مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

مجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية

ناشر الأصول

  • د. طـارق بن إبراهيم بن عبدالرزاق المسعود
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

إن للغة العربية سلطانًا وقداسةً تستمدهما من وحي السماء، فقد اختارها الله للقرآن، وما جاء به رسول الأنام صلى الله عليه وسلم، وهذا البحث سيتناول فنًا من فنون اللغة العربية، ألا وهو الإعراب؛ إذ هو أكثر علوم العربية ارتباطًا بالنص النبوي، ويهدف: إلى إبراز العلاقة الوثيقة بين الإعراب والحديث النبوي، وما يتضمن ذلك من اختلاف لفهم النص بتعدد أوجه الحركات الإعرابية، وما ينبني عليه من اختلاف في الأحكام الشرعية، وسلكتُ: المنهج التحليلي في أثر اختلاف الحركات الإعرابيّة من حيث التراكيب، وبدأت ذلك بتمهيد، ثم أثر اختلاف التوجيه الإعرابي، وعناية أهل العلم بذلك، ثم ذكرتُ نماذج تطبيقية حول ذلك، وأجاب عن أثر الإعراب في فقه النص النبوي، ومدى عناية العلماء بالإعراب عند تحليلهم وترجيحهم لأحد الأوجه، ونتائجه: في بيان الفرق بين التوجيه والوجه، وإذا أطلق التوجيه فيراد منه: وجها الكلام من المعنى فصاعدًا، والنص الحديثي إذا تعددت الحركة الإعرابية فيه تبِع ذلك اختلاف في المعنى، وعليه يلزم المشتغلين بالكتاب والسنة أن يتعلموا من الإعراب ما يدركون به المراد، وتوصياته: في اختيار مصنف حديثي، ودراسة الأوجه الإعرابية، كما ينبغي على من تصدى لتدريس الكتاب والسنة، أن يتعرض لأوجه الإعراب، ليجلي المعنى للدارسين. الكلمات المفتاحية: التوجيه؛ الإعرابي؛ الاختلاف؛ الحديث.

  • د. محمد بن سالم بن عبدالله الحارثي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تناول هذا البحث تحقيقًا لمخطوط (مزيد التعريف لابن قُطْلُوبُغَا)، وهو تعليقٌ لطيفٌ، على كتاب الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني: «تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس»، ألحق فيه ستة وعشرين راويًا، ممن وُصفوا بالتدليس، ويهدف البحث إلى: إخراج هذا التعليق للمكتبة الإسلامية محققًا؛ فقد جاء مكمِّلاً لعمل الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني في تأليفه، الذي يُعد مرجعًا أساسًا في أسماء المدلسين وطبقاتهم، ومن أهم نتائج البحث: تفرد قُطْلُوبُغَا بذكر تسعة رواةٍ، ممن وُصفوا بالتدليس لم يذكرهم غيره، ومن توصيات البحث: الاهتمام بكتب التراث وتحقيقها، وتأليف معجم شامل يجمع كل الرواة الذين وُصفوا بالتدليس، وبيان مراتبهم. الكلمات المفتاحية: مزيد؛ التعريف؛ التعليق؛ أهل التقديس.

  • د. عبدالله بن زاهر عطية الثقفي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

نحاول في هذه الدراسة توثيق العمارة التقليدية التراثية بمنطقة الباحة، المتميزة بموقعها ومواد بنائها. حيث قامت الدراسة بوصف عام للمنازل ابتداءً من اختيار الموقع المناسب للبناء، مرورًا بعرض مواد البناء وطرائقه القديمة، وأساليب الزخارف والألوان وأنماطها، واختارت الدراسة قصر ابن رقوش التراثي نموذجًا متكاملًا للبيت التراثي، وقامت بوصف تفصلي لوحداته المعمارية من وحدات سكنية مستقلّة ومبانٍ للضيوف ومسجد ومدرسة وسور، وخلصت الدراسة إلى أهمية إجراء المزيد من الدراسات التوثيقة المعمارية للبيوت التراثية بمنطقة الباحة، وخاصة أنّ كثيرًا من هذه البيوت والقرى التراثية عرضة للاندثار بسبب الإهمال، وعوامل الزمن. الكلمات المفتاحية: ابن رقوش؛ العمارة التقليدية.

