كلية إدارة الأعمال

كلية إدارة الأعمال

تقدم كلية إدارة الاعمال خمسة برامج وهي الإدارة٬ المحاسبة٬ التسويق ونظم المعلومات الإدارية والقانون. وتتبنى الكلية خطة استراتيجية متكاملة تدعم الانتاج العلمي والبحثي المتميز، في إطار ثقافة تنظيمية محفزة راعية للإبداع والابتكار في مختلف المجالات. وتسعى كلية ادارة الاعمال بما تضمه من كفاءات علمية وبحثية الى تحقيق رسالتها في تقديم تعليم نوعي وبحث علمي رصين في تخصصاتها المختلفة، وبناء البيئة التعليمية الداعمة لعمليتي التعليم والتعلم, كما تحرص الكلية على بناء شراكات مجتمعية مع كافة قطاعات المجتمع وقطاع الأعمال. وتضم كلية إدارة الأعمال نخبة من أعضاء هيئة التدريس في مختلف الرتب العلمية والاهتمامات البحثية، يساهمون من خلال نشاطهم البحثي والعلمي في انتاج ونشر المعرفة في المجتمع الأكاديمي والمحلي. وتقدم الكلية الاستشارات والدراسات من خلال عدد من بيوت الخبرة في مختلف التخصصات الإدارية والمالية. وحرصا من الكلية على التطوير والتحسين المستمرفقد تم البدء في العمل للحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والإعتماد الأكاديمي (NCAAA ) وكذلك الحصول على الاعتماد الدولي من (  ( AACSBفي إطار سعي الكلية الى رفع جودة برامجها التعليمية وإعادة هيكلتها وفق المتطلبات المعاصرة. وتتطلع الكلية الى تحديث وإعادة هيكلة خططها وبرمجها وفق ماتقتضيه المتغيرات.

قائمة الكلية

قسم القانون

قسم القانون

نبذة عن القسم

تم تأسيس قسم الأنظمة (القانون) بجامعة الباحة عام ١٤٣٩هــ وفيه تم قبول أول دفعة لخدمة المجال القانوني في منطقة الباحة خصوصاً وفي المملكة العربية السعودية عموماً وذلك لتلبية الطلب المتزايد على تخصص القانون في القطاع العام والخاص. يتم تقديم برنامج تعليمي قانوني نوعي في جامعة الباحة من قبل كوادر أكاديمية مميزة ممن حصلوا على درجة الدكتوراه من جامعات عالمية متنوعة وفي جميع مجالات القانون بشقيه العام والخاص. يجمع برنامج الأنظمة بين الأسلوب النظري والعملي وفيه يتم تعليم الطلاب والطالبات المبادئ والنظريات القانونية وتطبيقها على القضايا الواقعية. أيضاً يتم تمكين الطلاب والطالبات من الاطلاع على الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم لتطوير مهاراتهم وإثرائهم بالمعلومات القانونية وإلمامهم بإجراءات التقاضي في المحاكم السعودية. يدرس الطالب في برنامج الأنظمة جميع تخصصات القانون الدقيقة ومنها (الدستوري، الجنائي، الإداري، الدولي، المالي، المدني، التجاري، البحري والجوي، العمل، وغيرها) مما يجعل الطالب قادر على ممارسة أي جانب من جوانب القانون وقادر على إثراء الثقافة القانونية ونشر الوعي القانوني وتقديم الخدمات القانونية للمجتمع وحفظ الحقوق بين أفراده.

الرسالة

تقديم تعليم قانوني نوعي وسط بيئة أكاديمية محفزة، والعمل على تهيئة وإعداد قانونيين مزودين بمهارات التحليل والبحث والاستنتاج، وإثراء مجال الأبحاث القانونية التي تساهم في بناء مجتمع المعرفة.

الأهداف

  • تحسين جودة التعليم القانوني وإعداد خريجين مؤهلين بالمهارات المهنية والبحثية.
  • تعزيز أداء أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم لكتابة الأبحاث العلمية.
  • العمل على إنشاء برامج للدراسات العليا في القانون.
  • بناء شراكات فاعلة مع المجتمع وتقديم الخدمات والدورات القانونية.
  • تلبية احتياجات سوق العمل من الكوادر القانونية ذات التأهيل العلمي والعملي.

البرامج

يقدم قسم القانون في الوقت الحالي برنامج البكالوريوس في الأنظمة للطلاب والطالبات وفيه يدرس الطالب جميع مقررات القانون العام والخاص مما يجعل الطالب ملم بجميع تخصصات القانون الدقيقة ومنها (الدستوري، الجنائي، الإداري، الدولي، المالي، المدني، التجاري، البحري والجوي، العمل، وغيرها)، ويتم تضمين الأسلوب العملي والتدريب ضمن المقررات الدراسية مما يجعل الطلاب والطالبات ملمين بالجانب المهني للقانون.

الإرشاد الأكاديمي

تم تفعيل برنامج الإرشاد الأكاديمي منذ نشأة القسم والذي يهدف إلى تقديم المشورة للطلاب والطالبات من السنة الأولى وحتى يتم تخريجهم. يتم بشكل سنوي توزيع الطلبة المستجدين على أعضاء هيئة التدريس في القسم مما يتيح لهم الحصول على المساعدة والتوجيه والمشورة من بداية المرحلة الجامعية. ومن مهام المرشد الأكاديمي تشجيع الطلبة المتفوقين على تقديم المزيد من التحصيل ومتابعة الطلبة المتعثرين وتقديم الحلول المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أسباب التعثر في الخطة الدراسية. يقوم أعضاء الهيئة التدريسية بتقديم الإرشاد الأكاديمي أثناء الساعات المكتبية أو من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني.

الاعتماد الأكاديمي

تم إنشاء لجنة الجودة بقسم الأنظمة منذ نشأة القسم والتي تتألف من جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم. تعمل اللجنة على نشر ثقافة الجودة ومتابعة ملفات الاعتماد الأكاديمي على مستوى القسم.
تقوم اللجنة بإعداد التقارير السنوية وقياس مؤشرات الأداء وقياس مخرجات التعلم على مستوى البرنامج كما أن اللجنة تقوم بإعداد خطط التحسين وعمل المقارنات المرجعية بالبرامج الأخرى وذلك لغرض التطوير والتحسين المستمر.

اتصل بنا

سلطان بن سعد المالكي
الهاتف: 7700 725 17 966+ تحويلة: 00
البريد الإلكتروني: salmalki@bu.edu.sa