true

 

المنح الخارجية

 

شروط القبول لطلاب المنح الخارجية (للطلبة من خارج المملكة):

1. تطبق على طلاب المنح الخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في مؤسسات التعليم العالي. 
2. ألا يقل سن الطالب عن (17) سنة ولا يزيد عن (25) سنة للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية أو ما يماثله.
3. ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة. 
4. أن تُصدَّق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة في بلد الطالب، وكذلك السفارة والملحقيات الثقافية في بلد الطالب. 
5. أن يُحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته. 
6. ألا يكون مفصولاً من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة. 
7. أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة أو يكون لدى المحرم إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته. 
8. اجتياز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات. 
9. للجامعة أن تشترط تزكية الطالب من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات التي تحددها الجامعة. 
10. أن توافق حكومة بلد الطالب على منحة الدراسة بالمملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.

تقديم طلبات المنح:

يكون تقديم طلبات المنح عند الاعلان على موقع الجامعة عن بدء القبول علما بان القبول حاليا مغلق ويكون التقديم عن طريق ما يلي:

سفارات المملكة وممثلياتها (الملحقيات الثقافية) في الخارج 
أو 

 جامعة الباحة على البريد الإلكتروني التابع لقبول الطلاب الغير سعوديين

kaalghamdi@bu.edu.sa 

 

 

انتهاء المنحة الدراسية:

على طالب المنحة الخارجية أن يغادر المملكة بعد انتهاء دراسته، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهائها. وإذا انتهت مدة البرنامج الأصلية فلا يجوز أن تمدد بأكثر من نصفها.

أحكام عامة:

1. تطبق على طالب المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة. 
2. يكون الطالب على سجل الجامعة أثناء المنحة، وهي المسؤولة عنه أثناء إقامته. 
3. يكون استقدام أسرته وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة. 
4. يشترط في وثيقة السفر التي يحملها طالب المنحة أنها تمكنه من العودة إلى البلد الذي أصدرها دون شرط أو قيد. 
5. لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة الباحة إلى أخرى، وللجامعة الاستثناء من ذلك في الحالات التي تراها مناسبة. 
6. يُحظر على طالب المنحة الخارجية العمل لدى الشركات أو المؤسسات أو الأفراد أثناء مدة الدراسة. 
7. تطبق على طالب المنحة اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة. 
8. يُقبل التقدم على جميع التخصصات عدا التخصصات الصحية فإن قبولها مقتصر على الطلبة السعوديين فقط.

 

 

 

المنح الداخلية

 

شروط القبول لطلاب المنح الداخلية (للطلبة المقيمين في المملكة)

1. تطبق على طلاب المنح الداخلية شروط القبول المطبقة على السعوديين في مؤسسات التعليم العالي. 
2. ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى الجامعات بالمملكة في المملكة. 
3. ألا يكون مفصولاً من إحدى الجامعات في المملكة. 
4. أن يكون مع الطالبة محرم، وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولاً بمنحة أو يكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته. 
5. أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات. 
6. أن يحصل الطالب على موافقة من يكون على سجله للدراسة في الجامعة. 
7. أن يكون الطالب مقيماً إقامة نظامية بالمملكة.

 تقديم طلبات المنح:

يكون تقديم طلبات المنح عند الاعلان على موقع الجامعة عن بدء القبول علما بان القبول حاليا مغلق ويكون التقديم عن طريق ما يلي:

التقدم على الجامعة الحكومية، مباشرة وتستكمل إجراءات قبوله فيها بعد أخذ الموافقة من وزير التعليم العالي بقبولهم مبدئياً في الجامعة وذلك بادخال المعلومات لدى نظام المنح الدراسية الداخلية لغير السعودية في الجامعات الحكومية التابع للتعليم العالي ومن ثم استلام ملفاتهم حال قبولهم من وزارة التعليم العالي .

 

مزايا المنح الدراسية الداخلية:

 

تخضع المنح الدراسية الداخلية للوائح الداخلية للجامعة.

 أحكام عامة:

1. تطبق على طالب المنحة أنظمة الإقامة بالمملكة. 
2. يُقبل التقدم على جميع التخصصات عدا التخصصات الصحية فإن قبولها مقتصر على الطلبة السعوديين فقط. 
3. لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة إلى أخري وللجامعة الاستثناء من ذلك في الحالات التي تراها مناسبة. 
4. تطبق على طالب المنحة اللوائح والأنظمة والتعليمات المعمول بها في المؤسسة التعليمية.

  المستندات المطلوبة للقبول:

 

 1-أصل شهادة الثانوية العامه + صورتان منها.

 2-صورتان من الإقامة،و جواز السفر للمقيمين.

 3-إرفاق إشعار نتيجة اختبار القدرات العامة والتحصيلي.