  • د. علي بن حمود الحربي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجهه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية، ووضع تصور مقترح لتوطين التدريب فيها في ضوء الاتجاهات الحديثة في التدريب التربوي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والتحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الاستبانة كأداة للدراسة والتي طبقت على عينة من (39) قائداً و(1086) معلما بالمدارس الثانوية الحكومية النهارية للبنين بمدينة الرياض، وتوصلت النتائج إلى وجود تحديات تواجه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية بصورة كبيرة ومن أهم تلك التحديات: عدم توفر البيانات والإحصاءات الدقيقة التي تقدمها إدارة المدرسة حول توطين التدريب، وضعف الموارد المادية للمدارس، وانخفاض الحوافز المادية أو المعنوية التي تقدمها إدارة المدرسة للمدربين والمتدربين، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات قادة المدارس والمعلمين لتحديات التي تواجه توطين التدريب في المدارس الثانوية السعودية لصالح المعلمين. الكلمات المفتاحية: توطين التدريب؛ الاتجاهات الحديثة؛ التدريب التربوي؛ المدارس الثانوية.

  • د. إبراهيم عبدالله الكبش الزهراني أ. عبدالرحمن محمد خلف الزهراني أ. عماد رجب علي الزهراني أ. علي عطيه الحمراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة جدوى دمج تقنية الانترنت وتطبيقاته لإنقاذ غرقى المسابح واستخدام بعض الإعدادات التقنية المُقترحة كبتطبيق فكرة الشبك المعدني داخل أحواض السباحة والغطاء البلاستيكي المُتحرك من اليمين إلى اليسار وتحليل تأثير بعض العوامل المؤثرة على هذه الوسائل. من خلال المنهج الميداني للدراسة. طبق الباحث الدراسة الميدانية على عينة الدراسة المكونة من مجموعتين: الاولى تكونت من 13 شخص استخدموا المسبح بالتجهيز الأول "ارتفاع الشبك من قاع المسبح إلى الأعلى" والثانية تكونت من 12 شخص استخدموا المسبح بالتجهيز الثاني "الغطاء البلاستيكي المتحرك من اليمين إلى اليسار" حدد الباحث العوامل المؤثرة في سرعة اغلاق المسبح وهي طول الشخص وسرعة حركته في اتجاه المسبح وتوقيت تواجد الشخص بالقرب من المسبح (الليل والنهار) ودرجة حرارة الجسم. قام الباحث بقياس مستوى رضا اولياء الامور عن استخدام التقنيات الحديثة في المسابح، تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار التباين الأحادي ومربع إيتا لقياس حجم الأثر واختبار (T) لمتغيرين مستقلين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α ≥ 0.05) توضح تأثير طول الأشخاص وسرعة تحركهم ودرجة حرارة الجسم وتوقيت الحركة (ليلاً أو نهاراً) على سرعة إغلاق وتأمين المسبح بكل من الشبك المعدني والغطاء البلاستيكي المتحرك. الكلمات المفتاحية: جدوى؛ تقنية الانترنت؛ التطبيقات؛ إنقاذ غرقى المسابح.

  • د. حنان عبدالجليل نجم الدين أ.سمية محمد أحمد عريشي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث إلى الكشف عن أثر إستراتيجية التخيل الموجه في تعليم التاريخ على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، و تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (50) طالبة في مدينة جدة تم اختيارهن بطريقة مقصودة، و تم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (25) طالبة درسن باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه، و ضابطة تكونت من (25) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد دليل للمعلمة لتعليم وحدة التاريخ الوطني للصف الثاني الثانوي باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه، وإعداد اختبار التفكير الإبداعي اللفظي في الوحدة ، واستخدام اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة الشكلية (ب). وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α) ≥ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمهارة: الطلاقة، والمرونة، والأصالة باختبار التفكير اللفظي واختبار تورانس الشكلي (ب) لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α) ≥ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار التفكير اللفظي ككل واختبار تورانس الشكلي (ب) ككل لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على وجود أثر للاستراتيجية على تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وأوصت الباحثتان بعقد دورات تدريبية لمعلمات التاريخ حول كيفية تطبيق إستراتيجية التخيل الموجه وتنفيذ خطواتها الصحيحة، ودمج مهارات التفكير الإبداعي في المنهج . الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه؛ التفكير الإبداعي؛ التاريخ؛ الصف الثاني الثانوي.

