المادة الثامنة

يضع مجلس الجامعة قواعد التسجيل، والحذف، والإضافة للمقررات ضمن مستويات الخطة الدراسية المعتمدة بما يضمن تسجيل الطلاب للحد الأدنى من العبء الدراسي .


القواعد التنفيذية للمادة الثامنة

أولاً: تحدد عمادة القبول والتسجيل التقويم الزمني لفترة التسجيل والحذف والإضافة.

ثانياً: التسجيل للفصول الرئيسية:

أ) التسجيل المبكر: يبدأ اعتباراً من الأسبوع العاشر من كل فصل دراسي ويكون التسجيل للفصل الذي يليه.

ب) تأكيد التسجيل: يكون بعد ظهور نتائج الفصل السابق.

ج) إلغاء التسجيل المبكر: يعتبر تسجيل الطالب ملغى ويعد منقطعاً عن الدراسة بسبب عدم تأكيد التسجيل لجميع المقررات إذا مضى الأسبوع الأول والثاني من بداية الفصل الدراسي دون تأكيد التسجيل ويعطى مؤشر (منقطع عن الدراسة بسبب عدم تأكيد التسجيل)(هـ).

د) الطالب الذي لم يسجل تسجيلاً مبكراً أو يتقدم بطلب تسجيل خلال الأسبوع الأول والثاني من الفصل الدراسي يعد منقطعاً عن ذلك الفصل.

هـ) يجوز للطالب في هاتين الحالتين (ج،د) التقدم بطلب تأجيل الدراسة في هذا الفصل خلال أسبوعين من بدايته وإذا لم يتقدم بطلب التأجيل للدراسة يعدل المؤشر السابق إلى منقطع عن الدراسة بعد ذلك.

ثالثاً: تتاح الفرصة للطالب خلال مدة التسجيل المبكر أو مدة تأكيد التسجيل أو مدة معالجة التسجيل القيام بأعمال الحذف والإضافة بما يتناسب مع الخطة الدراسية المعتمدة للكلية وفي حدود العبء الدراسي المسموح به.

رابعاً: التسجيل للفصل الصيفي:

1- يحدد مجلس الكلية المقررات التي ترغب الكلية في تقديمها في الفصل الصيفي بشرط أن يكون ذلك قبل خمسة أسابيع من انتهاء الفصل الدراسي الثاني.

2- الحد الأعلى لعدد الوحدات الدراسية المسموح تسجيلها خلال الفصل الصيفي عشر (10) وحدات دراسية على أن لا يزيد عدد المقررات عن ثلاثة.

3- يسمح للطالب خلال الفصل الصيفي الإضافة إلى الحد الأعلى من الوحدات الدراسية المسموح التسجيل فيها خلال هذا الفصل، وفي حالة الرغبة في حذف مقرر من مقررات هذا الفصل يتم ذلك بموافقة الكلية التي يدرس فيها الطالب، ويكون ذلك خلال الأسبوع الأول من هذا الفصل.

4- يسمح للطالب بحذف الفصل الصيفي بشكل كامل خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من بداية الفصل بعد موافقة الكلية التي ينتمي إليها الطالب.