كلية العلوم والآداب بالمندق

كلية العلوم والآداب بالمندق

أُنشئت كلية العلوم والآداب بالمندق بناء على قرار مجلس التعليم العالي رقم (10/50/1429هـ) الصادر بالجلسة الثانية بتاريخ 29/4/1429هـ تلبية لاحتياجات المجتمع وإمدادا لأجهزة الدولة بالكفاءات العلمية المؤهلة، وإسهاما منها في بناء خطط التنمية المختلفة بإذن الله. وتضم الكلية بشطريها للطلاب والطالبات ثمانية أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس وهي: • الدراسات الإسلامية ويضم مساري الدراسات الإسلامية والقراءات. • اللغة العربية. • اللغة الانجليزية. • الفيزياء. • الكيمياء. • الأحياء. • الرياضيات. • الاقتصاد المنزلي ويضم مساري (التصميم الداخلي) و(تصميم الأزياء وتكنولوجيا المنسوجات).

قائمة كلية المندق

قسم الكيمياء

قسم الكيمياء

عن القسم

أنشئ قسم الكيمياء في كلية العلوم والآداب بالمندق عام 1431 هـ باعتباره أحد الأقسام الأكاديمية الرئيسية، ومنذ ذلك الوقت يهدف القسم إلى تأهيل الطلاب في مجال علوم الكيمياء. ويقدم برنامج بكالوريوس العلوم في الكيمياء فرص وظيفية في كل من التعليم، والصناعة، والدراسات البيئية، والتقنية الطبية, كما أنه يهيئ الطلاب للدراسات العليا في الكيمياء والمجالات الأخرى ذات الصلة.

الرؤية

أن يكون قسم الكيمياء بكلية العلوم والآداب بالمندق متميزاً في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

المهمه

إعداد خريجين متميزين في مجال الكيمياء وباحثين ذوي كفاءة متميزة بما يناسب سوق العمل وتنمية المجتمع.

الأهداف

  1. النهوض بالعملية التعليمية.

  2. التنمية المهنية لأعضاء هيئه التدريس ومن في حكمهم.

  3. الارتقاء بمنظومه البحث العلمي.

  4. تحديث الهيكل التنظيمي وتطوير الوحدات البنائية.

  5. تفعيل اطر الشراكة المجتمعية.

  6. تنميه الموارد الذاتية للقسم.

البرامج

يقدم برنامج بكالوريوس العلوم في الكيمياء في جامعة الباحة فرص وظيفية في كل من التعليم، والصناعة، والوكالات الحكومية، والدراسات البيئية، والتقنية الطبية، وكما انه يهيئ الطلاب للدراسات العليا في الكيمياء والمجالات الأخرى ذات الصلة بالكيمياء. إن الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الكيمياء تلبي المتطلبات الدنيا للمهنيين الكيميائيين كما تم تعريفها من قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية، وعند تصميم الخطة الدراسية تم الاستئناس بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي حسب متطلبات هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) السعودية، والأخذ بالاعتبار امكانية التطوير المستقبلي للخطة الدراسية لتتماشى مع التغيرات والتطورات المستقبلية العالمية التي قد تظهر.

تم تصميم الخطة الدراسية لتحتوي على 132 ساعة معتمدة موزعة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات دراسية).  وتشتمل الخطة الدراسية على متطلبات الجامعة ومتطلبات القسم العامة ومتطلبات التخصص.

الإرشاد الأكاديمي

يحدد القسم مرشدًا أكاديميًا لكل طالب منذ التحاقه بالقسم وحتى التخرج، ويساعد المرشد الأكاديمي الطالب في جميع مستويات الدراسة بتقديم النصائح والتوجيهات التي تحد من التعثر، كما يتابع المرشد الأكاديمي حالة الطالب إلى أن يتخرج.

الاعتماد الأكاديمي

يسعى القسم في إطار سعي الكلية والجامعة للحصول على الاعتماد البرامجي لبرنامج "الكيمياء" من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

اتصل بنا

egabr@bu.edu.sa

0564816630