  • د. سلطان ناصر سعود العريفي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة وعي طلاب جامعة شقراء في المملكة العربية السعودية بالمواطنة الرقمية ومقترحاتهم لتنمية الوعي بها. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة من أربعة محاور هي: وعي الطلاب في مجال الاحترام وتكوّن من (10) فقرات، ووعي الطلاب في مجال التعليم وتكون من (11) فقرة. ووعي الطلاب في مجال الحماية، وتكون من (9) فقرات، أما المحور الرابع فقد تناول تصورات الطلاب لسبل تطوير المواطنة الرقمية وتكون من (11) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (538) طالباً وطالبة من طلاب جامعة شقراء بالمملكة العربية السعودية تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة وعيهم بالمواطنة الرقمية كانت عالية في جميع المجالات. كما جاءت تقديراتهم للمقترحات لتنمية الوعي بالمواطنة الرقمية عالية أيضاً. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات افراد الدراسة لدرجة وعيهم نحو المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. في حين لم تظهر النتائج أية فروق في درجة وعي الطلاب بالمواطنة الرقمية تعزى لمتغيري السنة الدراسية ونوع الكلية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعزيز درجة وعي طلاب جامعة شقراء بجميع أبعاد المواطنة الرقمية من خلال تقديم المزيد من التوعية من قبل الجهات المختصة بمخاطر الإنترنت والجرائم الإلكترونية. الكلمات المفتاحية: الوعي؛ طلاب؛ جامعة شقراء؛ المواطنة الرقمية؛ مقترحات.

  • د. الحميدي محمد الضيدان د. منى توكل السيد إبراهيم
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي تكاملي في تنمية المهارات الاجتماعية المتمثلة في التعاون والصداقة، الاستماع والمحادثة، اتباع التعليمات، ضبط النفس، حل المشكلات، لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط المسجلين بمدارس التعليم العام الابتدائية بمحافظة المجمعة في الفصل الدراسي الأول من العام 1440/1441هـ.، تراوح العمر الزمني لهم ما بين (8 -9.6)، واعتمد البحث الحالي المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة البحث من (17) تلميذا تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين (تجريبية ن=10، ضابطة ن=7)، تكون البرنامج من (20) جلسة علاجية بواقع جلستان أسبوعيًا لمدة (10) أسبوع، وباستخدام مقياسي (اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط - المهارات الاجتماعية) (إعداد: الباحثان)، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المهارات الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وتراوح حجم أثر البرنامج من (88 –91 %)، مما يدل على فعالية البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب الدرجات على مقياس المهارات الاجتماعية في القياسين البعدي - التتبعي لأفراد المجموعة التجريبية، مما يشير إلى استمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج بعد تطبيقه بمدة زمنية قدرها شهراً. وفي ضوء نتائج البحث يوصى بضرورة التدخل بالبرامج العلاجية التكاملية لما لها من فعالية في تنمية المهارات الاجتماعية ولتعزيز دمج هؤلاء التلاميذ وتوافقهم النفسي والاجتماعي. الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي تكاملي؛ المهارات الاجتماعية؛ اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية.

