توصيات ندوة القيادة التربوية في الألفية الثالثة
1-       توصيات ندوة القيادة التربوية في الألفية الثالثة
2-       التركيز على عدد محدود من مشاريع التغيير والتطوير ليؤمن العاملون في المؤسسة بجدية مشارع التغيير الحالية والمتوقعة مستقبلياً.
3-       التعلم يسبق التغيير: فتوضيح الظروف المصاحبة للتغيير من البداية والنتاجات المتوقعة للتغيير أو على الأقل التنبؤ بها يقلل من الشعور بفقدان الإحساس بالسيطرة ومقاومة التغيير.
4-       تحديد الممارسات الفضلى في أساليب قيادة التغيير الإيجابي في المؤسسة وكيفية زيادة نقاط استيعاب التغيير عند العاملين فيها.
5-       توفير برامج إعداد للقادة تعتمد منهجية الممارسات الفضلى المستندة إلى نتائج البحوث العلمية والإجرائية والممارسات التأملية الواعية.
6-       صناعة قادة المؤسسات التربوية لأنفسهم فرصاً حقيقية لممارسة القيادة في مؤسساتهم بوصفهم قادة وصانعي تغيير والتقليل من الاكتفاء بأداء أدوار إدارية روتينية تقلل فرص مشاركة أولئك القادة في عمليات الإصلاح والتغيير ومتطلباتهما.
7-       عقد محاضرات وورشات تدريبية لتعريف قادة المؤسسات التربوية بأنماط ونماذج قيادية حديثة وتدريبهم عليها وتوفير فرص ممارستها أثناء التدريب.
8-       التأكيد على ضرورة التخطيط للتغيير وقيادته والعمل على استيعابه تدريجياً.
9-       الأخذ بالتخطيط الإستراتيجي كمدخل لتطوير العمل التربوي.
10-   العمل على خلق بيئة داعمة للإبداع الإداري في المؤسسات التربوية .
11-   التأكيد على إيجاد رؤيه مشتركه يسهم في صياغتها والعمل على تحقيقها جميع العاملين في المؤسسة التربوية .