قسم الإعارة و خدمات المستفيدين

    تعرف الإعارة بأنها عملية تسجيل مصادر المعلومات لاستخدامها خارج المكتبة أو مركز المعلومات لمدة زمنية محددة ، وتعد الإعارة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات للمستفيدين ، وبها يقاس فعالية المكتبة وغالبا يشرف عليه موظف يقوم بتسجيل المادة قبل إخراجها للمستعير والتأكد منها في حال إرجاعها من قبل المستفيد ، ويلحق بذلك خدمة الإعارة الآلية الذاتية بحيث يستطيع المستعير تسجيل الكتب أو تجديد الإعارة بنفسه دون الرجوع للموظف المختص في المكتبة     وقد وضعت عمادة شؤون المكتبات لوائح خاصة بها تنظم عملية الإعارة :

                                                                             

                                                                    

                                  مهام قسم الإعارة و خدمات المستفيدين :

 

1-  إخراج المادة المعارة التي يطلبها المستفيد إلى خارج المكتبة لقراءتها في بيته أو أي مكان آخر .

 

2- التجديد للمواد المستعارة والتي انتهت مدة إعارتها ولا يزال المستعير بحاجة لها ، وعادة تسمح العمادة بتجديد الكتاب نفسه مرة واحدة ، ويمكن أن تتم خدمة التجديد عن طريق الانترنت .

 

3- حجز الكتب عند استرجاعها لبعض المستفيدين الذين هم بحاجة ملحة إليها .

 

4- متابعة المواد المتأخرة وتذكير المستعيرين بذلك عن طريق الاتصال بهم عن طريق الهاتف .

 

5- الرد على استفسارات زوار المكتبة من الطلاب والباحثين عند الزيارة المباشرة .

 

تعريف المستفيدين بالطريقة المثلى للبحث في الفهارس الآلية . 6-

 

 

7- تعريف الطلاب الجدد بمرافق المكتبة المركزية واللوائح والأنظمة الخاصة والخدمات التي توفرها المكتبة .