النّشأة (Creation) :

أُنشئت كلية العلوم والآداب بالمندق بناء على قرار مجلس التعليم العالي رقم (10/50/1429هـ) الصادر بالجلسة الثانية بتاريخ 29/4/1429هـ تلبية لاحتياجات المجتمع وإمدادا لأجهزة الدولة بالكفاءات العلمية المؤهلة، وإسهاما منها في بناء خطط التنمية المختلفة بإذن الله.

وتضم الكلية بشطريها للطلاب والطالبات ثمانية أقسام علمية تمنح درجة البكالوريوس وهي :

الدراسات الإسلامية ويضم مساري الدراسات الإسلامية والقراءات.

اللغة العربية.

اللغة الانجليزية.

الفيزياء.

الكيمياء.

الأحياء.

الرياضيات.

الاقتصاد المنزلي ويضم مساري (التصميم الداخلي) و(تصميم الأزياء وتكنولوجيا المنسوجات). 

الرّؤية (Vision):

أن تكون كلية العلوم والآداب بالمندق متميزة في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرّسالة (Mission):

إعداد خريجين متميزين في العلوم الأساسية التطبيقية والإنسانية وباحثين ذوي كفاءة عالية بما يناسب سوق العمل وتنمية المجتمع.

الأهداف (Objectives) :

تهدف كلية العلوم والآداب بمحافظة المندق لتحقيق الأهداف التالية:

م الهدف الوصف
1 النهوض بالعملية التعليمية يعني هذا الهدف النهوض بالعملية التعليمية من خلال رفع مستوى جودة البرامج التعليمية واعتماد هذه البرامج أكاديميا وتحسين جودة فرص التعليم والتعلم مع تطوير المعامل والمختبرات وكذلك تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم العلمية والفكرية. 
2 التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وأعضاء الجهاز الإداري يعني هذا الهدف بالارتقاء بأعضاء هيئة التدريس والموظفين من خلال التدريب المستمر وكذلك استقطاب أفضل العناصر للالتحاق بالكلية. 
3 الارتقاء بمنظومة البحث العلمي يعني هذا الهدف بتحسين مخرجات البحث العلمي وتطوير برامج الدراسات العليا ودعم بحوث الإبداع والابتكار. 
4 تحديث الهيكل التنظيمي وتطوير الوحدات البنائية  يعني هذا الهدف دعم الأداء المؤسسي من خلال تطوير البنية التحتية والبيئة التقنية وتطوير خدمات الأمن والسلامة والصيانة. 
5 تفعيل أطر الشراكة المجتمعية  ويعني هذا الهدف تطوير شراكة فاعلة مع مؤسسات المجتمع وتقديم خدمات داعمة لتنمية المجتمع. 
6 تنمية الموارد الذاتية للكلية  يعني هذا الهدف العمل على زيادة موارد الكلية من خلال تقديم استشارات علمية وكذلك تطوير العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني والحصول على مشروعات ممولة من جهات ذات العلاقة بما يسهم في زيادة الموارد الذاتية للكلية. 

 

القيم ووصفها (Values) :

م الهدف الوصف
1 الجودة  تسعى الكلية دوما للتطوير وفق أفضل الممارسات المحلية. 
2 المسؤولية  يتحمل كافة منسوبي الكلية مسؤولية ما يقومون به من أعمال في سبيل تحقيق أهداف الكلية المنبثقة من أهداف الجامعة بالصورة المثلى. 
3 تقدير الإنجاز  من خلال الدعم المستمر وتقدير العمل الجماعي والإنجاز. 
4 الشفافية  تلتزم الكلية التزاما راسخا بعرض أفكارها على المجتمع بشفافية وذلك لقياس مقدار اسهاماتها في المعرفة وتطوير وتنمية المجتمع. 
5 الأمانة  تلتزم الكلية بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف في كافة الممارسات الاكاديمية والإدارية.
6 العمل بروح الفريق تعمل الكلية على إعلاء قيمة العمل الجماعي بما يحق أهدافها في أفضل صورة.