مقدمة:

في إطار سعي الجامعة نحو الريادة العالمية في مختلف نشاطاتها التعليمية والبحثية والإدارية والتقنية، وانطلاقا من أهمية دور الجانب التنظيمي في تعزيز هذا السعي من خلال العديد من المناحي والتي يأتي من أهمها وجود دليل تنظيمي يحدد مهام كل وحدة إدارية في الهيكل التنظيمي للكليات وكذلك وجود مرشد يوضح الصلاحيات الأكاديمية والإدارية والمالية لصناع القرار في الكلية أو المعهد، يأتي هذا الدليل الذي ينطلق من واقع ما تنص عليه أنظمة التعليم العالي واللوائح التنفيذية للجامعة والقرارات الصادرة بهذا الشأن لينظم عمل كليات ومعاهد الجامعة المختلفة ويسهل وييسر عملها للمساهمة في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها.

لقد روعي في إعداد هذا الدليل أن يكون من الشمول بحيث يمكن تطبيقه على جميع كليات ومعاهد الجامعة مع وجود مرونة في الحذف منه أو الإضافة إليه. فقد صمم ليكون دليل إرشادي يهدف إلى مساعدة المسئولين في الكليات على تأدية أعمالهم على الوجه المطلوب.  بيد أن ذلك لا يعني التمسك بحرفيته  حيث أنه إذا رأت بعض الكليات ضرورة لوجود وحدات إدارية ولجان تخدم أهدافهما لم يشتملها الدليل، فلها أن تضيف ما تراه يتناسب وطبيعة أعمالها بعد التنسيق مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة.  فليس القصد من هذا الدليل بناء نموذج جامد موحد يطبق على الجميع دون مراعاة لخصوصية كل كلية من كليات الجامعة،  وإنما توفير معلومات تساعد المسئول في الكلية أو المعهد على إدارة وحدته بمستوى عال من الجودة والسرعة في الأداء.  إن واقع الحال في بعض كليات الجامعة يشير إلى غياب وجود دليل تنظيمي يحدد مهام ومسؤوليات الوحدات التنظيمية في الكلية وصلاحيات المسئولين الذين يديرون هذه الوحدات والذي من شأنه الإفضاء إلى التداخل والازدواجية في الأداء وغموض الأدوار والصراعات التنظيمية وهذا بدوره يؤثر على فعالية أداء الكلية ويعطل أعمالها.

هذا وقد اتبع في إعداد هذا الدليل منهجية قامت على أساس تشكيل فريق عمل متنوع الخبرات والتخصصات ابتدأ عمله بجمع المعلومات من مختلف مصادرها وصاغها من خلال عقد اجتماعات عديدة امتدت لعدة شهور، تلي ذلك إرساله لعدد من الخبراء والمسئولين في الجامعة لفحصه وتحكيمه وأبدا الرأي فيه.  وقد وردت ملاحظات قيمة تم دراستها من فريق العمل المكلف حيث أعيد صياغة الدليل على ضوئها ليخرج بنسخته التي بين أيدكم.

يشتمل هذا الدليل على وصف لمهام وصلاحيات مجلس الكلية والعميد والوكلاء والإدارات الرئيسة في الكلية أو المعهد ، كما يتضمن أيضا وصف لمهام وصلاحيات مجلس القسم ورئيسه.  فضلا عن ذلك ، تناول هذا الدليل مهام وصلاحيات اللجان الدائمة على مستوى الكلية والقسم. وقد اقتصر وصف المهام التنظيمية على مستويين تنظيمين وذلك لترك مرونة اكبر للكليات لوصف مهام وحداتها وتحديد صلاحيات مسئوليها ، إلا انه روعي في هذا الدليل تحديد الوحدات الإدارية التابعة لكل مستوى تنظيمي.

نأمل أن يسهم هذا الدليل في تنظيم عمل كليات ومعاهد الجامعة وأن يرفع من جودة وسرعة إنجاز الأعمال إلى المستويات التي نتطلع لها جميعا.  فالتنظيم السليم هو الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الغايات. متمنين للجميع التوفيق والنجاح والله الموفق.

مجلس الكلية

1– تعريف:

يتألف مجلس الكلية أو المعهد من: العميد رئيسًا، وعضوية الوكلاء ورؤساء ووكيلات الأقسام. وثلاثة أعضاء هيئة تدريس على الأكثر بالكلية، يفضل أن يكون أحدهم ممثل الكلية بالمجلس العلمي. وتحدد مدد عضويتهم بقرار من مجلس الجامعة، على أن يكون أحد الوكلاء أمينًا للمجلس.

2– تنظيم المجلس:

  1. يجتمع مجلس الكلية مرة كل شهر على الأقل، ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه.
  2. تصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.
  3. تعتبر قرارات المجلس نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من معالي مدير الجامعة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه. وإذا اعترض عليها أعادها إلى مجلس الكلية مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه يحال القرار المعترض عليه إلى مجلس الجامعة للبت فيه في أول جلسة عادية أو استثنائية، ولمجلس الجامعة تصديق القرار  أو تعديله أو إلغاؤه، وقراره في ذلك نهائي.

 

3– مهام المجلس:

  1. التوصية بإقرار الخطة الإستراتيجية للكلية بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للجامعة.
  2. إقرار إستراتيجية للبحث العلمي في الكلية.
  3. إقرار الخطة العامة لتطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية. 
  4. وضع ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها.
  5. تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم.
  6. تشجيع إعداد البحوث العلمية وتنسيقها بين أقسام الكلية أو المعهد والعمل على نشرها.
  7. النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والمحاضرين، وإعارتهم، وندبهم، وترقياتهم.
  8. التوصية بإقرار الخطط الدراسية المقترحة من الأقسام الأكاديمية.
  9. إقرار المناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع في أقسام الكلية أو المعهد.
  10. إقرار مواعيد الامتحانات ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.
  11. التوصية بإقرار اللائحة التنفيذية الداخلية للكلية أو المعهد.
  12. إقرار خطط التدريب  و الابتعاث اللازمة للكلية أو المعهد.
  13. إقرار خطة النشاط اللام نهجي للكلية.
  14. البت في الأمور  الطلابية التي تدخل في اختصاصه والتوجيه لمجلس الجامعة فيما عدا ذلك.
  15. النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو نائبه أو عميد الكلية للدراسة وإبداء الرأي.