الغامدي، الشكر لمعالي مدير الجامعة على حرصه ودعمه المستمر للمركز ، ولوكيلة الجامعة لشؤون الطالبات على حضورها الملتقى، الذي شهد تبادل الأفكار والخبرات فيما يتعلق بريادة الأعمال .
وأفادت الدكتورة عزلاء الغامدي؛ أن المعرض المصاحب للملتقى شهد مشاركة 16 من رائدات الأعمال بمشاريع مختلفة ، وتجاوز الحضور 400 طالبة وعدد من عضوات هيئة التدريس ومنسوبات الجامعة . 
وأكدت مساعدة المشرف على مركز الإبتكار وريادة الأعمال؛ أن الجامعة تسعىى من خلال الملتقى إلى تحقيق تطلعات رؤية 2030 ، التي تعكس الطموح وتحويل الأفكار الإبداعية لطالبات إلى واقع ملموس . 
وفي ختام الحفل كرّمت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. رحمة محمد الغامدي الجهات المشاركات في الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة .

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية "

News

Guest1

أكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ أن البحث العلمي يتبوأ في الجامعة مكانة عالية، ويعد أحد محاورها الرئيسة، ويمثل أولوية استراتيجية لها، وشدد معاليه على أن تكون هوية البحث العلمي مرتبطة بخطة الجامعة ، وهوية المنطقة ورؤية المملكة 2030 .
جاء ذلك ورشة عمل "خطة الجامعة وهويتها البحثية " التي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ممثلة في عمادة البحث العلمي ورشة عمل بعنوان خطة الجامعة وهويتها البحثية بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة وأعضاء هيئة التدريس على مسرح كلية العلوم بالمدينة الجامعية .
من جانبه أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم محمد الغامدي أن البحث العلمي يحدد مستوى انخراط الجامعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمن الوطني، مستعرضاً منهجية إعداد الخطة البحثية وما تم عمله في خطة الجامعة وهويتها البحثية.
عقب ذلك استعرض عميد البحث العلمي الدكتور نايف بن علي الدوسري المسودة الأولى لخطة الجامعة وهويتها البحثية والمرفوعة لوكالة البحث والابتكار بوزارة التعليم، وفق روية المملكة ٢٠٣٠ ، وخطة الجامعة الاستراتيجية.
كما شهدت وقائع الورشة عددا من المداخلات التي تفاعل معها الحضور، عن هوية الجامعة البحثية ومدى تأثيرها الإيجابي للمنطقة والجامعة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن المرحلة الأولى من مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس

News

Guest1

دشن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ المرحلة الأولى لسكن أعضاء هيئة التدريس، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء ووكلاء ووكيلات الكليات والعمادات المساندة، وأعضاء هيئة التدريس ، وذلك على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية .
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله الحسين؛ أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس، يجسّد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمّو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله تعالى - على توفير كافة سبل الراحة لمنسوبي ومنسوبات التعليم بشكل عام والتعليم العالي والجامعي بشكل خاص .
وقال معاليه: مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس يمثل دفعة قوية لدعم العملية التعليمية والأكاديمية في الجامعة من أجل خدمة أبناء هذا الوطن، ويعد الإسكان الجامعي بجامعة الباحة مفخرة لتوفير بيئة أكاديمية متميزة،
بدوره أكد وكيل الجامعة رئيس اللجنة الدائمة للإسكان الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشرفي؛ أن الجامعة سخرت جهودها لإيجاد البيئة الأكاديمية والتعليمة المتطورة.
وأضاف أنه أجل تنظيم لائحة الإسكان وما يتعلق به من احتياجات مختلفة صدر قرار معالي مدير الجامعة عام ألف وأربعمائة وأربعين للهجرة، بتشكيل اللجنة الدائمة للإسكان لتقوم بإعداد اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بهذا المرفق الحيوي
موضحاً الدكتور الشرفي أن مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يتكون من تسع وتسعين فيلا مكونة من دورين على ثلاثة نماذج مختلفة المساحة والمحتوي، إضافة إلى ثلاث عشرة عمارة تضم مائة وعشر شقق سكينة.
عقب ذلك قامت اللجنة الدائمة للإسكان باستعراض اللائحة، ومناقشة القضايا المتعلقة بالمرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والرد على استفسارات ومقترحات أعضاء هيئة التدريس.
 وقد شهد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ في ختام حفل التدشين قرعة توزيع المرحلة الأولى من الوحدات السكنية على أعضاء هيئة التدريس، وكرم معاليه أعضاء اللجنة الدائمة لسكن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

Image Description

أمير الباحة يتقبل معالى مدير الجامعة ويكرّم عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع

News

Guest1

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة  معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين, ويرافقه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد زهير البسامي, وعدد من منسوبي الجامعة.
ويتسلم تقريرًا عن أعمال اليوم العالمي للتطوع 2019م وفي ختام الاستقبال كرّم سمو أمير الباحة عدد من منسوبي جامعة الباحة نظير مشاركتهم الفاعلة في اليوم العالمي للتطوع.
من جهته ثمن معالي مدير جامعة الباحة دعم واهتمام سموه أمير المنطقة للجانب التطوعي الذي كان له الأثر الكبير في تزايد أعداد المتطوعين في كافة المجالات، معرباً في الوقت نفسه عن بالغ شكره لسموه أمير المنطقة على استقباله والاستماع إلى توجيهاته التي دائما تصب في خدمة المواطن.

