الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد.

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ  شَهِيدٌ)

سورة فصلتالآية53

    من هنا كانت الانطلاقة التي قادت معظم المفكرين والعلماء الى الاعتراف بوحدانية الله. وإن ما يعطي للفيزياء أهميتها العلميه والمجتمعية هو تفسيرها للظواهر الطبيعية التي بدأت في أنفسنا وفي كوامن الطبيعة تأكيدا وتصديقا لكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

  انشئ قسم الفيزياء مع تأسيس كلية العلوم والآداب بالمندق عام 1430/1431هـ التابعة لجامعة الباحة، وذلك للإسهام في عملية التقدم العلمي والنهوض بمستوى التعليم وتزويد سوق العمل بالخريجين المتميزين.

   يقدم القسم برنامج بكالوريوس العلوم (فيزياء) ويتكون البرنامج من ثمان فصول دراسية، حيث يستطيع خريخ قسم الفيزياء استكمال دراسته العليا من ناحية وأن يؤدي دورا متميزا في البحث والتطوير والعمل في المنشآت العلمية والصناعية ذات الصلة بالفيزياء من ناحية أخرى بما يتلائم مع رؤية المملكة 2030. كما يساهم القسم في تقديم مقررات الفيزياء للأقسام الأخرى بالكلية.

   ويشمل قسم الفيزياء العديد من المختبرات العملية وهي: الميكانيكا وخواص المادة، الحرارة، الكهرباء والمغناطيسية، البصريات، الإلكترونيات، الفيزياء النووية، فيزياء الجوامد والفيزياء المتقدمة.

   كما يسعى القسم إلى تنمية قدرات كوادره التدريسية من خلال الدورات التدريبية التابعة لجامعة الباحة وكذلك من خلال ابتعاث بعض منسوبيه إلى الدول المتقدمة لغرض إكمال دراساتهم العليا.

رئيس القسم

د/ عماد الدين عبدالرحيم