  • د. ناصر عطية الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المعيقات التي تواجه دمج الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية مع أقرانهم العاديين من وجهه نظر المعلمين وأولياء الأمور بمدينة الباحة ووضع تصور مقترح للحد منها، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، وتكونت عينة البحث من (30) معلم و (50) ولي أمر، واعتمد الباحث على الاستبانة كأداة للدراسة، توصل البحث للعديد من النتائج أهمها: أن المعيقات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين عقلياً مع أقرانهم العاديين من وجهه نظر المعلمين أفراد العينة جاءت بدرجة (عالية)، وحصول المحور الثاني: "المعيقات المتعلقة بالبيئة الأسرية" على الترتيب الأول بين إجابات المعلمين أفراد العينة من حيث أكثر المعيقات التي تحول دون إنجاح عملية الدمج، وأن المعيقات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين عقلياً مع أقرانهم العاديين من وجهه نظر أولياء الأمور أفراد العينة جاءت بدرجة (عالية)، وجاء في الترتيب الأول المحور الثالث: "المعيقات المتعلقة بالمعلمين" بمتوسط حسابي بلغ (3.97)، وانحراف معياري بلغ (0.626) بين إجابات أولياء الأمور أفراد العينة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفراد عينة البحث حول محاور الاستبانة ككل بين إجابات المعلمين وأولياء الأمور، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها ضرورة توفير البيئة المناسبة ووسائل الاتصال بين المعلم والطلاب المعاقين عقلياً، وضرورة رفع مستوي الأشراف والمتابعة من قبل مكاتب التربية والتعليم في مدارس الدمج على أداء المعلمين وتوجيههم لما يخدم ويحقق أهداف عملية الدمج، كذلك الوصول لهدف التصور المقترح من الباحث إلقاء الضوء علي المعيقات التي تواجه عملية دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، وإبراز الحلول المناسبة لمشكلة البحث من خلال التصور المقترح. الكلمات المفتاحية: المعاقين عقلياً؛ الدمج؛ المعلمين؛ أولياء الأمور.

  • د. علي بن سعد القحطاني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة التعرف إلى دور برامج الدمج في تعزيز العمل التطوعي وفق رؤية 2030 من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من المجتمع الدراسة البالغ عددهم 4793 معلمًا، حيث تكونت العينة من (202) معلمًا من محافظة عسير من بين محافظات المملكة، واستخدم الباحث استبانة لجمع البيانات، وتكونت من مجالين هما المجال النمائي، والمجال الوقائي، وتم حساب اختبار صدق الاستبانة بطريقتين هما الصدق الظاهري (صدق المحكمين)، وصدق الاتساق الداخلي، كم تم التحقق من الثبات للاستبانة من خلال Cronbach's Alpha. وأظهرت النتائج، دور برامج الدمج في تعزير العمل التطوعي في البعدين النمائي والوقائي. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً لاتجاهات المعلمين للبعد الوقائي في تعزير العمل التطوعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي الأعلى، وكذلك لصالح من لديهم سنوات خبرة أكثر. الكلمات المفتاحية: برامج الدمج؛ العمل التطوعي؛ رؤية المملكة 2030.

  • د. صالح يحي حامد الغامدي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات المرونة النفسية وعلاقتها بنمطي الشخصية( أ، ب )، وكذلك التعرف على نمط الشخصية السائد لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، على عينة بلغ حجمها ( 151 ) طالباً وطالبة، واستخدم الباحث مقياس المرونة النفسية Connor & Davidson Resilience Scale، والذي يرمز له (CD-RISD) وهو من إعداد كونور وديفيسون Connor & Davidson, 2003)) ترجمة وتقنين (الهاشمية، 2017) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على افراد العينة الحالية، وكذلك تم استخدام مقياس نمط الشخصية ( أ، ب) من إعداد جنكنز ( Jenkins, 1972) ترجمته وتقنين (الجندي،1990) بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة بين المرونة النفسية ونمط الشخصية (أ) بينما وجدت علاقة ارتباطية بين المرونة النفسية ونمط الشخصية ( ب )، في حين افرزت النتائج أن مستوى المرونة النفسية لدى افراد عينة الدراسة كان (عالياً ) حيث بلغ الوزن النسبي للدرجة الكلية ما نسبته (76.86%)، وتوصلت النتائج إلى النمط السائد للشخصية بين عينة الدراسة هو نمط الشخصية (أ) بنسبة بلغت (58.3%)، كما توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المرونة النفسية بين عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس، وبناءا على النتائج يوصي الباحث بضرورة التعرف على الخصائص النفسية، والأكاديمية لطلاب الدراسات العليا المتعلقة بالمرونة النفسية والعمل على دراستها، للتعرف عليها وتنميتها. الكلمات المفتاحية: المرونة؛ النفسية؛ نمطي الشخصية (أ، ب)؛ طلاب؛ طالبات؛ الدراسات العليا.