Image Description

معالي مدير الجامعة يرأس الجلسة الثالثة لمجلس الجامعة للعام الجامعي الحالي

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين اليوم، اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الثالثة للعام الجامعي 1440-1441هـ، بحضور  الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات المكلف الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح ووكلاء الجامعة، وعمداء الكليات، وعمداء العمادات المساندة،،، وذلك بقاعة المجلس بإدارة الجامعة في المدينة الجامعية.

وفي بداية الاجتماع رحب معالي مدير الجامعة بالحضور الكريم، ثم بدأ المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمين المجلس الأستاذ الدكتور غانم الغامدي أنّ المجلس ناقش في اجتماعه العديد من الموضوعات الأكاديميّة، والإداريّة المختلفة، وأصدر حيالها بعض القرارات؛ ومنها ترقية أعضاء هيئة تدريس إلى مراتب أعلى وتعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد،  وتعيين عدد من المعيدين على رتبة محاضر، إضافة إلى موافقة المجلس تمديد ابتعاث عدد من المحاضرين والمعيدين، كما وافق المجلس على إجازة تفرغ علمي لعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، كما اتخذ المجلس قرارات في عدد من المواضيع ذات العلاقة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يستقبل وفد المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء" بأبها

News

Guest1

استقبل معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ؛ وفد المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام “إخاء" بأبها والتي مثلها كل من الأستاذ حسن آل مشاري أخصائي الشراكات والاتصال والأستاذ أحمد العتيبي أخصائي التمكين وذلك بمكتب معاليه بالمدينة الجامعية  .
حيث رحب معالي مدير الجامعة بممثلي مؤسسة إخاء بأبها ونوه بالدور الكبير الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما-في خدمة أبنائها بشكل عام وهذه الفئة بشكل خاص.
عقب ذلك قدم الأخصائي حسن آل مشاري 
عرضاً عن ماتقدم المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام منوهاً بالرعاية والعناية الكريمة التي توليها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين – وفقهما الله - للمؤسسات الاجتماعية في بلادنا عامة ومؤسسات رعاية الأيتام بوجه خاص ومن أهتمام كبير من معالي وزير العمل والتنمية المهندس أحمد الراجحي وكل مايقدم من جهود جبارة ومتابعة واهتمام الأمين العام الاستاذ صالح بن خليف الدهمشي . 
عقب ذلك تم مناقشة تسهيل قبول الطلاب الايتام من ذوي الظروف الخاصة وبحث سبل التعاون بين فرع إخاء أبها والجامعة .
وفي ختام اللقاء قُدم لمعالي مدير الجامعة مطبوعات المؤسسة (مجموعة إخاء المعرفية) .

Image Description

مجلس نظارة أوقاف جامعة الباحة يعقد اجتماعه الأول

News

Guest1

رأس معالي مدير جامعة الباحة، رئيس مجلس نظارة أوقاف  الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين الاجتماع الأول للمجلس بحضور أعضاء المجلس بمكتبه بالمبنى الإداري الرئيسي بالمدينة الجامعية. 
وفي بداية اللقاء رحب معاليه بأعضاء مجلس النظارة، وأوضح أن الجامعة تقدر الوقت والجهد الذي يبذله الأعضاء في مجلس النظارة على الرغم من مسؤولياتهم المتعددة.
وأكد معاليه أن الجامعة تسعى من خلال أوقافها إلى المساهمة في تحقيق رافد مميز لدعم المراكز البحثية العلمية المتخصصة، ودعم النشر العلمي والمنح العلمية، مما ستنعكس آثاره الكبيرة على دفع عجلة البحث والنشر داخل الجامعة وخارجها.
وأوضح أمين عام أوقاف الجامعة الدكتور مطير بن سعيد الزهراني أن الاجتماع الأول شهد اعتماد الدليل التنظيمي والقواعد التنظيمية لمجالس الأوقاف والقواعد التنظيمية المالية، كما نوقشت العديد من النقاط التي تصب في مصلحة أوقاف الجامعة مثل تنمية الموارد المالية، والطرق المثلى لاستثمار الأموال الوقفية. 
وأضاف الدكتور الزهراني أن المجلس بارك كل ما من شأنه تحقيق المصلحة وتطوير العمل، وترجمة هذه القرارات والعمل عليها من أجل قيام الوقف بواجباته والاستثمار بشكل أوسع لدعم أوقاف الجامعة مما يمكنها من تحقيق أهدافها وخطتها الاستراتيجية.

