true

 


 

المقدمة

صحة المجتمع هو علم وفن تعزيز الصحة، ومنع المرض والأذى وإطالة العمر من خلال الجهود المنظمة للمجتمع. وصحة المجتمع يسعى إلى تحسين صحة البشر   من خلال التطور وتطبيق المعرفة التي تمنع الأمراض وتحمي الناس من الأذى إضافة إلى تحسين الصحة بشكل عام في جميع أنحاء المملكة والعالم.

إن برنامج بكالوريوس صحة المجتمع في كلية العلوم الطبية التطبيقية- جامعة الباحة يزود الطلاب بالأساس الرصين في الفروع الأساسية للصحة العامة (السلوك الصحي، علم الأوبئة ، الإدارة، الصحة البيئية، الإحصاء الحيوي). والخبرة التدريبية تسمح للطلاب بتكامل واثبات معارفهم ومهاراتهم التحليلية في البحوث والممارسة.

وتخصص صحة المجتمع يعرّف الطلاب بقضايا الصحة العامة مثل الأمراض المعدية المستجدة والأمراض المزمنة، وكيفية الحصول على الرعاية الصحية وطرق تقديم الرعاية الصحية، وجغرافية الصحة، وتأثير البيئة على الصحة والمرض. ويتعلم الطلاب عن الأدوات التي يستخدمها الباحثون لفهم الآلية البيولوجية للمرض، وطرق انتشار المرض والوقاية والعلاج.

إن بكالوريوس صحة المجتمع يهيئ الطلاب ليصبحوا معلمي صحة وأخصائي صحة عامة قادرين على تطوير وتنفيذ برامج صحية لمختلف السكان. وكذلك يهيئ الطلاب لمواصلة مهنتهم في القطاع العام والخاص أو قطاع الأعمال غير الربحية، في مجالات الصحة العامة والصحة البيئية والإدارة الصحية والتغذية، والإحصاء الحيوي، والسياسة الصحية والتخطيط.

  

 الرؤية

إن قسم صحة المجتمع  في جامعة الباحة يطمح أن يكون رائداً وطنياً في تدريس برامج الرعاية الصحية ، والنهوض برفاهية سكان الباحة والمملكة العربية السعودية وخارجها من خلال برامج التعليم وخدمة المجتمع. 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج الصحة العامة في تعليم وإعداد الأفراد  المتخصصين في الصحة العامة قادرين على حل مشاكل المجتمع الصحية  والدفاع عن السياسات التي تمكن الجمهور من تحقيق الصحة المثلى، من خلال البحوث والتعليم والخدمة. 

أهداف البرنامج

1-    تسليح الخريجين بالمعرفة والسلوك والمهارات اللازمة لتقييم الحالات الصحية للأفراد والعائلات والمجتمع، والتعرف على المشاكل الصحية التي يواجهونها ومن ثم التخطيط والتنفيذ والتقييم لأنشطة المجتمع لحل المشاكل الصحية التي يواجهونها وحمايتهم.

2-    إعداد خريجين متخصصين بالصحة العامة مؤهلين لتقديم الرعاية الصحية المبنية على الدليل وشامله ومحورها المريض بطريقة مهنية وأخلاقية.

3-    تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لممارسة الصحة العامة من خلال الالتزام بالبحث العلمي والتعلم مدى الحياة.

4-    تشجيع وتفعيل البحوث العلمية المشتركة والمتعددة الاتجاهات، ودعم  البحوث التطبيقية التي تخدم المجتمع.

مجالات العمل في صحة المجتمع

تخصص الصحة العامة هو أحد التخصصات الطبية التي يحتاجها القطاع الصحي بشكل كبير. وهناك مجالات مختلفة لخريجي الصحة العامة منها :القطاع الصحي التابع لوزارة الصحة ووزارة الدفاع والطيران،  الصحة الوقائية ، إدارة التخطيط الصحي، الصحة المدرسية، إدارة حماية البيئة (الصحة المهنية)، إدارة التغذية،  إدارة التراخيص الصحية.  إضافة إلى القطاع الخاص بالمستشفيات والمراكز الصحية، والشركات والمؤسسات  التي تهتم بصحة البيئة والمختبرات والصحة العامة.