  • د. عبدالواحد بن سعود الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توفر رأس المال الفكري(البشري، العلاقاتي، الهيكلي) بجامعة الملك عبد العزيز كما هدفت إلى الكشف عن درجة توفر ابعاد الميزة التنافسية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة و الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطات استجابة افراد عينة الدراسة في تقدير توفر رأس المال الفكري(البشري، العلاقاتي، الهيكلي) و كذلك في درجة توفر أبعاد الميزة التنافسية تُعزى لنوع الكلية( نظرية، تطبيقية ) بجامعة الملك عبد العزيز، كما هدفت إلى الكشف عن نوع و قوة العلاقة بين درجة توفر رأس المال الفكري بأبعادها،ودرجات توفر ابعاد الميزة التنافسية بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر افراد عينة الدراسة، و تمّ استخدام المنهج الوصفي بصورته الارتباطية و تم تطبيق استبانة من إعداد الباحث استوفت شروط الصدق و الثبات و تمثّل مجتمع الدّراسة من جميع القيادات الأكاديمية (العمداء وعمداء العمادات المساندة و رؤساء الأقسام الاكاديمية) ـ بالجامعة و عددهم عددهم (280) و كان عدد الاستبانات المرتجعة و الصالحة (168) وأظهرت النتائج أن درجة توفر رأس المال الفكري بجامعة الملك عبدالعزيز كانت "عالية" وبمتوسط حسابي (3,55)، وبانحراف معياري بلغ (0,71). بينما تراوحت الإنحرافات المعيارية في الأبعاد‏‏‏‏ من (0,69-0,82)، وجاء بُعد رأس المال البشري (المعرفة، كفاءة الأفراد) بالرتبة الاولى وبمتوسط حسابي (3,57) بدرجة توفر عالية ثم رأس المال الهيكلي ‏‏ بالرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3,55) ثم العلاقاتي‏‏ بالرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3,50) بالرتبة الأخيرة. كما أن درجة توفر أبعاد الميزة التنافسية بالجامعة كانت "عالية" وبمتوسط حسابي (3,47)، وبانحراف معياري بلغ (0,78)، بينما تراوحت الإنحرافات المعيارية في الأبعاد‏‏‏‏ من (0,76-0,81). وجاءت القدرة على التفكير الاستراتيجي بالرتبة الاولى وبمتوسط حسابي (3,54) بدرجة توفر عالية ثم أسس بناء الميزة التنافسية بالرتبة الثانية وبمتوسط حسابي بلغ (3,50) ثم التكيف التنظيمي بالرتبة الثالثة بمتوسط حسابي بلغ (3,48) ثم تقييم موارد وقدرات الجامعة (3,343) بدرجة عالية و معرفة قدرات المنافسين بالرتبة الاخيرة بمتوسط حسابي (3,37) بالرتبة الاخيرة بدرجة متوسطة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05≥ )، بين متوسطات تقدير توفر رأس المال الفكري بجامعة الملك عبدالعزيز تُعزى لنوع لكلية حيث بلغت قيمة ت للدرجة الكلية (1,58) وبلغت دلالتها الإحصائية (0,12)، بينما تبين وجود فروق في البُعد الهيكلي حيث بلغت قيمة " ت" (2,09) وكانت قيمة دلالتها الاحصائية (0,04) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (0,05) وقد كانت لصالح الكليات النظرية بلغت قيمة متوسطها الحسابي(3,68) مقابل الكليات التطبيقية (3,44)، و أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0,05≥ )، بين متوسطات تقدير توفر الميزة التنافسية بجامعة الملك عبدالعزيز تُعزى لنوع الكلية حيث بلغت قيمة ت للدرجة الكلية (1,64) وبلغت دلالتها الإحصائية (0,10) وهي قيمة تزيد عن مستوى الدلالة (0,05) مما يدل على عدم وجود فروق بين متوسطات تقدير توفر الميزة التنافسية بجامعة الملك عبدالعزيز تُعزى لنوع الكلية، و أظهرت النتائج أيض أن قيمة معامل الارتباط بين الدرجة الكلية لرأس المال الفكري والدرجة الكلية للميزة التنافسية بلغت (0,93) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,01) وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط بين ابعاد رأس المال الفكري والدرجة الكلية للميزة التنافسية من (0,85-0,94) وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط بين ابعاد الميزة والدرجة الكلية لرأس المال الفكري من (0,80-0,93) وجميعها قيم دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,01)ٍ. وتوصي الدراسة بالاهتمام برأس المال الفكري للجامعات وتعظيمه، ووضع رأس المال الفكري والميزة التنافسية كموجهات للخطط الاستراتيجية للجامعات، كما توصي بضرورة قيام الجامعات بدراسات مسحية لتقييم قدرات المنافسين واحتياجات المستفيدين. الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري؛ الميزة التنافسية؛ جامعة الملك عبدالعزيز.