Image Description

أمير منطقة الباحة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز يدشن أوقاف جامعة الباحة

News

Guest1

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الباحة أوقاف جامعة الباحة، وذلك خلال استقباله بمكتبه، معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وأعضاء مجلس النظارة لأوقاف الجامعة، وأمين أوقاف الجامعة د.مطير الزهراني.
وأشاد أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز بهذا الإنجاز المتميز، والمتمثل في إطلاق أوقاف جامعة الباحة المستمد من الحضارة الإسلامية، التي أهتمت بمفهوم الوقف، وتعزيزًا للأثر الاجتماعي للقطاع غير الربحي، ورفع مساهمته في الناتج المحلي وذلك عن طريق تشجيع الأوقاف لضمان مصادر تمويل مستدامة للمنظمات غير الربحية. 
من جهته قدم معالي مدير جامعة الباحة الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة الباحة على ما تلقاه الجامعة دائماً من توجيهات بنّاءة، ودعم واهتمام متواصل.  
وأكد معاليه أن الجامعة تسعي إلى توفير منظومة وقفية رائدة، تسهم في العمل الخيري وتنشر العمل المجتمعي في محيطها بما يسهم بفاعلية في تحقيق تنوع واستدامة مصادر دخل الجامعة، وما يحقق التكامل والتعاضد بين الجامعة والمجتمع المحيط، من خلال إدارة محترفة واستثمار فاعل. ويسهم في دعم البحث العلمي المتخصص وإنشاء المراكز البحثية والخدمية، والمشاركة الفاعلة في دعم قضايا التنمية المجتمعية داخل الجامعة وخارجها تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وتحقيقاً لنظام الجامعات. وأشار معاليه إلى أن الجامعة، حرصت على أن تكون الوثيقة الوقفية مرنة ومنضبطة، وقادرة على إقناع من تصل إلى يديه بحيث تكفل له حوكمة قوية على وقفه من حيث كفاءة النظار، وأوجه الصرف. 
بدوره قال أمين أوقاف جامعة الباحة الدكتور مطير الزهراني نحن مستبشرون بنجاح أوقاف الجامعة في ظل دعم أمير المنطقة، وحرص معالي مدير الجامعة في إحداث نقلة نوعية في استثمار مقدرات وإمكانيات الجامعة، والاستفادة من العمل الخيري الذي سينعكس آثاره الكبيرة على دفع عجلة التنمية في المنطقة.
تلى ذلك عرض فلم مرئي عن رؤية ورسالة وأهداف أوقاف الجامعة واستعراض الوثيقة الوقفية واللوائح والأنظمة الخاصة بأوقاف الجامعة.
وفي ختام اللقاء كرّم سمو أمير منطقة الباحة الواقف الأول لأوقاف جامعة الباحة الشيخ سعيد العنقري، كما قدّم معالي مدير الجامعة هدية تذكارية لسمّوه بهذه المناسبة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة: الميزانية العامة تجسد الاهتمام بالمواطن ورفع مستوى الشفافية

News

Guest1

 

إن تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله –  في كلمته بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة للعام 1440/ 1441هـ  على مواصلة العمل بكل ما تملكه الدولة من موارد وطاقات ، وفي مقدمتها : المواطن السعودي ، لتحقيق أهدافها، بعون الله عز وجل، يعطي دلالة واضحة على عمق رؤيته – يحفظه الله – ، ويجسد اهتمام قيادة هذه البلاد بالمواطن ، الذي هو ركيزة التنمية الأساسية في البناء والنماء ، ومواصلة البرامج والمشروعات التنموية في كافة المجالات.
إن ميزانية هذا العام لتؤكد سير المملكة العربية السعودية وفق خطط اقتصادية بعيدة المدى، وفي الاتجاه الصحيح، وتهدف إلى رفاهية المواطن وتنمية الوطن. 
إن أبرز ملامح القوة لميزانية هذا العام يتمثل في العزم الذي ينتهجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين  ، والحرص على استكمال تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030،والاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية، وتنويع مصادر الدخل، ورفع مستوى الشفافية ، والاستمرار في تطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين، وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، والارتقاء بالخدمات الحكومية، ورفع مستوى جودة الحياة، ودعم خطط الإسكان، وتعزيز المكتسبات، على الرغم من كل التحديات السياسية والاقتصادية الخارجية، وانعكاساتها على دول العالم.
وحظي التعليم بأكبر حصةٍ من الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي بنسبة تجاوزت 18 % تشمل جميع قطاعات التعليم وخاصة التعليم العالي، الأمر الذي سينعكس على الجامعات ويمكنها من مواصلة استكمال منشآتها، والرقي بالمجالات الأكاديمية والتعليمية والبحثية، ودعم برامجها وتطوير آليات عملها.
وبهذه المناسبة أرفع التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله – وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع –حفظه الله – بمناسبة صدور الميزانية ، وأسأل الله  أن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار تحت قيادة حكومتنا الرشيدة .

