مقدمــــــــــــة

أنشأت كلية العلوم والآداب – المندق في عام 1430-1431 كإحدى الكليات التابعة لجامعة الباحة لتقدم خدماتها التعليمية للطلاب وتسهل لهم الالتحاق بالدراسة الجامعية في التخصصات المختلفة وفي نفس العام تم إنشاء قسم اللغة الانجليزية كإحدى الأقسام الهامة التي تسهم في تقديم خدمات تعليمية متميزة للمجتمع وإعداد الخريجين المؤهلين للالتحاق بسوق العمل بما يتفق مع مطالب سوق العمل في مجال اللغة الانجليزية كالتدريس والترجمة وغيرها.  الجدير الذكر هو ان هناك شطر للطالبات فى المجالات نفسها،لمنح درجة الكالوريوس.

يقوم التدريس في قسم اللغة الانجليزية على مواكبة طرق التدريس الحديثة واستخدام تكنولوجيا التعليم والتي تجعل العملية التعليمية تتم بسهولة ويسر. وساعد التعليم متعدد المجالات والتفكير الإبداعي في إعداد الخريجين القادرين على تقديم خدمات متميزة لمجتمعهم. ويعتبر طريقة communicative approach  إحدى طرق التدريس المستخدمة في الفصل الدراسي والتي تساعد الطالب على التفاعل مع زملائه عن طريق المحادثات والمناظرات التي تتم داخل الفصل الدراسي او خارجه فيشعر الطالب بثقة اكبر في التواصل مع زملائه ويرفع الروح المعنوية للطالب لأنه يعطيه مجالا أوسع لممارسة اللغة الانجليزية سواء داخل الفصل أو خارجه. وتم تأسيس نادي اللغة الانجليزية الذي يسهم بتقوية علاقة الطالب مع مدرسه ويتيح للطالب ممارسات منهجية إضافية تصب في صالح العملية التعليمية .

ويتم اختيار المدرسين طبقا لمعايير الجودة والكفاءة والتي تشمل الخبرة العلمية والمؤهلات الأكاديمية المتميزة لعضو هيئة التدريس في مجال تخصصه والتي تساعد الطالب في الحصول على تعليم متميز. وتم إعداد المناهج المستخدمة في التدريس من ذوي الخبرة والاختصاص في المجال الأكاديمي والتعليمي.

الرؤيـــــــــــــة

الارتقاء بمستوى اللغة الانجليزية لدى الخريجين بما يتفق مع المعايير الإقليمية والدولية والعمل على تطوير قسم اللغة الانجليزية ليصبح إحدى المؤسسات الرائدة في مجال تعليم وتعلم اللغة الانجليزية.

الرســـــــــــالة

إعداد الكوادر المؤهلة القادرة على إثبات ذاتها في سوق العمل  وقادرة على تقديم خدمة متميزة للمجتمع من خلال التفكير الإبداعي والتعليم متعدد المجالات والاهتمامات ومساعدة الخريجين ليكونوا قادرين على  الرقي بمجتمعهم بشكل عام والرقي بمجال اللغة الانجليزية بشكل خاص.

الأهـــــــــــــــداف

  • تزويد الطالب بتعليم متميز في مجال اللغة الانجليزية
  • الارتقاء بمهارات التواصل باللغة الانجليزية لدى الطلاب
  • إعداد الخريجين وتأهيلهم لخدمة المجتمع في المجال ذات العلاقة مثل الترجمة- الأدب الانجليزي- وتدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية
  • مساعدة الطلاب بالتعرف على ثقافات مختلفة من خلال النصوص الانجليزية
  • إمداد سوق العمل بالكوادر الكفؤة في مجال اللغة الانجليزية

 

القيم:  تقوم برانمجنا على الانجازو الشفافية الكاملة والمانة المجردة والعمل بروح الجماعة

برنامج اللغة الانجليزية

يشمل برنامج اللغة الانجليزية على 132 ساعة معتمدة شاملة متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات القسم بالإضافة إلى المواد التخصصية. وتشمل الدراسة أربع سنوات وتوزع إلى ثمانية مستويات على أن يدرس الطالب فصلين دراسيين في السنة الأكاديمية إضافة إلى الفصل الدراسي الصيفي وعلى الطالب أن يستكمل الساعات المعتمدة للتخرج من قسم اللغة الانجليزية ويمنح الطالب درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية والأدب.

 

مجالات العمل

يمكن للخريجين العمل في مجالات مختلفة مثل:

  1. مجال التعليم كمدرسين للغة الانجليزية ومترجمين
  2. المؤسسات الحكومية مثل الوزارات والسفارات الأجنبية أو السفارات السعودية في الخارج في المجال الدبلوماسي كوزارة الخارجية التي تتطلب التعامل مع جنسيات متعددة
  3. قسم العلاقات العامة في مؤسسات العمل والشركات
  4. السياحة ووكالة السفريات التي تتطلب التعامل مع مختلف الجنسيات من جميع أنحاء العالم
  5. دور الترجمة والنشر
  6. القطاع العام والخاص مثل المدارس الخاصة الأجنبية والشركات والمطارات والفنادق والمستشفيات ومراكز تعليم اللغة الانجليزية والمنظمات الأجنبية وشركات البترول التي تتطلب التعامل مع جنسيات مختلفة
  7. وسائل الإعلام مثل المراسلين للقنوات الأجنبية  وقارئي الأخبار وتقديم دروس انجليزية على الهواء
  8. العمل كمترجم حر ومترجم ميداني ومترجم فوري