  • د. خديجة مقبول الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى الكشف عن أثر التخطيط الاستراتيجي في دعم الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الناشئة وقدرة تلك الجامعات على المنافسة محلياَ وعالمياً، وذلك من خلال تقصي أراء أعضاء هيئة التدريس حول واقع التخطيط الاستراتيجي ومستوى الميزة التنافسية في جامعاتهم، وتحديد أهم المعوقات التي تضعف من قدرة الجامعة على الالتزام بمنهج التخطيط الاستراتيجي، والكشف عن الفروق في أراء أعضاء هيئة التدريس تبعاً للمتغيرات التالية: (الجنس، المنصب القيادي، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة)، وصولاَ إلى معرفة أثر التخطيط الاستراتيجي في دعم الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الناشئة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، كما قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من 54 فقرة؛ لغرض جمع المعلومات من أفراد العينة والاجابة عن الأسئلة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها: أن الجامعات السعودية الناشئة تمارس التخطيط الاستراتيجي بدرجة كبيرة، كما أن مستوى الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الناشئة جاء بدرجة كبيرة أيضاً، وأن من أبرز المعوقات التي تعترض عملية التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المركزية الشديدة في عملية صنع القرار، كما كشفت النتائج عن وجود أثر للتخطيط الاستراتيجي في دعم الميزة التنافسية في الجامعات السعودية الناشئة. لذا فقد أوصت الدراسة الجامعات الناشئة باعتماد منهج التخطيط الاستراتيجي وإعطائه الاهتمام الكافي وتوفير المتطلبات الضرورية لنجاحه، وبذل المزيد من الإجراءات لاكتشاف الجامعات الناشئة لقدراتها المادية والبشرية وتطوير مزاياها التنافسية، وقياسها بشكل مستمر الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي؛ الميزة التنافسية؛ الجامعات الناشئة.

  • د. بندر بن حمدان الزهراني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هدفت الدراسة إلى تحديد واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التقويم الحقيقي من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة الباحة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم مقياس مكون من (24) فقرة في صورته النهائية؛ ووزع المقياس على عينة الدراسة المكونة من (245) طالب وطالبة من تخصصات التربية الخاصة، والتربية البدنية، والتربية الفنية، و رياض الأطفال؛ في الفصل الدراسي الأول 1439/1440ه. أوضحت النتائج بأن أعضاء هيئة التدريس يمارسون التقويم الحقيقي بدرجة متوسطة من وجهة نظر عينة الدراسة (طلاب، طالبات) وبوزن نسبي بلغ (2.14)، وأظهرت النتائج أن أعلى الأساليب التقويمية استخداماً على مستوى الأبعاد التقويمية الخمسة هو التقويم المعتمد على الأداء بمتوسط حسابي بلغ (2.18) من وجهة نظر الطلبة، في حين كان التقويم المُعتمد على تقويم الأقران من أقل الأساليب استخداماً من وجهة نظر الطلبة حيث بلغ المتوسط الحسابي لهذا البُعد(2). وأكدت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الرياضية أكثر استخداماً لأساليب التقويم البديل عن باقي التخصصات. كما أوصت الدراسة بضرورة تفعيل التقويم الحقيقي ضمن الممارسات التقويمية بكلية التربية بجامعة الباحة بشكل أكبر، والتعرف على الآليات التي جعلت الأعضاء في قسم التربية الرياضية أكثر ممارسة للتقويم الحقيقي من باقي التخصصات. كما أوصت بتوسيع الدراسة لتشمل جميع كليات جامعة الباحة للوقوف على الممارسات التقويمية بشكل أكثر وضوحاً. الكلمات المفتاحية: التقويم الحقيقي؛ التقييم البديل؛ تقييم الأداء.