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يفتتح عيادة مكافحة التدخين بالمركز الطبي الجامعي

News

Guest1

افتتح معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ عيادة مكافحة التدخين بالمركز الطبي الجامعي، وذلك في المدينة الجامعية، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي، ووكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي، ومدير المركز الطبي بالجامعي على بن حسين الزهراني وعدد من أعضاء هيئة التدريس. 
واستمع معاليه إلى شرح تفصيلي عن العيادة وما تقدمه من خدمات من مدير المركز الزهراني والأطباء المختصين، وأكد الزهراني أن عيادة مكافحة التدخين تأتي من ضمن برامج المركز التثقيفية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين والتي ستعمل تحت إشراف طبي مختص كما توفر جميع الأدوية والمواد الطبية مجاناً لمن يرغب في ترك التدخين. وأوضح أن هذه العيادة ستسهم بمشيئة الله في الحد والتقليل من نسبة المدخنين وحل المشكلة بكل الوسائل المتاحة بما فيها الوسائل الطبية.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يرعى ورشة عمل بعنوان " البحث العلمي والعمل التنموي المستدام بمنطقة الباحة

News

Guest1

رعى معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتورعبدالله بن يحيى الحسين ورشة عمل بعنوان " البحث العلمي والعمل التنموي المستدام بمنطقة الباحة " والتي نظمتها وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ممثلة في عمادة البحث العلمى بالجامعة، بحضور وكلاء الجامعة، ووكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية ومدير عام التعليم بمنطقة الباحة وعدد من مدراء العموم بالمنطقة وعمداء الكليات بالجامعة على المسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية.
وأكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم الغامدي في بداية الورشة على حرص الجامعة على التميز في مجال البحث العلمي بما تملكه من مقومات وإمكانات وكوادر علمية ومبادرات تتلاءم مع رؤية المملكة 2030، وتصب ضمن خطة تحقيق بعض برامج التحول الوطني 2020 من خلال مشاركتها في العمل التنموي.
بعد ذلك انطلقت فعاليات الورشة، التي تناولت تسع أوراق عمل ، شارك فيها كل من وكيل إمارة منطقة الباحة المساعد للشؤون التنموية الأستاذ صالح بن محمد القلطي بالحديث عن التنمية في منطقة الباحة، ووكيل أمين منطقة الباحة للشراكات والمسؤولية الاجتماعية المهندس منصور الباهوت حيث تحدث عن "دور البحث العلمي في تعزيز التنمية "، والدكتور عبدالخالق الزهراني مدير عام التعليم بمنطقة الباحة إذ كانت مشاركته تحت عنوان “التطلعات التطويرية للتعليم"، ومدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس محمد بن على الشهري الذي تحدث عن "التحديات التي تواجه البيئية والزراعية" ، و مدير فرع هيئة السياحة والتراث الوطني الأستاذ زاهر بن محمد الشهري متحدثا عن "الحفاظ على الموروث الثقافي الحضاري وسبل تنميته"، كما شارك نائب مجلس الغرفة التجارية والصناعية بالباحة الأستاذ  محمد المعجباني وكانت مشاركته تحت عنوان "مساهمة القطاع الخاص في تنمية المنطقة والمعوقات المحتملة" ، ثم مساعد مدير عام الشؤون الصحية للتخطيط والتطوير الأستاذ  فهد بخيت الساهر الذي ألقى الضوء على  "تطوير الخدمات الصحية وفق الاحتياجات" ، والمهندس  وليد دخيل الله والمهندس  إبراهيم عبدالله الغامدي من شركة الكهرباء بالباحة اللذان تحدثا عن "الطاقة الكهربائية والبدائل المتجددة "، ومدير إدارة التنفيذ بفرع وزارة النقل المهندس محمد دماس حيث تحدث عن" النظرة المستقبلية لخدمات الطرق".
وقد شهدت الورشة عدة مداخلات حول أوراق العمل المقدمة، مقدرين جهود الجامعة ممثلة في وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي وعمادة البحث العلمي في تنظيم هذه الورشة.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن حملة التبرع بالخلايا الجذعية

News

Guest1

 

