الرؤية: Vision

     يسعى قسم التربية الخاصة إلى أن يصبح قسما متميزا على مستوى الجامعة والوطن في نوعية خريجيه وأن يسهم في خدمة المجتمع السعودي من خلال المشاركة الفاعلة في التنمية المهنية الوطنية عن طريق إعداد معلمي التربية الخاصة في مرحلة البكالوريوس ومشرفي برامج الموهوبين في مستوى الدراسات العليا - برنامج الماجستير-  والمساهمة في البحث العلمي وخدمة المجتمع في مجال الإعاقة وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

الرسالة: Mission

     يعمل قسم التربية الخاصة كأحد أقسام كلية التربية على تقديم برامج متخصصة ضمن مسارات صعوبات التعلم، واضطرابات النطق واللغة، والإعاقة العقلية في مرحلة البكالوريوس بالإضافة إلى برنامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير في تخصص رعاية الموهوبين والمتفوقين، بحيث يتمكن خريجو القسم من خدمة العملية التربوية وتطوير النظام التربوي سواء محليا أو عربيا في مجال رعاية الطلاب الموهوبين. ويركز القسم على تقديم تعليم نوعي وفق آخر ما توصلت اليه النظريات التربوية في هذا المجال. ويرى القسم أن التربية رسالة تستهدف تطوير المجتمع وتقدمه بكافة فئاته لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة التي تخدم المجتمع بكافة قطاعاته.                                       

الأهداف: Objectives

        تهدف الخطة الاستراتيجية للقسم إلى تطوير الجودة في القسم وتأتي كجزء من الخطة الاستراتيجية العامة في كلية التربية حيث تحظى كلية التربية بدور فعّال في إعداد هذه الخطة على مستوى الجامعة، وتعول إدارة الجامعة على الكلية في هذا المجال وعلى مشاركتها باللجنة العليا لإعداد الخطة الاستراتيجية على مستوى الجامعة. وقد عملت اللجنة المشكلة في القسم وبشكل دوؤب لإعداد الخطة الخاصة بالقسم بعد دراسة حاجات الطلبة والتعرف على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للإنطلاق منها لبناء الخطة التي ستحقق رؤية القسم وطموحاته المستقبلية، وذلك بالرجوع الى الوثائق والدراسات التي تشير إلى توجهات وحاجات المستفيدين، وكذلك من خلال جلسات الحوار والنقاش التي تم من خلالها الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس وتواصلهم مع المجتمع المحلي. كما تمت الاستفادة من التغذية الراجعة التي نتجت من خلال حوارات أعضاء اللجنة مع أعضاء الأقسام الأخرى حول الخطة الاستراتيجية وإنجازات وتجارب الأقسام.