  • د. فلاح بن مرشد بن خلف العتيبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

جاءت هذه الرسالة بعنوان: كِتابُ الأَسْبَابِ الضَّعيفةِ التي وُصِل بها إلى أُمورٍ مُنِيفةٍ، تأليفُ: عبدِ العزيزِ بن جِدارٍ المِصْرِيِّ، وهو الأثر الوحيد الذي وصلنا للمؤلف، ويُعد هذا الكتاب وثيقة أدبية معرفية تاريخية أثرية؛ لاحتوائه على كثير من النصوص الأدبية، ولما يحمله من الأخبار، وصنوف العلوم والمعارف التي جاء كثير منها جديدًا لم يُذكر في غيره من المصادر، وحسبه قيمة أنه يمثل مرحلة مهمة للعصر الذي تحدَّث عنه المؤلف، وهو عصر امتزجت فيه الثقافة العربية بكثير من الثقافات والحضارات الأخرى، وقد جاء هذا البحث بعنوان: كِتابُ الأَسْبَابِ الضَّعيفةِ التي وُصِل بها إلى أُمورٍ مُنِيفةٍ تأليفُ: عبدِ العزيزِ بن جدارٍ المِصْرِيِّ (دراسةً وتحقيقًا)، وهو في قسمين: القسم الأول: لدراسة، واشتملت على التعريف بالمؤلف، وتوثيق نسبة الكتاب، ووصف النسختين، ومنهج التحقيق، والقيمة الأدبية، والعلمية للمخطوط، والقسم الثاني النص المُحقق، وقد علق الباحث على بعض النصوص في هامش البحث، ثم خُتمت الدراسة بثبت المصادر والمراجع. الكلمات المفتاحية: الأسباب؛ الضعيفة؛ المنيفة؛ عبد العزيز بن جدار المصري.

  • د. مليحة بنت محمد بن ذعف القحطاني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

موضوع البحث: الظواهر التركيبية والدلالية التي استنبطها ابن صالح التيمي (633ه) من تحليل الشواهد الشعرية في كتابه (تُحفَةُ المُعْرِب وطُرفَةُ المُغْرِب)، أهداف البحث: يهدف البحث إلى الكشف عن شخصية ابن صالح التيمي المجهولة في الدرس النحوي، والتعريف بكتاب (تُحفَة المعرِب وطُرفَة المغرِب) ذلك الكتاب الذي يتميز ويتفرد في منهجه، وفي بيانه للأوجه الإعرابية المختلفة في الأساليب اللغوية، وفي الأساليب القرآنية والشواهد الشعرية والنحوية، منهج البحث: المنهج الاستقرائي التحليلي، ومن أهم النتائج: إظهار قيمة الكتاب العلمية من حيث اشتماله على مجموعة مجالس علمية بني أساسها على إعراب نصوص قرآنية، أو تحليل شواهد شعرية، كما كشفت الدراسة عن شخصية عبد المنعم ابن صالح التيمي اللغوية والنحوية، ومدى عنايته بالمسموع، فقد أكثر من القياس على المطرد الشائع في كلام العرب وجاءت علله واضحة، سهلة بسيطة أقرب ما تكون إلى المعنى، منسجمة مع السياق، وكذلك من أهم التوصيات: مازال الكتاب بحاجة إلى مزيد من الدراسة والتحليل والكشف عن المعاني وإظهار مراد قائلها وبيان وظائف الكلمات ومواقعها الإعرابية. الكلمات المفتاحية: الشاهد النحوي، السياق، الدلالة، الحمل على المعنى، الإعمال.