دشن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين حملة التبرع بالخلايا الجذعية والندوة العلمية المصاحبة لها  ؛ التي نظمتها لجنة الكليات الصحية بالجامعة بالتعاون مع السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ، بحضور وكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات والطلاب بالمسرح الرئيسي بالمدينة الجامعية،
وأكد معالي مدير الجامعة أن الحملة تأتي تتويجا للجهود التطوعية التي تتبناها الجامعة، وكذلك تفعيلا لدور المواطنة لدى منسوبي الجامعة، وهو الأمر الذي يسهم في إنقاذ حياة الآخرين ممن يعانون من الأمراض.
وثمن معالي الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين جهود لجنة الكليات الصحية بالجامعة في تنظيم الحملة ؛ كما ثمن تعاون السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية في المشاركة الفاعلة في هذه المبادرة الإنسانية والوطنية.
بدوره أوضح عميد كلية الطب الدكتور على بن هندي الغامدي أن الحملة  ستستمر لثلاثة أيام في عدد من الكليات ؛ لتحقيق الهدف من هذه الحملة، وإتاحة الفرصة لازدياد عدد المتبرعين، فضلًا عن نشر ثقافة التبرع بالخلايا الجذعية، ورفع الوعي العام لأهمية التبرع بالخلايا الجذعية.
من جانبه قدم الأستاذ على الموسى نبذة تعريفية عن السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية.
وفي ختام حفل التدشين كرّم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين  المشاركين في الندوة العلمية المصاحبة للحملة بدروع تذكارية بهذه المناسبة وهم: الدكتور عبدالرحمن الزهراني "كلية العلوم الطبية التطبيقية" و الدكتور عبدالله المليبارى "كلية الطب " والأستاذ عبدالله الموسى " السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية ، وقد أدار الندوة الطالب حامد الغامدي .

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يبحث تعزير التعاون مع الدفاع المدني

News

Guest1

 

التقى معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، ومدير إدارة الدفاع المدني بمنطقة الباحة العميد زهير بن سعد البسامي وقيادات الشعب المختلفة بإدارة الدفاع المدني، بحضور وكيل الجامعة عبدالرحمن بن محمد الشرفي ومديري الإدارات ذات العلاقة بالجامعة، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمبنى الرئيسي بالمدينة الجامعية.
واستهل معالي مدير الجامعة اللقاء بالترحيب بمدير ومنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة، وأثنى معاليه على جهود منسوبي الدفاع المدني ودورهم الوطني في حماية وسلامة المواطنين ومكتسبات الوطن وكذلك منسوبي وممتلكات الجامعة.
وأكد معاليه أن الجامعة لن تتوانى في تقديم أي دعم للمديرية بما يسهم في أداء رسالتها الوطنية والإنسانية والمجتمعية، وعلى أهمية الخطوات الاستباقية فيما من شأنه توفير السلامة العامة والوقاية من المخاطر متمنياً للجميع التوفيق في أداء رسالتهم الوطنية والإنسانية والمجتمعية.
من جانبه عبر مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة العميد البسامي عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمعالي مدير الجامعة، على اهتمامه وحرصه الدائم على التعاون بين الجامعة وإدارة الدفاع المدني بالمنطقة بما يعزز دور الجميع في هذا الوطن. 
وأثنى العميد البسامي على الجهود التي تقدمها الجامعة لمؤسسات المجتمع، ولمنسوبي الدفاع المدني في المنطقة سواء على مستوى التدريب أو المشاركة الفاعلة في مختلف المجالات التي تعزز التعاون المشترك من أجل خدمة الوطن والحفاظ على مقدراته ومكتسباته العامة والخاصة.
وقد أستعرض الجانبان خلال اللقاء كافة المواضيع المتعلقة بالأمن والسلامة بالمدينة الجامعية وبقية المباني الجامعية بمدينة الباحة والمحافظات، ودور الجامعة العلمي والتعليمي والمجتمعي، وتطرق المجتمعون إلى تعزيز العلاقة بين الجامعة والمديرية العامة للدفاع المدني من أجل خدمة المجتمع، وبحث سبل تعزيز التعاون بينهما ونشر ثقافة السلامة أولاً وتعزيز دور المؤسسات والأفراد.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة : نرفع التهنئة لمقام خادمين الحرمين الشريفين وبلادنا تعيش مرحلة مفصلية، مملوءة بالمنجزات النوعية، والقفزات العملاقة على جميع المستويات والأصعدة

