قسم الكيمياء

 

المقدمة

يقدم قسم الكيمياء برنامج  بكالوريوس العلوم في الكيمياء . ويتيح هذا البرنامج فرص وظيفية عديدة في كل من التعليم والصناعة ومؤسسات البيئة ... وغيرها ويهيئ الطلاب للدراسات العليا في الكيمياء والمجالات الأخرى ذات الصلة.

تم تصميم الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس العلوم في الكيمياء بناءً على مواصفات الجمعية الكيميائية الأمريكية ACS وتم الاستعانة  عند إعداد الخطة الدراسية والمناهج  بفريق من الخبراءالمتخصص من جامعة إنديانا الأمريكية (INDIANA STATE UNIVERSITY وتم الاسترشاد بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي ومعاييره بناءً على  معايير الهيئة الوطنية للتقويم  والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) ووفقا للإطار الوطني للمؤهلات للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. مع إمكانية التحسين المستمر للمناهج والخطط الدراسية بما يستجيب للتغيرات المتوقع حدوثها في العالم.

صممت الخطة الدراسية  لتحتوي على  128 ساعة معتمدة، موزعة على ثمانية فصول دراسية (أربع سنوات دراسية) . تشتمل المقررات على : متطلبات السنة التحضيرية ومتطلبات الجامعة ومتطلبات القسم العامة ومتطلبات التخصص .وتلبي الخطة الدراسية  والمناهج  المتطلبات الدنيا للمهنيين الكيميائيين وتهيئ الخريجين ليكونوا ممارسين كيميائيين مختصين بكفاءة وتؤهلهم للنجاح في بيئات الأعمال التنافسية .  وفي هذا البرنامج يكتسب الطلاب مهارات تأسيسية واسعة في الكيمياء. وقد صممت المناهج الدراسية لتزويد الطلاب بأرضية وأساس للدراسات العليا في جميع فروع الكيمياء والعلوم الأخرى ذات الصلة.

وفي نهاية البرنامج فان الخريجين:

    يكونوا قد اكتسبوا المهارات الكيميائية  التخصصية إضافة إلى الطرق والتقنيات.

   يكونوا قد حصلوا على الخبرة العملية في طرق الكيمياء الرئيسية.

   يكونوا قد حصلوا على تأسيس راسخ في الكيمياء ومفاهيمها ونظرياتها.

 

الـــرؤية:

الرسالة:

الأهداف:

رئيس القسم:

مجلس القسم:
 

لجان القسم:
 

الخطط الدراسية: