أولاً: رؤية الكلية:

تسعى كلية التربية في جامعة الباحة إلى تحقيق الجودة والتميز، وتبوء مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي، وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم والتعلُّم الجامعي، والبحث التربوي، وخدمة الجامعة والمجتمع، بما يؤهلها للمنافسة على كافة المستويات.

 

 ثانيًا: رسالة الكلية:

إعداد معلمين قادرين على أداء رسالتهم، والإبداع والمنافسة في سوق العمل،وكذلك إعداد الباحثين القادرين على تطوير المعرفة وتوظيفها في حل المشكلات التربوية والمجتمعية، وتوفير الخدمات والاستشارات العلمية من خلال الأقسام المتخصصة بالكلية.

 

ثالثًا: قيم الكلية:

ترتكزُ كلية التربية في جامعة الباحة على مجموعة من القيم والمبادئ التي تنطلق من مبادئ الدين الإسلامي الحنيف لتعزيز استراتيجية التعليم المرتكز على المبادئ والقيم التالية:

تهيئة بيئة صالحة للتعليم والتعلم والبحث العلمي.

تعزيز الهوية الوطنية في مواجهة العولمة.

تقدير قيمة الوقت وأهميته في إنجاز الأعمال والتَّقدم.

العمل بروح الفريق الواحد. الأمانة والشفافية.

التقدير والاحترام المتبادل. نقل وتوطين المعرفة، ومواكبة التطور العلمي.

تقدير الإنجاز والولاء.

 

الأهداف الإستراتيجية لكلية التربية:

جاءت الأهداف الإستراتيجية للكلية مُتسقةً مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة، وكانت على النحو التالي:

رفع كفاءة الأداء المؤسسي بتفعيل كافة الأدوار للعنصر البشري ضمن منظومة متكاملة لجودة الخدمات المهنية والتكنولوجية لتحسين الوضع التنافسي للكلية.

الالتزام بتطبيق معايير الجودة وتقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بصفة مستمرة.

تخريج طالب متميز قادر على المنافسة في سوق العمل محليًا وإقليميًا، وتهيئة بيئة تعليمية ترفع من جودة وكفاءة العملية التعليمية.

تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس، وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

رفع الكفاءة البحثية للكلية، وتنمية موارد البحث العلمي، وتطوير برامج الدراسات العليا، وتوجيه الأبحاث نحو تعزيز الخدمات العامة، وتطوير البنية التحتية لمنطقة الباحة وللمملكة بصفة عامة.

تفاعل الكلية مع المجتمع والبيئة، وتدعيم الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز المشاركة المجتمعية باستقراء الاحتياجات المتعددة للمجتمع، واستهدافها بالخدمات الاستشارية.

تطوير المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية لتدريس العلوم التربوية على النحو الذي يُواكب أحدث التطورات في المجالات التربوية.