News

Guest1

رفع معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين باسمه، واسم جميع منسوبي ومنسوبات، وطلاب وطالبات جامعة الباحة، لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- أسمى عبارات التهاني والتبريكات، بمناسبة الذكرى الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم.
وقال معاليه في كلمة بهذه المناسبة الغالية: بضعة أيام هي الفاصل ما بين الخطاب التاريخي الذي ألقاه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، وبين الذكرى الخامسة لمبايعته ملكًا للمملكة العربية السعودية، وبلادنا الغالية حريصة على مواصلة سياستها الحكيمة، على المستوى الداخلي والخارجي، في سيبل المحافظة على مصلحة الوطن، ورفاهية المواطن، مع المضي قدمًا نحو تنفيذ برامجها الإصلاحية وفقًا لرؤية 2030.
وأضاف أ. د. الحسين: في هذه الأيام تحلُّ علينا هذه الذكرى العطرة، ووطننا الغالي      -بحمد الله- يعيش مرحلة مفصلية، مملوءة بالمنجزات النوعية، والقفزات العملاقة على جميع المستويات والأصعدة: سياسيًّا، واقتصاديًّا، وتعليميًّا، وصحيًّا، واجتماعيًّا، وثقافيًّا؛ فضلاً عمّا ينعم به من أمن وأمان واستقرار، وتقدُّم وازدهار. 
مؤكدًا أنّ خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله- استطاعا أن يجعلا من وطننا الغالي باحة وارفة بالخدمات التنموية، والمنجزات النوعية التي نفاخر بها أيّما فخر، ونعتز بها أيّما اعتزاز، بتنوّع منافذه الاقتصادية، وتعدد مشروعاته العملاقة، واستثماراته المستدامة، وعطاءاته السخية. فما بين ما تحقق خلال السنوات الخمس الماضية، وما تخللها من إنجازات فريدة، مشهودة ومنظورة، تتعالى أحلام هذا الوطن العظيم، بفضل الله، ثمَّ بفضل قيادته الرشيدة.
مشيرًا معاليه إلى بعض المشروعات النوعية التي تحققت خلال الفترة الماضية، كمشروع تطوير برنامج الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، ممثلة في مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك"، بوصفه أحد المشروعات المستقبلية العملاقة، و"الهيئة الملكية لمدينة الرياض"، ومشروع تطوير حي الطريف التاريخي، الذي سيجعل منه حيًّا تاريخيًّا، ومركزًا ثقافيًّا وتراثيًّا عالميًّا، ومشروع "رؤية العلا" الذي سيكون وجهة تراثية عالمية؛ فضلاً عن إقرار مشروع "النظام الجديد للجامعات"، الذي يُعدُّ ركنًا حيويًّا في تطوير أداء الجامعات، والنهوض بمخرجاتها، وهو ما سيساهم في إحداث نقلة نوعية متميزة في مسيرة الجامعات السعودية؛ نظرًا لما ينطوي عليه من ملامح جوهرية تصبُّ في صالح التعليم العالي.
وأشار أ.د. عبدالله الحسين إلى إنّ جملة تلك المشروعات -وغيرها الكثير- تكلَّلت بالتقدم السريع الذي حققته المملكة في تحسين وإصلاح بيئة الأعمال، ما أدَّى إلى تصنيف المملكة هذا العام من قِبل البنك الدولي، كأكثر الدول تقدُّمًا، والأولى إصلاحًا من بين 190 دولةً في العالم، وبهذا استطاعت المملكة -بحمد الله- خلال فترة وجيزة أنْ تكون رقمًا صعبًا في المعادلة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والحضارية.
وفي سياق آخر، قال معالي مدير جامعة الباحة: لقد تمكَّن خادم الحرمين الشريفين  -حفظه الله- بما حباه الله تعالى من حكمة، وحنكة، وقيادة واعية، من تعزيز دور المملكة الريادي إقليميًّا ودوليًّا وعالميًّا؛ واستطاع أنْ يكون -بحق- رجل الحزم، والعزم، والأمن، والسلام، وأثبت -رعاه الله- أنَّ المملكة سبَّاقة دومًا إلى الدعوة بفتح آفاق رحبة للحوار، والتعايش، وتغليب صوت العقل والحكمة، وتعميق أواصر السلام والأمن الدوليين، وهو ما أدَّى إلى أنْ تتبوأ المملكة مكانة مرموقة دوليًّا وعالميًّا، بإسهاماتها الكبيرة على المستوى السياسي والاقتصادي، كما هو ملحوظ   -مثلا- في أعمال قمتي قادة مجموعة العشرين، اللتين عُقدتا في الأرجنتين واليابان، وكما هو ملحوظ -أيضًا- في مبادرة المملكة باستضافة ثلاث قمم في مكة المكرمة، إضافة إلى جهودها لتوقيع وثيقة اتفاق الرياض ما بين الحكومة اليمنية، والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ كخطوة جوهرية أمام تفاهمات أوسع؛ للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، واستشراف مستقبل يسود فيه الأمن والاستقرار والتنمية.
وفي ختام كلمته، كرر معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين تجديد البيعة، والسمع والطاعة لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده -حفظهما الله- داعيًا الله تعالى أن يحفظ قائد مسيرتنا، وراعي نهضتنا، وأنْ يديم على بلادنا الغالية أمنها، وأمانها، واستقرارها.

Image Description

جامعة الباحة تشارك في فعاليات يوم الجودة العالمي

News

Global

أشاد صاحب السمّو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة؛ بالتعاون الذي قدمته الجامعة بفعاليات يوم الجودة العالمي الذي تحتفل به المديرية العامة لشؤون الصحية بالمنطقة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية ، وذلك بالمركز الحضاري بمدينة الباحة‬.
  وأبدى سمّوه خلال زيارته جناح الجامعة إعجابه بما احتواه جناح الجامعة المشارك في المعرض المصاحب لفعاليات يوم الجودة العالمي ، الذي ضم العديد من اللوحات وشاشة العرض التي تبرز جهود الجامعة في مجال الجودة وما حققته من خطوات نحو الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
وأكد معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ اهتمام  الجامعة  بالتطوير والجودة من خلال وكالة الجامعة للتطوير والجودة، وتكليفها بملفات هامة في مسيرة الجامعة تجاه تجويد مختلف عملياتها لتحسين مخرجاتها، وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة، والعمل الجاد للحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
بدوره أوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور فارس الغامدي ؛ تعمل الوكالة على التطوير  المستمر لضمان تطبيق الجودة في جميع قطاعات الجامعة، ورسم وتنفيذ ومتابعة خطة استراتيجية متكاملة للجامعة والبرامج ، وتجويد العمليات الإدارية لضمان تميز مخرجات الأعمال بالجامعة ، وقد شهد الجناح اقبالا من زوار معرض يوم الجودة العالمي.

