الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبــــــــعد..

بالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم الكيمياء الصيدلية بكلية الصيدلة الاكلينيكية بجامعة الباحة أرحب بكم ،  وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية.

ان علم الكيمياء الصيدلية أو الكيمياء الدوائية تخصص علمي يجمع بين الكيمياء والصيدلة بهدف تصميم المركبات الدوائية الجديدة وتطويرها. تقوم الكيمياء الصيدلية باكتشاف وتصنيع وتطوير المركبات الكيميائية الجديدة لتناسب الاستخدامات العلاجية : بمعنى زيادة التأثير العلاجي لها وإنقاص الآثار الجانبية. من أجل ذلك تستخدم الكثير من التقنيات الكيميائية والتقنية وأيضا تطبيقات الكيمياء الحاسوبية الجديدة لدراسة الأدوية المستخدمة وتأثيراتها الحيوية، من أهم هذه التقنيات : علاقة البنية-تأثير (سار) وعلاقة بنية-تأثير الكمية (كيوسار). المركبات التي تستخدم كأدوية تكون في العادة مركبات عضوية, والتي تقسم إلى جزيئات عضوية صغيرة. علم الكيمياء الدوائية بطبيعته علم متعدد التخصصات, والمتخصصون فيه لديهم خلفية قوية في الكيمياء العضوية, والتي يجب أن تربط بمفاهيم حيوية واسعة تخص أهداف الأدوية على مستوى الخلية. الكيمياء الدوائية تركز على الجزيئات العضوية الصغيرة, وبعض جوانب النواتج الطبيعية, والكيمياء الحيوية, وعلم الإنزيمات, وتهدف إلى اكتشاف وتطوير الأدوية في هذه المجالات.

يتضمن القسم متخصصين فى علم الكيمياء العضوية الصيدلية، والكيمياء التحليلية، والفارماكولوجي والكيمياء الحيوية والكيمياء الدوائية.

ختاما لا يسعني إلا التذكير بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم الكيمياء الصيدلية لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في جامعة الباحة بشكل عام وكلية الصيدلة الاكلينيكية بشكل خاص فللجميع الشكر والتقدير.

 

أ.د/ عمر محمد علي دسوقي سكر 

المشرف على قسم الكيمياء الصيدلية