قسم تقنيات التعليم

 

 تأسس عام 1409هـ مع إنشاء كلية المعلمين بالباحة تحت مسمى قسم المناهج وتقنيات التعليم  وفي عام 1430 هـ تم فصل القسم عن قسم المناهج ليصبح قسم مستقل له رسالة وأهداف ورؤية في كيفية تطوير العملية التعليمية ويهدف القسم إلى تصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم تقنيات التعليم بفاعلية وكفاءة على جميع المستويات النظرية والتطبيقية ومتابعة التطورات في مجال تقنيات التعليم والمشاركة الفعالة في النشاطات البحثية وخدمة المجتمع والمساهمة في تفريغ قيادات علمية ومهنية متميزة تهتم في حل مشكلات التعليم والتدريب بأساليب منهجية حديثة كما يقوم القسم بإعداد مواد بشرية وقيادات علمية قادرة على أن تساهم في تطوير حقل تقنيات التعليم ودمج تقنية المعلومات بفاعلية في بيئة التعلم ويدعم القسم توفير بيئة تعلم غنية من خلال التخطيط الاستراتيجي لبرامجه الأكاديمية ونشاطه البحثي وخدماته للمجتمع المحلي.

الرؤية

التميز في المقررات والبرامج بما يرقى إلى المستويات العالمية ويساهم في خلق مجتمع المعرفة وتوظيف التقنيات والمعلومات في المجال التعليمي .

الرسالة

 

يسعى القسم من خلال التدريس للمساهمة في إعداد المعلم المتخصص لمراحل التعليم قبل الجامعي وتأهيله مهنيا لتوظيف معارفه ومهارته لمواجهه متطلبات سوق العمل ومتغيراته ، كما يسعى القسم لتطوير البحوث العلمية المتخصصة من خلال برامج الدراسات العليا وتطوير برامج اختصاصي مراكز مصادر التعلم ، كما تمتد الرسالة لتشمل التعاون مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية داخل وخارج المملكة في معالجة القضايا المشتركة وتقديم الاستشارات البحثية والمتخصصة بما يسهم في خدمة المجتمع ومسيرته العلمية والبحثية

الأهداف

يهدف قسم تقنيات التعليم من خلال برامجه وأنشطته في مستويات الدراسات الجامعية والعليا إلى

?         ربط البرامج المقدمة بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بالمملكة .

?         تدريب الطلاب على مهارات تخطيط وتصميم وتطوير واستخدام وإدارة وتقويم مصادر التعلم وعملياتها

?         إجراء البحوث في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات والمستحدثات التقنية كالتعلم الإلكتروني والتعلم النقال والتعلم المبرمج

?         عقد الندوات والورش لزيادة وعي المجتمعين الأكاديمي والعلمي بأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثارها التقويمية وصولا لمجتمع أفضل

?         تزويد المجتمع السعودي بالمتخصصين في مجالات تصميم المقررات الإلكترونية والبرمجيات التعليمية ومراكز مصادر التعلم

?         بناء برامج مميزة من الفكر النظري المدعوم بنتائج البحوث في المجال

?         تقديم الاستشارات العلمية والبحثية لمؤسسات المجتمع وتبادل الخبرات معها في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها التربوية

?         يهدف القسم من خلال المشاركة مع الأقسام العلمية بالكلية في تدريس مقررات دراسية تخصصية تساهم في إعداد الطالب المعلم إعدادا أكاديميا مهنيا يتواكب مع التطور العلمي المعاصر من خلال توظيف المستحدثات التكنولوجية وتطبيقات التعليم الإلكتروني في مجال التربية والتعليم

 

 برنامج الماجستير في ( تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية )

مقدم من قسم تقنيات التعليم بكلية التربية ? جامعة الباحة ( عدد الساعات المعتمدة 42 ساعة )بما فيها الرسالة حيث يعتمد البرنامج على نظام المواد الدراسية بجانب رسالة معتمدة بـ 8 ساعات .

التعريف بالبرنامج

صمم برنامج الماجستير في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التربية من واقع حاجة قطاع التعليم في الوطن العربي بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة لمواكبة التطور العالمي في الأساليب الحديثة في تقديم المعلومات للطلاب ويعتبر هذا البرنامج هو أحد أهم البرامج المطلوبة في الوقت الحالي للمنطقة العربية من أجل  رفع مستوى التعليم التربوي في المنطقة حيث أن هذا البرنامج يحاكي الواقع و متطلبات المستقبل و يراعي الجانب التربوي و الجانب التكنولوجي ضمن تناغم مع الواقع الميداني للمدارس و إدارات التعليم  .

رسالة البرنامج

 

 يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الطلاب وتطوير مهاراتهم في مجالات استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة في التربية وتطبيقها , من خلال الإفادة من الخبرات المتميزة لدى جامعة الباحة وجامعة أوهايو الأمريكية. ويقوم على تنفيذه أعضاء هيئة تدريس من حملة درجة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية من جامعة أوهايو الأمريكية وجامعة الباحة و الجامعات السعودية  على اختلاف درجاتهم العلمية من أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد من العنصر الرجالي والنسائي على النحو التالي

 

أعضاء هيئة التدريس ببرنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية 

الدرجة العلمية

 

التخصص

 

العدد

أستاذ

"

 

التعليم الإلكتروني

التربية

 

1

3

أستاذ مشارك

"

 

تكنولوجيا التعليم   والحاسب الآلي

التربية

 

5

3

أستاذ مشارك

أستاذ مساعد

أستاذ مساعد

 

أدب إنجليزي ( كلية الآداب )

تكنولوجيا التعليم   والحاسب الآلي

التربية

 

1

4

6

أستاذ مساعد

 

أدب إنجليزي ( كلية الآداب )

 

5

إجمالي أعضاء هيئة التدريس

 

28

حيث يقوم أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج بعمل ورش تدريبية سنوية مع أعضاء هيئة التدريس من جامعة أوهايو الأمريكية من أجل التطوير والتقويم المستمر للبرنامج فضلا عن تبادل الخبرات بين الجامعتين ، ودائما ما يشارك طلاب البرنامج بمستوياته المختلفة في هذه الورش سواء بالتنظيم أو الإعداد أو المشاركات العلمية للمساهمة في تطوير البرنامج بما يحقق الغاية والهدف منه   

                                                                                  

أهداف البرنامج

1.       تحديد المواقف المناسبة لتطوير استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في عمليتي التعلم والتعليم.