Image Description

معالي مدير الجامعة خطاب خادم الحرمين الشريفين أمام مجلس الشورى يعدّ رسالة شاملة شافية

News

Guest1

أشاد معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين بما حمله خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- الذي ألقاه في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، الذي أكّد فيه –رعاه الله- حرص المملكة على مواصلة سياستها الحكيمة على المستوى الداخلي والخارجي في سيبل المحافظة على مصلحة الوطن، ورفاهية المواطن، مع المضي قدمًا في تنفيذ برامجها الإصلاحية وفقًا لرؤية 2030.
مؤكّدًا أنّ خطاب خادم الحرمين الشريفين –أيده الله- أمام مجلس الشورى يعدّ رسالة شاملة شافية؛ نظرًا لما تحمله من مرتكزات جوهرية، ومضامين ضافية، ودلالة قوية، وفق خطين متلازمين يرتبطان أشدّ ما يكون الارتباط بسياسة المملكة وتوجهاتها؛ داخليًّا وخارجيًّا.
مشيرًا، إلى أنّ المملكة في سياستها العليا –منذ تأسيسها-، وهي تسير وفق ثوابت راسخة، وتقوم –إلى اليوم- على منهج من الثوابت الدينية والشرعية، بالتزامن مع الالتزام بقيمها الثابتة بارتكازها على مبادئ متينة قوامها؛ الوحدة، والشّورى، والعدل؛ وحفظ الأمن والاستقرار، وتعزيز سبل التنمية المستدامة.
وأضاف بالقول: إنّ خطاب خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله- أكّد أنّ المملكة، في ظلّ التحولات الإقليمية والعالمية، استطاعت أن تحافظ على أمنها استقرارها ورفاهية شعبها، كما استطاعت القضاء على كلّ مظهر من مظاهر التطرف، وغرس مبادئ التسامح وقيم الوسطية، إضافة إلى أن تبنيها سياسات حكمية يعلوها العدل والاتزان والتوازن على كافة الأصعدة والمستويات، وهو ما أثمر حزمة من الإنجازات التنموية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الأمر الذي أدى إلى صدارتها على المستوى الإقليمي، وريادتها على المستوى الدولي.
وختم معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين حديثه بهذه المناسبة، بالشكر والتقدير، وعظيم الامتنان لحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان –حفظهما الله- على السياسة الحكمية التي انتهجتها سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، سائلا الله –تعالى- أن يحفظ لنا ولاة أمرنا، وأن يديم على وطننا فخره وعزّه أمنه واستقرارها.

Image Description

برعاية معالي مدير الجامعة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات تفتتح الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة

News

Guest1

  برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ افتتحت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمة محمد الغامدي، فعاليات الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة، وبحضور عدد من وكيلات الكليات والعمادات المساندة، الذي ينظمه مركز الابتكار وريادة الأعمال/ شطر الطالبات وقد ثمنت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة رحمة الغامدي؛ دعم ومتابعة معالي مدير الجامعة لهذا الملتقى الذي يتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال ويتوافق مع دور الجامعة في تعزيز ثقافة الإبداع وريادة الأعمال وتبني الأفكار الابتكارية والمشاريع الواعدة.
وأشادت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات؛ بأهمية الملتقى، وما تقدمه مساعدة المشرف على مركز الإبتكار وريادة الأعمال الدكتورة عزلاء محمد الغامدي من جهود في تحويل هذا الشغف والمواهب من الطالبات إلى مشاريع ناجحة بمشيئة الله تعالى.
وتجولت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات في المعرض المصاحب للملتقى، وأستمعت إلى شرح تفصيلي عن المعرض.
بدورها قدمت مساعدة المشرف على المركز الدكتورة عزلاء الغامدي، الشكر لمعالي مدير الجامعة على حرصه ودعمه المستمر للمركز ، ولوكيلة الجامعة لشؤون الطالبات على حضورها الملتقى، الذي شهد تبادل الأفكار والخبرات فيما يتعلق بريادة الأعمال .
وأفادت الدكتورة عزلاء الغامدي؛ أن المعرض المصاحب للملتقى شهد مشاركة 16 من رائدات الأعمال بمشاريع مختلفة ، وتجاوز الحضور 400 طالبة وعدد من عضوات هيئة التدريس ومنسوبات الجامعة . 
وأكدت مساعدة المشرف على مركز الإبتكار وريادة الأعمال؛ أن الجامعة تسعىى من خلال الملتقى إلى تحقيق تطلعات رؤية 2030 ، التي تعكس الطموح وتحويل الأفكار الإبداعية لطالبات إلى واقع ملموس . 
وفي ختام الحفل كرّمت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات د. رحمة محمد الغامدي الجهات المشاركات في الملتقى الأول لرائدات أعمال جامعة الباحة .