  • د. سعيد بن مبارك دخيل الأكلبي
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

مراتب الشهادة على الأموال من القضايا الجديرة بالدراسة والبحث، ونظراً لما تضمنه هذه القضية من مسائل متعددة ومتنوعة، وفيه من الآراء الفقهية الكثير والكثير، ونظراً لارتباط هذه القضية بمسائل فقهية كثيرة، مما يجعل دراستها شيئًا مهمًا؛ حتى يتضح الخلاف ويظهر الحكم الفقهي جلياً أمام الجميع كان ذلك هو الهدف والغاية من وراء هذه الدراسة والتي وسمتها بـ "مراتب الشهادة على الأموال"، وتناولت فيها المسائل المرتبطة بهذه القضية منها: شهادة رجلين على المال، وشهادة رجل واحد مع يمين المدعي، وشهادة رجل وامرأتين، وشهادة امرأتين ويمين المدعي، وشهادة المرأة منفردة، وغيرها من القضايا المتعلقة بالشهادة على الأموال. الكلمات المفتاحية: الشهادة؛ مراتب الشهادة؛ الشهادة على الأموال؛ شهادة النساء؛ شهادة الرجال.

  • Dr. Saeed bin Ahmed bin Ali Al Idan Al-Zahrani
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and may blessings and peace be upon the best of the sent prophets and messengers, The topic of this research is the Faqhi (jurisprudential) issues related to the "Corona" pandemic with regard to the chapters of worshipping and some public conditions, and reviewed (Takhreej) its rulings on the fundamentalist and jurisprudential basics, The reason for this research was to seek the Shari (legitimate) rulings related to the chapters of worshipping, and some general conditions of the people - which the pandemic had the influence of disrupting or changing upon their condition, and what is the Muslim’s position and attitude towards this effect, and how to comply with those acts of worshipping in a Sharia-valid manner, I concluded with presenting these issues and came out of its rulings, due to the best of my capability and knowledge, from the issues and rules of similar issues, then came twenty-four issues, reviewed on more than twenty jurisprudential rules, some fundamental rules and jurisprudential branches. It was in six areas of research. Keywords: review (Takhreej), issues, Faqhi (jurisprudential) rules, pandemic, Corona

  • د. سليم بن سالم عابد اللقماني
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

هذا البحث قد اشتمل على: مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، والمقدمة: فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره ، وأهداف البحث – وحدود البحث ، وتساؤلات البحث، ومنهج البحث، وتقسيمات البحث، والتمهيد: وفيه قد تم شرح مفردات عنوان البحث ، وقد قسمته إلى ثلاثة مباحث، المبحث الأول: دور الداعية في تحقيق الأمن الفكري، والمبحث الثاني: دور الداعية في معالجة مظاهر الانحراف الفكري، والمبحث الثالث: آثار الأمن الفكري على الفرد والمجتمع، كما اشتمل البحث على خاتمة وبها أهم النتائج والتوصيات، وفهرس المراجع والموضوعات . الكلمات المفتاحية: دور الداعية؛ الأمن الفكري.

  • د. فيحان بن نايف البصيص
  • Reseived: 2021 Received in Revised Form: 2021 Accepted: 2021

منهج البحث: اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي والتحليلي، أهم النتائج: معرفة أسباب الخطأ في الحديث وأن صحة الأسناد ظاهراً لا يعني أنه صحيح، وظهر لنا الفرق بين الأئمة النقاد أهل الحديث والصنعة فيه وغيرهم، ومن نظر إلى ظاهر الإسناد فقط دون الجمع بين المرويات، والمقارنة، والترجيح صححه وإنما يتضح الخطأ بجمعها قال (علي بن المديني): الباب إذا لم تجمع طرقه لم يتبين خطأه، وأيضًا ردهم للرواية الخطأ إذا ثبتت عندهم ولو كان راويها من الأئمة الأثبات؛ كرواية شعبة المختصرة في الوضوء. وظهر أيضا أن غالب الخطأ في المتن مرجعه إلى أمور؛ من أبرزها الاختصار من الراوي لمتن الحديث، أو روايته بالمعنى -وبينهما تلازم- أو التصحيف، أو حمل حديث على حديث آخر، وهناك غيرها مما لم أتعرض له في هذا البحث المختصر، أهم التوصيات: أهمية دراسة علم العلل ومناهج أئمته والإكثار من البحوث في هذا الباب لكشف الكثير من مكنوناته وبيان الفرق بين من يصحح الأحاديث بالنظر لظاهر الإسناد فقط دون الرجوع الى طرقه وكلام العلماء فيه فربما كان هذا الحديث خطأ. الكلمات المفتاحية: أصل الحديث؛ الخطأ؛ صواب؛ صوابه؛ أصله.