توصيات ندوة الاتجاهات الحديثة في رعاية الموهوبين والمتفوقين  

 

1- ضرورة مراعاة سمات الطلاب الموهوبين الانفعالية والاجتماعية عند بناء المقاييس الخاصة للكشف عنهم.
2- ضرورة مراعاة سمات الطلاب الموهوبين الانفعالية والاجتماعية عند بناء برامجهم الإثرائية.
3- بناء البرامج الإثرائية الخاصة بالطلاب الموهوبين في ضوء احتياجاتهم المرتبطة بخصائصهم المعرفية.
4- ضرورة تعريف معلمي الطلاب الموهوبين بسمات طلابهم المعرفية من أجل كشفها وتنميتها.
5- عدم بناء قرارات تستند على بعض السلوكيات النمطية للطلاب الموهوبين .
6- يجب أن تكون المناهج المصممة للطلاب الموهوبين متحديةً لقدراتهم.
7- يجب على معلم الطلاب الموهوبين فهم أسباب السلوكيات المشّكَلة لديهم ليلبي احتياجاتهم بشكل علمي ودقيق.
8- ضرورة توفير بيئات إيجابية للطلاب الموهوبين لتأثير هذه البيئات في العديد من السمات المشتركة فيما بينهم .
9- ضرورة تدريب الطلاب الموهوبين على حل المشكلات بطرق إبداعية.
10- ضرورة تنمية أنماط التفكير التباعدي والتقاربي للطلاب الموهوبين.
11- ضرورة تقديم مواقف صفية إثرائية للطلاب الموهوبين في قالب إبداعي .