2.       تعزيز فهم تأثير تكنولوجيا التعليم والمعلومات على منظومة التعلم والتعليم.

3.       توفير كل ما يلزم من خبرات تتعلق بمحتوى المادة والخبرات التحفيزية والإدارية في غرفة الصف بما يدفع الطلبة إلى التفاعل الصفي.

4.       دعم عملية استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العملية التعليمية بما يتفق مع أولويات ومبادرات التعليم الالكتروني في وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي.

5.       استخدام التكنولوجيا من أجل إثارة فضول الطلبة وتحفيزهم إلى الإبداع والمشاركة في الأنشطة التي تستدعي منهم القدرة على إيجاد الحلول لبعض المشاكل.

6.       تشجيع استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العملية التعليمية وتقويمه.

 

7.       الإفادة بشكل فعال من تكنولوجيا التعليم والمعلومات في تقييم العملية التعليمية والعمل على تحسينها.

8.       تمكين المعلم من تطوير خطط التدريس وأساليبه وتقييمه بالطرق التكنولوجية.

9.       تحفيز عملية تطوير الأنظمة والخدمات التي تؤكد عملية الاتصال عبر استخدام برمجيات الصوت والصورة وخدمات الانترنت الخاصة بالتعليم.

10.   تقييم الأثر التعليمي لتكنولوجيا التعليم والمعلومات في العمليات والبيئات التعليمية.

11.   إجراء الدراسات الميدانية والبحوث العلمية المتعلقة باستخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات على أرض الواقع.

12.   تنشيط عملية مشاركة المعلمين في بلورة مصادر وخدمات التعليم الالكتروني.

 نقاط مضيئة عن البرنامج

 

?       البرنامج تم اعتماده من قبل ديوان الخدمة المدنية كأول ماجستير متخصص يخدم المجال التعليمي في الوزارة

?       هناك إبتعاث داخلي على البرنامج من قبل وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 1431 /1432 هـ وتم تفرغ 14 معلم من إدارات تعليم مختلفة تفرغ كلي من قبل مرجعهم الوظيفي .

?       هناك طالبات عديدة من طلاب وطالبات الجامعات الأخرى الحاصلين على الماجستير يريدون فتح برنامج للدكتوراه

يعتبر هذا البرنامج هو البرنامج الوحيد في مجال الدراسات العليا بالمملكة الذي تتعاون فيه أكثر من كلية ممثلة في كلية العلوم قسم تقنية المعلومات وكلية الآداب في قسم اللغة الإنجليزية وكلية التربية ممثلة في قسم تقنيات التعليم والمعلومات الذي يقدم البرنامج وأقسام كلية التربية الآخري مثل قسم التربية وعلم النفس وقسم المناهج وطرق التدريس

 

الخطة المطورة لبرنامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية المقدم من

قسم تقنيات التعليم ? كلية التربية ? جامعة الباحة

المستوى الأول:

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات المعتمدة

القسم المختص

باللغة العربية

باللغة الانجليزية

13063101

قراءات باللغة الإنجليزية في مجال التخصص

English Readings In The field of instructional Technology

3

تقنيات التعليم

13063103

تطبيقات استخدام الانترنت

في التعليم

Internet Applications in Education

3

تقنيات التعليم

13063105

الكتابة العلمية

Scientific Writing

3

تقنيات التعليم

 

المستوى الثاني:

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات المعتمدة

القسم المختص

باللغة العربية

باللغة الانجليزية

13063202

تطبيقات التكنولوجيا في

التعليم (1)

Technology Applications in Education (1)

3

تقنيات التعليم

13063204

أساليب البحث العلمي

Scientific  Research Methods

3

تقنيات التعليم

13063206

التصميم التعليمي

Instructional Design

2

تقنيات التعليم

13063208

الوسائط المتعددة في التعليم

Multimedia in Education

3

تقنيات التعليم

 

 

المستوى الثالث:

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات المعتمدة

القسم المختص

باللغة العربية

باللغة الانجليزية

13063301

التصميم الجرافيكي للوسائط المتعددة

Graphical Design of Multimedia

3

تقنيات التعليم

13063303

التحليل الإحصائي

Statistical Analysis

2

التربية وعلم النفس

13063305

تطبيقات التكنولوجيا في

التعليم (2)

Technology Applications in Education (2)

3

تقنيات التعليم

 

المستوى الرابع:

رقم المقرر

اسم المقرر

الوحدات المعتمدة

القسم المختص

باللغة العربية

باللغة الانجليزية

13063402

القياس والتقويم التربوي

Educational Measurement and Evaluation

2

التربية وعلم النفس

13063404

استراتيجيات التعلم الإلكتروني

Electronic Learning Strategies

3

تقنيات التعليم

13063406

تطبيقات البرمجة في التعليم

Programming Applications in Education

3

تقنيات التعليم

13063408

بحث لنيل درجة الماجستير

A Complementary Research to the Master degree

8

تقنيات التعليم

المجموع الكلي لعدد ساعات البرنامج

42