ناشر الأصول

null برعاية معالي رئيس جامعة الباحة | نظمت الجامعة ورشة عمل بعنوان (تزايد اعداد قرود البابون: الواقع والمأمول)

برعاية معالي رئيس جامعة الباحة | نظمت الجامعة ورشة عمل بعنوان (تزايد اعداد قرود البابون: الواقع والمأمول)

برعاية معالي رئيس جامعة الباحة الأستاذ الدكتور عبدلله بن يحيى الحسين، نظمت الجامعة ممثلة في وكالة الجامعة لدراسات العليا والبحث العلمي ورشة عمل بعنوان (تزايد اعداد قرود البابون: الواقع والمأمول) بحضور أصحاب السعادة وكلاء ووكيلة الجامعة ووكيل إمارة منطقة الباحة للشؤون التنموية م.عبدالعزيز المالكي ووكيل أمانة منطقة الباحة للخدمات م.عبدالعزيز القرني وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والجمعيات التعاونية ذات العلاقة والمهتمين والأستاذ أحمد البوق والأستاذ عمر السديس من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وذلك على مسرح مبنى رقم (2) بالمدينة الجامعية. 

وأكد معالي رئيس جامعة الباحة؛ أن إقامة هذه الورشة يأتي حرصاً من جامعة الباحة على تعزيز دورها الريادي في خدمة المجتمع بمنطقة الباحة.

وأوضح معاليه، أن الجامعة بنت خطتها الإستراتيجية على عدد من المؤشرات أهمها دعم البحث العلمي النوعي الذي يُلبي متطلبات المجتمع والبيئة وتتوافر به عناصر الإبداع والتميز والاسهام في التنمية المستدامة. 

بدوه أوضح سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي، إلى أن الجامعة تبذل جهوداً واضحةً في العمل البحثي والميداني بهذا الخصوص، كما أن المركز يبذل جهود وعمل مميز وقدم ببعض المقترحات للحد من تلك الظاهرة تمثلت في محاولات السيطرة على تكاثر تلك القرود بعدة طرق.

وقد بدأت الورشة بمشاركة سعادة مستشار الرئيس التنفيذي ومدير عام الإدارة العامة للمحافظة على البيئة البرية بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الأستاذ أحمد إبراهيم البوق وشاركه مدير مشروع برنامج تقييم أضرار تزايد أعداد قرود البابون وتحديد المشكلات وأفضل الحلول والتطبيق التجريبي بالمركز الأستاذ عمر محمد السديس وكانت تحت عنوان "نطاق عمل مشروع تقييم أضرار قرود البابون وتحديد المشكلات وأفضل الحلول والتطبيق التجريبي"؛ تلى ذلك ورقة عمل لسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور غانم بن محمد الغامدي عن جهود الجامعة في تحليل الصراع بين البشر والبابون.

عقب ذلك تحدث الدكتور عبدالعزيز بن أحمد حنش عن رصد مواقع تواجد قرود البابون في منطقة الباحة، فيما تحدثت الدكتورة صالحة سفر الغامدي عن التأثير الإجتماعي لقرود البابون على البشر، وقدم الدكتور محمد صالح الذبياني بعض الإستراتيجيات المتبعة للتحكم بالأمراض المعدية بين البابون والإنسان، واستعرض الدكتور صالح بخيت الغامدي النظرة الميكروبيولوجية على قرود البابون.

واختتمت الورشة بورقة عمل عن مشروع تعزيز كفاءة البحوث العلمية باللغة العربية في مجالات العلوم الإجتماعية والإنسانية في الجامعة قدمها ممثل الجامعة لدى الوزارة في المشروع الدكتور منصور سعيد ابو راس. 

وقد شهدت الورشة عدداً من المداخلات والنقاشات وطرح الآراء والاستفسارات والتفاعل الكبير بين المشاركين والحضور.

ناشر الأصول