ارقام وانجازات

البنية الاساسية للمعهد:

يعتمد المعهد في تقديم خدماته على البنية الأساسية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة بتخصصاتهم المختلفة والبالغ عددهم ما يقرب من 1000 عضو هيئة تدريس ما بين أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد. بالإضافة إلى العديد من المختبرات المزودة بمختلف الأجهزة العلمية، ومكتباتها المرتبطة يقواعد معلومات عالمية، وأنظمتها المعلوماتية المرتكزة على قاعدة متقدمة من تقنية المعلومات. ويمكن أن تساهم البنية الأساسية للمعهد في الدراسات والبحوث الخدمات الاستشارية في المجالات الاتية:

  1. مجالات الطب والصحة.
  2. مجالات الهندسة.
  3. مجالات البرمجيات وعلوم الحاسب.
  4. مجالات البيئة والزراعة.
  5. مجالات العلوم الإنسانية.
  6. مجالات العلوم الإجتماعية.

الخدمات الاستشارية:

يقدم المعهد عدد من الخدمات الاستشارية في عدة تخصصات من قبل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمؤهلين تأهيل عالي بأفضل الجامعات العالمية. وتتنوع هذه الخدمات الاستشارية في مجالاتها من الإدارة العامة وإدارة الأعمال، الاستشارات القانونية والقضائية، الاستشارات الهندسية والتحكيم الهندسي، الاستشارات الطبية والطبية التطبيقية، والاستشارات الاستشارات التربوية والتعليمية.

بيوت الخبرة:

يشرف المعهد على اكثر من 35 بيت خبرة برئاسة كفاءات عالية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مجالات عدة وتنشط هذه البيوت بتقديم الخدمات الاستشارية، والدراسات والأبحاث، والدورات التدريبية المتخصصة. وتقدم بيوت الخبرة خدماتها حاليا في التخصصات التالية:

  1. الطب والعلوم الطبية التطبيقية
  2. الهندسة المعمارية
  3. الهندسة المدنية
  4. الهندسة الميكانيكية
  5. الهندسة الكهربائية
  6. الطاقة المتجددة والنظيفة
  7. إدارة المشاريع والمنشآت
  8. إدارة الكوارث والامن والسلامة
  9. الاستدامة في الطاقة والعمران
  10. الإحصاء والاستشارات البحثية العلمية
  11. إدارة الموارد البشرية
  12. البيئة والزراعة
  13. الاتصالات وأنظمة شبكات الحاسب
  14. امن المعلومات وتقنية المعلومات
  15. القضاء والقانون والاستشارات الشرعية
  16. الترجمة والدراسات اللغوية
  17. التدريب الرياضي والتحكيم والإعداد
  18. تعديل السلوك والاستشارات النفسية
  19. التعليم والتربية وإعداد الكوادر البشرية

 

الكراسي البحثية:

يدعم المعهد عددا من الأبحاث والدراسات من خلال عدة قنوات من أهمها الكراسي البحثية حيث يشكل فريق عمل من نخبة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لدراسة وبحث إحدى المواضيع ذات العائد العلمي والعملي لأبناء المنطقة والوطن عموماً وبدعم من مانحين مهتمي بدعم العجلة العلمية.

 

كرسي الزيتون

تفخر الجامعة حالياً بوجود كرسي مخصص لدراسة أشجار الزيتون بدعم سخي من الشيخ سعيد العنقري وقد انتج الكرسي العديد من النتائج العلمية ونشر تحته العديد من الكتب والأوراق العلمية والتي تقدم فيه اخر ما توصل اليه الكرسي بخصوص استزراع الزيتون وتهجين الزيتون البري بزيتون الإنتاج الزراعي ليناسب طبيعة المنطقة والمملكة عموماً.