كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

ماجستير المحاسبة

ماجستير المحاسبة

نظرة عامة

يتسم المحيط الاقتصادي، لذا وجب على مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة، بالعديد من المتغيرات والتطورات المتسارعة. أن تتجه نحو استيعاب هذه التغيرات بما يكفل تزويد المجتمع بكفاءات ومهارات قادرة على العمل في ظل هذه التغيرات. ويجب أن يكون هناك تفاعل ما بين الجامعات وقطاع الأعمال بما يكفل تبادل المعلومات والتغذية الراجعة بينهما، بحيث تُراجع الخطط التدريسية وتُجرى عليها التغييرات اللازمة، بما يكفل تزويد الطلبة بالمهارات والمعلومات اللازمة لكي يتمكنوا من الالتحاق بسهولة بسوق العمل. لذا فإن التحدي الذي يواجه الجامعات هو التنسيق بين الحاجة إلى التعليم النظري واحتياجات القطاعات الاقتصادية، من خلال اعتماد مناهج دراسية متوافقة ً مع المتطلبات المستقبلية لتلك القطاعات.

وفي هذا الإطار ومراعاة للتطورات العلمية والمهنية التي تشهدها العلوم الإدارية والمحاسبية بصفة خاصة، والتي استوجبت اعتماد المعايير المحاسبية الدولية من قبل معظم دول العالم، وما انجر عنه من تغيرات مست الجوانب التشريعية والقانونية للأنظمة المحاسبية الوطنية، ومن بينها المملكة العربية السعودية التي قررت تطبيق معايير التقارير المالية الدولية بداية عام 2017 والتي اعتمدت تطبيقها بالتدريج وهو ما يتطلب إعداد الإطارات العلمية والفنية في ميدان المحاسبة، وتكوينها وفقا للمتغيرات الحاصلة.

إيمانا من أعضاء هيئة التدريس في قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بجامعة الباحة بأهمية المرحلة فإنهم بادروا باقتراح فكرة برنامج ماجستير في المحاسبية لكي يُلبى متطلبات التطوير المتوقعة وحاجة السوق الضرورية للمتخصصين في المحاسبة، وذلك من خلال تكوين طلبة ما بعد البكالوريوس وتزويدهم بمعارف علمية أكاديمية متخصصة ومعمقة في مجالي المحاسبة والتدقيق وكذلك بأهم الدراسات المعاصرة في مختلف مجالات المحاسبة ومواكبة أهم التغيرات والمستجدات الحديثة في الفكر المحاسبي ومعايشة الطلاب للقضايا المحاسبية.

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. تخريج كوادر محاسبية مؤهلة ذات كفاءة علمية ومهنية عالية تتمتع بكافة المعارف والممارسات المهنية المحاسبية المعاصرة والمهارات والقدرات اللازمة بمستوى يتوافق ويتلاءم مع احتياجات سوق العمل وبما يتواكب مع تحقيق متطلبات رؤية المملكة العربية السعودية2030.
  2. صقل وتنمية مهارات الدارسين فى مجال أدبيات وتطبيقات فروع المعرفة المحاسبية. وتطوير القدرات التحليلية للملتحقين بالبرنامج للتعامل مع المشاكل المحاسبية المتقدمة واقتراح الحلول المناسبة لها بما يتفق مع أحدث إصدارات الجهات المهنية للمحاسبة.
  3. المساهمة الوطنية والمجتمعية الفاعلة من خلال رفد القطاعين العام والخاص بكوادر محاسبية مؤهلة ذات كفاءة عالية قادرة على قيادة منظمات القطاعين بما يحقق التطور والنمو الاقتصادي والاجتماعي.
  4. المساهمة في خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز قدرات الدارسين فيي إعداد البحوث الميدانية التي تساهم فى طرح حلول لبعض المشاكل ذات الطبيعة المحاسبية بالمنطقة.

ويأتي برنامج الماجستير في المحاسبة كتكملة لمجموعة من المعارف التي اكتسبها الطالب في حياته الجامعية والمهنية على حد السواء وبناء عليه، فإن البرنامج يخدم أساساً المهنيين الراغبين في تطوير معارفهم الأكاديمية بهدف الإعداد للشهادات المهنية (كشهادة الزمالة الأمريكية في المحاسبة أو غيرها) أو مواصلة الدراسات العليا (شهادة الدكتوراه) أو التدرج في السلم الوظيفي في كل ما يتعلق بالنواحي المحاسبية والمالية.

مخرجات تعلم البرنامج

  1. المعرفة والفهم
    • يستعرض المفاهيم المتقدمة للمحاسبة والمراجعة.
    • يعرف مفاهيم محاسبة الزكاة والضريبة.
    • يصف عمليات المحاسبة والمراجعة بطريقة مهنية.
    • يحدد القوائم المالية ومعايير المحاسبة والمراجعة.
  2. المهارات
    • يحلل المشاكلات المحاسبية باستخدام أفضل الممارسات المهنية وفقا للمعايير الدولية للمحاسبة.
    • يقارن ويطبق الطرق المحاسبية والمالية في ضوء المعايير الدولية.
    • يستخدم تطبيقات الحاسب الآلي في مجالات المحاسبة والمراجعة.
    • يظهر القدرة على التواصل بفاعلية مع الأطراف المختلفة بالمتجمع.
  3. القيم
    • يتحمل مسؤولية التعليم الذاتي والتطوير المهني والسلوك المهني.

الفرص الوظيفية

وتتمثل مجالات العمل المتاحة للحاصلين على هذا البرنامج في الآتي:

  • أقسام الحسابات والموازنات والشئون المالية والتدقيق والصناديق في كافة القطاعات الحكومية (جامعات ومستشفيات وخدمة مدنية وكهرباء ومرافق عامة وقطاعات التربية والتعليم...).
  • مكاتب التدقيق والاستشارات المالية والمحاسبية ودراسات الجدوى بمختلف أنواعها.
  • قطاع البترول والتعدين والثروة المعدنية وغيرهم.
  • هيئة الزكاة والدخل وتقديم الاستشارات في مجال الزكاة والضرائب.
  • البنوك والمؤسسات المالية وشركات التأمين.
  • ديوان المحاسبة العامة.
  • الوزارات والإمارات والبلديات وغيرهم.

بصفة عامة، لا يوجد نشاط سواء كان صناعي أو تجاري أو خدمي، قطاع خاص أو عام يمكنه الاستغناء عن مهنة المحاسبة. ولذا فإن فرص حاملي الماجستير في المحاسبة عديدة جدا ومتعددة: فعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر ما يلي: مدير قسم المحاسبة، المدير الإداري والمالي، مراقب خارجي للحسابات، مدقق داخلي، متصرف في التخطيط المالي، مدير إدارة المخاطر، مستشار إداري ومالي الخ.

الخطة الدراسية

توصيف المقررات