Image Description

جامعة الباحة تعلن قائمة الموظفين المرشحين لدخول اختبار الترقيات

Announcements

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون .

على جميع الموظفين الالتزام بالأوقات المحددة و إحضار الهوية الوطنية عند الدخول للاختبار وذلك بكلية العلوم /عمادة التعليم الاليكتروني بالمدينة الجامعية في العقيق حسب الجدول المرفق.

( اسماء الموظفين المرشحين لدخول اختبار الترقيات  )

المجموعة

اليوم

التاريخ

الوقت

الأولى

الخميس

22/4/1441ه

8:30 صباحا

الثانية

الخميس

22/4/1441ه

9:45 صباحا

الثالثة

الخميس

22/4/1441ه

11:00 صباحا

الرابعة

الخميس

22/4/1441ه

12:15 ظهرا

الخامسة

الخميس

22/4/1441ه

1:30 مساء

السادسة

الخميس

22/4/1441ه

2:45 مساء

Image Description

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين والموظفات المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون

Announcements

Guest1

تعلن جامعة الباحة عن قائمة الموظفين والموظفات المرشحين لدخول الاختبار للترقية على المراتب من العاشرة فما دون على جميع الموظفين الالتزام بالأوقات المحددة وإحضار الهوية الوطنية عند الدخول للاختبار وذلك بكلية العلوم /عمادة التعليم الاليكتروني بالمدينة الجامعية في العقيق

أسماء الموظفين والموظفات لدخول الأختبار

Image Description

جامعة الباحة تقيم سبق الولاء والوفاء للجري بمحافظة المخواة

Events

Guest1

 

برعاية معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ أقامت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، سباق "الولاء والوفاء" للجري بمناسبة البيعة الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي ، وعميد كلية العلوم والآداب بالمخواة الأستاذ الدكتور على بن عثمان الزندي ومحافظ المخواة الأستاذ نايف بن محمد الهزاني وعدد من مدراء الإدارات بمحافظة المخواة. 
وأقيم السباق على طريق الملك فهد بالمخواة بمشاركة 140متسابقاً من طلاب جامعة الباحة، وقد حصلت كلية التربية على المركز الأول وكلية العلوم والآداب بالمخواة على المركز الثاني وحصلت كلية العلوم والآداب ببلجرشي على المركز الثالث. وفي نهاية السباق، كرّم وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز الغامدي العشرة الأوائل من المتسابقين.

Image Description

معالي مدير جامعة الباحة يدشن الحملة التوعوية "جامعتي أنقى"

Events

Guest1

دشن معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين؛ الحملة التوعوية بأضرار التدخين "جامعتي أنقى" والتي تنظمها عمادة شؤون الطلاب، بحضور وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالعزيز بن يحيى الغامدي، ووكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي، ومدير المركز الطبي الجامعي الأستاذ على بن حسين الزهراني وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالبهو الرئيس بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالمدينة الجامعية. 
وقد تجول معاليه في أركان المعرض المُعّد بهذه المناسبة، والذي شارك فيه عدد من الأندية الطلابية بالجامعة.
 واطلع معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الحسين؛ على محتويات المعرض، التي تتضمن عددًا من البرامج التوعوية والتثقيفية للإقلاع عن التدخين، وأثنى معاليه على إقامة مثل هذه الحملات التوعوية.
كما أكد معاليه على أهمية مثل هذه الحملات والمعارض، وان لابد وأن تكون بشكل دوري ومستمر لتوعية منسوبي وطلاب وطالبات الجامعة بأخطار وأضرار التدخين. مشيداً معاليه بما تقدمه عمادة شؤون الطلاب من برامج وأنشطة ثقافية واجتماعية وتوعوية.  
من جهته وجه وكيل عمادة شؤون الطلاب الدكتور عبدالخالق بن هجاد الغامدي شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة لمتابعته المستمرة للفعاليات التي تقدمها العمادة،  مشيراً إلى أن الهدف من الحملة التوعية والتثقيف على مدار العام الجامعي بأضرار التدخين؛ ومن هذا المنطلق سيقوم طلبة الأندية الطلابية، وبمشاركة الطلاب والطالبات في الكليات بتفعيل الحملة على مدار العام ، لتوعية منسوبي الجامعة وطلابها وطالباتها، وتذكيرهم بمخاطر التدخين وأضراره الصحية والاقتصادية والمجتمعية، مشيراً إلى أن الحملة تأتي ضمن برامج العمادة للمبادرات المجتمعية الهادفة.