true
Web Content Display Web Content Display

الإجراءات الفنية بالمكتبة

التزويد:

    كما يعلم الجميع بان مكتبات الجامعة كانت تتم عملية التزويد فيها بناءً على سياسة كل كلية وكل جهة تتبعها الكليات قبل أن تنظم الى جامعة الباحة، وكان هناك تفاوت في عملية التزويد من حيث الكم والكيف، وتقوم العمادة حالياً بوضع سياسة عامة للتزويد في مراحلها النهائية لعرضها على ادارة الجامعة لاعتمادها، مبنية على الاحتياج الفعلي لكل كلية وبطريقة تفاعلية مع جميع الكليات ودور النشر داخل المملكة وخارجها، وعن طريق معارض الكتب الدولية لتتم عملية الشراء وفق الاحتياج وعدم التكرار والازدواجية في التزويد.

ولا يشمل التزويد فقط للكتب والمراجع المطبوعة ولكن يتعدى ذلك الاشتراك في قواعد المعلومات الحديثة وشراء الكتب الالكترونية التي تخدم شريحة اكبر من خلال التصفح على خدمة الويب.

   الفهرسة والتصنيف:

 تحتوي مكتبات الجامعة على مجموعة كبيرة من أوعية المعلومات المختلفة، وتعد العمادة سياسة تعتمد في فهرستها وتصنيفها على القواعد العلمية المقننة دولياً، ويمكن البحث على هذه الأوعية من خلال الفهارس البطاقية في بعض الكليات والمحسبة في المكتبات الأخرى.

فهرسة أوعية المعلومات العربية :

    وفقًا لقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية المعتمدة في برنامج الفهرس العربي الموحد، ونظام تصنيف ديوي العشري (الطبعة الحادية والعشرون ?موسوعة التصنيف العشري- لمحمد عوض العايدي) والمطبقة أيضاً في الفهرس العربي الموحد للكتب، وقوائم رؤوس الموضوعات والملفات الإستنادية الأخرى المعتمدة في الفهرس.

فهرسة أوعية المعلومات الأجنبية :

        وفقًا لقواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية، ونظام تصنيف ديوي العشري (الطبعة 21)، وقائمة رؤوس موضوعـات مكتبة الكونجرس (L.C.S.H.)، وتتم الفهرسة عن طريق موقع مكتبة الكونجرس الأمريكية وقاعدة COLC .

ملاحظة: تم تعاقد الجامعة مع احد الشركات لفهرسة وتصنيف وعمل الإجراءات الفنية لجميع مكتبات الجامعة وفق سياسة الفهرسة والتصنيف التي تعتمدها العمادة.